النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (10: 17 مارس 2024): إخلاء سبيل محمد أبو الدهب وتحديد جلسة 26 مايو للنطق بالحكم في دعوى حرية الفكر والتعبير المطالبة بإتاحة بث جلسات “الشيوخ” و”النواب”

تاريخ النشر : الأحد, 17 مارس, 2024
Facebook
Twitter

جلسات 10 مارس 2024 

محكمة القضاء الإداري

  • في جلسة 10 مارس 2024، حددت محكمة القضاء الإداري (الدائرة الثانية) جلسة 26 مايو القادم للنطق بالحكم في الدعويين المقامتين من مؤسسة حرية الفكر والتعبير، التي تطالب فيهما بإتاحة بث جلسات مجلسي الشيوخ والنواب بمختلف الوسائل المرئية والمسموعة والمكتوبة. 

أقامت حرية الفكر والتعبير الدعويين في مايو 2021؛ استنادًا إلى مبدأ علانية الجلسات المنصوص عليه في الدستور، تحديدًا المادة 120، وفي هذا السياق، تؤكد مؤسسة حرية الفكر والتعبير على دستورية مطالبها، كما تؤكد على موقفها الراسخ بضرورة إتاحة جلسات المجلسين بشكل علني، لأن الاستمرار في وقف عرضها يؤدي إلى غياب الرقابة الشعبية على أعضاء السلطة التشريعية، ويجعل المواطنين بمعزل عن ما يتداول، ويُطرح في الجلسات من معلومات وبيانات وإحصاءات، هي في الأساس ملكًا للشعب، ويحق الاطلاع عليها بكل شفافية ويسر.

 

  • أعادت محكمة القضاء الإداري (الدائرة السادسة)، دعوى الطعن رقم 57029 لسنة 74، المُقامة من قِبل مؤسسة حرية الفكر والتعبير ضد قرار معهد طيبة العالي بفصل الطالب عمر محمد علي، للمرافعة في جلسة 21 أبريل المقبل.  

وكلف القاضي مؤسسة حرية الفكر والتعبير بإعلان المعهد بورود شهادة من النيابة العسكرية تثبت ادعاء المؤسسة بأن علي كان محبوسًا، وليس متغيبًا، وقرر القاضي أن يكون إعلان المعهد في موطنه القانوني وليس عن طريق مجلس الدولة، نظرًا لأن ممثل المعهد لم يحضر الجلسة السابقة.

كانت المحكمة قد أجلت جلسة للنطق بالحكم في القضية من 23 يناير الماضي، لجلسة 10 مارس بناءً على طلب مؤسسة حرية الفكر والتعبير، انتظارًا لورود شهادة من النيابة العسكرية تفيد بصحة ادعاء الدفاع بكون المتهم مقيد الحرية بالفعل على ذمة القضية 174 لسنة 2015 جنايات غرب القاهرة العسكرية.

أُقيم الطعن ضد كلًّ من وزير التعليم العالي وعميد معهد طيبة العالي للهندسة بصفتهم، حيث فصلت إدارة المعهد الطالب فصلًا نهائيًا، على الرغم من مروره بظروف قهرية منعته من حضور المحاضرات وأداء الامتحانات، تتمثل في حبسه على ذمة القضية رقم 174 لسنة 2015 (جنايات غرب القاهرة عسكرية). 

يُذكر أن الطالب تقدم بأكثر من طلب إلى إدارة المعهد لكي يتمكن من مواصلة دراسته للهندسة داخل محبسه، وقوبل طلبه بالرفض أو عدم الرد من قِبل إدارة المعهد، وأقام من قبل دعوى نظرتها محكمة القضاء الإداري، وقضت بإلزام المعهد بتمكين الطالب من أداء الامتحانات داخل محبسه، إلا أن وكيل الطالب تسلم خطابًا من المعهد يفيد بفصل الطالب نهائيًا لانقطاعه عن الدراسة بعد صدور حكم المحكمة. 

 

جلسات 13 مارس 2024

نيابة أمن الدولة العليا

 

أخلت نيابة أمن الدولة العليا سبيل محمد عبد العال أبو الدهب بضمان محل إقامته، على ذمة تحقيقات القضية رقم 2094 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا).

ألقت قوات الأمن القبض على أبو الدهب في 10 نوفمبر 2022 ولم يظهر أمام النيابة إلا بعد خمسة أيام، ليواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لفعل إرهابي، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية (التظاهر)، والتحريض على جريمة إرهابية (التظاهر)، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

تابعونا على :

آخر التحديثات

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.