معنية برصد انتهاكات حقوق التعبير في حق الأفراد و المؤسسات.

التقرير ربع السنوي لحالة حرية التعبير في مصر الربع الثاني (إبريل – يونيو 2019)

الحقوق الرقمية:

تنحصر الانتهاكات التي رصدتها مؤسسة حرية الفكر والتعبير، خلال الفترة التي يغطيها التقرير، بين نمطين، الأول: القبض على مستخدمي الإنترنت وتوجيه تهم لناشطين على خلفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، أما النمط الثاني، فهو استمرار الرقابة على الإنترنت وحجب مزيد من مواقع الوِب. ويستعرض التقرير هذين النمطين، كما يلي:

  • حالات القبض

رصدت مؤسسة حرية الفكر والتعبير 5 حالات انتهاك للحقوق الرقمية، بينها ثلاث حالات مرتبطة بالاستفتاء على التعديلات الدستورية. وتم القبض على خمسة مواطنين، خلال الفترة التي يغطيها التقرير. وجهت النيابة إلى أغلب المقبوض عليهم اتهامًا بـ”استخدام حساب على شبكات مواقع التواصل الاجتماعي لارتكاب جريمة مُعاقب عليها قانونًا من شأنها تهديد أمن وسلامة المجتمع”.

ففي 21 إبريل 2019، ألقت قوات الأمن على أمير محمد أمين عيسى، من أمام مدرسة بمنطقة قليوب المحطة، أثناء تصويره مخالفات تتم أمام لجنة الاستفتاء على تعديل الدستور. وفي نفس اليوم، تم القبض على أحمد بدوي عبد المجيد، بمنطقة التجمع الخامس، بسبب رفع لافتة تدعو المواطنين إلى التصويت برفض التعديلات الدستورية.

وجهت نيابة أمن الدولة العليا إلى كلٍّ من عيسى وعبد المجيد اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، واستخدام حساب على شبكات مواقع التواصل الاجتماعي لارتكاب جريمة مُعاقب عليها قانونًا من شأنها تهديد أمن وسلامة المجتمع، وتقرر حبسهما احتياطيًّا على ذمة التحقيقات في القضية، التي حملت رقم 674 لسنة 2019 حصر نيابة أمن الدولة العليا.

ألقت قوات الشرطة القبض على عبير الصفتي، في 22 إبريل 2019، وهو ثالث أيام التصويت في الاستفتاء على التعديلات الدستورية. كانت الصفتي في طريقها إلى كفر الدوار بمحافظة البحيرة، عندما أجبرت قوات الشرطة ركاب السيارة التي تنقلها على المشاركة في الاستفتاء، وعندئذ احتجت الصفتي على إجبار المواطنين على التصويت، ما أدى إلى القبض عليها.

وجهت نيابة أمن الدولة العليا إلى عبير الصفتي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية وإساءة استخدام حسابها على مواقع التواصل الاجتماعي، وقررت نيابة أمن الدولة العليا حبسها على ذمة القضية رقم 674 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، وهي نفس القضية المحبوس على ذمتها أحمد بدوي وأمير عيسى. وتجدر الإشارة إلى أن الصفتي تعرضت للحبس الاحتياطي من قبل على ذمة القضية المعروفة باسم “احتجاجات المترو”، قبل أن يتم إخلاء سبيلها في 19 نوفمبر 2018، واستبدال بالحبس الاحتياطي تدابير احترازية.

ألقت قوات الأمن القبض على رانيا الجويلي من منزلها بمدينة الرحاب، في 12 مايو 2019، ولم يتم عرضها على النيابة حتى 16 مايو 2019، حيث وجهت إليها نيابة أمن الدولة العليا اتهامات مشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أغراضها، واستخدام حسابها على مواقع التواصل الاجتماعي لارتكاب جريمة معاقب عليها قانونًا من شأنها تهديد أمن وسلامة المجتمع، وذلك في القضية رقم 741 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، المحبوس على ذمتها كلٌّ من المحامي هيثم محمدين ومصطفى ماهر.

ووفقًا لتصريحات جميلة شريف ابنة الجويلي، 18 عامًا، لموقع المنصة فإن 5 أفراد بملابس مدنية داهموا المنزل في الساعة الثانية ظهرًا، وقاموا بتفتيش المنزل والهواتف المحمولة الخاصة بكلٍّ من الجويلي وابنتها، كما قاموا بالتحفظ على الحاسب المحمول الخاص بالجويلي، ورفضوا الإجابة على أي أسئلة تتعلق بسبب القبض عليها.[21] قامت الجويلي بكتابة منشورات على صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك عن زيادة الأسعار، ويُرجح أن يكون ذلك سبب القبض عليها، بحسب مختار منير، محامي بمؤسسة حرية الفكر والتعبير.

