النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (24: 31 يوليو 2022)

تاريخ النشر : الأحد, 31 يوليو, 2022
Facebook
Twitter

 

تجديد حبس المحامي عمرو نوهان وسبعة آخرين، وإخلاء سبيل المحامي محمد رمضان ومتهم آخر، وحرية الفكر والتعبير تُقدم بلاغًا إلى النائب العام بشأن واقعة التعدي على الناشط أحمد دومة

 

محاكم الجنايات

جلسات 24 يوليو: 

جددت محكمة جنايات القاهرة، حبس نور فايز، لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 2993 لسنة 2021 حصر أمن دولة عليا. 

أُلقي القبض على فايز على خلفية إنشاء جروب على موقع فيسبوك لمناقشة الأديان السماوية، ويواجه اتهامات بتولى قيادة جماعة إرهابية وازدراء الأديان السماوية.

 

جددت محكمة جنايات إرهاب القاهرة، حبس محمود حنفي محمد، لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 93 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا). المتهم فيها بنشر أخبار كاذبة، والانضمام إلى جماعة إرهابية، واستخدام حساب على شبكة التواصل الاجتماعي لارتكاب جريمة.

 

كما جددت محكمة الجنايات (غرفة المشورة)، حبس وسام صلاح لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 93 لسنة 2022 حصر نيابة أمن الدولة العليا.

ألقت قوة أمنية القبض على صلاح في 20 يناير من العام الجاري، من منزله بمنطقة سيدي بشر بالإسكندرية، ويواجه صلاح اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، نشر وإذاعة بيانات كاذبة، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي بهدف نشر الأخبار والبيانات الكاذبة.

 

جددت محكمة الجنايات (غرفة المشورة)، في جلسة 26 يوليو، حبس المحامي عمرو نوهان لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 741 لسنة 2019 حصر نيابة أمن الدولة العليا. ويقبع نوهان خلف أسوار السجن لمدة تجاوزت الثلاث سنوات باتهمات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة.

 

جلسات 27 يوليو: 

 

جددت محكمة الجنايات (غرفة المشورة)  حبس المحامي المُصاب بسرطان الدم، محمد السيد عبد الفتاح، لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم 627 لسنة 2021 حصر نيابة أمن الدولة العليا. ألقت قوات الأمن القبض على عبد الفتاح من منزله بالإسكندرية، وبعد 12 يومًا، ظهر أمام نيابة أمن الدولة العليا، التي وجهت إليه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية.

 

وفي سياق مشابه، جددت محكمة الجنايات (غرفة المشورة)، حبس علاء محمد شافعي، لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 2467 لسنة 2021 حصر أمن دولة. ويواجه شافعي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية.

 

نيابة أمن الدولة العليا

جلسات 24 يوليو: 

أخلت نيابة أمن الدولة العليا سبيل محمود مصطفى محمود، بضمان محل إقامته، على ذمة القضية رقم 65 لسنة 2021 حصر نيابة أمن الدولة العليا. واجه محمود اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، نشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب على وسائل التواصل الاجتماعي بغرض نشر وإذاعة الأخبار والبيانات الكاذبة.

 

كما جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس الحسيني فرغلي، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 330 لسنة 2022 حصر أمن دولة، لنشره مقاطع مصورة حول سد النهضة. 

ويواجه فرغلي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، والتحريض على فعل إرهابي.

 

وفي 26 يوليو، جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس المحامي صاحب الـ 29 عامًا، أشرف عشري، لمدة 15 يومًا، على ذمة القضية رقم 440 لسنة 2022 حصر أمن دولة عليا، باتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة.

 

أخلت نيابة أمن الدولة العليا، في 25 يوليو، سبيل المحامي محمد رمضان، بضمان محل إقامته، على ذمة ثالث قضاياه، القضية رقم 910 لسنة 2021 حصر أمن دولة عليا. بعد ما يقارب الأربعة أعوام من حبسه احتياطيًّا. 

أُلقي القبض على رمضان في ديسمبر 2018، بعد نشره صورة شخصية يعلن فيها تضامنه مع احتجاجات السترات الصفراء في فرنسا آنذاك، واُتهِم بالانضمام إلى جماعة إرهابية. 

 

تقدمت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، في 25 يوليو، ببلاغ إلى النائب العام، حمادة الصاوي، ضد كلًّ من نائب مأمور ورئيس مباحث سجن طرة المزرعة، والضابط أحمد الوكيل من قوة ضباط السجن، بشأن واقعة التعدي بالضرب على الناشط أحمد دومة، وحرمانه من الرعاية الطبية اللازمة.

 

في 19 يوليو الجاري، قيّد نائب مأمور السجن، والضابط أحمد الوكيل، يدي ورجلي دومة، الذي يقضي فترة حكم بالسجن 15 عامًا في القضية المعروفة إعلاميًّا بأحداث مجلس الوزراء، باستخدام الكلابشات، والتعدي عليه بالضرب بالأحذية، ما أحدث إصابات وكدمات في مناطق متفرقة من جسد دومة، ومنعته إدارة السجن من تحرير محضر بواقعة التعدي. وطالبت مؤسسة حرية الفكر والتعبير بسرعة فتح تحقيق في الواقعة، ومحاسبة المتسببين عنها، وكذلك تقديم الرعاية الطبية اللازمة لدومة.

 

المحاكم الجزئية 

قضت محكمة الزقازيق (جنح مستأنف دائرة الإرهاب)، في 25 يوليو، ببراءة طالب الهندسة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، عبد الرحمن مجدي محمد العطار، وإلغاء الحكم السابق بحبسه لمدة عام، على ذمة القضية رقم 3886 لسنة 2022 (جنح مركز مشتول السوق)‎‎. 

واجه العطار اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وحيازة منشورات تروج لأفكارها، بعد القبض عليه في 25 إبريل من العام الحالي.

 

مجالس تأديب الجامعات

قرر مجلس تأديب أعضاء هيئة التدريس بالمعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان، في 27 يوليو، معاقبة منار الطنطاوي، بخصم 15 يومًا من راتبها، في الدعوى التأديبية المقامة ضدها رقم 18 لسنة 2021.

واجهت الطنطاوي في الدعوى التأديبية، اتهامات بالإساءة إلى المعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان، وإلى عميد المعهد من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وبعض القنوات الفضائية المعادية للوطن، بعد رفض عميد المعهد عودتها إلى منصبها الرسمي كرئيس قسم الهندسة الميكانيكية الذي شغلته قبل الاعتذار عنه مؤقتًا.

 

للاطلاع بصيغة PDF

محتوى الموقع منشور برخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0