النشرة النصف سنوية الثانية لحرية الإعلام .. يوليو – ديسمبر 2015م

تاريخ النشر : الإثنين, 1 فبراير, 2016
Facebook
Twitter

للإطلاع على النشرة بصيغة PDF

to view in English

إعداد:
الباحث وسام عطا
مسئول الرصد والتوثيق ببرنامج حرية الإعلام

مقدمة

شهد النصف الثاني من عام (2015م) تضاعف الانتهاكات التي مورست بحق المجتمع الصحفي والإعلامي المصري بالمقارنة مع ما شهده النصف الأول من نفس العام، إذ سجَّل برنامج حرية الإعلام بمؤسسة حرية الفكر والتعبير 366 حالة انتهاك ضد الصحفيين والإعلاميين، بزيادة تُقدَر بـ 112% عن النصف الأول من نفس العام الذي سجَّل 172 حالة انتهاك فقط.

تضاعُف الانتهاكات خلال النصف الثاني من هذا العام لا يعني -بالضرورة- اختلاف كبير في المناخ والبيئة التي يعمل تحت مظلتها الصحفيين، ذلك إذا ما نظرنا إلى حقيقة أن كثافة الأحداث التي جرت خلال النصف الثاني من العام وأبرزها انتخابات مجلس النواب، والتي أجريت على مرحلتين خلال أكتوبر ونوفمبر وديسمبر والتي شهدت -وحدها- 126 انتهاكًا ضد الجماعة الصحفية والإعلامية، مقارنةً بالشهور الستة الأولى.

شملت الانتهاكات التي سجَّلها البرنامج؛ والتي لا تُعبِر عن إجمالي ما حدث خلال العام من انتهاكات لحرية الصحافة والإعلام، وإنما عن ما استطاع باحث المؤسسة رصده وتوثيقه؛ المنع من التغطية، احتجاز غير قانوني، استيقاف وتعسف، استيلاء على المعدات الصحفية وتكسيرها أو مسح ما عليها، التعدي بالضرب أو إصابة، خصم من المرتب، فصل تعسفي، إلقاء القبض، مصادرة وفرم أعداد، منع مقالات، منع من الكتابة، وقف طباعة العدد، وقف عن العمل، اقتحام منشأة صحفية، منع من الإصدار، اقتحام منازل، وتعديل المقال بدون علم كاتبه.

نستعرض في هذه النشرة، تفصيليًا، ما تعرَّض له المجتمع الصحفي والإعلامي في مصر من انتهاكات أثّرت على قيامه بمهام عمله التي كفلها له الدستور والقانون والمواثيق الدولية، موضحًا عدد حالات الانتهاك والجهات الأكثر عُرضة لها، وكذلك الجهات الأكثر تغولًا على حرية الصحافة والإعلام.

وتشمل النشرة في جزئها الثاني حصر بالانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون خلال ممارستهم بتغطية انتخابات مجلس النواب بمراحلها المختلفة.

وأخيرًا، تستعرض النشرة في الجزء الثالث، أعداد الصحفيين رهن الحبس نتيجة لعملهم الصحفي سواء حُكِم عليهم أو ما زالوا قيد الحبس الاحتياطي مبيِّنة المعايير التي اعتمد عليها البرنامج لإدراج الحالات ضمن قائمة الصحفيين المحبوسين.

منهجية الرصد والتوثيق:

تعتمد المؤسسة في رصدها على متابعات باحثي برنامج حرية الإعلام، بالإضافة إلى ما تتداوله الشبكات والمواقع الإخبارية، ومجموعة “مرصد صحفيون ضد التعذيب”، ثم يقوم الباحثين بالتأكد وتوثيق الانتهاكات، بالتواصل المباشر مع الضحايا أو ذويهم أو شهود عيان للواقعة، أو من خلال تصريحات من الضحايا من خلال حساباتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي بعد التأكد من صحتها، أو على وسائل الإعلام، أو عن طريق أخبار تنشرها الجهات الصحفية والإعلامية التي ينتمي لها الصحفي.

النطاق الزمني: ترصد النشرة الانتهاكات التي ارتكبت بحق الصحفيين من 26 يونيو 2015 إلى 31 ديسمبر 2016
النطاق المكاني: النطاق الجغرافي لمصر بالكامل.