كما ألقت قوات الشرطة القبض على الدكتور خالد عزب، مدير المشروعات بمكتبة الإسكندرية، في 5 مايو 2019، من منزله بالقاهرة، وقررت النيابة حبسه احتياطيًّا على ذمة التحقيقات لاتهامه بنشر أخبار كاذبة وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.[22]

  • الرقابة على الإنترنت

ارتفع عدد المواقع المحجوبة في مصر إلى 529 موقعًا منذ بداية استخدام السلطات المصرية لممارسة حجب مواقع الوِب في مايو 2017،[23] ورصدت مؤسسة حرية الفكر والتعبير تعرض 17 موقعًا للحجب في الربع الثاني من العام الجاري، ما بين مواقع سياسية ومواقع مشاهدة أونلاين ومواقع صحفية وسينمائية.

أعلنت حملة “باطل” الهادفة إلى جمع توقيعات لرفض التعديلات الدستورية عن انطلاق موقعها عبر حساباتها على موقعي فيسبوك وتويتر، في 8 إبريل 2019. واستخدم موقع الحملة النطاق (voiceonline.net). وفي اليوم التالي، حُجب موقع الحملة بعد أن أعلنت عن جمع 60 ألف توقيع لرفض التعديلات الدستورية.

في 10 إبريل أطلقت الحملة نطاقًا جديدًا في محاولة  للالتفاف على حجب النطاق السابق، وتم حجبه أيضًا بعد يوم من إطلاقه. واستمر القائمون على الحملة في إطلاق نطاقات بديلة كلما حُجب أحدها، وذلك لمدة أسبوع، تعرضت خلاله 7 نطاقات للحجب، ويذكر أنه أثناء حجب مواقع حملة باطل، يُرجَّح أن تكون جميع المواقع المشتركة في عنوان آي. بي. 104.198.14.52 محجوبة في مصر وعددهم 26175 نطاقًا.[24]

وفي 15 مايو، ومع عرض دراما رمضان على الشاشات التليفزيونية، تعرضت 7 مواقع من مواقع مشاهدة الأفلام والمسلسلات عبر الإنترنت إلى الحجب في مصر، وأشهرهم موقع egy.best والذي يحتوي على مكتبة ضخمة، من المحتوى المنسوخ للمشاهدة، وله قاعدة جماهيرية كبيرة. ويُرجح أن يكون سبب حجب المواقع هو إطلاق شركة إعلام المصريين منصة “واتش إيت”، والتي يمكن مشاهدة المسلسلات ومنها المعروضة في رمضان من خلالها مقابل 100 جنيه شهريًّا. إذ أن استمرار وصول المستخدمين إلى المواقع المجانية من شأنه أن يضعف خطط إعلام المصريين لجذب الاشتراكات في منصتها، وخاصة أن إعلام المصريين تشارك في ملكيتها المخابرات العامة، وهو ما يرجح استخدام نفوذ أجهزة أمنية في عمليات حجب مواقع مشاهدة الأفلام والمسلسلات.

مع نهاية شهر يونيو، أعلن القائمون على موقع إيجي بست عن عودة الموقع مرة أخرى إلى العمل، ولكن بشروط، وهي عدم نشر أي محتوى عربي، وحذف كل المحتوى العربي الموجود بالفعل. وهو ما يعزز فرضية استخدام الحجب لخدمة مجموعة إعلام المصريين.

وتعرض موقع صحيفة التحرير إلى الحجب، حيث نشرت مؤسسة التحرير بيانًا في 15 مايو 2019، تعلن فيه عن وجود عطل بالموقع يمنع زوار الموقع من الوصول إلى الأخبار المنشورة، بحسب ما تناوله التقرير في الجزء المخصص لحرية الصحافة والإعلام.

