النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية ( 24 – 31 ديسمبر 2023)| تجديد حبس ثلاثة عشر متهمًا بينهم صحفيان، وأربعة طلاب، وطبيب، واثنين من مشجعي النادي الأهلي، وعضو بحملة أحمد الطنطاوي

تاريخ النشر : الأحد, 31 ديسمبر, 2023
Facebook
Twitter

تجديدات الحبس

جلسات ٢٤ ديسمبر

محكمة الجنايات

قررت محكمة الجنايات (الدائرة الثالثة جنايات إرهاب) تجديد حبس الإعلامية السابقة بماسبيرو، هالة فهمي، لمدة 45 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 441 لسنة 2022 (حصر نيابة أمن الدولة العليا). هذا وقد طالبت فهمي في الجلسة السابقة يوم 12 نوفمبر عرضها على طبيبي أعصاب وعظام حتى لو على نفقتها الشخصية، وتقدم الدفاع للمحكمة بطلب مكتوب لعرضها على الأطباء المختصين. 

نشرت فهمي عدة مقاطع عبر صفحتها الشخصية بموقع فيسبوك، تشارك فيها آراؤها الاقتصادية، وعن أزمة سد النهضة، عقب ذلك، نشرت فهمي عدة مقاطع مباشرة، تذكر فيه تعرضها للملاحقة من قِبل أفراد مجهولين، ليُلقي القبض عليها بعد أيام من هذه الواقعة.

وقررت محكمة جنايات القاهرة (الدائرة الثالثة)، تجديد حبس الصحفي كريم إبراهيم ٤٥ يوم على ذمة تحقيقات القضية رقم 569 لسنة 2020 (حصر أمن دولة عليا).

كانت قوات الأمن قد ألقت القبض على الصحفي بجريدة البوابة، وعضو نقابة الصحفيين، في أبريل 2020، حيث قُبض عليه على خلفية اشتباكات بين قوات الشرطة وعناصر مسلحة، حدثت في الأميرية، محل سكنه. كما احتُجِز دون وجه حق لمدة شهر قبل عرضه أمام سلطات التحقيقات، والتي وجهت إليه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية.

وقررت نفس الدائرة  تجديد حبس معتز بالله حسب النبي لمدة ٤٥ يوم علي ذمة التحقيقات على خلفية منشورات فيسبوك.

أكمل حسب النبي عامه الثاني في الحبس الاحتياطي، وهي أقصى فترة للحبس الاحتياطي وفقًا للقانون، ألقت قوات الأمن القبض على حسب النبي في 12 يوليو 2021، بسبب عدة منشورات منسوبة إليه، نُشِرت على موقع فيسبوك؛ على الرغم من نفي حسب النبي بملكية الحساب الناشر.

وجهت سلطات التحقيقات إلى عبد النبي عدة اتهامات، منها، الانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام ومصالح المواطنين، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي بغرض نشر وإذاعة الأخبار والبيانات الكاذبة.

وجددت حبس الطالب أيمن عبد الحليم الدردير، لمدة 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 508 لسنة 2023 (حصر أمن دولة عليا).

أُلقي القبض على الدردير في 22 مايو من محطة مترو سراي القبة، بعد أن استوقفته قوات الشرطة وفتشت هاتفه المحمول، ظهر الدردير في اليوم التالي أمام النيابة، وواجهته باتهامات منها، الانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب على شبكة الانترنت لارتكاب جريمة.

جلسات ٢٥ ديسمبر

 نيابة أمن الدولة العليا

قررت نيابة أمن الدولة العليا تجديد حبس عمر خالد رجب محمود غازي  الطالب بمعهد الذكاء الاصطناعي، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم ٢٤٦٩ لسنة ٢٠٢٣ (حصر أمن دولة عليا)، وذلك عقب مشاركته في مظاهرات التضامن مع فلسطين يوم الجمعة 13 أكتوبر، بالإسكندرية.

ألقت قوات الأمن القبض على غازي من مسيرة التضامن بكورنيش الإسكندرية، ووجهت النيابة له اتهامات بالانضمام إلي جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، والاشتراك ف تجمهر من شأنه جعل السلم العام في خطر.

وقررت جديد حبس هاني باسط سليمان، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 2203 لسنة 2023 (حصر أمن الدولة)، تم القبض على سليمان من احتفالات الذكرى الخمسين لنصر أكتوبر، بسبب قيامه بالهتاف والتصوير.

يواجه سليمان اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي لارتكاب جريمة.

