النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (31 مارس: 7 أبريل 2024): حبس متهمين بسبب التظاهر دعما لغزة أمام نقابة الصحفيين، وتجديد حبس 4 آخرين من بينهم الأكاديمي أحمد التهامي 

تاريخ النشر : الإثنين, 8 أبريل, 2024
Facebook
Twitter

جلسات 1 أبريل 2024

نيابة أمن الدولة العليا

قررت نيابة أمن الدولة العليا تجديد حبس محمود جمال أبو سريع، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 508 لسنة 2023 (حصر أمن دولة عليا).

ألقت قوات الأمن القبض على أبو سريع، بتاريخ 19 ديسمبر 2023 من مطار برج العرب في أثناء عودته من خارج البلاد لقضاء إجازة مع أسرته، وعرض أمام نيابة أمن الدولة العليا بتاريخ 20 ديسمبر 2023 ووجهت له اتهامات بالانضمام إلي جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام، واستخدام حساب على شبكات المعلومات الدولية بغرض نشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

ومن الجدير بالذكر أيضاً أنه لم يواجه بأي مضبوطات، ولم يواجه بأي أخبار أو منشورات تخصه.

 

جلسات 3 أبريل 2024

محكمة الجنايات

جددت الدائرة الثالثة إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة حبس أمير سيد محمد ورياض محمد عبد الرحمن، لمدة 45 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 744 لسنة 2023 (حصر أمن الدولة العليا).

على الرغم من أن أمير ورياض من مشجعي نادي الزمالك إلا أن النيابة وجهت إليهما اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية هي ألتراس أهلاوي، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام.

ألقت قوات الأمن القبض على أمير ورياض في 3 مايو من منطقة وسط القاهرة، واحتجزتهما قوات الأمن بدون سند قانوني، وفي مكان غير معلوم لثمانية أيام قبل عرضهما أمام النيابة.

جلسات 4 أبريل 2024 

نيابة أمن الدولة العليا 

 

  • قررت نيابة أمن الدولة العليا حبس مصطفى أحمد رمضان 15 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية الرقمية 1277 لسنة 2024 حصر أمن الدولة العليا، على خلفية مشاركته في وقفة تضامنية مع القضية الفلسطينية على سلم نقابة الصحفيين يوم 3 أبريل.

ووجهت النيابة لمصطفى تهم مشاركة جماعة إرهابية “حركة إثارية” في تحقيق أغراضها، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، الغرض منها الإضرار بالأمن والنظام العام.

قبض على مصطفى فجر يوم 4 أبريل 2024 من منزله بعد ما ذهبت قوة من الشرطة لمنزله أثناء غيابه، قبل أن يعود إلى المنزل بعدما علم بالأمر من خلال اتصال هاتفي من والده.

يذكر أن النيابة واجهت مصطفى بصورٍ على هاتفه المحمول، كانت قد التقطت له أثناء مشاركته في الوقفة، وأقر مصطفى بملكيته للهاتف. 

 

  • قررت نيابة أمن الدولة العليا مع المتهم أحمد عبد الكريم محمد أحمد لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1277 لسنة 2024 حصر أمن الدولة، بتهم مشاركة جماعة إرهابية والاشتراك في تجمهر.

كان أحمد الذي يبلغ 27 عاما، قد سافر من منزله في محافظة الغردقة في اليوم السابق للمشاركة في الوقفة المناهضة للحرب على غزة، والتي نظمت على سلم نقابة الصحفيين، وقبض عليه من كمين رأس غارب بمحافظة الغردقة، خلال عودته للمنزل.

جلسات 6 أبريل 2024 

محكمة الجنايات

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى إرهاب) حبس الأستاذ المساعد العلوم السياسية بكلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية بجامعة الإسكندرية، أحمد التهامي، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 649 لسنة 2020 (حصر أمن الدولة العليا).

ألقى القبض على التهامي في 3 يونيو 2020، وظل قيد الاختفاء القسري في مقر للأمن الوطني بالقاهرة لمدة 17 يومًا، وركزت تحقيقات النيابة معه على اتهامه بالتعاون مع الناشط المصري المقيم في الولايات المتحدة، محمد سلطان، في الدعوى التي أقامها ضد رئيس الوزراء الأسبق، حازم الببلاوي، رغم نفي التهامي هذا الأمر أمام النيابة وأكد أن استهدافه الأمني بسبب أبحاثه الأكاديمية عن ثورات الربيع العربي. كما وجهت النيابة إلى التهامي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.