كما تعرض موقع bitly للروابط المختصرة للحجب، في 18 إبريل 2019، ما أدى إلى حجب كل الروابط المختصرة الصادرة عن الموقع. ويعتمد عدد من  المواقع الإخبارية على الروابط المختصرة في نشر تقاريرها على مواقع التواصل الاجتماعي، مما تسبب في صعوبة وصول القراء والمستخدمين إلى المواقع والأخبار، ولكن بعد أيام معدودة رُفع الحجب عن موقع bitly. وتعرض أيضًا موقع elcinema.com للحجب في 30 مايو 2018، والموقع يحتوي على مكتبة معلومات وبيانات  ضخمة عن الأفلام والمسلسلات في العالم العربي، ويقدم خدمة حجز تذاكر السينما عبر الإنترنت، ولا توجد أسباب واضحة لحجب الموقع كما لم يعلق القائمون على الموقع على الحجب.

حرية الإبداع:

رصدت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، في الربع الثاني من عام 2019، ثلاثة انتهاكات حدثت ضد مُبدعين، ما بين أحكام بالحبس ومنع عرض مسرحي. فقد أصدرت محكمة جنح الجيزة حكمًا بحبس الراقصة جوهرة لمدة سنة، وأصدرت محكمة جنح مستأنف الدخيلة حكمًا بحبس الفنان حمو بيكا لمدة شهرين، بينما قامت جهة سيادية بمنع عرض مسرحية “حسنة إبليس” على مسرح رومانس بعد رفض الرقابة الترخيص بالعرض.

  • أحكام بالحبس

في 10 إبريل 2019، أيدت محكمة جنح مستأنف الدخيلة حكمًا بحبس الفنان حمو بيكا لمدة شهرين مع الشغل والنفاذ لاتهامه بإقامة حفل غنائي بدون ترخيص،[25] وفي يوم 30 من نفس الشهر تم قبول استشكال بيكا على الحكم بحبسه ووقف تنفيذ العقوبة إلى حين الفصل في الطعن وتم إخلاء سبيله.[26]

ترجع الواقعة إلى الربع الأخير من العام 2018، حين قامت نقابة المهن الموسيقية بإلغاء حفلتين لبيكا “حفاظًا على الذوق العام”، وفي نوفمبر 2018 قام محامي النقابة بتحرير محضر ضد بيكا أثناء استعداده لإقامة حفل غنائي بالإسكندرية، واتهمته النقابة “بالغناء بدون ترخيص وتلويث الذوق العام”، وتم إحالة البلاغ الذي حمل رقم 13812 لسنة 2018 إداري الدخيلة، إلى محكمة جنح الدخيلة والتي أصدرت حكمًا بحبس بيكا لمدة ثلاثة أشهر على خلفية مزاولة مهنة الغناء، وإذاعة حفل سمعي وبصري، دون الحصول على ترخيص من وزارة الثقافة.

ويذكر أن حمو بيكا توجه في فبراير من هذا العام ليحصل على التصاريح اللازمة للغناء، ولكن النقابة رفضت منحه العضوية العاملة أو المنتسبة أو حتى تصريحًا مؤقتًا بالغناء.

أصدرت محكمة جنح الجيزة حكمًا، في 10 إبريل 2019، بحبس الراقصة جوهرة لمدة سنة مع الشغل بتهمة التحريض على الفسق والفجور،[27] وترجع الواقعة إلى فبراير 2018، حين ألقت قوات شرطة السياحة والآثار القبض على الراقصة الروسية، وواجهت حينها اتهامات مزاولة مهنة الرقص الشرقي بدون تصريح من إدارة المصنفات والمهن، التحريض على الفسق لارتدائها بدلة مخالفة للقانون، والعمل بدون تصريح من القوى العاملة، وذلك في المحضر رقم 2 أحوال إدارة البحث الجنائي لسنة 2018، وقررت النيابة إخلاء سبيلها في نفس يوم القبض عليها بكفالة 5 آلاف جنيه.

  • منع عرض مسرحية حسنة إبليس

نشر محمد كارم، محامٍ ومخرج مسرحي، على حسابه بموقع فيسبوك أن جهة سيادية تأمر بمنع العرض المسرحي حسنة إبليس، وذلك في 13 إبريل 2019. وبدأت أزمة عرض “حسنة إبليس” في مايو 2017، حين تقدم كارم بالنص المسرحي إلى الرقابة حتى تمنحه ترخيصًا بالعرض، ولكن اعترضت الرقابة على عنوان المسرحية وبعض المشاهد فيها، وطلبت الرقابة تعديل العنوان إلى “حسنة إبليس!” أو “حسنة وإبليس”. وحين رفض كارم هذه التعديلات، لم تمنحه الرقابة ردًّا سواء بالقبول أو الرفض، وبعد محاولات دامت إلى أكثر من ستة أشهر للحصول على ترخيص، قرر القائمون على المسرحية عرضها دون ترخيص، في يناير 2018، على مسرح الجيزويت، حيث عُرضت في يومين متتاليين، وفي فبراير من نفس العام تم عرضها مرة أخرى دون ترخيص على مسرح رومانس.

