النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (22: 29 أكتوبر 2023)| تجديد حبس الصحفي حمدي الزعيم، والمحامي الحقوقي أحمد نظير الحلو وأحمد الطوخي

تاريخ النشر : الأربعاء, 25 أكتوبر, 2023
Facebook
Twitter

تجديدات الحبس

جلسات 25 أكتوبر

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى) حبس الصحفي حمدي الزعيم لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 955 لسنة 2020 (حصر نيابة أمن الدولة العليا)، برغم تجاوزه المدة القصوى للحبس الاحتياطي، حيث أُلقي القبض عليه في 4 يناير 2021 من منزله، وهو محبوس احتياطيًا منذ ذلك الحين. 

لم تكن واقعة القبض على الزعيم وحبسه احتياطيًا هي الأولى من نوعها، حيث سبق القبض عليه في عام 2016، من أمام نقابة الصحفيين، واستبدلت محكمة الجنايات حبسه الاحتياطي بعد عامين، بتدابير احترازية تتمثل في ذهابه لقسم الشرطة التابع لمحل سكنه لعدة أيام كل أسبوع، والتي ظل يؤديها حتى تاريخ القبض عليه مجددًا، وبنفس الاتهامات، وهي الانضمام إلى جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، نشر أخبار كاذبة، واستخدام حساب على شبكة التواصل الاجتماعي لارتكاب جريمة.

وقررت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى إرهاب)، تجديد حبس أحمد الطوخي، لمدة 45 يومًا على ذمة ثاني قضاياه، القضية رقم 955 لسنة 2020 حصر نيابة أمن الدولة العليا.

يواجه الطوخي اتهامات بالانضمام إلي جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، نشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام، إستخدام حساب على شبكة التواصل الإجتماعي “فيسبوك” بغرض نشر الأخبار والبيانات الكاذبة.

كما قررت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى إرهاب)، في جلسة 25 أكتوبر، تجديد حبس المحامي الحقوقي، أحمد نظير الحلو، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1940 لسنة 2022 (حصر أمن الدولة العليا).

ألقت قوات الأمن القبض على الحلو من منزله في 7 نوفمبر، بالتزامن مع حملات القبض العشوائية التي شنتها قوات الأمن مع اقتراب وتزايد الدعوات إلى التظاهر يوم 11 نوفمبر، كما اُحتجِز بغير وجه حق لستة أيام، حتى ظهر أمام النيابة، التي وجهت إليه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية.

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.