النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (31 يوليو: 7 أغسطس 2022)

تاريخ النشر : الأحد, 7 أغسطس, 2022
Facebook
Twitter

تجديد حبس الإعلامية هالة فهمي وثمانية آخرين، وإخلاء سبيل الصحفي محمد جمعة مبارك

 

محاكم الجنايات

 

جلسات الأول من أغسطس:

جددت محكمة الجنايات (غرفة المشورة)، حبس طالبة جامعة الأزهر، استشهاد كمال رزق، لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم 680 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

ألقت قوات الأمن القبض على استشهاد في أكتوبر من عام 2020، تعرضت بعدها لاحتجاز غير قانوني لمدة شهر، إلى أن ظهرت أمام نيابة أمن الدولة العليا في نوفمبر من نفس العام، ووُجِهت إليها اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة.

 

كما جددت محكمة الجنايات (غرفة المشورة)، حبس أحمد حسنين محمد موسى، لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم 1475 لسنة 2019 حصر أمن دولة. 

أُلقي القبض على موسى في الأول من أكتوبر 2019، ليختفي بعدها قسريًّا لمدة 48 يومًا، ويواجه موسى اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم التمويل، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام موقع من مواقع التواصل الاجتماعي.

 

جددت محكمة جنايات إرهاب القاهرة، حبس الصحفي بموقع شبابيك، مدحت رمضان، لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 680 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

ألقت قوات الأمن القبض على رمضان، فى 28 مايو 2020 من منزله بمحافظة المنوفية، وصادرت بعض متعلقاته الشخصية، ليتعرض بعدها لاختفاء قسري لأكثر من شهر، إلى أن ظهر أمام نيابة أمن الدولة العليا، التي وجهت إليه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة. 

 

نيابة أمن الدولة العليا

جددت نيابة أمن الدولة العليا، في جلسة 31 يوليو، حبس أحمد محمد موسى عبد الخالق، لمدة 15 يومًا، على ذمة القضية رقم 330 لسنة 2022 حصر أمن دولة. المتهم فيها بالانضمام إلى جماعة إرهابية، التحريض على فعل إرهابي، ونشر أخبار كاذبة.

 

جلسات 2 أغسطس:

جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس الطالب بكلية التجارة، الأمير فهيم أحمد، لمدة 15 يومًا، على ذمة القضية رقم 440 لسنة 2022 حصر أمن دولة. 

أُلقت قوات الأمن القبض على الطالب صاحب العشرين عامًا في 28 يونيو، وهو يواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، نشر أخبار كاذبة، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي لارتكاب جريمة.

 

كما جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس الصحفي بجريدة الديار، محمد فوزي مسعد، لمدة 15 يومًا، على ذمة القضية رقم 440 لسنة 2022 حصر أمن دولة.

أُلقي القبض على مسعد من منزله في منتصف شهر مايو، على خلفية مشاركته منشورًا عبر صفحته الشخصية بموقع فيسبوك. وهو يواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، والتحريض على فعل إرهابي.

 

وفي سياق مشابه، جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس جمال محمد سلامة، لمدة 15 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 440 لسنة 2022.

ترجع أسباب القبض على سلامة إلى نشره مقطعًا مصورًا عبر تطبيق تيك توك يتضمن محاكاة لإحدى الأغاني الساخرة من غلاء الأسعار، وهو يواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة.

 

جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس طالب الثانوية العامة، إسلام نجدي، لمدة 15 يومًا، على ذمة القضية رقم 440 لسنة 2022. 

أُلقي القبض على نجدي، 18 عامًا، في 4 يوليو بالإضافة إلى ثلاثة طلاب آخرين، على خلفية مشاركتهم في دعوة ساخرة إلى “معركة باتمان حلوان”، تتضمن ارتداء زي “باتمان” وتجمع المتنافسون أمام محطة مترو حلوان في 13 أغسطس لتحديد الفائز بلقب باتمان الحقيقي. ويواجه نجدي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، والتحريض على فعل إرهابي.

جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس الصحفي بجريدة الوفد، محمد جمعة مبارك، لمدة 15 يومًا، على ذمة القضية رقم 1436 لسنة 2022 حصر أمن دولة، وفي اليوم التالي قررت إخلاء سبيله. 

أُلقي القبض على سلامة على خلفية نشره فيديو عبر صفحته الشخصية بالفيسبوك حول تعاطي المخدرات داخل أكشاك أمان التابعة لوزارة الداخلية، وظهر سلامة لاحقًا في مقطع مصور نشرته الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية، في 22 يوليو، يعترف فيه بفبركة الفيديو مقابل حصوله على مبالغ مالية. وواجه سلامة اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي لارتكاب جريمة.

جددت نيابة أمن الدولة العليا، في 3 أغسطس، حبس الإعلامية هالة فهمي، لمدة 15 يومًا، على ذمة القضية رقم  441 لسنة 2022 حصر أمن دولة. للمرة الثامنة منذ القبض عليها في 24 إبريل.

في إبريل الماضي، نشرت فهمي مقطعًا مباشرًا ذكرت فيه تعرضها للملاحقة، بعد نشرها عددًا من المقاطع المصورة حول الاقتصاد المصري، ليُلقى القبض عليها بعد الواقعة بأيام. 

وتواجه فهمي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، والتحريض على ارتكاب جريمة، ونشر أخبار كاذبة بالداخل والخارج.

 

للاطلاع بصيغة PDF

محتوى الموقع منشور برخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0