النشرة الأسبوعية (25 سبتمبر: 2 أكتوبر 2022) | تجديد حبس شريف الروبي بعد 3 أشهر من إخلاء سبيله، بالإضافة إلى 8 متهمين آخرين.

تاريخ النشر : الأحد, 2 أكتوبر, 2022
Facebook
Twitter

 

النيابات

جلسات 26 سبتمبر: 

 

جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس صحفي جريدة الديار، محمد فوزي مسعد، لمدة 15 يومًا، على ذمة القضية رقم 440 لسنة 2022 حصر أمن دولة. المتهم فيها بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، والتحريض على فعل إرهابي، على خلفية منشورات رأي شاركها على موقع فيسبوك. 

 

حادثة استهداف مسعد أمنيًا لم تكن الأولى من نوعها، حيث سبق وأُلقي القبض عليه في ديسمبر 2018، وواجه نفس الاتهامات التي يواجهها حاليًا. 

 

في شق مشابه، جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس أربعة طلاب من المشاركين بالدعوة الساخرة “باتمان حلوان”، وهم طالب العلاج الطبيعي بجامعة هليوبوليس، أنس محمود زهران، وطالب معهد التعاون، كريم محمد رفعت، وطالبي الثانوية العامة، مازن رضا وإسلام نجدي، لمدة 15 يومًا، على ذمة القضية رقم 440 لسنة 2022.

 

بعد تفاعل عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع الدعوة الساخرة، أُلقي القبض على الطلاب الأربعة والتي تتراوح أعمارهم بين الـ 17 وال 19 عامًا، وأشارت وزارة الداخلية في بيان لها بخصوص الواقعة إلى قيامهم باستغلال حجم التفاعل بغرض تحقيق مكاسب مادية. ويواجه الأربعة اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، والتحريض على فعل إرهابي.

 

بسبب نشره مقطع غنائي مصور على تيك توك أثناء ارتداء زيًا عسكريًا؛ جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس المطرب الأمير فهيم، لمدة 15 يومًا، على ذمة القضية رقم 440 لسنة 2022 حصر أمن دولة.

 

أداء فهيم لأغنية مسارح وسينما التي تتضمن إسقاطات سياسية أدى إلى استهدافه أمنيًا وضمه على ذمة القضية المذكور باتهامات شملت الانضمام إلى جماعة إرهابية، نشر أخبار كاذبة، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي لارتكاب جريمة.

 

جلسات 27 سبتمبر: 

 

جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس الناشط شريف الروبي، لمدة 15 يومًا، على ذمة قضية جديدة حملت الرقم 1634 لسنة 2022 حصر أمن دولة. بعد ثلاثة أشهر فقط من إخلاء سبيله ضمن مبادرة العفو الرئاسي. 

 

اُستهدِف الروبي أمنيًا بعد مشاركته في مداخلة هاتفية في برنامج يُعرض على قناة الجزيرة، تحدث فيها عن أوضاع المسجونين على خلفية قضايا سياسية، ومعاناتهم في العودة إلى حياة طبيعية وإيجاد عمل بعد إخلاء سبيلهم. وُجِهت إلى الروبي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

 

جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس الفنان التشكيلي وعضو نقابة الفنانين التشكيليين، أمير عبد الغني، لمدة 15 يومًا، على ذمة القضية رقم 1635 لسنة 2022 حصر أمن دولة عليا.

 

أُلقي القبض على عبد الغني في 10 سبتمبر، كما تعرض للاختفاء القسري لمدة 9 أيام قبل ظهوره أمام نيابة أمن الدولة العليا، التي وجهت إليه اتهامات الانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، نشر أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام، واستخدام حساب على شبكة التواصل الاجتماعي بغرض نشر الأخبار والبيانات الكاذبة.

 

في جلسة 28 سبتمبر، جددت نيابة جنوب الزقازيق الكلية حبس مصعب عرفات، لمدة 15 يومًا، على ذمة القضية رقم 8185 لسنة 2022 جنح بلبيس.

 

ألقت قوات الأمن القبض على عرفات وظهر في 24 يونيو 2020، أمام نيابة الزقازيق على ذمة القضية الأولى رقم 2675 لسنة 2020 جنح الزقازيق، وقضت المحكمة بحبسه عامين، لتنتهي المدة في 25 يونيو من العام الحالي، وبدلًا من إطلاق سراحه، تم تدويره على ذمة القضية الحالية. ويواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وحيازة وترويج منشورات.

 

محاكم الجنايات

 

في جلسة 26 سبتمبر، جددت محكمة جنايات الزقازيق (غرفة المشورة) حبس عمر محمود الحوت، لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم 24978 لسنة 2021 جنح أبو حماد.

 

أُلقي القبض على الحوت في 23 نوفمبر 2014، أثناء دراسته بالفرقة الرابعة في كلية الصيدلة، والتي تخرج منها داخل محبسه، وأُدرج الحوت في ستة قضايا مختلفة حتى بعد صدور عدة قرارات بإخلاء سبيله، لتصل فترة حبسه الاحتياطي إلى أكثر من 8 سنوات.

 

تشابهت الاتهامات التي واجهها الحوت في كل قضية إلى حد كبير، ويواجه حاليًا اتهامات بالإنضمام إلى جماعة إرهابية، وحيازة منشورات تروج لأفكار تلك الجماعة.

 

محاكم مجلس الدولة 

 

في جلسة 25 سبتمبر، أرجأت محكمة القضاء الإداري (الدائرة السادسة تعليم) إلى جلسة 16 أكتوبر المقبل، كموعدًا لنظر دعوى الطعن رقم 57029 لسنة 74، المقامة نيابةً عن الطالب عمر محمد علي، طعنًا على قرار فصله من معهد طيبة العالي للهندسة، للتصريح لدفاع علي استخراج شهادة من واقع جدول المحكمة العسكرية؛ لكي تثبت أن أسباب فصل الطالب من المعهد تتعلق بعذر قهري كونه يقضى مدة السجن على ذمة قضية عسكرية، وليست بسبب التغيب عن الدراسة كما جاء في رد المعهد.

 

يُذكر أن علي محكوم عليه فى القضية رقم 174 لسنة 2015 (جنايات غرب القاهرة عسكرية) بالسجن المؤبد، ويقضي مدة حكمه في سجن طرة، ورغب في مواصلة دراسته للهندسة المعمارية إلا أن إدارة المعهد قررت فصله لانقطاعه عن الدراسة دون الالتفات إلى الأسباب القهرية التي يمر بها. 

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.