ترحيلة.. تقرير عن حادث عربة ترحيلات “أبو زعبل”

تاريخ النشر : الخميس, 28 سبتمبر, 2017
Facebook
Twitter

لقراءة التقرير كاملا بصيغة PDF

أصدرت مؤسسة “حرية الفكر والتعبير” تقريرا بعنوان “ترحيلة” عن حادث عربة ترحيلات أبو زعبل، التي وقعت في الثامن عشر من أغسطس 2013، وأسفرت عن مقتل 37 شخصا من أصل 45 صدر قرار بترحيلهم إلى سجن أبو زعبل في تلك العربة.

اعتمد التقرير على الأرشفة الشفهية باستخدام شهادات ذوي الضحايا وبعض المحامين، وكذلك استخدم التقارير شهادات بعض الناجين المنشورة على الانترنت. كما اعتمد على أوراق الدعوى القضائية – التي اتهم فيها بعض الضباط بالقتل الخطأ لضحايا الحادث -، لعرض شهادات المجندين ورجال الأمن الذين حضروا الواقعة، وكذلك عرض تقارير الخبراء، والتقارير الطبية.

يذكر أن محكمة مستأنف الخانكة كانت قد أصدرت حكمها على 4 ضباط متهمين في القضية بالحبس 5 سنوات للمتهم الأول، وعلى المتهمين الثاني والثالث والرابع بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ. بينما لا تزال الدعوى منظورة في محكمة النقض.

ويقدم التقرير الروايات البديلة، من خلال مادته الموثقة، في محاولة لتمثيل أصوات الضحايا، لكي تتوافر فرص أكبر لتحقيق العدالة لهم، ولتعزيز قدرة الأفراد والمجتمع على تلمس معرفة الحقيقة حول وقائع وأحداث ارتبطت بفترة التغيرات السياسية والاجتماعية منذ عام 2011.
لقراءة التقرير كاملا بصيغة PDF

تابعونا على :

آخر التحديثات

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.