النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية ( ٧ : ١٤ يناير ٢٠٢٤)| تجديد حبس ستة عشر متهمًا من بينهم الصحفية منال عجرمة، والشاعر جلال البحيري، ومصاب الثورة أحمد عرابي، وتأجيل محاكمة أحمد الطنطاوي واثنين وعشرون عضوًا من حملته الرئاسية

تاريخ النشر : الإثنين, 22 يناير, 2024
Facebook
Twitter

 

تجديدات الحبس

جلسات ٨ يناير

محكمة الجنايات

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثالثة إرهاب) حبس المقاول، عبد الرحمن محمد علواني، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1635 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا)، المتهم فيها بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار كاذبة، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي لارتكاب جريمة. ألقت قوات الأمن القبض على علواني من منزله في الأول من نوفمبر 2022، كما احتجز بشكل غير قانوني لأسبوع قبل عرضه أمام النيابة.

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثانية إرهاب) حبس محمد رأفت نصر طه، لمدة ٤٥ يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم ١٩٧٧ لسنة ٢٠٢٢ (حصر أمن دولة عليا)، المتهم فيها بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لفعل إرهابي، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية، والتحريض على ارتكاب جريمة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

ألقت قوات الأمن القبض على نصر من محافظة الإسكندرية في ٢ نوفمبر ٢٠٢٣، كما اختفى قسريًا لخمسة أيام قبل عرضه أمام سلطات التحقيقات.

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثانية إرهاب) حبس محمد محمود عامر عبد العزيز، لمدة ٤٥ يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم ١٩٨٤ لسنة ٢٠٢١ (حصر أمن الدولة العليا).

ألقى القبض على عبد العزيز في ١٥ أكتوبر ٢٠٢١، وتعرض للاختفاء القسري لمدة ٤٥ يومًا في مكان غير معلوم. جاء في محضر تحريات الأمن الوطني أن عامر قد شارك في تحرك إعلامي يتبع جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية، وهي نفس التحريات الصادر فيها أمر ضبطه وإحضاره. يواجه عبد العزيز اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية.

 

 نيابة أمن الدولة العليا

قررت نيابة أمن الدولة العليا تجديد أمر حبس المتهم أحمد حسين أحمد أبوستيت لمدة 15 يومًا على خلفية مشاركته في التظاهرات الداعمة لفلسطين يوم 20 أكتوبر الماضي، وذلك بعد أن ألقت قوات الأمن القبض عليه يوم 24 أكتوبر من ميدان عبد المنعم رياض وتم إدراجه على ذمة القضية رقم 2468 لسنة 2023 (حصر أمن الدولة العليا)

وقد وجهت إليه النيابة اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، والاشتراك في تجمهر الغرض منه الإضرار بالأمن والنظام العام وتغيير نظام الحكم بالقوة، واستخدام القوة والعنف ضد موظف عام لحمله عليَّ الامتناع عن أداء عمل من أعمال وظيفته، وكان ذلك لغرض إرهابي، وإتلاف مال عام وخاص ثابتة ومنقولة، وذلك تنفيذًا لغرض إرهابي.

جلسات ٩ يناير

محكمة الجنايات

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثانية إرهاب) حبس أحمد عبد المجيد عرابي، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات قضيته الثانية، التي تحمل رقم ٢٠٩٤ لسنة ٢٠٢٢ (حصر أمن الدولة العليا)، المتهم فيها عرابي بسبب كتابته منشورات فيسبوك تتناول الأوضاع المعيشية السيئة.

يُذكر أن عرابي فقد إحدى عينيه في أحداث شارع محمد محمود، كما سُجِن سابقًا لعام ونصف، وأُلقي القبض عليه هذه المرة في نوفمبر ٢٠٢٢. وهو يواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، وارتكاب أحد جرائم تمويل الإرهاب، والتحريض على ارتكاب جريمة إرهابية، والاشتراك في اتفاق جنائي بغرض ارتكاب جريمة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب على شبكة المعلومات الدولية بغرض ارتكاب جريمة إرهابية.


جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثانية إرهاب) حبس الشاعر جلال البحيري، لمدة ٤٥ يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم ٢٠٠٠ لسنة ٢٠٢١ (حصر أمن الدولة العليا)، وهي القضية الثالثة للبحيري بعد القبض عليه بسبب كتابته أغنية “بلحة” التي تنتقد سياسات الرئيس الحالي للبلاد.

ومن الجدير بالذكر أن البحيري كان قد أخبر أسرته قبل الجلسة بيومين، أن إدارة مركز الإصلاح والتأهيل ببدر ١  تتعمد مضايقته وذلك من خلال تجريد زنزانته من الكتب والأوراق والمستلزمات الخاصة به.

 

قررت محكمة جنايات القاهرة (الدائرة الثانية إرهاب) تجديد حبس محمد عبد العال أبو الدهب، لمدة ٤٥ يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم ٢٠٩٤ لسنة ٢٠٢٢ (حصر أمن دولة عليا).