معايير إدراج حالة انتهاك لحرية الصحافة والإعلام: في حالة تحقق الشروط الآتية معًا:

أولاً : إثبات هوية الصحفي

يجب تحقق أحد الشروط الآتية: (توفر أوراق كارنيه نقابة الصحفيين، أو تصريح عمل أو تكليف بمؤسسة صحفية، أو أرشيف صحفي بمؤسسة صحفية، أو شهادة للمؤسسة الصحفية عبر منصاتها الإعلامية أو المسؤولين بها فقط).
ثانيًا: إثبات المؤسسة الصحفية

يجب تحقق أحد الشروط الآتية: توفر صفحة أو موقع أو مطبوعة للمؤسسة الصحفية بالإضافة إلى الإعلان بوجود وسيلة تواصل.

ثالثًا: إثبات ممارسة الصحفي المهنة أثناء حالة الانتهاك

يجب تحقق أحد الشروط الآتية: (تصريح عمل أو تكليف بتلك المهمة الصحفية، أو شهادة الضحية أو الشهود، أو شهادة المؤسسة الصحفية عبر منصاتها الإعلامية أو المسئولين بها فقط).

تصنيف جهة التعدي:

1- مسئولون حكوميون
2- جهات أمنية: تشمل قطاع وزارة الداخلية ووزارة الدفاع والقوات النظامية، وأيضًا يتم إدراجها في حالة اعتداءات “مدنيون مؤيدون أو مجهولون” في وجود قوات نظامية
3- حراسة أو أمن خاص: تشمل أي أفراد حراسة خاصة سواء كانوا بشكل مستقل أو تابعين لشركات، وفي حالة التواصل إلى صدور أوامر مباشرة ممن يقومون بحراسته “مثلًا مسئول حكومي” بارتكاب الانتهاك سيتم اعتبار جهة المعتدي “مسئولون حكوميون”.
4- جهات قضائية
5- متظاهرون
6- مندوبو أو داعمو مرشح
7- فئات مدنية أخرى

تصنيف جهة الضحية

اتحاد الإذاعة والتلفزيون: ويشمل كل القنوات المملوكة للدولة
قنوات مصرية خاصة: وتشمل القنوات الخاصة التي مقرها الرئيسي مصر
مطبوعات مصرية خاصة: سواء كانت مجلات أو صحف
مطبوعات مصرية مملوكة للدولة: سواء كانت مجلات أو صحف
مطبوعات مصرية حزبية.
مواقع أو شبكات إخبارية: وتشمل كل المواقع والشبكات الموجودة على الإنترنت وتنشر محتوى صحفي وهو كل مادة خبرية أو صحفية غير متعلقة بأحداث خاصة وشخصية.
متعددة: تشمل عدة جهات من المذكورة أعلاه
لم يستدل عليه: عدم التوصل إلى جهة الضحية

ملاحظة: في حالة تعدد الأنشطة الصحفية لنفس الجهة، يتم إدراج الجهة الأكثر هيكلية وتنظيميًا، مثلًا جهة تقوم بإصدار جريدة مطبوعة وموقع إلكتروني، يتم اعتبار نشاط أي صحفي لديها تحت قسم “المطبوعة”.
القبض: هو عملية تقييد حرية الصحفي واصطحابه إلى القسم وتحرير محضر
احتجاز غير قانوني: هو عملية تقييد حرية الصحفي واقتياده لمكان احتجاز والإفراج عنه دون تحرير أي محاضر
الاستيقاف والتعسف: هو عملية تقييد حرية الصحفي في نطاق عمله لبعض الوقت دون اقتياده لمكان احتجاز
تعريف حالة الانتهاك: هي كل انتهاك حدث لصحفي واحد في مكان معين وزمان معين.
يتم تمييزها بأربع متغيرات رئيسية (مكان الانتهاك، توقيت الانتهاك، نوع الانتهاك، شخص الضحية)، على سبيل المثال: إذا تم القبض على 3 صحفيين في واقعة معينة وتعرض أحدهم للضرب وآخر للتعدي بالقول، سيتم احتساب 5 انتهاكات في تلك الحالة (3 حالات للقبض على كل صحفي، حالة ضرب لصحفي، حالة تعدي بالقول لصحفي).

