معنية برصد انتهاكات حقوق التعبير في حق الأفراد و المؤسسات.

يجب أن تتوقف السلطات المصرية عن التحريض ضد الصحفيين دفاع رئيس الحوادث بالشروق يطلب الكشف عن حسابات إبراهيم سيلمان

قال مركز هشام مبارك للقانون ومؤسسة حرية الفكر والتعبير اليوم أن على السلطات المصرية أن تتوقف عن حماية المسئولين السابقين فيها والتحقيق فى وقائع الفساد والتوقف عن التحريض ضد الصحفي صابر مشهور رئيس قسم الحوادث فى جريدة\”الشروق\” لصالح الوزير السابق إبراهيم سليمان.

 

كما على الحكومة المصرية أن تحترم حق المواطنين فى المعرفة وحق الصحفيين فى النشر، وأن تتوقف عن ملاحقة الصحفيين بسبب النشر، وخصوصاً عندما يتعلق النشر بوقائع فساد من مسئولين فى الحكومة المصرية\”.

 

يذكر أن \”إبراهيم سليمان\” وزير الإسكان السابق قد قدم بلاغاً ضد رئيس قسم الحوادث بجريدة\”الشروق\” الصحفي\”صابر مشهور\” يتهمه فيه بسبه وقذفه بطريق النشر والطعن فى سمعه العائلات، وذلك بموجب المواد 303 و 306 و 308 من قانون العقوبات المصري وهى المواد التى تتضمن عقوبات الغرامة والحبس، وقد قامت نيابة الدقي بالتحقيق مع \”مشهور\” أمس 11 مايو، وذلك على خلفيه نشره لمخالفات تتعلق بنشاط الوزير السابق، وقد قررت النيابة إخلاء سبيل \”مشهور\” بالضمان الشخصي من سرايا النيابة مع تأجيل التحقيق لجلسة 22/5/2010 للمستندات.

 

وقال الصحفي صابر مشهور في أقواله أمس الأول إن\” وزير الإسكان السابق أقر علنا في عدة برنامج تلفزيوني بأنه غافل الرئيس مبارك في تخصيص 20 كيلو متر لرجل العمال هشام طلعت \” المحبوس في قضية قتل سوزان تميم\”، رغم ان قانون المجتمعات العمرانية يتطلب موافقة الرئيس مبارك، لكنه باع الأرض دون علم الرئيس أو موافقته.

 

وأضاف الصحفي أن سبب تقديم الوزير السابق للبلاغ ضده هو أن الدكتور احمد نظيف رئيس الوزراء طلب من الوزير السابق ضرورة إيجاد طريقة لوقف الصحف من نشر أخبار قضيته حتى يهدا الرأي ، ويمكن إعادته رئيسا للشركة القابضة لخدمات البترول، فأوعز مسؤول كبير في الدولة للوزير السابق بتقديم بلاغ ضد الصحفي لتخويف الصحفيين وحمل الصحف عن النشر في قضيته وهو ما لم يحدث، وبالفعل فشلت خطة إعادته لرئاسة الشركة.

 

وقد قدمت أمس هيئة الدفاع عن الصحفي صابر مشهور رئيس قسم الحوادث بجريدة الشروق طلبا لنيابة الدقي بالاستعلام عن الحسابات التي فتحها وزير الإسكان السابق محمد إبراهيم سليمان بالدولار الأمريكي في المصرف العربي الدولي.

 

وقال \”محمد إصلاح\” محامي الصحفي صابر مشهور إن لديه معلومات موثقة عن فتح الوزير السابق لحسابات بالدولار في المصرف العربي الدولي وكان يباشر التعامل على هذه الحسابات بنفسه.

 

ودفع محامي مركز هشام مبارك للقانون بأحقية الصحفي في تداول المعلومات، وحق المجتمع في معرفة ممتلكات الوزراء والمسؤولين، كما دفع بعدم دستورية المادة 308 من قانون العقوبات التي تسمح بحبس الصحفيين حتى اليوم

 

بينما طلب المحامي شعبان سعيد الحصول على صورة رسمية من تحقيقات نيابة أمن الدولة مع صهر الوزير السابق بتهمة الرشوة، وأسباب عدم حفظها أو إحالتها لمحكمة الجنايات حتى اليوم.

 

والمصرف العربي الدولي هو بنك منشأ باتفاقية دولية ولا يخضع لرقابة البنك المركزي ولا القانون المصري.

 

حضر التحقيقات الكاتب الصحفي يحي قلاش عضو مجلس نقابة الصحفيين، وسيد أبو زيد نيابة عن نقيب الصحفيين.

 

كما طلبت هيئة الدفاع ضم ملف تعيين وزير الإسكان السابق رئيسا الشركة القابضة لخدمات البترول بناء على تكليف رسمي من رئيس الوزراء، وكذا قرار وزير البترول بإعادة تعيينه عضوا في مجلس الإدارة.

 

مركز هشام مبارك للقانون

مؤسسة حرية الفكر والتعبير

ذات صلة