النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (3: 10 مارس 2024): الاستئناف تؤجل نظر قضية التوكيلات الشعبية لجلسة 27 مايو، والجنايات تجدد حبس 9 متهمين من بينهم المترجمة مروة عرفة والمحامي أحمد نظير الحلو

تاريخ النشر : الأحد, 10 مارس, 2024
Facebook
Twitter

جلسات 4 مارس 2024

محكمة الاستئناف 

أجلت محكمة الاستئناف النظر في استئناف أحمد محمد رمضان الطنطاوى، و 22 من أعضاء حملته الانتخابية على حكم حبسهم لمدة عام، لجلسة 27 مايو المقبل، وذلك لاستكمال المرافعة في القضية رقم 16336 لسنة 2023 جنح المطرية والمعروفة بقضية التوكيلات الشعبية. 

كانت محكمة جنح المطرية قد قضت في 6 فبراير 2024 بحبس أحمد محمد رمضان الطنطاوى، ومدير حملته الرئاسية محمد موسى أبو الديار لمدة سنة مع كفالة 20 ألف جنيه لكل منهم لإيقاف التنفيذ لحين الاستئناف، وعلى 21 من المتهمين الآخرين في القضية بالحبس سنة مع الشغل، كما حكمت بحرمان أحمد الطنطاوي من الترشح للانتخابات النيابية لفترة 5 سنوات.

ووجهت المحكمة إلى الطنطاوي ومدير حملته تهم الاشتراك بطريق التحريض والاتفاق والإمداد للواحد وعشرين متهما الآخرين بإحدى أوراق العملية الانتخابية (نموذج رقم 4) وطباعتها وتداولها دون إذن السلطة المختصة، كما وجهت المحكمة إلى المتهمين الباقين تهمة طباعة وتداول إحدى أوراق العملية الانتخابية (نموذج رقم 4) دون ترخيص، وكان الأحد والعشرون متهمًا، والتالية أسماؤهم، قد أحيلوا إلى النيابة بعد القبض عليهم خلال شهر أكتوبر بتهمة مشاركة جماعة إرهابية وتداول أوراق انتخابية، في القضية رقم 2255 لسنة 2023 (حصر أمن الدولة).  

 

محكمة الجنايات 

  • قررت محكمة جنايات القاهرة (الدائرة الأولى إرهاب) تجديد حبس المحامي الحقوقي أحمد نظير الحلو لمدة 45 يومًا على ذمة تحقيقات القضية رقم 1940 لسنة 2022، حصر أمن الدولة العليا، وذلك  بعد قضائه أكثر من عام في الحبس الإحتياطي.

 

ألقت قوات الأمن القبض على الحلو من منزله في 7 نوفمبر 2022، بالتزامن مع حملات القبض العشوائية التي شنتها قوات الأمن مع اقتراب وتزايد الدعوات إلى التظاهر يوم 11 نوفمبر في نفس العام، كما اُحتجِز بغير وجه حق لستة أيام، حتى ظهر أمام النيابة، التي وجهت إليه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية.

 

  • جددت محكمة جنايات القاهرة (الدائرة الأولى إرهاب) حبس الطالب أحمد خالد الطوخي 45 يوم على ذمة تحقيقات القضية رقم 532 لسنة 2021 شبين القناطر وذلك على خلفية اتهامه بالانضمام إلى جماعة إرهابية أُسِّسَت على خلاف القانون تهدف إلى زعزعة الاستقرار وتكدير الأمن العام.

 

يذكر أن الطوخي محبوس على ذمة القضية من 12 يناير 2021، حيث توجه إلى الأمن الوطني بتاريخ 26 من شهر سبتمبر من العام السابق 2020 بناءً على استدعاء هاتفي ولم يظهر إلا يوم 12 يناير 2021. ولم يتضمن المحضر هذه التفاصيل، مدعيا أن الطوخي ضُبط في كمين بجوار منزله.

جلسات 5 مارس 2024

محكمة الجنايات 

  • قررت محكمة الجنايات (الدائرة الثانية إرهاب) تجديد حبس عمرو عبد المنعم، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 930 لسنة 2019 (حصر أمن الدولة العليا).