ملاحظة: في حالة أي نوع من الانتهاك الجماعي (منع من التغطية)، تم اعتباره حالة انتهاك لصحفي واحد – فرضًا- باعتبار أنه استُهدف به عقاب جماعي لهوية الصحفي وليس لكل صحفي على حدا، وأيضًا بسبب الإشكالية المعلوماتية حول تحديد عدد الصحفيين المتضررين وهوياتهم خصوصًا أن تلك الانتهاكات تحدث بصورة شبه يومية، إضافة إلى ذلك ما سيسببه من إشكاليات إحصائية بتضخم عدد الضحايا بشكل غير طبيعي.

واقعة الانتهاك: هي كل الانتهاكات التي حدثت لصحفي أو أكثر في مكان معين وزمان معين، بحيث يتم تمييزها بمتغيرين رئيسين (مكان الانتهاك، توقيت الانتهاك).

أولاً: النصف الثاني من 2015: بيئة غير آمنة للعمل الصحفي

على عكس ما ذكره الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، في مقابلة أجرتها معه، شبكة سي إن إن الإخبارية الأمريكية، والتي قال فيها بأن مصر تشهد حرية إعلام غير مسبوقة، تستمر حالة انعدام آمان البيئة التي يعمل بها الصحفيين والإعلاميين في مصر، فمجرد حملك كاميرا بالشارع يثير الشبهات حولك وحول نواياك والجهة التي تعمل لها ويجعلك عُرضة للانتهاكات، التي لا رادع لها، ويفلت مرتكبوها -دائمًا- من العقاب ، ليس فقط من قبل الأجهزة التنفيذية بل والمدنيين ممن تأثروا بمناخ الاستقطاب السياسي الذي تعاني منه مصر منذ سنوات وتصاعد بشدة بعد قرارات الثالث من يوليو 2013م، بفضل تغذيته من قبل السلطات الرسمية.

إن الجماعة الصحفية والإعلامية تتعرض لانتهاكات جسيمة تقف عقبة أمام قيامها بدورها، فقد سجَّل برنامج حرية الإعلام خلال الستة أشهر الماضية 366 انتهاكًا ضد الجماعة الصحفية والإعلامية كانت أبرزها حالات المنع من التغطية؛ والتي وصلت إلى 169 حالة منع، وتلاها الوقف عن العمل والتي سجَّلت ـ68 حالة، يليها حالات الضرب أو إحداث إصابة والتي وصلت لـ 31 حالة، واستيلاء على معدات الصحفي وتكسيرها أو مسح ما عليها بواقع 28 حالة، واستيقاف وتعسف، احتجاز غير قانوني، وقبض، بواقع 28، 11، و 15 حالة على التوالي.

جدول يوضح عدد الانتهاكات وفقًا لنوع الانتهاك
احتجاز غير قانوني 11
استيقاف وتعسف 27
اقتحام منزل 1
الاستيلاء على المعدات وتكسيرها أو مسح ما عليها 28
تعديل المقال بدون علم كاتبه 1
التعدي بالضرب أو إحداث إصابة 31
خصم من المرتب 2
فصل تعسفي 1
قبض 15
مصادرة وفرم عدد 1
منع مقال 4
منع من الكتابة 2
منع من التغطية 169
وقف طباعة العدد 3
وقف عن العمل 68
اقتحام منشأة صحفية 1
منع من الإصدار 1
الإجمالي 366

1

لم تكن الجهات الرسمية – تنفيذية كانت أو قضائية – هي الجهات الوحيدة التي تعتدي على حق الصحفيين والإعلاميين في ممارسة عملهم. فبالإضافة للجهات الأمنية والتي تصدرت جهات الاعتداء بواقع 152 حالة انتهاك، والقضائية التي تلتها بـ 56 حالة، والمسئولين الحكوميين بواقع 14 حالة، بل -أيضًا- جهات صحفية وإعلامية هي الأخرى تعتدي على حق صحفييها وإعلامييها وكُتابها في ممارسة عملهم وفق ما تقتضيه مهنتهم، وهو ما تم رصد وتسجيل 50 حالة انتهاك بشأنه، ولم تخلو قائمة المعتدين من فئات مدنية حيث سجَّل البرنامج، 43 حالة انتهاك قامت بها فئات مدنية مختلفة.