كما جددت حبس أحمد حسين أحمد أبوستيت لمدة 15 يوما على خلفية مشاركته في التظاهرات الداعمة لفلسطين يوم 20 أكتوبر، وذلك بعد أن ألقت قوات الأمن القبض عليه يوم 24 أكتوبر من ميدان عبد المنعم رياض وتم إدراجه على ذمة القضية رقم 2468 لسنة 2023 (حصر أمن الدولة العليا)

وقد وجهت إليه النيابة اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، والاشتراك في تجمهر الغرض منه الإضرار بالأمن والنظام العام وتغيير نظام الحكم بالقوة، واستخدام القوة والعنف ضد موظف عام لحمله عليَّ الامتناع عن أداء عمل من أعمال وظيفته، وكان ذلك لغرض إرهابي، وإتلاف مال عام وخاص ثابتة ومنقولة، وذلك تنفيذًا لغرض إرهابي.

وعلى خلفية نفس الأحداث قررت نيابة أمن الدولة العليا تجديد حبس علي محمد علي أبو المجد، الطالب بالفرقة الرابعة كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، لمدة 15 يومًا، في القضية رقم 2468 لسنة 2023 (حصر أمن الدولة العليا).

ألقت قوات الأمن القبض على أبو المجد يوم ٢١ أكتوبر من العام الحالي، من منزله بمنطقة بولاق الدكرور على خلفية مشاركته بتظاهرات التضامن مع فلسطين، وظل محتجزاً بمكان غير معلوم لذويه ومحاميه حتى تاريخ عرضه على نيابة أمن الدولة العليا يوم ٢٨ من نفس الشهر التي باشرت معه التحقيقات، وقررت حبسه احتياطياً لمدة ١٥ يوم على ذمة التحقيقات، ووجهت إليه اتهامات بالانضمام إلي جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، والاشتراك في تجمهر الغرض منه الإضرار بالأمن والنظام العام وتغيير نظام الحكم بالقوة، واستخدام القوة والعنف ضد موظف عام لحمله على الامتناع عن أداء عمل من أعمال وظيفته، وكان ذلك لغرض إرهابي، وإتلاف مال عام وخاص ثابته ومنقوله، وذلك تنفيذاً لغرض إرهابي.

وقررت تجديد حبس عضو حملة أحمد الطنطاوي الرئاسية، خالد عبد الواحد أمين، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 191 لسنة 2023 (حصر أمن دولة عليا)، المتهم فيها بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي بغرض نشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

من الجدير بالذكر أن قوات الأمن كانت قد ألقت القبض على أمين من منزله في 27 أغسطس، ضمن حملة أمنية موسعة استهدفت مؤيدي الطنطاوي وأعضاء حملته وأقاربه وأصدقائه.

جلسات ٢٦ ديسمبر

محكمة الجنايات

قررت محكمة الجنايات (الدائرة الثالثة جنايات إرهاب) تجديد حبس الطبيب هاني سليمان، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 508 لسنة 2023 (حصر أمن دولة عليا).

ألقت قوات الأمن القبض على سليمان، مدير التسويق السابق في شركة فايزر للأدوية، في 27 مارس من منزله، عقب نشره عدة منشورات على موقع فيسبوك، ينتقد فيها النظام السياسي الحالي، ودارت تحقيقات النيابة معه حول هذه المقالات، وأقر سليمان بملكيته للحساب الناشر، وأنه كان يعبر عن آرائه السياسية.

وجهت سلطات التحقيقات إلى سليمان اتهامات منها، الانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي بغرض نشر الأخبار الكاذبة.

كما قررت نفس الدائرة استمرار حبس أحمد شاكر أبو الروس وعثمان علي، لمدة ٤٥ يومًا إضافيًا، ليتجاوز بذلك حبسهما الاحتياطي ٨ أشهر، على خلفية حضورهما مباراة للنادي الأهلي ونادي غزل المحلة.

كانت قوات الأمن قد ألقت القبض على أبو الروس وعلي من استاد القاهرة الدولي في ٥ أبريل، ورحلتهما إلى نيابة مدينة نصر، التي قررت بعد يومين إخلاء سبيلهما بكفالة مالية، ولم يُنفذ القرار. وفي العاشر من إبريل، رحلتهما قوات الأمن إلى نيابة أمن الدولة العليا، التي وجهت إليهم اتهامات جديدة وهي الانضمام إلى جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، وارتكاب أحد جرائم تمويل جماعة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي بغرض نشر وإذاعة الأخبار والبيانات الكاذبة لغرض إرهابي، وقررت حبسهما في القضية الحالية.

 نيابة أمن الدولة العليا

جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس محمد إبراهيم عبده، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 2064 لسنة 2023 (حصر أمن دولة عليا)، والتي أُدرج فيها عبده لنشره مقاطع عبر موقع تيك توك ينتقد فيها سياسات الرئيس الحالي للبلاد.

ألقت قوات الأمن القبض على عبده، صاحب ال 31 عامًا، من منزله بمحافظة المنوفية في 21 أغسطس، وظهر أمام النيابة بعد أسبوع من القبض عليه، على خلفية اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، واستخدام حساب على شبكة الانترنت لارتكاب جريمة.

تابعونا على :

آخر التحديثات

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.