النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (4: 11 فبراير 2024)| تجديد حبس 6 متهمين وإخلاء سبيل 5 آخرين من بينهم منال عجرمة وهالة فهمي، والحكم على أحمد الطنطاوي و22 من أعضاء حملته الرئاسية بالسجن لمدة عام

تاريخ النشر : الأحد, 11 فبراير, 2024
Facebook
Twitter

جلسات 5 فبراير 2024

نيابة أمن الدولة العليا

  • قررت نيابة أمن الدولة العليا تجديد أمر حبس المتهم أحمد حسين أحمد أبوستيت لمدة 15 يومًا على خلفية مشاركته في التظاهرات الداعمة لفلسطين يوم 20 أكتوبر 2023، وذلك بعد أن ألقت قوات الأمن القبض عليه يوم 24 أكتوبر من ميدان عبد المنعم رياض وتم إدراجه على ذمة القضية رقم  2468 لسنة 2023 (حصر أمن الدولة العليا).
    وقد وجهت إليه النيابة اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، والاشتراك في تجمهر الغرض منه الإضرار بالأمن والنظام العام وتغيير نظام الحكم بالقوة، واستخدام القوة والعنف ضد موظف عام لحمله عليَّ الامتناع عن أداء عمل من أعمال وظيفته، وكان ذلك لغرض إرهابي، وإتلاف مال عام وخاص ثابتة ومنقولة، وذلك تنفيذًا لغرض إرهابي.
  • جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس علي محمد علي أبو المجد، الطالب بالفرقة الرابعة كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، لمدة 15 يومًا، في القضية رقم 2468 لسنة 2023 (حصر أمن الدولة العليا).
    ألقت قوات الأمن القبض على أبو المجد يوم 21 أكتوبر من العام الماضي، من منزله بمنطقة بولاق الدكرور على خلفية مشاركته بتظاهرات التضامن مع فلسطين، وظل محتجزًا بمكان غير معلوم لذويه ومحاميه حتى تاريخ عرضه على نيابة أمن الدولة العليا يوم 28 من نفس الشهر التي باشرت معه التحقيقات، وقررت حبسه احتياطياً لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات، ووجهت إليه اتهامات بالانضمام إلي جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، والاشتراك في تجمهر الغرض منه الإضرار بالأمن والنظام العام وتغيير نظام الحكم بالقوة، واستخدام القوة والعنف ضد موظف عام لحمله على الامتناع عن أداء عمل من أعمال وظيفته، وكان ذلك لغرض إرهابي، وإتلاف مال عام وخاص ثابتة ومنقولة، وذلك تنفيذاً لغرض إرهابي.

 

  • قررت نيابة أمن الدولة العليا تجديد حبس عمر محمد محمد الدهمة، ويعمل مصمم جرافيك، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 2469 لسنة 2023 (حصر أمن دولة عليا)، وذلك عقب مشاركته في مظاهرات التضامن مع فلسطين يوم الجمعة 13 أكتوبر، بالإسكندرية.
    ألقت قوات الأمن القبض على الدهمة من أمام منزله بحي ميامي بالإسكندرية، ووجهت النيابة له اتهامات بالانضمام إلي جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، والاشتراك في تجمهر من شأنه جعل السلم العام في خطر.

 

جلسات 6 فبراير 2024

محكمة الجنح

  • حكمت محكمة جنح المطرية بحبس أحمد محمد رمضان الطنطاوى، ومدير حملته الرئاسية محمد موسى أبو الديار لمدة سنة مع كفالة 20 ألف جنيه لكل منهم لإيقاف التنفيذ لحين الاستئناف، وعلى 21 من المتهمين الآخرين في القضية بالحبس سنة مع الشغل، وذلك في القضية رقم 16336 لسنة 2023 جنح المطرية والمعروفة بقضية التوكيلات الشعبية، كما حكمت بحرمان أحمد الطنطاوي من الترشح للانتخابات النيابية لفترة 5 سنوات.
    كانت المحكمة قد وجهت إلى الطنطاوي ومدير حملته تهم الاشتراك بطريق التحريض والاتفاق والإمداد للأحد وعشرين متهم الآخرين بإحدى أوراق العملية الانتخابية (نموذج رقم 4) وطباعتها وتداولها دون إذن السلطة المختصة، كما وجهت المحكمة إلى المتهمين الباقين تهمة طباعة وتداول إحدى أوراق العملية الانتخابية (نموذج رقم 4) دون ترخيص، وكان الأحد والعشرون متهمًا، والتالية أسماؤهم، قد أحيلوا إلى النيابة بعد القبض عليهم خلال شهر أكتوبر بتهمة مشاركة جماعة إرهابية وتداول أوراق انتخابية، في القضية رقم 2255 لسنة 2023 (حصر أمن الدولة).

