حصاد اليوم الأول لامتحانات جامعة الأزهر: قتيل وعشرات المعتقلين وإلغاء غالبية الامتحانات

تاريخ النشر : السبت, 28 ديسمبر, 2013
Facebook
Twitter

تقرير: أحمد نور الدين – مراسل المرصد الطلابي

شهدت جامعة الأزهر اشتباكات عنيفة بين قوات الشرطة وحركة “طلاب ضد الانقلاب”، اليوم السبت، أدت إلى مقتل «خالد الحداد» طالب بكلية التجارة، وإصابة عشرات الطلاب برصاص الخرطوش والاختناق نتيجة قنابل الغاز المسيّل للدموع.

في السياق ذاته، أعلنت وزارة الداخلية عن قيام قواتها المتواجدة في الحرم الجامعي لجامعة الأزهر بإلقاء القبض على 100 طالب على الأقل، كما تم إلغاء غالبية الامتحانات المقررة اليوم، بسبب تصاعد وتيرة الاشتباكات وإندلاع الفوضى داخل الحرم الجامعي.

وقد دعت حركة طلاب ضد الانقلاب، منذ أيام، طلاب جامعة الأزهر إلى الإضراب عن امتحانات الفصل الدراسي الأول، ومع بدء الامتحانات اليوم، نظمت الحركة مظاهرات أمام كليات الجامعة المختلفة بفرعيها للبنين والبنات، عقب ذلك بدأ طلاب الحركة بدخول قاعات الامتحانات وإخراج الطلبة الموجودين بها هاتفين “إضراب، إضراب”، كما قاموا بتكسير بعض أبواب وشبابيك الكليات، واقتحموا مكاتب الموظفين وقاموا بإخراج أوراق الأسئلة والإجابات منها وإلقائها في ساحات الكليات، وقال الدكتور عرفة عامر، وكيل كلية الإعلام، إن الأوراق التي ألقاها الطلبة أوراق امتحانات الأعوام الماضية وليس العام الحالي.

هذا وقد استمر تواجد الطلاب في الجامعة، قبل أن تبدأ قوات الشرطة بإلقاء قنابل الغاز وإطلاق الخرطوش من خارج الجامعة، مما أدى لإصابة عشرات الطلاب ووفاة طالب كلية التجارة« خالد الحداد»، واقتحمت قوات الشرطة بعد ذلك الجامعة، وطاردت الطلاب داخلها وخارجها، وقامت باعتقال العشرات منهم عشوائيًا. ونشب حريق بأحد مباني كلية التجارة خلال الاشتباكات، تدخلت قوات الحماية المدنية لإطفائه، بينما تبادلت قوات الشرطة وحركة طلاب ضد الانقلاب الاتهامات بالمسئولية عن الحريق.

على الجانب الآخر، نشر اتحاد طلاب جامعة الأزهر على صفحته الرسمية تحذيرًا للطلاب من التوجه للجامعة، مؤكدًا إلغاء امتحانات اليوم، وذكر أن الإدارة تخطط مع قوات الشرطة مذبحة جديدة للطلبة، على حد وصفه، وسيتم اعتقال كل من يتوجه للجامعة.

كانت جامعة الأزهر قد شهدت خلال اليومين الماضيين اشتباكات عنيفة بين قوات الشرطة وحركة طلاب ضد الانقلاب في محيط المدينة الجامعية للبنين، واستخدمت قوات الشرطة قنابل الغاز المسيّل للدموع وأعيرة الخرطوش لتفريق مظاهرات طلاب ضد الانقلاب، ما نتج عنه مقتل أحد الطلاب ويدعى «عبد اللطيف خليفة»، طالب بكلية الزراعة بجامعة الأزهر، وإصابة عشرات آخرين، وألقت قوات الشرطة القبض على عدد من الطلاب.

محتوى الموقع منشور برخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0