معنية برصد انتهاكات حقوق التعبير في حق الأفراد و المؤسسات.

النشرة نصف السنوية لبرنامج حرية الصحافة والإعلام ( يوليو – ديسمبر 2017 )

للاطلاع على النشرة بصيغة PDF اضغط هنا

إعداد: وسام عطا

مدير وحدة الرصد والتوثيق بالمؤسسة

منهجية الرصد والتوثيق:

تعتمد المؤسسة في رصدها على متابعات باحثي برنامج حرية الإعلام، بالإضافة إلى ما تتداوله الشبكات والمواقع الإخبارية عبر بحث يقوم به الباحث على اداة البحث google، ومجموعة “مرصد صحفيون ضد التعذيب”، ثم يقوم الباحثين بالتأكد وتوثيق الانتهاكات، بالتواصل المباشر مع الضحايا أو ذويهم أو شهود عيان للواقعة، أو من خلال تصريحات من الضحايا من خلال حساباتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي بعد التأكد من صحتها، أو على وسائل الإعلام، أو عن طريق أخبار تنشرها الجهات الصحفية والإعلامية التي ينتمي لها الصحفي.

النطاق الزمني: ترصد النشرة الانتهاكات التي ارتكبت بحق الصحفيين من 26 يونيو 2017 : 31 ديسمبر 2017.

النطاق المكاني: النطاق الجغرافي لمصر بالكامل.

*** معايير إدراج حالة انتهاك لحرية الصحافة والإعلام: في حالة تحقق الشروط الآتية معًا:

  •  أولاً: إثبات هوية الصحفي:

يجب تحقق أحد الشروط الآتية: (توفر أوراق كارنيه نقابة الصحفيين، أو تصريح عمل أو تكليف بمؤسسة صحفية، أو أرشيف صحفي بمؤسسة صحفية، أو شهادة للمؤسسة الصحفية عبر منصاتها الإعلامية أو المسؤولين بها فقط).

  • ثانيًا: إثبات المؤسسة الصحفية:

يجب تحقق أحد الشروط الآتية: (توفر صفحة أو موقع أو مطبوعة للمؤسسة الصحفية بالإضافة إلى الإعلان بوجود وسيلة تواصل).

  • ثالثًا: إثبات ممارسة الصحفي المهنة أثناء حالة الانتهاك:

يجب تحقق أحد الشروط الآتية: (تصريح عمل أو تكليف بتلك المهمة الصحفية، أو شهادة الضحية أو الشهود، أو شهادة المؤسسة الصحفية عبر منصاتها الإعلامية أو المسئولين بها فقط).