 

نيابة أمن الدولة العليا

  • قررت نيابة أمن الدولة العليا تجديد حبس محمود جمال أبو سريع، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 508 لسنة 2023 (حصر أمن دولة عليا).
    ألقت قوات الأمن القبض على أبو سريع، بتاريخ 19 ديسمبر 2023 من مطار برج العرب في أثناء عودته من خارج البلاد لقضاء إجازة مع أسرته، وعرض أمام نيابة أمن الدولة العليا بتاريخ 20 ديسمبر 2023 ووجهت له اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام، واستخدام حساب على شبكات المعلومات الدولية بغرض نشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.
    ومن الجدير بالذكر أيضاً أنه لم يواجه بأي مضبوطات، ولم يواجه بأي أخبار أو منشورات تخصه.

 

محكمة الجنايات

  • جددت محكمة جنايات القاهرة (الدائرة الثانية إرهاب) أمر حبس معتز بالله حسب النبي لمدة 45 يوم على ذمة التحقيقات على خلفية منشورات فيسبوك.
    أكمل حسب النبي عامه الثاني في الحبس الاحتياطي، وهي أقصى فترة للحبس الاحتياطي وفقًا للقانون. ألقت قوات الأمن القبض على حسب النبي في 12 يوليو 2021، بسبب عدة منشورات منسوبة إليه، نُشِرت على موقع فيسبوك؛ على الرغم من نفي حسب النبي بملكية الحساب الناشر.
    وجهت سلطات التحقيقات إلى عبد النبي عدة اتهامات، منها، الانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام ومصالح المواطنين، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي بغرض نشر وإذاعة الأخبار والبيانات الكاذبة.

 

  • قررت محكمة جنايات القاهرة (الدائرة الثانية إرهاب) في جلسة 6 فبراير، تجديد حبس الصحفي كريم إبراهيم 45 يوم على ذمة تحقيقات القضية رقم 569 لسنة 2020 (حصر أمن دولة عليا).
    كانت قوات الأمن قد ألقت القبض على الصحفي بجريدة البوابة، وعضو نقابة الصحفيين، في أبريل 2020، على خلفية اشتباكات بين قوات الشرطة وعناصر مسلحة، حدثت في الأميرية، محل سكنه. كما احتُجِز دون وجه حق لمدة شهر قبل عرضه أمام سلطات التحقيقات، التي وجهت إليه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية.

 

جلسات 7 فبراير 2024

نيابة أمن الدولة العليا

  • قررت نيابة أمن الدولة العليا، إخلاء سبيل الإعلامية السابقة بماسبيرو، هالة فهمي، وذلك بعد حبسها احتياطيًا لما يزيد عن العام ونصف على ذمة التحقيقات في القضية رقم 441 لسنة 2022 (حصر نيابة أمن الدولة العليا). هذا وقد طالبت فهمي في جلسة 12 نوفمبر 2023 عرضها على طبيبي أعصاب وعظام حتى لو على نفقتها الشخصية، وتقدم الدفاع للمحكمة بطلب مكتوب لعرضها على الأطباء المختصين.
    نشرت فهمي عدة مقاطع عبر صفحتها الشخصية بموقع فيسبوك، تشارك فيها آراؤها الاقتصادية، وعن أزمة سد النهضة، عقب ذلك، نشرت فهمي عدة مقاطع مباشرة، تذكر فيه تعرضها للملاحقة من قِبل أفراد مجهولين، ليُلقي القبض عليها بعد أيام من هذه الواقعة.
    كما عانت فهمي بعد احتجازها من ظروف احتجاز سيئة، تمثلت في حرمانها من التريض والقراءة والتواصل مع الآخرين. وتواجه فهمي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، والتحريض على ارتكاب جريمة، ونشر أخبار كاذبة بالداخل والخارج.