في 15 إبريل 2018 نشر كارم: “مدير إدارة الرقابة على المسرحيات، بعد موافقة كل لجان الرقباء، يحيل مسرحيتي إلى مشيخة الأزهر”، وبدورها قامت الإدارة العامة للبحوث والتأليف والترجمة بالأزهر الشريف بفحص ومراجعة النص المسرحي بناءً على طلب الرقابة، وجاء رد الأزهر في ديسمبر 2018، واصفًا المسرحية بأنها “لا ترقى إلى مستوى إعلانها وتمثيلها”. وجاء اعتراض الأزهر على احتواء المسرحية على “ألفاظ كثيرة من السب والشتائم وعبارات تدل على عدم الرضا بما قدره الله”، واعترض الأزهر أيضًا على عنوان: “حسنة إبليس”، لأنه، وبحسب البيان: “لم تذكر لنا _المسرحية_ حسنة واحدة فعلها إبليس حتى توافق عنوانها”.[28]

نشر كارم بيان الأزهر على صفحته الشخصية وعلق بأنه محاربة للفن، وأضاف أنه سيتقدم ببلاغ إلى النائب العام ضد المؤسسة وسيتخذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة. وبالفعل تقدم كارم، في فبراير 2019، ببلاغ إلى النائب العام ضد كلٍّ من وزير الثقافة، رئيس هيئة الرقابة على المصنفات الفنية، مدير الرقابة على المسرحيات، شيخ الأزهر ومدير عام الإدارة العامة للبحوث والتأليف والترجمة، وحمل البلاغ رقم 1792 لسنة 2019 عرائض النائب العام، واتهمهم فيه بـ”التدليس ومحاربة الإبداع والفن” وطالب النائب العام بالرجوع إلى نص المادة 4 فقرة ب من القانون رقم 430 لسنة 1955، والتي تنص على أنه: “يجب على السلطة القائمة على الرقابة أن تبت في طلب الترخيص خلال ثلاثين يومًا على الأكثر من تاريخ تقديم الطلب، ويعتبر الترخيص ممنوحًا إذا لم يصدر قرار من هذه السلطة خلال المدة المبينة”، وفي حالة عرض حسنة إبليس، انتظر كارم إلى أكثر من ستة أشهر دون أن يحصل على موافقة أو حتى رفض.[29]

قرر كارم عرض المسرحية مرة أخرى على مسرح رومانس، في 12 إبريل 2019، مُستندًا إلى النص القانوني السابق ذكره، وبالفعل تم عرض المسرحية في اليوم الأول بنجاح، ولكن في اليوم التالي، قررت جهة سيادية إغلاق المسرح يومها ومنع عرض المسرحية، وكتبت فرقة “ولاد حرام” التي تقوم بعرض المسرحية على صفحتها بفيسبوك: “إحنا آسفين لكل إللي كانوا هيحضروا النهارده، بس الحكومة بتخاف من الفن”.[30]

ثالثًا: توصيات بشأن حماية حرية التعبير:

تقدم مؤسسة حرية الفكر والتعبير عددًا من التوصيات التي من شأنها حماية حرية التعبير من واقع تحليلها لحالة حرية التعبير خلال الربع الثاني من عام 2019. وتهدف هذه التوصيات إلى تشجيع الجهات المعنية محليًّا ودوليًّا على مواصلة الحوار مع السلطات المصرية بشأن الالتزام بالاتفاقيات الدولية التي تحمي حرية التعبير وحرية تداول المعلومات. وهذه التوصيات:

  • على المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إجراء تحقيق في مصادر تمويل مجموعة إعلام المصريين ومدى التزامها بسياسات منع الاحتكار.
  • يجب أن تقوم السلطات المصرية بوقف إجراءات حجب مواقع الوِب ورفع الحجب عن مئات المواقع المحجوبة.
  • على المجلس الأعلى للإعلام وقف رقابة الأجهزة الأمنية على الصحف المطبوعة، والتي تؤدي إلى منع طباعة الصحف ومنع نشر مقالات الرأي.

