معنية برصد انتهاكات حقوق التعبير في حق الأفراد و المؤسسات.

التقرير ربع السنوي لحالة حرية التعبير في مصر ( يناير – مارس 2018 )

ثالثا : توصيات بشأن حماية حرية التعبير:

  1. على الهيئة العامة للاستعلامات وقف تدخلاتها في عمل الصحفيين الأجانب، والالتزام بدورها المحدد قانونا في إصدار تصاريح العمل، وإتاحة البيانات الرسمية، التي تساعد الصحفيين الأجانب في عملهم.
  2. على النيابة العامة أن توقف العمل بقرار تتبع مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام، والالتزام بدورها كجهة تحقيق.
  3. يجب أن تلتزم السلطات المصرية بإتاحة المعلومات عن طبيعة دورها في حجب المواقع والأسانيد القانونية لقيامها بهذه الممارسة، كما على السلطات المصرية أن تلتزم بالمعايير الدولية ذات الصلة وترفع الحجب عن المواقع المحجوبة.
  4. على السلطات المصرية أن تطلق سراح الصحفيين والمبدعين الذين تم حبسهم بالتزامن مع الانتخابات الرئاسية، وتوقف قرار إدراج نشطاء طلابيين على قوائم الإرهاب.
  5. على البرلمان المصري أن يجمد مشروع قانون الجريمة الإلكترونية لما يشكله من تهديد للحقوق الرقمية وخرق لالتزامات مصر الدولية، وخاصة في ظل وجود عقوبات للجرائم من خلال عدة قوانين أخرى.

خاتمة

عرض التقرير لأنماط الانتهاكات خلال الربع الأول من العام 2018، وكذلك السياق الذي وقعت فيه هذه الانتهاكات، بهدف تحليل توجهات وسياسات السلطات المصرية تجاه الحق في حرية التعبير وتداول المعلومات. تسعى مؤسسة حرية الفكر والتعبير من خلال هذه التقارير الدورية إلى تحفيز وتشجيع الجهود المتنوعة، لكي نوفر الضمانات اللازمة للمواطنين المصريين للتعبير الحر عن الرأي. وتدعو المؤسسة كافة المهتمين إلى مواصلة العمل على التزام السلطات المصرية بالمعايير الدولية والمكفولة دستوريا لحماية وتعزيز حرية التعبير.

 

للاطلاع على التقرير كاملا بصيغة PDF من هنا

ذات صلة

Subscribe To AFTE Email List
No Thanks
Thanks for signing up.
We respect your privacy. Your information is safe and will never be shared.
Don't miss out. Subscribe today.
×
×

WordPress Popup Plugin