الحصاد الأسبوعي لانتهاكات الجامعة: استمرار التوتر بجامعتي «الزقازيق والأزهر» .. وهدوء نسبي في باقي الجامعات

تاريخ النشر : الأحد, 12 يناير, 2014
Facebook
Twitter

شهد هذا الأسبوع حالة من الهدوء النسبي بمختلف الجامعات المصرية، بينما استمرت مشاهد التوتر الأمني في جامعات “الأزهر والزقازيق”، حيث رصد التقرير الأسبوعي الذي تصدره من مؤسسة «حرية الفكر والتعبير» عن طريق شبكة مراسلي “المرصد الطلابي”، دخول قوات الشرطة لحرم جامعة الزقازيق بواقع مرتين خلال هذا الأسبوع، وجامعة الأزهر–فرع الزقازيق بواقع مرة واحدة.

أطلقت خلالهم قوات الشرطة قنابل الغاز المسيّل للدموع، وطلقات الخرطوش على الطلاب لتفريق مظاهرات “طلاب ضد الانقلاب”، وكذلك استمرت مشاهد الكر والفر في جامعة الزقازيق بين الطلاب ومجهولين بزي مدني، قاموا بالاعتداء على الطلاب وتسليمهم لقوات الشرطة، في حماية علنية من قوات الشرطة المتواجدة داخل وعلى أسوار الجامعة.

ذلك بينما عاقبت محكمة جنح مدينة نصر المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار أحمد مجدي رئيس المحكمة، وحضور أحمد مجدي عبد الغني وكيل النيابة، الخميس 9 يناير، 26 من طلاب الإخوان وأنصارهم بجامعة الأزهر، بالحبس لمدة عامين و6 أشهر مع الشغل والنفاذ، لتورطهم في اشتباكات المدينة الجامعية.

كان المستشار مصطفى خاطر، المحامي العام الأول لنيابات شرق القاهرة الكلية، أحال 26 متهمًا من طلاب الإخوان بالأزهر، إلى المحاكمة الجنائية العاجلة أمام محكمة جنح مدينة نصر، لتورطهم في ارتكاب جرائم التخريب والعنف التي وقعت داخل حرم المدينة الجامعية بالأزهر، خلال شهر نوفمبر الماضي، حيث أحيل المتهمون في قضيتين منفصلتين، الأولى تضم 18 متهمًا، والثانية تضم 8 متهمين.

ووجهت النيابة إلى المتهمين تهم “البلطجة وإثارة الشغب والتظاهر دون الحصول على تصريح من وزارة الداخلية، وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، والتعدي على قوات الشرطة، وإحراق سيارة تابعة للشرطة والشروع في القتل، والتجمهر بغرض التأثير على مؤسسات الدولة وعرقلة عملها ومرافقها وتعطيل العمل بالقوانين، وتخريب المنشآت العامة، ومقاومة السلطات، واستعراض القوة والتلويح بالعنف والبلطجة”.

ويعد ذلك الحكم هو الثالث من نوعه الذي يوقّع على طلاب جامعة الأزهر، حيث سبقه حكمان أحدهم بالسجن 17 عامًا بحق 12 من طلاب جامعة الأزهر، والآخر بالسجن عامًا وستة أشهر بحق 38 من طلاب جامعة الأزهر.

في سياق آخر، أصدر المجلس الأعلى للجامعات قرارًا بتكليف رؤساء الجامعات بإدارة النشاط المالي والإداري لأي نشاط طلابي داخل الجامعة، وبالفعل قام رؤساء جامعات “طنطا والزقازيق” بتنفيذ القرار، وقاموا بمراجعة بعض الأنشطة المقررة لاتحاد الطلاب، وإقرار بنودها المالية.

الانتهاكات الأمنية
جامعة الزقازيق

– اقتحمت قوات الشرطة جامعة الزقازيق عبر بوابة كلية الصيدلة، السبت 11 يناير، لتفريق مسيرة لحركة “طلاب ضد الانقلاب”، وأطلقت قوات الشرطة قنابل الغاز المسيّل للدموع وأعيرة الخرطوش، كما ألقت القبض على ثلاثة طلاب، بينما قامت قوات الشرطة بمعاونة مجهولين بزي مدني بتمشيط الجامعة بحثا عن طلاب الإخوان، للمزيد..
– دخلت قوات الشرطة جامعة الزقازيق، الخميس 9 يناير، لتفريق مسيرة لحركة “طلاب ضد الانقلاب” طافت الجامعة مرددة هتافات “يسقط حكم العسكر”.
وأطلقت قوات الشرطة الغاز المسيّل للدموع والخرطوش، فرد عليهم المتظاهرون بإلقاء زجاجات “المولوتوف”، مما أدى لاشتعال النار في إحدى سيارات الشرطة “بوكس”، فانسحبت على أثرها قوات الأمن من الحرم الجامعي، للمزيد..

جامعة الأزهر

قامت قوات الشرطة بدخول حرم جامعة الأزهر – فرع الزقازيق، الأحد 5 يناير، بناء على طلب من عميد كلية الدراسات الإسلامية، وأطلقت قنابل الغاز المسيّل للدموع، واعتقلت 5 طالبات، للمزيد..

تحقيقات ومجالس تأديب
جامعة المنوفية

– أصدرت إدارة كلية الزراعة بجامعة المنوفية، السبت 11 يناير، قرارًا بتحويل 5 طلاب للتحقيق، دون إبداء أسباب وهم “مصطفى موسى محمد عيسى، أحمد عبد الحميد محمد، أحمد السيد محمد السيد، محمد سعد محمد، معاذ علي حامد البلشي”.
وحددت الكلية الأحد القادم موعد للتحقيق معهم، للمزيد..

– أصدر رئیس جامعة المنوفیة، الخميس 2 يناير، قرارًا بفصل شیماء الحدیدي، الطالبة بكلیة الآداب بالجامعة، لمدة فصل دراسي مما یحرمها من دخول امتحانات الفصل الدراسي الحالي.
وجاء قرار الفصل مستندًا إلى ممارسة الطالبة العمل السياسي داخل الجامعة، ومشاركتها في مظاهرات ضد “الشرطة” و”الجيش”، ومحاولة تعطيل الدراسة ووقف العملية التعليمية، للمزيد..

انتهاكات أخرى
جامعة الزقازيق

حاصر مجهولون بزي مدني مسيرة طلاب ضد الانقلاب، السبت 11 يناير، من اتجاه كلية الآداب واستخدموا الأسلحة البيضاء لمطاردة الطلاب المشاركين في المسيرة والاعتداء عليهم، وتحولت الجامعة لساحة من الفوضى، وشهدت حالة من الكر والفر، إذ حاول عشرات الطلاب الهرب تجنبا للاعتقالات العشوائية، بينما وقعت عشرات الإصابات في صفوف الطلاب، للمزيد..

محتوى الموقع منشور برخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0