ملاحظات

  • قنوات مصرية خاصة: وتشمل القنوات الخاصة التي مقرها الرئيسي مصر
  • متعددة: تشمل عدة جهات صحفية أو إعلامية
  • لم يستدل عليه: عدم التوصل إلى جهة الضحية
  • جهات أمنية: تشمل قطاع وزارة الداخلية ووزارة الدفاع والقوات النظامية، وأيضًا يتم إدراجها في حالة اعتداءات “مدنيون مؤيدون أو مجهولون” في وجود قوات نظامية.
  • حراسة أو أمن خاص: تشمل أي أفراد حراسة خاصة سواء كانوا بشكل مستقل أو تابعين لشركات، وفي حالة التواصل إلى صدور أوامر مباشرة ممن يقومون بحراسته “مثلًا مسئول حكومي” بارتكاب الانتهاك سيتم اعتبار جهة المعتدي “مسئولون حكوميون”.
  • جهات قضائية: تشمل كل المؤسسات القضائية المدنية والعسكرية
  • في حالة تعدد الأنشطة الصحفية لنفس الجهة، يتم إدراج الجهة الأكثر هيكلية وتنظيميًا، مثلًا جهة تقوم بإصدار جريدة مطبوعة وموقع إلكتروني، يتم اعتبار نشاط أي صحفي لديها تحت قسم “المطبوعة”.
  • القبض: هو عملية تقييد حرية الصحفي واصطحابه إلى القسم وتحرير محضر
  • احتجاز غير قانوني: هو عملية تقييد حرية الصحفي واقتياده لمكان احتجاز والإفراج عنه دون تحرير أي محاضر
  • تعريف حالة الانتهاك: هي كل انتهاك حدث لصحفي واحد في مكان معين وزمان معين. يتم تمييزها بأربع متغيرات رئيسية (مكان الانتهاك، توقيت الانتهاك، نوع الانتهاك، شخص الضحية)، على سبيل المثال: إذا تم القبض على 3 صحفيين في واقعة معينة وتعرض أحدهم للضرب وآخر للتعدي بالقول، سيتم احتساب 5 انتهاكات في تلك الحالة (3 حالات للقبض على كل صحفي، حالة ضرب لصحفي، حالة تعدي بالقول لصحفي).
  • في حالة أي نوع من الانتهاك الجماعي (منع من التغطية)، تم اعتباره حالة انتهاك لصحفي واحد – فرضًا- باعتبار أنه استُهدف به عقاب جماعي لهوية الصحفي وليس لكل صحفي على حدا، وأيضًا بسبب الإشكالية المعلوماتية حول تحديد عدد الصحفيين المتضررين وهوياتهم خصوصًا أن تلك الانتهاكات تحدث بصورة شبه يومية، إضافة إلى ذلك ما سيسببه من إشكاليات إحصائية بتضخم عدد الضحايا بشكل غير طبيعي.
  • واقعة الانتهاك: هي كل الانتهاكات التي حدثت لصحفي أو أكثر في مكان معين وزمان معين، بحيث يتم تمييزها بمتغيرين رئيسين (مكان الانتهاك، توقيت الانتهاك).

مقدمة

استمرت الحكومة في نهجها الرامي لتأميم المعلومات عبر حجب المواقع الصحفية والإعلامية حيث حجبت 22 موقعًا إخباريًا خلال النصف الثاني من عام 2017 ليصل بذلك حجم المواقع الإخبارية التلفزيوينة التي تم حجبها إلى 97 موقعأ منذ بدء جهة حكومية غير معلومة حتى الان  في الرابع والعشرون من شهر مايو هذا العام إجراءات حجب مواقع إلكترونية، صحفية وغير صحفية. كما استمرت الانتهاكات بحق الصحفيين، حيث وثقت المؤسسة 61 انتهاكًا بخلاف قرارات الحجب ضد الجماعة الصحفية والإعلامية خلال النصف الثاني من عام 2017. وسجلت المؤسسة على رأس تلك الانتهاك 14 حالة منع من التغطية، و12 قرار قضائي سلبي، و8 حالات قبض، و7 حالات منع مقال أو خبر.

نوع الانتهاك

احتجاز غير قانوني

2

اعتداء بدني

4

انهاء تعاقد

1

فصل من العمل

6

قبض

8

قرارات قضائية سلبية

12

منع من التغطية

14

منع مقال أو خبر

7

وقف برنامج

3

وقف عن العمل

4

حجب مواقع

22

 

