مؤسسة حقوقية مصرية تعمل على دعم وتعزيز حرية التعبير

أحمد سامح عطية خليفة

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter

يعمل مدير الصفحة الشخصية لمودة الأدهم على تطبيق تيك-توك. في 28 مايو 2020 ألقي القبض على سامح، من منزله بمدينة زفتى، محافظة الغربية، بعد طلب من النيابة العامة بضبطه وإحضاره للمثول إلى التحقيق في المحضر رقم ١٠٨٧ لسنة ٢٠٢٠ حصر جرائم اقتصادية والمقيدة برقم ١٠٤٧ لسنة ٢٠٢٠ جنح مالية المحكمة الاقتصادية بالقاهرة.

وجهت النيابة إلى سامح اتهامات: إدارة حسابات المتهمة مودة الأدهم على شبكة المعلومات، بهدف تسهيل ارتكابها الجريمة، فضلًا عن اتهامه بحيازة برامج مصممة دون تصريح من جهاز تنظيم الاتصالات أو مسوغ من الواقع أو القانون، ثبت أن ذلك بغرض استخدامها فى تسهيل ارتكاب مودة الجريمة. كما واجه عطية، اتهامات بالاشتراك بطريق المساعدة مع مودة للجريمة محل الاتهام، بأن ساعدها فى نشر مقاطع فيديو مخلة وخادشة للحياء العام، فوقعت الجريمة بناء على تلك المساعدة، فضلًا عن اتهامه بـإعانتها على الفرار من وجه القضاء رغم صدور أمر بالقبض عليها مع علمه بذلك، واتهامه بالنشر على حساباتها بمواقع التواصل الاجتماعى أمورًا من شأنها التأثير في الرأي العام لمصلحة طرف في الدعوى. وقررت النيابة العامة حبسه على ذمة التحقيقات.

في ١١ يونيو٢٠٢٠ أحالت النيابة العامة سامح مع ٤ آخرين إلى المحاكمة على ذمة القضية رقم ١٠٤٧ لسنة ٢٠٢٠ جنح مالية محكمة القاهرة الاقتصادية. وبتاريخ ٢٧ يوليو ٢٠٢٠ أدانت المحكمة الاقتصادية سامح برفقة ٤ آخرين بالحبس لمدة عامين والغرامة ٣٠٠ ألف جنيه مصري. إلا أن الدائرة الثالثة جنح مستأنف محكمة القاهرة الاقتصادية، قررت في جلستها المنعقدة بتاريخ ١٢ يناير ٢٠٢١، بإلغاء حكم الحبس بحق عطية وتأييد الحكم بالغرامة ٣٠٠ ألف جنيه مصري لصغر سنه.

تابع أيضًا

السياق التشريعي

السياق التشريعي

إضغط هنا

تحليل خطاب النيابة العامة

تحليل خطاب النيابة العامة

إضغط هنا

دور الشركات

دور الشركات

إضغط هنا

قراءة في أوراق قضايا تيك توك

قراءة في أوراق قضايا تيك توك

إضغط هنا