جدول يوضح عدد الانتهاكات وفقًا لتصنيف جهة المعتدي
جهات أمنية 152
جهات قضائية 56
مسؤولون حكوميون 14
جهات صحفية وإعلامية 50
حراسة أو أمن خاص 21
متظاهرون 3
فئات مدنية أخرى 40
غير معروف 1
اتحاد الإذاعة والتلفزيون 29

2

وتصدَّرت المطبوعات المصرية الخاصة، الجهات الصحفية والإعلامية التي تعرضت لانتهاكات خلال الستة أشهر الماضية بواقع 130 حالة انتهاك، بعد حالات المنع الجماعي لكل الصحفيين التي سجَّلها البرنامج بواقع 135 حالة، وتعرَّض صحفيو المطبوعات المصرية المملوكة للدولة لـ 7 حالات انتهاك وموظفين باتحاد الإذاعة والتلفزيون “ماسبيرو لـ30 انتهاكًا.

جدول يوضح عدد الانتهاكات وفقًا لجهة الضحية
مطبوعة مصرية خاصة 130
مطبوعة مصرية حزبية 4
مطبوعة مصرية مملوكة للدولة 7
شبكات ومواقع إخبارية 36
اتحاد الإذاعة والتلفزيون 31
قنوات مصرية خاصة 9
متعددة 135
لم يستدل عليه 14
الإجمالي 366

3

أما جغرافيًا، فقد توزعت الانتهاكات على 19 محافظة؛ كان للقاهرة والجيزة النصيب الأكبر فيها بواقع 233 انتهاكًا في محافظة القاهرة و64 انتهاكًا بمحافظة الجيزة. تليهم محافظة شمال سيناء والإسكندرية بعدد انتهاكات وصل 10 حالات، و8 حالات على التوالي.

جدول يوضح عدد الانتهاكات وفقًا للمحافظة
القاهرة 233
الجيزة 64
القليوبية 3
الإسكندرية 8
البحيرة 5
كفر الشيخ 4
الغربية 4
المنوفية 6
الدقهلية 5
الشرقية 2
الإسماعيلية 2
السويس 3
شمال سيناء 10
الفيوم 1
أسيوط 6
سوهاج 3
الأقصر 2
أسوان 2
بورسعيد 1
قنا 2

4

وكما ذكرنا بالمقدمة؛ فإن كثافة الأحداث وخاصة انتخابات مجلس النواب كانت سببًا في تضاعف عدد الانتهاكات بالنصف الثاني بالمقارنة بالنصف الأول من نفس العام، الذي لم يشهد أحداثًا كثيرة تستدعي تغطية صحفية، فتضاعفت الانتهاكات بالأشهر التي أُجريت فيها مراحل الانتخابات الأولى والثانية بواقع 105 حالة انتهاكٍ بشهر أكتوبر، و90 بشهر نوفمبر، و64 بشهر ديسمبر.

جدول يوضح عدد الانتهاكات وفقًا للشهر
أخر أسبوع من يونيو 4
يوليو 37
أغسطس 26
سبتمبر 38
أكتوبر 105
نوفمبر 92
ديسمبر 64

5

المنع من التغطية

يُعد المنع من التغطية أكثر الانتهاكات شيوعًا ضد الصحفيين خلال الستة أشهر الماضية، بل نستطيع أن نقول أنها السمة الأهم لمناخ العمل الصحفي في مصر منذ انطلاق ثورة يناير 2011م، حيث يتم التربص بها باعتبارها الآلية الأهم لنقل الحقيقة لجموع المواطنين عما يحدُث في بلادهم، كذلك يُعد هذا الانتهاك مفتاح لفهم ثقافة آخذة في الانتشار لا التراجع للأسف لدى مؤسسات وهيئات الدولة المختلفة لحق الصحفيين في القيام بدورهم الذي كفله لهم الدستور والقانون لإيصال الحقيقة للجمهور في إطار حق المواطنين في المعرفة.

