النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (18: 25 فبراير 2024): إخلاء سبيل الصحفية لينا عطا الله بكفالة 5 آلاف جنيه وتجديد حبس 9 متهمين آخرين من بينهم الشاعر جلال البحيري

تاريخ النشر : الأحد, 25 فبراير, 2024
Facebook
Twitter

جلسات 19 فبراير 2024

نيابة أمن الدولة العليا

  • جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس المتهم أحمد حسين أحمد أبوستيت لمدة 15 يومًا على خلفية مشاركته في التظاهرات الداعمة لفلسطين يوم 20 أكتوبر 2023 وذلك بعد أن ألقت قوات الأمن القبض عليه يوم 24 أكتوبر من ميدان عبد المنعم رياض وتم إدراجه على ذمة القضية رقم 2468 لسنة 2023 (حصر أمن الدولة العليا).

وجهت النيابة لأحمد اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، والاشتراك في تجمهر الغرض منه الإضرار بالأمن والنظام العام وتغيير نظام الحكم بالقوة، واستخدام القوة والعنف ضد موظف عام لحمله على الامتناع عن أداء عمل من أعمال وظيفته، وكان ذلك لغرض إرهابي، وإتلاف مال عام وخاص ثابتة ومنقولة، وذلك تنفيذًا لغرض إرهابي.

 

  • جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس علي محمد علي أبو المجد، الطالب بالفرقة الرابعة كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، لمدة 15 يومًا، في القضية رقم 2468 لسنة 2023 (حصر أمن الدولة العليا).

ألقت قوات الأمن القبض على أبو المجد يوم 21 أكتوبر من العام الماضي، من منزله بمنطقة بولاق الدكرور على خلفية مشاركته بتظاهرات التضامن مع فلسطين، وظل محتجزًا بمكان غير معلوم لذويه ومحاميه حتى عُرض على نيابة أمن الدولة العليا يوم 28 من نفس الشهر التي باشرت معه التحقيقات، وقررت حبسه احتياطياً لمدة 15 يوم على ذمة التحقيقات. 

ووجهت النيابة لعلي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، والاشتراك في تجمهر الغرض منه الإضرار بالأمن والنظام العام وتغيير نظام الحكم بالقوة، واستخدام القوة والعنف ضد موظف عام لحمله على الامتناع عن أداء عمل من أعمال وظيفته، وكان ذلك لغرض إرهابي، وإتلاف مال عام وخاص ثابته ومنقوله، وذلك تنفيذاً لغرض إرهابي.

  • قررت نيابة أمن الدولة العليا تجديد حبس مصمم الجرافيك عمر محمد محمد الدهمة لمدة 15 يومًا على ذمة تحقيقات القضية رقم 2469 لسنة 2023 (حصر أمن دولة عليا)، وذلك عقب مشاركته في مظاهرات في الإسكندرية للتضامن مع الشعب الفلسطيني يوم الجمعة 13 أكتوبر 2023.

وألقت قوات الأمن القبض على الدهمة من أمام منزله بحي ميامي بالإسكندرية، ووجهت النيابة له اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، والاشتراك في تجمهر من شأنه جعل السلم العام في خطر.

 

جلسات 20 فبراير 2024

محكمة الجنايات

  • جددت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى إرهاب) حبس المقاول، عبد الرحمن محمد علواني، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1635 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا)، المتهم فيها بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار كاذبة، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي لارتكاب جريمة. 

ألقت قوات الأمن القبض على علواني من منزله في الأول من نوفمبر 2022، كما احتجز بشكل غير قانوني لأسبوع قبل عرضه أمام النيابة.

 

  • قررت محكمة جنايات القاهرة (الدائرة الأولى إرهاب) تجديد حبس محمد محمود عامر عبد العزيز، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1984 لسنة 2021 (حصر أمن الدولة العليا).

ألقى القبض على عبد العزيز في 15 أكتوبر 2021 وتعرض للاختفاء القسري لمدة 45 يومًا في مكان غير معلوم. جاء في محضر تحريات الأمن الوطني أن عامر قد شارك في تحرك إعلامي يتبع جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية، وهي نفس التحريات الصادر فيها أمر ضبطه وإحضاره. يواجه عبد العزيز اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية.

 

نيابة أمن الدولة العليا 

قررت نيابة أمن الدولة العليا تجديد حبس محمود جمال أبو سريع، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 508 لسنة 2023 (حصر أمن دولة عليا).

ألقت قوات الأمن القبض على أبو سريع، بتاريخ 19 ديسمبر 2023 من مطار برج العرب في أثناء عودته من خارج البلاد لقضاء إجازة مع أسرته، وعرض أمام نيابة أمن الدولة العليا بتاريخ 20 ديسمبر 2023 ووجهت له اتهامات بالانضمام إلي جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام، واستخدام حساب على شبكات المعلومات الدولية بغرض نشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

ومن الجدير بالذكر أيضاً أنه لم يواجه بأي مضبوطات، ولم يواجه بأي أخبار أو منشورات تخصه.