الانتهاكات حسب جهة المعتدي

حصل الصحفي بجريدة المصري اليوم بالبحر الأحمر، محمد السيد سليمان على قرار بإخلاء سبيله بكفالة 10 آلاف جنيهًا بعد تحقيقات استمرت لأكثر من 8 ساعات حسب شهادة الصحفي للمؤسسة، والذي اتهم من قبل النيابة العامة بالبحر الاحمر، بنشر أخبار كاذبة على خلفية نشره لعدة تقارير تتناول صفقة القمح المستورد من رومانيا وفرنسا والذي اكتشفت فية وزارة الزراعة احتوائه على زهور الخشخاش. وأضاف سليمان، تم استدعائي من قبل المحامي العام بالبحر الاحمر بشكل ودي، إلا أني فوجئت بأني رهن التحقيقات. وأضاف سليمان بأنهم حاولوا على مدار التحقيق معرفة مصادري الصحفية التي استندت إليها في التقارير إلا أني تمسكت برفضي إطلاعهم على الأسماء لحقي في الاحتفاظ بسرية المعلومات. ولم تكن تلك الواقعة الوحيدة التي كان طرفها جهات قضائية، فقد سجلت المؤسسة 22 انتهاكًا تصدرت بهم الجهات القضائية بالتساوي مع الجهة الحكومية غير المعلومة والتي تشرع في حجب المواقع الإلكترونية، قائمة الجهات التي اعتدى على حرية الصحافة والإعلام، تنوعت بين استدعاءات للتحقيق، وأحكام غيابية في قضايا نشر، وحبس صحفيين. وجائت الجهات الصحفية والإعلامية الخاصة والحكومية في المرتبة الثانية بواقع 9، و8 حالا لكل منهما على الترتيب، والجهات الامنية بـ 8 حالات أيضًا.

الانتهاكات حسب جهة المعتدي

الأمن الإداري لمنشآت حكومية

2

المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام

4

جهات امنية

8

جهات صحفية وإعلامية خاصة

9

جهات صحفية وإعلامية حكومية

8

جهات قضائية

22

مجلس النواب

1

مسؤولون حكوميون

1

مواطنون

5

نقابة الإعلاميين

1

الإجمالي

61

 

 

الانتهاكات حسب الوظيفة

“إنت بتكتب الخبر دا يالا”

كانت تلك أخر عبارات نائب مدير مستشفى إسنا العام قبل أن يبدأ في الاعتداء البدني على الصحفي بجريدة ميدان الجنوب بسبب خبر نشره الصحفي في الجريدة يتناول دخول سيدة في حالة ولادة إلى المستشفى بدون بطاقة وتسجيل اسمها وهروبها بعد الولادة تاركة الطفل بالمستشفى حسب رئيس مجلس أمناء مؤسسة ميدان الجنوب للتنمية والإعلام، والذي تواصنا معه لتوثيق شهادته عن الواقعة. وأضاف هلال بعد يومين من نشر الخبر، توجة الصحفي للمستشفى لمقابلة مدير المستشفى، لمتابعة الواقعة، قبل أن يدخل نائب مدير المستشفى إلى مكتب المدير، ويعتدي على الصحفي. حرر الصحفي، محضر حمل رقم 7596 لسنة 2017 مركز إسنا. تم التنازل عن المحضر بعد تدخل بعض القيادات القبلية لحل الأزمة بشكل ودي في مقابل الاعتذار للصحفي حسب هلال. وتعرض 31 صحفي/ة لانتهاكات، فيما ارتكبت 13 انتهاك بشكل جماعي ضد صحفيين ومصوريين وإعلاميين، وتعرض 9 إعلاميين/ات لحالات انتهاك، و8 مصوريين/ات لانتهاكات

الانتهاكات حسب الوظيفة

صحفي/ة

31

إعلامي/ة

9

مصور/ة

8

متعددة

13

 الإجمالي

 61

 

 

الانتهاكات حسب جهة العمل

عمل حر

3

قناة مصرية حكومية

4

قناة مصرية خاصة

5

مطبوعة مصرية حكومية

4

مطبوعة مصرية خاصة

16

متعددة

15

موقع صحفي حكومي

1

موقع صحفي خاص

13

الإجمالي

61

 

وجغرافيًا تركزت الانتهاكات بالقاهرة بواقع 42 انتهاك.