وتُعد الجهات الأمنية والقضائية أكثر الجهات التي منعت الصحفيين من القيام بعملهم الصحفي بواقع 75 حالة منع ارتكبتها الجهات الأمنية، و53 حالة منع ارتكبتها جهات قضائية تعددت ما بين منع من تغطية جلسات محاكمة متهمين، ومنع من تغطية الانتخابات داخل اللجان التي يُشرفون عليها في الانتخابات البرلمانية بعدد من الدوائر.

جدول يوضح عدد حالات المنع من التغطية وفقًا لجهة المعتدي
جهات أمنية 75
جهات قضائية 53
حراسة أو أمن خاص 12
فئات مدنية أخرى 15
مسؤولون حكوميون 13
متظاهرون 1
الإجمالي 169

6

وشمل المنع 135 حالة منع جماعي لكل الصحفيين والإعلاميين. فيما تعرض صحفيو المطبوعات المصرية الخاصة لـ 16 حالة منع والشبكات والمواقع الإخبارية 12 حالة.

جدول يوضح عدد حالات المنع من التغطية وفقًا لتصنيف جهة الضحية
مطبوعة مصرية مملوكة للدولة 1
مطبوعة مصرية حزبية 2
مطبوعة مصرية خاصة 16
شبكات ومواقع إخبارية 12
قنوات مصرية خاصة 3
متعددة 135
الإجمالي 169

7

التعدي بالضرب أو إحداث إصابة

وفي ظل غياب الرادع؛ لم تتوقف الانتهاكات عند منع الصحفيين من القيام بواجبهم، بل تجاوزت ذلك للاعتداء عليهم بدنيًا أو إحداث إصابة بهم لمنعهم من التغطية. دون أي محاسبة لمرتكبي تلك الانتهاكات في رسالة واضحة بإطلاق يد السلطات الأمنية لمنع قيام الصحفيين بدورهم.

حيث سجَّل البرنامج 31 حالة اعتداء بدني بالضرب على الصحفيين أو إحداث إصابة، تصدرت فيها الفئات المدنية بـ13 حالة تعدي، تليها الجهات الأمنية بـ 8 حالات ، والحراسات والأمن الخاص بـ 6 حالات.

جدول يوضح عدد الحالات التي تعرضت للتعدي بالضرب أو إحداث إصابة وفقًا لجهة المعتدي
جهات أمنية 12
حراسة أو أمن خاص 6
فئات مدنية 13
الإجمالي 31

8

وكان المراسلون الصحفيون هم الفئة الأكثر تعرُّضًا للضرب خلال الستة أشهر الماضية بواقع 20 حالة، يليهم المصورون بواقع 10 حالات، وإعلامي واحد تم التعرض له بالضرب.

جدول يوضح عدد الحالات التي تعرضت للتعدي بالضرب أو إحداث إصابة وفقًا لوظيفة الضحية
مراسلون صحفيون 20
مصورون 10
إعلاميون 1
الإجمالي 31

9

حالات القبض – الاحتجاز غير القانوني – الاستيقاف والتعسف

جدول يوضح عدد حالات الاستيقاف والتعسف والاحتجاز غير القانوني والقبض وفقًا لجهة المعتدي
جهة المعتدي/نوع الانتهاك احتجاز غير قانوني قبض استيقاف وتعسف
جهات أمنية 9 14 26
جهات قضائية 0 0 1
فئات مدنيين 1 0 0
متظاهرون 1 0 0
الإجمالي 11 14 27

10

 

جدول يوضح عدد حالات القبض، الاحتجاز القانوني، والاستيقاف والتعسف وفقًا لوظيفة الضحية
وظيفة الضحية/نوع الانتهاك احتجاز غير قانوني قبض استيقاف وتعسف
مراسلون صحفيون 6 10 17
مصورون 4 1 10
إعلاميون 1 3 0
الإجمالي 11 14 27

 

الانتخابات البرلمانية .. كاشفة لعداوة الجهات الرسمية للكاميرا وعدم تغير سياساتهم تجاهها

في النسخة الأولى من النشرة النصف سنوية والتي يُصدِرها برنامج حرية الإعلام بالمؤسسة؛ ذكرت المؤسسة أن هناك انخفاضًا ملحوظًا في عدد الانتهاكات التي تُمارَس ضد حرية الإعلام، إلا أنها أرجعت ذلك لأسباب تتعلق بانخفاض في وتيرة الأحداث وليس تغيُّرًا في نهج الجهات الرسمية وتفاعلها مع الصحفيين أثناء تأديتهم عملهم، وهو ما ظهر جليًا خلال الأرقام التي سجَّلتها المؤسسة خلال الستة أشهر الثانية من نفس العام – النطاق الزمني لهذه النشرة – والتي تضاعفت بفضل كثافة الأحداث خلال تلك الفترة والتي كان أبرزها انتخابات مجلس النواب.

