النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (12:19 نوفمبر 2023)| تجديد حبس 8 متهمين من بينهم الإعلامية هالة فهمي والطبيب هاني سليمان، وحجز الاستئناف على الدعوى التأديبية ضد منار الطنطاوي لجلسة 20 ديسمبر للحكم

تاريخ النشر : الأحد, 19 نوفمبر, 2023
Facebook
Twitter

تجديدات الحبس

جلسات 12 نوفمبر

جددت محكمة جنايات القاهرة (الدائرة الثانية إرهاب)، حبس معتز بالله حسب النبي، لمدة 45 يومًا على ذمة تحقيقات القضية رقم 965 لسنة 2021 (حصر أمن الدولة العليا).

أكمل حسب النبي عامه الثاني في الحبس الاحتياطي، وهي أقصى فترة للحبس الاحتياطي وفقًا للقانون، ألقت قوات الأمن القبض على حسب النبي في 12 يوليو 2021، بسبب عدة منشورات منسوبة إليه، نُشِرت على موقع فيسبوك؛ على الرغم من نفي حسب النبي بملكية الحساب الناشر.

وجهت سلطات التحقيقات إلى عبد النبي عدة اتهامات، منها، الانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام ومصالح المواطنين، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي بغرض نشر وإذاعة الأخبار والبيانات الكاذبة.

كما جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثانية جنايات إرهاب) حبس الإعلامية السابقة بماسبيرو، هالة فهمي، لمدة 45 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 441 لسنة 2022 (حصر نيابة أمن الدولة العليا).

وطلبت فهمي خلال الجلسة عرضها على طبيبي أعصاب وعظام حتى لو على نفقتها الشخصية، وتقدم الدفاع للمحكمة بطلب مكتوب لعرضها على الأطباء المختصين.

نشرت فهمي عدة مقاطع عبر صفحتها الشخصية بموقع فيسبوك، تشارك فيها آراؤها الاقتصادية، وعن أزمة سد النهضة، عقب ذلك، نشرت فهمي عدة مقاطع مباشرة، تذكر فيه تعرضها للملاحقة من قِبل أفراد مجهولين، ليُلقي القبض عليها بعد أيام من هذه الواقعة. تواجه فهمي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، والتحريض على ارتكاب جريمة، ونشر أخبار كاذبة بالداخل والخارج.

جلسات 13 نوفمبر

جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس أحمد حسين أحمد أبوستيت، لمدة 15 يومًا، في القضية رقم 2468 لسنة 2023 (حصر أمن الدولة العليا)، وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض عليه في 24 أكتوبر من ميدان عبد المنعم رياض، على خلفية مشاركته في التظاهرات الداعمة لفلسطين يوم 20 أكتوبر.

كما وجهت إليه النيابة اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، والاشتراك في تجمهر الغرض منه الإضرار بالأمن والنظام العام وتغيير نظام الحكم بالقوة، واستخدام القوة والعنف ضد موظف عام لحمله عليَّ الامتناع عن أداء عمل من أعمال وظيفته، وكان ذلك لغرض إرهابي، وإتلاف مال عام وخاص ثابتة ومنقولة، وذلك تنفيذًا لغرض إرهابي.

 كما جددت نيابة أمن الدولة العليا، حبس عضو حملة أحمد الطنطاوي الرئاسية، خالد عبد الواحد أمين، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 191 لسنة 2023 (حصر أمن دولة عليا)، المتهم فيها بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي بغرض نشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

 

جلسات 14 نوفمبر

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثانية) حبس الطبيب هاني سليمان، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 508 لسنة 2023 (حصر أمن دولة عليا).

ألقت قوات الأمن القبض على سليمان، مدير التسويق السابق في شركة فايزر للأدوية، في 27 مارس من منزله، عقب نشره عدة منشورات على موقع فيسبوك، ينتقد فيها النظام السياسي الحالي، ودارت تحقيقات النيابة معه حول هذه المقالات، وأقر سليمان بملكيته للحساب الناشر، وأنه كان يعبر عن آرائه السياسية.

وجهت سلطات التحقيقات إلى سليمان اتهامات منها، الانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي بغرض نشر الأخبار الكاذبة.

 

جلسات 15 نوفمبر

جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس عمر خالد رجب محمود غازي  طالب بمعهد الذكاء الاصطناعي، وعمر محمد محمد الدهمة يعمل مصمم جرافيك، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم ٢٤٦٩ لسنة ٢٠٢٣ (حصر أمن دولة عليا)، وذلك عقب مشاركتهما في مظاهرات التضامن مع فلسطين يوم الجمعة 13 أكتوبر، بالإسكندرية.

ألقت قوات الأمن القبض على غازي من مسيرة التضامن بكورنيش الإسكندرية، كما ألقت القبض على الدهمة من أمام منزله بحي ميامي بالإسكندرية، ووجهت النيابة لهما اتهامات بالانضمام إلي جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، والاشتراك ف تجمهر من شأنه جعل السلم العام في خطر.

كما جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثانية جنايات إرهاب) حبس الطالب أيمن عبد الحليم الدردير، لمدة 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 508 لسنة 2023 (حصر أمن دولة عليا).

أُلقي القبض على الدردير في 22 مايو من محطة مترو سراي القبة، بعد أن استوقفته قوات الشرطة وفتشت هاتفه المحمول، ظهر الدردير في اليوم التالي أمام النيابة، وواجهته باتهامات منها، الانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب على شبكة الانترنت لارتكاب جريمة.

مجالس تأديب الجامعات

قرر مجلس التأديب الاستئنافي، بوزارة التعليم العالي، حجز الاستئناف على الدعوى التأديبية المُقامة ضد منار الطنطاوي من المعهد العالي للتكنولوجيا، رقم 18 لسنة 2021، الذي قرر فيه المجلس التأديبي بالمعهد بمعاقبة الطنطاوي بخصم 15 يومًا من راتبها، بسبب مقاطع للطنطاوي وهي تهتف أمام نقابة الصحافيين مطالبة بالحرية لزوجها هشام جعفر، إلى جلسة 20 ديسمبر، للحكم.

من الجدير بالذكر أن قاضي التحقيق، قد رفض طلب دفاع الطنطاوي بفحص خبير فني لتفريغ المقاطع المُشار إليها أعلاه، كما طالب المعهد بتقديم بيان بحكم البراءة في الدعوى التأديبية الأخرى التي أقامها المعهد ضد الطنطاوي رقم 20 لسنة 2023، والتي اُتهِمت فيها الطنطاوي بشكل كيدي بانتحال صفة رئيس قسم الهندسة الميكانيكية بالمعهد.

تابعونا على :

آخر التحديثات

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.