الانتهاكات حسب النطاق الجغرافي

الإسكندرية

3

الأقصر

1

البحر الأحمر

1

الجيزة

7

الدقهلية

2

الغربية

1

القاهرة

42

القليوبية

1

بورسعيد

1

سوهاج

2

الاجمالي

61

 

ووفقًا للنطاق الزمني، سجل شهر أغسطس 14 انتهاكًا، ويوليو 11 انتهاكًا، وأكتوبر، 10 انتهاكات، و9 انتهاكات لكل من سبتمبر وديسمبر، و8 انتهاكات خلال شهر نوفمبر.

الانتهاكات حسب النطاق الزمني

يوليو

11

أغسطس

14

سبتمبر

9

أكتوبر

10

نوفمبر

8

ديسمبر

9

 الإجمالي

 61

الصحفيون المحبوسون

تاريخ القبض اسم الصحفي المحبوس الوظيفة وجهة العمل الجهة الماثل أمامها رقم القضية
14/08/2013 محمود عبد الشكور أبو زيد مصور – وكالة “ديموتكس” الصحافية محكمة جنايات القاهرة – رقم 28 جنوب رقم 15899 لسنة 2013 إداري أول مدينة نصر
25/08/2013 سامحي مصطفي احمد عبد العليم مدير تنفيذي – شبكة رصد الإخبارية محكمة جنايات القاهرة بعد قبول الطعن بالنقض رقم 2210 لسنة 2014 جنايات العجوزة ورقم 317 لسنة 2014 حصر تحقيق نيابة أمن الدولة العليا
25/08/2013 محمد محمد مصطفي العادلي مراسل ومذيع – قناة أمجاد الفضائية محكمة جنايات القاهرة بعد قبول الطعن بالنقض رقم 2210 لسنة 2014 جنايات العجوزة ورقم 317 لسنة 2014 حصر تحقيق نيابة أمن الدولة العليا
25/08/2013 عبد الله أحمد محمد إسماعيل الفخراني عضو مؤسس – شبكة رصد الإخبارية محكمة جنايات القاهرة بعد قبول الطعن بالنقض رقم 2210 لسنة 2014 جنايات العجوزة ورقم 317 لسنة 2014 حصر تحقيق نيابة أمن الدولة العليا
29/11/2015 إسماعيل السيد محمد عمر توفيق صحفي تم إحالتها للنيابة العسكرية رقم 569 لسنة 2015 حصر امن الدولة العليا، ولم تقيد برقم عشكري حتى الان
26/09/2016 حمدي مختار علي جريدة النبأ نيابة قصر النيل 15060 لسنة 2016 جنح قصر النيل
26/09/2016 محمد حسن مصطفى صحفي – جريدة النبأ نيابة قصر النيل 15060 لسنة 2016 جنح قصر النيل
26/09/2016 أسامة جابر محمد صحفي – وكالة “بلدي” الإخبارية نيابة قصر النيل 15060 لسنة 2016 جنح قصر النيل
23/12/2016 محمود حسين جمعة صحفي – قناة الجزيرة نيابة أمن الدولة العليا رقم 11152 لسنة 2016
2/21/2016 صبري أنور محمد عبد الحليم صحفي – موقع البديل نيابة دمياط الكلية رقم 205 لسنة 2015 تحقيق نيابة أمن الدولة العليا
12/09/2017 محمد الحسيني حسن صحفي – جريدة الشورى نيابة أمن الدولة العليا رقم 915لسنة 2017 حصر تحقيق نيابة أمن الدولة العليا
25/09/2017 أحمد حمودة محمد السخاوي صحفي حر نيابة أمن الدولة العليا رقم 977 لسنة 2017 حصر تحقيق نيابة أمن الدولة العليا

 

لمزيد من التفاصيل عن الصحفيين المحبوسين اضغط هنا

للاطلاع على النشرة بصيغة PDF اضغط هنا

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

Subscribe To AFTE Email List
No Thanks
Thanks for signing up.
We respect your privacy. Your information is safe and will never be shared.
Don't miss out. Subscribe today.
×
×

WordPress Popup Plugin