ألثت قوات الأمن القبض على أبو الدهب في ١٠ نوفمبر ٢٠٢٢، ولم يظهر أمام النيابة إلا بعد خمسة أيام، ليواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لفعل إرهابي، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية (التظاهر)، والتحريض على جريمة إرهابية (التظاهر)، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

 

قررت محكمة جنح المطرية، تأجيل محاكمة أحمد محمد رمضان الطنطاوى، ومدير حملته الرئاسية محمد موسى أبو الديار ووواحد وعشرين شخصًا من أعضاء الحملة الرئاسية، إلى جلسة ٦ فبراير لاستكمال المرافعة، وذلك على ذمة القضية رقم ١٦٣٣٦ لسنة ٢٠٢٣ جنح المطرية والمعروفة بقضية التوكيلات الشعبية.

 نيابة أمن الدولة العليا

 

جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس محمود جمال أبوسريع، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم ٥٠٨ لسنة ٢٠٢٣ (حصر أمن دولة عليا).

ألقت قوات الأمن القبض على أبوسريع، بتاريخ ١٩ ديسمبر ٢٠٢٣ من مطار برج العرب في أثناء عودته من خارج البلاد لقضاء إجازة مع أسرته، وعرض نيابة أمن الدولة العليا بتاريخ ٢٠ ديسمبر ٢٠٢٣ ووجهت له إتهامات بالانضمام إلي جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام، واستخدام حساب على شبكات المعلومات الدولية بغرض نشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

ومن الجدير بالذكر أيضاً أنه لم يواجه بأي مضبوطات، ولم يواجه بأي أخبار أو منشورات تخصه.

 

جلسات ١٠ يناير

محكمة الجنايات


قررت محكمة الجنايات (الدائرة الثانية إرهاب)، تجديد حبس الصحفية منال عجرمة، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1893 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا).

تعددت المطالب بإخلاء سبيل عجرمة، لاسيما بعد وفاة والدها في 10 فبراير الماضي؛ لكي ترعى والدتها المسنة، كما تعاني عجرمة من عدة مشاكل صحية بالعمود الفقري، تفاقمت مع استمرار حبسها والإهمال الطبي.

 

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثانية إرهاب) حبس شريف الروبي، لمدة 45 يومًا إضافيًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1634 لسنة 2022 (حصر أمن دولة).

وقد أصيب الروبي في الآونة الأخيرة بالتهاب شديد في العصب السابع، ويعاني آلامًا مبرحة بلغت حد الصعوبة في التحدث، ورفضت إدارة سجنه السابق في أبو زعبل قرار المحكمة بنقله إلى مستشفى السجن وزيارة طبيب مختص، وأبلغ الروبي المحكمة في الجلسة الأخيرة رفض إدارة سجنه الجديد بالعاشر من رمضان صرف أدويته ومنعها لجلسات العلاج الطبيعي، وبناءً عليه تقدم فريق دفاع مؤسسة حرية الفكر والتعبير بطلب إلى نيابة أمن الدولة العليا، في اليوم التالي، لعرض الروبي على طبيب مخ وأعصاب وصرف الدواء اللازم له.

 

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثانية إرهاب) حبس الأستاذ المساعد العلوم السياسية بكلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية بجامعة الإسكندرية، أحمد التهامي، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 649 لسنة 2020 (حصر أمن الدولة العليا).

 

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثانية جنايات إرهاب) حبس نور فايز إبراهيم، لمدة ٤٥ يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم ٢٩٩٣ لسنة ٢٠٢١ (حصر أمن دولة عليا).

وألقت قوات الأمن القبض على فايز في ديسمبر ٢٠٢٢، بسبب إنشائه جروب على فيسبوك، يناقش فيه الأديان السماوية، وحققت معه نيابة أمن الدولة العليا لأول مرة في ١١ يناير ٢٠٢٣، ووجهت إليه اتهامات بتولي قيادة جماعة إرهابية وازدراء الأديان السماوية.

قررت محكمة الجنايات (الدائرة الثانية جنايات إرهاب)، تجديد حبس ممتاز أحمد لطفي، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1539 لسنة 2022 (حصر أمن دولة).

ألقت قوات الأمن القبض على لطفي في 21 أغسطس ٢٠٢٢ من منزله، وحققت معه النيابة في 5 سبتمبر حول فيديو نشره عن حريق سجن جمصة، ووِجهت إليه اتهامات بالانتماء إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

قررت محكمة الجنايات (الدائرة الثانية إرهاب)، تجديد حبس نائب مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات بجريدة الأخبار، يحيي السيد عثمان، والطالب إسلام رمضان كامل، ومحمد مصطفى عبد القادر، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1893 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا).

ألقت قوات الشرطة القبض على المتهمين في أوقات متقاربة في شهر نوفمبر٢٠٢٢، على خلفية مشاركة آرائهم السياسية، حيث شارك السيد عثمان فيديو عبر فيسبوك يشكو فيه من ارتفاع الأسعار، بينما دعا أحمد عادل سليمان، الذي يبلغ من العمر 83 عامًا، إلى المشاركة في تظاهرات 11 نوفمبر. 

تابعونا على :

آخر التحديثات

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.