لقد أجريت انتخابات مجلس النواب خلال 12 يومًا فقط، أربع أيام خلال شهر أكتوبر، التي جرت فيها انتخابات المرحلة الأولى وإعادتها، وأربعة أيام خلال شهر نوفمبر، والتي جرت فيها انتخابات المرحلة الثانية وإعادتها، بينما جرى إعادة الانتخاب على بعض دوائر مدينة الإسكندرية، التي أعيدت فيها الانتخابات خلال 4 أيام من شهر ديسمبر. وسجَّلت المؤسسة في 12 يوم فقط 126 حالة انتهاك ضد الجماعة الصحفية والإعلامية بنسبة 34.4% من عدد الانتهاكات التي ارتكبت خلال ستة أشهر كاملة.

وتنوعت الانتهاكات التي رُصِدَت خلال العملية الانتخابية ما بين منع الصحفيين والإعلاميين من التغطية، للقبض عليهم أو احتجازهم دون سند قانوني، أو التعسف بالاستيقاف، أو التعدي عليهم بالضرب أو إحداث إصابة أو الاستيلاء على معداتهم وتكسيرها أو مسح ما قام الصحفي بتصويره.

عدد الانتهاكات التي ارتكبت ضد الصحفيين خلال متابعة العملية الانتخابية وفقًا لنوع الانتهاك
منع من التغطية 83
استيقاف وتعسف 10
احتجاز غير قانوني 5
قبض 2
الاستيلاء على المعدات وتكسيرها أو مسح ما عليها 15
التعدي بالضرب أو إحداث إصابة 11

11

كذلك ارتكبت قوات الجيش والشرطة الموكَّل لهم تأمين اللجان الانتخابية 65 انتهاكًا، و42 حالة انتهاك ارتكبتها الجهات القضائية المشرفة على اللجان الانتخابية، بينما ارتكب المندوبون وداعمو المرشحين 19 حالة انتهاك.

 

عدد الانتهاكات التي ارتكبت ضد الصحفيين خلال متابعة العملية الانتخابية وفقًا لجهة التعدي
قوات التأمين “جيش – شرطة” 65
الجهات القضائية المشرفة على اللجان 42
مندوبو أو داعمو مرشح 19

 

جغرافيًا استحوذت القاهرة والجيزة على العدد الأكبر من الانتهاكات بواقع 57 انتهاكًا للقاهرة، و33 انتهاكًا للجيزة، يليهما الإسكندرية وشمال سيناء بواقع 5 انتهاكات لكل منهما.

عدد الانتهاكات التي ارتكبت ضد الصحفيين خلال متابعة العملية الانتخابية وفقًا للمحافظة
القاهرة 57
الجيزة 33
القليوبية 1
الإسكندرية 5
البحيرة 2
كفر الشيخ 1
الغربية 2
المنوفية 4
الدقهلية 4
الشرقية 1
شمال سيناء 5
الفيوم 1
أسيوط 3
سوهاج 3
قنا 2
أسوان 2

12

ثالثًا: الصحفيون المحبوسون:

م اسم الصحفي المحبوس اسم الشهرة

الوظيفة وجهة العمل

تاريخ القبض

رقم القضية الوضع القانوني الجهة الماثل أمامها منطوق الحكم
1 محمود عبد الشكور أبو زيد شوكان مصور – وكالة “ديموتكس” الصحافية 14/08/2013 رقم 15899 لسنة 2013 إداري أول مدينة نصر محبوس احتياطياً – جلسات محاكمة – محكمة الجنايات محكمة جنايات القاهرة – رقم 28 جنوب لم يتم الحكم فيها
2 سامحي مصطفي احمد عبد العليم سامحي مصطفي مدير تنفيذي – شبكة رصد الإخبارية 25/08/2013 رقم 2210 لسنة 2014 جنايات العجوزة ورقم 317 لسنة 2014 حصر تحقيق نيابة أمن الدولة العليا محبوس احتياطياً – جلسات محاكمة – محكمة الجنايات محكمة جنايات القاهرة بعد قبول الطعن بالنقض لم يتم الحكم فيها
3 محمد محمد مصطفي العادلي محمد العادلي مراسل ومذيع – قناة أمجاد الفضائية 25/08/2013 رقم 2210 لسنة 2014 جنايات العجوزة ورقم 317 لسنة 2014 حصر تحقيق نيابة أمن الدولة العليا محبوس احتياطياً – جلسات محاكمة – محكمة الجنايات محكمة جنايات القاهرة بعد قبول الطعن بالنقض لم يتم الحكم فيها
4 عبد الله أحمد محمد إسماعيل الفخراني عبد الله الفخراني عضو مؤسس – شبكة رصد الإخبارية 25/08/2013 رقم 2210 لسنة 2014 جنايات العجوزة ورقم 317 لسنة 2014 حصر تحقيق نيابة أمن الدولة العليا محبوس احتياطياً – جلسات محاكمة – محكمة الجنايات محكمة جنايات القاهرة بعد قبول الطعن بالنقض لم يتم الحكم فيها
5 أحمد فؤاد محمد السيد أحمد فؤاد مراسل – موقع كرموز 25/01/2014 رقم 1416 لسنة 2014 إداري أول المنتزه محبوس احتياطياً – جلسات محاكمة – محكمة الجنايات محكمة جنايات الإسكندرية – الدائرة رقم 6 لم يتم الحكم فيها
6 حسن محمود رجب القباني حسن القباني صحفي – جريدة الكرامة 22/01/2015 رقم 718 لسنة  2015 حصر تحقيق نيابة أمن الدولة العليا محبوس احتياطياً – جلسات تجديد – تحقيقات النيابة نيابة أمن الدولة العليا لم تتم إحالة القضية بعد
7 عبد الرحمن عبد السلام عرفة ياقوت عبد الرحمن ياقوت مصور – موقع كرموز الإخباري 21/03/2015 رقم 8558 لسنة 2015 جنايات الدخيلة ورقم 1206 لسنة 2014 كلي غرب الاسكندرية محبوس احتياطياً – جلسات محاكمة – محكمة الجنايات محكمة جنايات الإسكندرية لم يتم الحكم فيها
8 أبو بكر خلاف نقيب الإعلاميين الإلكترونيين 21/07/2015 رقم 4748 لسنة 2015 جنح قصر النيل محبوس احتياطياً – جلسات تجديد – تحقيقات النيابة نيابة قصر النيل الجزئية لم تتم إحالة القضية بعد
9 محمود محمد عبد النبي مراسل – شبكة رصد 03/07/2013 رقم 50666 لسنة 2014 جنايات أول المنتزة ورقم 4214 لسنة 2014 كلي شرق الإسكندرية محبوس إحتياطيا جلسات محاكمة – محكمة الجنايات محكمة جنايات الإسكندرية – الدائرة رقم 8 لم يتم الحكم فيها
10 إسماعيل السيد محمد عمر توفيق إسماعيل الإسكندراني صحفي 29/11/2015 رقم 569 لسنة 2015 حصر امن الدولة العليا محبوس إحتياطيا – جلسات تجديد – تحقيقات النيابة نيابة أمن الدولة العليا لم تتم إحالة القضية بعد
11 محمد عبد المنعم إمام محمد صحفي – جريدة تحيا مصر 24/04/2015 رقم 5197 لسنة 2015 جنايات دار السلام، والمقيد برقم 197 لسنة 2015 حصر تحقيق تم الحكم علية محكمة جنايات دار السلام تم الحكم علية بـ 3 سنوات حضوريا

لمزيد من التفاصيل عن الصحفيين المحبوسين والمعايير التي تبنتها المؤسسة

للإطلاع على النشرة بصيغة PDF

to view in English

___________________________

السيسي: هامش 1

تابعونا على :

آخر التحديثات

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.