النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (21 : 28 أبريل 2024): حجز قضية الطعن ضد فصل الطالب عمر علي للحكم في 12 مايو، وتجديد حبس خادم المسجد خالد حلمي، وإخلاء سبيل محمود حسين “معتقل التيشرت”

تاريخ النشر : الأحد, 28 أبريل, 2024
Facebook
Twitter

جلسات 21 أبريل 2024  

محكمة القضاء الإداري

قررت محكمة القضاء الإداري (الدائرة السادسة)، حجز دعوى الطعن رقم 57029 لسنة 74، المُقامة من قِبل مؤسسة حرية الفكر والتعبير ضد قرار معهد طيبة العالي بفصل الطالب عمر محمد علي، للحكم في جلسة 12 مايو المقبل.  

وقدمت حرية الفكر والتعبير للمحكمة في جلسة 21 أبريل محضرًا يثبت إعلان المعهد في موطنه بورود شهادة من النيابة العسكرية تثبت ادعاء المؤسسة أن علي كان مقيد الحرية بالفعل على ذمة القضية 174 لسنة 2015 جنايات غرب القاهرة العسكرية، وليس متغيبًا. 

 

كان القاضي قد كلف في جلسة 10 مارس مؤسسة حرية الفكر والتعبير بإعلان المعهد بورود هذه الشهادة، وقرر القاضي أن يكون إعلان المعهد في موطنه القانوني، وليس عن طريق مجلس الدولة، نظرًا لأن ممثل المعهد لم يحضر الجلسة السابقة.

 

قدم المعهد في جلسة 21 أبريل حافظة مستندات تحتوي لائحة المعهد الداخلية ومحضر اجتماع مجلس إدارة المعهد الصادر به قرار فصل الطالب، وتمسكت حرية الفكر والتعبير بحجز الدعوى للحكم في الجلسة القادمة، وهو ما استجابت له المحكمة. 

 

أُقيم الطعن ضد كلًّ من وزير التعليم العالي وعميد معهد طيبة العالي للهندسة بصفتهم، حيث فصلت إدارة المعهد الطالب فصلًا نهائيًا، على الرغم من مروره بظروف قهرية منعته من حضور المحاضرات وأداء الامتحانات، تتمثل في حبسه على ذمة القضية رقم 174 لسنة 2015 (جنايات غرب القاهرة عسكرية). 

يُذكر أن الطالب تقدم بأكثر من طلب إلى إدارة المعهد لكي يتمكن من مواصلة دراسته للهندسة داخل محبسه، وقوبل طلبه بالرفض أو عدم الرد من قِبل إدارة المعهد، وأقام من قبل دعوى نظرتها محكمة القضاء الإداري، وقضت بإلزام المعهد بتمكين الطالب من أداء الامتحانات داخل محبسه، إلا أن وكيل الطالب تسلم خطابًا من المعهد يفيد بفصل الطالب نهائيًا لانقطاعه عن الدراسة بعد صدور حكم المحكمة. 

جلسات 22 أبريل 2024

محكمة الجنح

قررت محكمة جنح الدرب الأحمر تجديد حبس خالد جلال حلمي 15 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1113 لسنة 2024 جنح الدرب الأحمر، وذلك بتهم الانضمام إلى جماعة إرهابية وحيازة ذخيرة.

 

وكانت محكمة جنح مستأنف الدرب الأحمر قد ألغت في 8 أبريل قرارًا بإخلاء سبيل حلمي أصدرته محكمة جنح روض الفرج قبل أن تستأنف نيابة الدرب الأحمر على القرار. 

يذكر أن محكمة جنايات شمال القاهرة قد أفرجت عن حلمي في 27 فبراير الماضي، حيث كان محبوسًا على ذمة قضية سابقة، وقررت استبدال الحبس الاحتياطي بتدبر احترازي، لكن قسم روض الفرج لم يقم بتنفيذ القرار، واحتجز المتهم بالقسم حتى تم عرضه على ذمة قضية جديدة على نيابة الدرب الأحمر.

حلمي هو خادم مسجد، من ساحل روض الفرج، ويبلغ من العمر 50 عامًا.

 

جلسات 23 أبريل 2024

محكمة الجنايات

قررت محكمة جنايات شمال القاهرة إخلاء سبيل محمود محمد أحمد حسين، المعروف بـ” معتقل التيشرت”، وتأجيل محاكمته لجلسة 26 يونيو 2024، حيث يواجه حكمًا غيابيًا بالسجن المؤبد بتهمة حيازة مفرقعات، وذلك لإعادة المرافعة بالقضية، وإلزام النيابة بتقديم أصل القضية.

تتولى مؤسسة حرية الفكر والتعبير الدفاع عن حسين، بالتعاون مع مكتب الأستاذ خالد علي للمحاماة. 

قبض على حسين من أحد الأكمنة بمحافظة الجيزة في أغسطس الماضي، تنفيذًا للحكم الغيابي الصادر ضده من محكمة أمن الدولة طوارئ في 2018 بالسجن المؤبد، في القضية رقم 37883 لسنة 2017 جنايات المرج، بتهمة حيازة مفرقعات، وهي القضية ذاتها التي سجن على ذمتها أكثر من عامين.

وتعود وقائع القضية إلى 25 يناير 2014، إذ قامت قوات شرطة المرج بالقبض عليه آنذاك حين كان يبلغ من العمر 17 عامًا، وتحرير محضر برقم 715 لسنة 2014 إداري المرج أرسلته للنيابة العامة التي قد وجهت له اتهامات “الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، التحريض والاشتراك في التظاهر، وحيازة مفرقعات”. وتم إخلاء سبيله في مارس 2016.

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.