خاتمة

يتناول التقرير الانتهاكات التي حدثت خلال الربع الثاني في عام 2019، على مستوى ملفات حرية التعبير، وشرح السياق السياسي الذي تشهده مصر في هذه الفترة وتأثيراته على حالة حرية التعبير. وتحاول مؤسسة حرية الفكر والتعبير من خلال هذا التقرير الدوري أن تشجع الفئات المستهدفة من صحفيين ومبدعين ونشطاء وأكاديميين على مناصرة قضايا حرية التعبير، وكذلك تقدم معلومات موثقة حول حالة حرية التعبير لمساعدة المنظمات المحلية والدولية في جهودها للدفاع عن حقوق الإنسان.

 

[1] الهيئة الوطنية للانتخابات، قرار الهيئة الوطنية للانتخابات رقم (38) لسنة 2019 بإعلان نتيجة الاستفتاء على تعديل بعض مواد الدستور، 23 إبريل 2019، تاريخ آخر زيارة: 25 يونيو 2019، رابط: https://bit.ly/2Y5ZIxA
[2] الهيئة الوطنية للانتخابات، قرار مجلس النواب بتعديل بعض أحكام الدستور، 16 إبريل 2019، تاريخ آخر زيارة: 25 يونيو 2019، رابط: https://bit.ly/2Y60ivg
[3] أحمد علي، مصادر برلمانية تكشف عن موعد انتخابات مجلس الشيوخ، مصراوي، 11 يوليو 2019، تاريخ آخر زيارة: 16 يوليو 2019، رابط: https://bit.ly/30EdBAX
[4] محمد فرج، حبس زياد العليمي وحسام مؤنس وآخرين 15 يوما لاتهامهم في قضية «خطة الأمل»، الشروق، 25 يونيو 2019، تاريخ آخر زيارة: 26 يونيو 2019، رابط: https://bit.ly/2JztJxR
[5] Reporters Without Borders, Media Ownership Monitor Egypt, 25 January 2019, last visit: 25 June 2019, Link: https://bit.ly/2LoQUNy
[6] فاطمة شعراوي، إطلاق قناة "تايم سبورت" لإذاعة مباريات كأس الأمم الإفريقية، بوابة الأهرام، 23 مايو 2019، تاريخ آخر زيارة: 25 يونيو 2019، رابط: https://bit.ly/2JDnUiU
[7] ماهر الرشيدي، "الوطنية للإعلام" تنفي التفريط فى تراث التليفزيون، الهيئة الوطنية للإعلام، 31 مايو 2019، تاريخ آخر زيارة: 25 يونيو 2019، رابط: https://bit.ly/2XVr2uq
[8] مؤسسة حرية الفكر والتعبير، تحت الشبهة.. من يراقب ملكية وسائل الإعلام في مصر، 22 مارس 2018، تاريخ آخر زيارة: 25 يونيو 2019، رابط: https://bit.ly/2QwZ0Cc
[9] المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، 24 مارس 2019، الأعلى للإعلام يوقف برنامج "قطعوا الرجالة" بسبب الإيحاءات الجنسية ومخالفة المعايير المهنية، تاريخ آخر زيارة: 25 يونيو 2019، رابط: https://bit.ly/2YSA3FL
[10] مقابلة هاتفية مع الصحفي إسلام مقلد، وصحفي آخر رفض ذكر اسمه.
[11] صفحة رئيس تحرير جريدة المشهد على موقع فيسبوك، 20 إبريل 2019،  تاريخ آخر زيارة: 25 يونيو 2019، رابط: https://www.facebook.com/shendy1/posts/10156642822602284
[12] صفحة عضو مجلس نقابة الصحفيين عمرو بدر، 20 إبريل 2019، تاريخ آخر زيارة: 25 يونيو 2019، رابط: https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=662466660872765&id=100013283111049
[13] دوت مصر، 22 إبريل 2019، الوطنية للانتخابات: ليس من حق وسائل الإعلام إذاعة أرقام الاستفتاء، تاريخ آخر زيارة: 25 يونيو 2019، رابط:  https://www.youtube.com/watch?v=nR3bbMJU_Is
[14] مقابلة هاتفية مع رئيس تحرير جريدة الأهالي أمينة النقاش.
[15] بسام رمضان، مصور المصري اليوم يروي تفاصيل اعتداء لاعبي الزمالك عليه "فيديو"، المصري اليوم، 24 إبريل 2019، تاريخ آخر زيارة: 25 يونيو 2019، https://www.almasryalyoum.com/news/details/1391845
