النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (29 أكتوبر : 5 نوفمبر 2023)| تجديد حبس 8 متهمين من بينهم 4 مشاركين في تظاهرات التضامن مع فلسطين وعضو بحملة الطنطاوي الرئاسية

تاريخ النشر : الثلاثاء, 7 نوفمبر, 2023
Facebook
Twitter

 

تجديدات الحبس

جلسات 29 أكتوبر: 

جددت نيابة أمن الدولة العليا، حبس عضو حملة أحمد الطنطاوي الرئاسية، خالد عبد الواحد أمين، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 191 لسنة 2023 (حصر أمن دولة عليا)، المتهم فيها بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي بغرض نشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

كانت قوات الأمن قد ألقت القبض على أمين من منزله في 27 أغسطس، ضمن حملة أمنية موسعة استهدفت مؤيدي الطنطاوي وأعضاء حملته وأقاربه وأصدقائه.

جلسات 30 أكتوبر:

رغم تجاوزه 3 أعوام في الحبس الاحتياطي، جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثالثة)، حبس الأستاذ المساعد العلوم السياسية بكلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية بجامعة الإسكندرية، أحمد التهامي، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 649 لسنة 2020 (حصر أمن الدولة العليا).

أُلقى القبض على التهامي في 3 يونيو 2020، وظل قيد الاختفاء القسري لمدة 17 يومًا، إلى أن عُرِض على نيابة أمن الدولة العليا، التي وجهت إليه اتهامات  بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، على خلفية ادعاءات بالتعاون مع الناشط المصري المقيم في الولايات المتحدة، محمد سلطان، في الدعوى التي أقامها ضد رئيس الوزراء الأسبق، حازم الببلاوي.

جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس محمد إبراهيم عبده، المقيم بالمنوفية ويبلغ من العمر 31 عامًا، لمدة 15 يومًا إضافيًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 2064 لسنة 2023 (حصر أمن دولة عليا)، والتي أُدرج فيها عبده لنشره مقاطع عبر موقع تيك توك ينتقد فيها سياسات الرئيس الحالي للبلاد.

لذلك ألقت قوات الأمن القبض عليه من منزله في 21 أغسطس، ولم يظهر أمام النيابة إلا بعد أسبوع من تاريخ القبض عليه وتم إيداعه بسجن بدر 2. وجهت النيابة إلى عبده اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، واستخدام حساب على شبكة الإنترنت لارتكاب جريمة.

كما جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس عمر خالد رجب محمود غازي الطالب بمعهد الذكاء الاصطناعي، وعمر محمد محمد الدهمة الذي يعمل كمصمم جرافيك، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم ٢٤٦٩ لسنة ٢٠٢٣ (حصر أمن دولة عليا)، وذلك عقب مشاركتهما في تظاهرات التضامن مع فلسطين يوم الجمعة الماضية بالإسكندرية.

ألقت قوات الأمن القبض على غازي من مسيرة التضامن بكورنيش الإسكندرية، كما ألقت القبض على الدهمة من أمام منزله بحي ميامي بالإسكندرية، ووجهت النيابة لهما اتهامات بالانضمام إلي جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، والاشتراك ف تجمهر من شأنه جعل السلم العام في خطر.

جلسات 1 نوفمبر:

جددت نيابة أمن الدولة العليا، حبس محمد رمضان عصر، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1976 لسنة 2023 (حصر أمن دولة)، المتهم فيها عصر بسبب نشره مقاطع مصورة على تيك توك يتحدث فيها عن الأوضاع الاقتصادية وانقطاع الكهرباء.

عصر هو حارس عقار بالمقطم، ويبلغ من العمر 42 عامًا، ألقت قوات أمنية القبض عليه في 12 أغسطس عقب انتشار المقاطع المذكورة أعلاه، ووجهت إليه النيابة اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، واستخدام حساب على الانترنت لارتكاب جريمة.

جلسات 5 نوفمبر:

جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس الطالب، عبد الرحمن حسن عبد النبي، لمدة 15 يومًا، في القضية رقم 2468 لسنة 2023 (حصر أمن الدولة العليا)، وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض عليه في 20 أكتوبر أثناء مشاركته في التظاهرات الداعمة لفلسطين في ميدان التحرير، بالإضافة إلى عشرات المتظاهرين الآخرين. 

كما وجهت إليه النيابة اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، والاشتراك في تجمهر أضر بالأمن والسلم العام، وتخريب واتلاف ممتلكات خاصة، ونشر أخبار كاذبة

كما جددت نيابة أمن الدولة العليا تجديد حبس أحمد حسين أحمد أبوستيت، لمدة 15 يومًا، في القضية رقم 2468 لسنة 2023 (حصر أمن الدولة العليا)، وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض عليه في 24 أكتوبر من ميدان عبد المنعم رياض، على خلفية مشاركته في التظاهرات الداعمة لفلسطين يوم 20 أكتوبر.

كما وجهت إليه النيابة اتهامات بالانضمام إلى الانضمام إلي جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، والاشتراك في تجمهر الغرض منه الإضرار بالأمن والنظام العام وتغيير نظام الحكم بالقوة، واستخدام القوة والعنف ضد موظف عام لحمله عليَّ الامتناع عن أداء عمل من أعمال وظيفته، وكان ذلك لغرض إرهابي، وإتلاف مال عام وخاص ثابتة ومنقولة، وذلك تنفيذًا لغرض إرهابي.

ومن الجدير بالذكر أنه صدر بشأنه قرار من النيابة بالتحفظ لدي الأمن الوطني لمدة ١٥ يوم لحين عرضه عليَّ النيابة، كما حرز له هاتفيه المحمول، وعرض عليه بجلسة اليوم.

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.