 

نيابة الاستئناف

قررت نيابة استئناف القاهرة إخلاء سبيل الصحفية لينا عطا الله رئيسة تحرير موقع مدى مصر بكفالة 5 آلاف جنيه، وذلك على ذمة التحقيقات في القضية رقم 22 لسنة 2023 حصر نيابة الاستئناف، واتهمت النيابة عطالله بنشر أخبار كاذبة، واستخدام موقع بدون ترخيص. 

بدأت التحقيقات في القضية في نوفمبر الماضي بعد بلاغ قدمه المجلس الأعلى للإعلام ضد الموقع، على خلفية نشر تقرير تناول سيناريوهات تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة. 

أجلت النيابة وقتها التحقيقات مع عطاالله لأجل غير مسمى، قبل أن تستدعيها مجددا قبل أيام، بعد نشر الموقع تقريرًا عن سيطرة رجل الأعمال إبراهيم العرجاني على تنسيقات الخروج من معبر رفح ودخول المساعدات إلى غزة.

كان موقع مدى مصر قد تقدم بطلبات ترخيص الموقع مرتين في أكتوبر 2018، وفي أغسطس 2020، لكنه لم يتلق ردًا من المجلس الأعلى للإعلام، المسؤول عن إصدار التصاريح. 

ورفضت محكمة القضاء الإداري في مايو الماضي طعن مدى مصر ضد قرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برفض ترخيص الموقع رغم استيفائه لشروط الترخيص والتقدم بطلب الحصول عليه منذ أكثر من أربع سنوات. 

 

جلسات 21 فبراير 2024

محكمة الجنايات 

  • جددت محكمة جنايات القاهرة (الدائرة الأولى إرهاب) حبس الشاعر جلال البحيري، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 2000 لسنة 2021 (حصر أمن الدولة العليا)، وهي القضية الثالثة للبحيري بعد القبض عليه، بسبب كتابته أغنية “بلحة” التي تنتقد سياسات الرئيس الحالي للبلاد.

واشتكي البحيري خلال الجلسة من تعرضه لآلام الفك بعد عامين من إجرائه عملية جراحية في الفك داخل محبسه.

وتقدم محامو مؤسسة حرية الفكر والتعبير بطلب للمحكمة بعرضه على المركز الطبي بمحبسه، للكشف عليه واتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة لعلاجه.

يذكر أن البحيري كان قد أخبر أسرته في يناير الماضي أن إدارة مركز الإصلاح والتأهيل ببدر 1 تتعمد مضايقته، وذلك من خلال تجريد زنزانته من الكتب والأوراق والمستلزمات الخاصة به.

كان البحيري قد دخل في إضراب عن الطعام مرتين خلال العام الماضي، كما حاول الانتحار داخل محبسه في 9 سبتمبر الماضي، حيث أُنْقِذت حياته في اللحظات الأخيرة.

وجاءت محاولة البحيري للانتحار بعد أكثر من خمس سنوات في الحبس الاحتياطي، احتجاجًا على حبسه المطول دون أدلة أو تحقيقات جادة، وبموجب قائمة اتهامات متكررة، تٌستخدم للتنكيل بسجناء الرأي، وهي الانضمام إلى جماعة إرهابية على علم بأغراضها، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن العام.

 

  • قررت محكمة جنايات القاهرة (الدائرة الأولى إرهاب) تجديد حبس محمد عبد العال أبو الدهب، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 2094 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا). 

ألقت قوات الأمن القبض على أبو الدهب في 10 نوفمبر 2022 ولم يظهر أمام النيابة إلا بعد خمسة أيام، ليواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لفعل إرهابي، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية (التظاهر)، والتحريض على جريمة إرهابية (التظاهر)، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

 

  • جددت محكمة جنايات القاهرة (الدائرة الأولى إرهاب) حبس أحمد عبد المجيد عرابي، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات قضيته الثانية، التي تحمل رقم 2094 لسنة 2022 (حصر أمن الدولة العليا)، المتهم فيها عرابي بسبب كتابته منشورات فيسبوك تتناول الأوضاع المعيشية السيئة.

يُذكر أن عرابي فقد إحدى عينيه في أحداث شارع محمد محمود، كما سُجِن سابقًا لعام ونصف، وأُلقي القبض عليه هذه المرة في نوفمبر 2022. ويواجه عرابي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، وارتكاب إحدى جرائم تمويل الإرهاب، والتحريض على ارتكاب جريمة إرهابية، والاشتراك في اتفاق جنائي بغرض ارتكاب جريمة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب على شبكة المعلومات الدولية بغرض ارتكاب جريمة إرهابية.

تابعونا على :

آخر التحديثات

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.