[16] محادثة هاتفية مع الصحفي.
[17] هشام أبو حديد، مينا غالي، عمرو بدر: منع المصورين من تغطية مبارة الزمالك "جريمة"، المصري اليوم، 10 مايو 2019، تاريخ آخر زيارة: 25 يونيو 2019، رابط: https://www.almasryalyoum.com/news/details/1396020
[18] أشرف محيي، منع صحفي من تغطية زيارة وزير الشباب والرياضة بالغردقة، بوابة الوفد، 1 مايو 2019، تاريخ آخر زيارة: 25 يوينو 2019، رابط: https://bit.ly/2SiSX6d
[19] فاطمة أبو شنب، إحالة محاكمة سعاد الخولي بـ"غسيل الأموال" لـ"استئناف القاهرة" لتحديد دائرة أخرى، المصري اليوم، 25 مايو 2019، تاريخ آخر زيارة: 25 يونيو 2019، رابط:https://www.almasryalyoum.com/news/details/1400124
[20] مصطفى علي، "الوطنية للإعلام" تستنكر منع قناة تايم من تصوير إستاد الدفاع الجوي، مصراوي، 29 مايو 2019، تاريخ آخر زيارة: 25 يونيو 2019، رابط: https://bit.ly/2NXrc4T
[21] صفاء سرور، في الثانية ظهرًا: تفاصيل القبض على رانيا الجويلي وضمِّها للقضية 741، المنصة، 18 مايو 2019، تاريخ آخر زيارة: 1 يوليو 2019، رابط: https://almanassa.com/ar/story/12333
[22] محمد فرج، حبس مدير مشروعات مكتبة الإسكندرية لاتهامه بنشر أخبار كاذبة، الشروق، 5 مايو 2019، تاريخ آخر زيارة: 1 يوليو 2019، رابط: https://bit.ly/2LlHoui
[23]   قائمة المواقع المحجوبة في مصر، مؤسسة حرية الفكر والتعبير، رابط: https://afteegypt.org/blocked-websites-list-ar
[24] محمد الطاهر، آلاف المواقع تُحجب عشوائيًّا في مصر، مؤسسة حرية الفكر والتعبير، 15 مايو 2019، تاريخ آخر زيارة: 1 يوليو 2019، رابط: https://afteegypt.org/digital_freedoms/publications_digital_freedoms/2019/05/15/17490-afteegypt.html
[25] محمد عامر، تأييد حكم حبس "حمو بيكا" شهرين مع الشغل والنفاذ، مصراوي، 16 إبريل 2019، تاريخ آخر زيارة: 3 يوليو 2019، رابط: https://bit.ly/2JmVKJ0
[26] ناصر الشرقاوي، قبول استشكال "حمو بيكا" على حبسه شهرين.. والمحكمة تُخلي سبيله، المصري اليوم، 30 إبريل 2019، تاريخ آخر زيارة: 3 يوليو 2019، رابط: https://www.almasryalyoum.com/news/details/1393441
[27] محمد القماش، حبس الراقصة جوهرة سنة بتهمة التحريض على الفسق والفجور، المصري اليوم، 10 إبريل 2019، تاريخ آخر زيارة: 3 يوليو 2019، رابط: https://www.almasryalyoum.com/news/details/1386694
[28] علاء رضوان، مسرحية "حسنة إبليس" بين تقرير الأزهر الشريف ورد مؤلف العمل (مستند)، صوت الأمة، 5 فبراير 2019، تاريخ آخر زيارة: 3 يوليو 2019، رابط: https://bit.ly/2JmWHky[29] رمضان أحمد، بلاغ يتهم وزير الثقافة وآخرين بوقف عرض مسرحية "حسنة إبليس"، بوابة روزاليوسف، 3 فبراير 2019، تاريخ آخر زيارة 3 يوليو 2019، رابط: http://www.rosaelyoussef.com/news/details/417508[30] منشور على الصفحة الرسمية لفرقة ولاد حرام، 13 إبريل 2019، تاريخ آخر زيارة: 3 يوليو 2019، رابط: https://bit.ly/2xBNP3I
ذات صلة

Subscribe To AFTE Email List
No Thanks
Thanks for signing up.
We respect your privacy. Your information is safe and will never be shared.
Don't miss out. Subscribe today.
×
×

WordPress Popup Plugin