 

  • أخلت نيابة أمن الدولة العليا، سبيل الصحفية منال عجرمة، بعد حبسها احتياطيًا لما يزيد عن العام على ذمة تحقيقات القضية رقم 1893 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا).
    تعددت المطالب بإخلاء سبيل عجرمة، لاسيما بعد وفاة والدها في 10 فبراير الماضي؛ لكي ترعى والدتها المسنة، كما تعاني عجرمة من عدة مشاكل صحية بالعمود الفقري، تفاقمت مع استمرار حبسها والإهمال الطبي.
    ألقت قوات الأمن القبض على عجرمة في نوفمبر 2022؛ بسبب آرائها السياسية، وتواجه اتهامات بالانتماء إلى جماعة إرهابية وتمويلها، التحريض على ارتكاب فعل إرهابي، الاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب فعل إرهابي، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في جريمة الترويج لفعل إرهابي.

 

  • أمرت نيابة أمن الدولة العليا، بإخلاء سبيل محمد رأفت نصر طه، بعد حبسه احتياطيًا لما يزيد عن العام، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1977 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا)، المتهم فيها بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لفعل إرهابي، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية، والتحريض على ارتكاب جريمة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.
    ألقت قوات الأمن القبض على نصر من محافظة الإسكندرية في 2 نوفمبر 2022 كما اختفى قسريًا لخمسة أيام قبل عرضه أمام سلطات التحقيقات.

 

  • قررت نيابة أمن الدولة إخلاء سبيل ممتاز أحمد لطفي على ذمة تحقيقات القضية رقم 1539 لسنة 2022 (حصر أمن دولة).
    ألقت قوات الأمن القبض على لطفي في 21 أغسطس 2022 من منزله، وحققت معه النيابة في 5 سبتمبر حول فيديو نشره عن حريق سجن جمصة، ووِجهت إليه اتهامات بالانتماء إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

 

  • أخلت نيابة أمن الدولة سبيل المدرس أحمد محمد طلبة عبد الحميد على ذمة التحقيق في القضية رقم 2333 لسنة 2023 حصر أمن الدولة بعد حبسه لنحو 4 أشهر.
    كانت النيابة قد وجهت لطلبة، وهو مدرس من محافظة الشرقية، اتهامات بالاشتراك في التجمهر والانضمام لجماعة إرهابية.
    أُلقى القبض على طلبة في 15 أكتوبر 2023 من أمام وزارة التربية والتعليم في العاصمة الإدارية خلال مشاركته في وقفة احتجاجية اعتراضًا على استبعاده من التعيين في مسابقة الـ 30 ألف معلم.
    وبعد يومين من القبض عليه، بدأ التحقيق معه في النيابة، قبل أن ينقل لسجن العاشر من رمضان 6.

  • قررت نيابة أمن الدولة العليا إخلاء سبيل الأكاديمي وائل عبد الرحيم محمد حسين، المتهم في القضية رقم 325 لسنة 2023 (حصر أمن الدولة) بمشاركة جماعة إرهابية وتمويل تلك الجماعة.
    صدر هذا القرار بعد ما جددت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى) حبس المتهم 45 يوماً بجلسة 7 فبراير 2024.
    قبض على المتهم في 14 مايو 2023 من المطار، وتم التحقيق معه في اليوم نفسه ثم حُبس على ذمة القضية.
    وائل عبدالرحيم هو عضو بحزب الدستور، ويعمل أستاذًا مساعدًا بجامعة ستانفورد الأمريكية، ولد عام 1975 في محافظة المنوفية.

تابعونا على :

آخر التحديثات

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.