تجاوز عبد المنعم 4 أعوام في الحبس الاحتياطي، حيث ألقت قوات الأمن القبض عليه في 21 يونيو 2019، على ذمة القضية، والمعروفة بإسم “قضية خلية الأمل” والتي ضمت عددًا كبيرًا من النشطاء السياسيين وأُخلى سبيل العديد منهم. 

وتطالب مؤسسة حرية الفكر والتعبير بإخلاء سبيل عبد المنعم أسوةً بمن أُخلى سبيلهم في القضية، وكذلك بسبب انعدام المبررات القانونية لاستمرار حبسه. ويواجه عبد المنعم اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار وبيانات كاذبة.

  • قررت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى إرهاب) تجديد حبس المترجمة والناشطة مروة عرفة، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 570 لسنة 2020 (حصر أمن دولة عليا)، وهي القضية المحبوسة عرفة على ذمتها منذ أبريل 2020.

ويخالف تجديد حبس عرفة قانون الإجراءات الجنائية، الذي ينص على أن أقصى فترة للحبس الاحتياطي هي عامان. اقتحمت قوات الأمن منزل عرفة، وألقت القبض عليها كما صادرت عدة متعلقات شخصية. تواجه عرفة اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، وارتكاب جريمة من جرائم التمويل لغرض إرهابي.

  • قررت الدائرة الأولى إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة تجديد أمر حبس الطالب محمد أحمد سعد 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 930 لسنة 2019 (حصر أمن دولة عليا)، المعروفة إعلاميًا باسم “قضية خلية الأمل”، التي ضمت عددًا كبيرًا من النشطاء السياسيين، على الرغم من عدم مشاركته في أي نشاط سياسي.

تجاوز سعد الفترة القانونية للحبس الاحتياطي المنصوص عليها في القانون، حيث أُلقي القبض عليه من داخل قاعة الامتحانات بكلية التجارة بجامعة الأزهر في 17 مايو 2019، ولم يُعرض أمام النيابة إلا في 1 يوليو من نفس العام. يواجه سعد اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وتمويل تلك الجماعة، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي بهدف نشر الأخبار الكاذبة.

  • جددت الدائرة الأولى إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة حبس أمير سيد محمد ورياض محمد عبد الرحمن، لمدة 45 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 744 لسنة 2023 (حصر أمن الدولة العليا).

على الرغم من أن أمير ورياض من مشجعي نادي الزمالك إلا أن النيابة وجهت إليهما اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية هي ألتراس أهلاوي، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام.

ألقت قوات الأمن القبض على أمير ورياض في 3 مايو من منطقة وسط القاهرة، واحتجزتهما قوات الأمن بدون سند قانوني، وفي مكان غير معلوم لثمانية أيام قبل عرضهما أمام النيابة.

جلسات 6 مارس 2024 

محكمة الجنايات 

  • جددت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى إرهاب) حبس المحامي سعيد حسن علي، لمدة 45 يومًا على ذمة تحقيقات القضية رقم 238 لسنة 2021 (حصر نيابة أمن الدولة العليا).

حققت نيابة أمن الدولة العليا مع علي في هذه القضية عقب إخلاء سبيله في قضية أخرى، ويواجه المحامي والمدافع عن حقوق الإنسان اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة.

  • قررت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى إرهاب) تجديد حبس عمر محمد محمد الدهمة يعمل مصمم جرافيك، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 2469 لسنة 2023 (حصر أمن دولة عليا)، وذلك عقب مشاركته في مظاهرات التضامن مع فلسطين يوم الجمعة 13 أكتوبر من العام الماضي، بالإسكندرية.

ألقت قوات الأمن القبض على الدهمة من أمام منزله بحي ميامي بالإسكندرية، ووجهت النيابة له اتهامات بالانضمام إلي جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، والاشتراك في تجمهر من شأنه جعل السلم العام في خطر.

تابعونا على :

آخر التحديثات

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.