معنية برصد انتهاكات حقوق التعبير في حق الأفراد و المؤسسات.

النيابة تُخلي سبيل محرري “البوابة” بعد التحقيق معهما لنقلهما كلمة “جابر عصفور”

قررت نيابة استئناف القاهرة إخلاء سبيل محرري البوابة نيوز، “نضال ممدوح” و”محمد حمدي أبو السعود”، بضمان محل إقامتهم، كان ذلك على أثر الطلب المقدم من المستشار أحمد جمال الدين رئيس مجلس القضاء الأعلى للنائب العام بفتح التحقيق فى واقع نشر جريدة البوابة نيوز لكلمة الدكتور جابر عصفور فى مؤتمر “الحماية الدستورية لحرية الفكر و التعبير”.

آخر تحديث بتاريخ 12 مارس 2016م.

 

استدعت نيابة استئناف القاهرة “نضال ممدوح” و”محمد حمدي أبو السعود” المحررين بموقع “البوابة نيوز، للمثول أمامها يوم 12 مارس الجاري، للتحقيق معهما فيما نقلته الجريدة من أخبار أثناء تغطية مؤتمر “الحماية القانونية لحرية الفكر والتعبير..نحو مجتمع حر ومبدع”.

وذكر الاستدعاء الذي وصل المحررين اليوم، أن الجريدة في عددها الصادر في 5 مارس نشرت عبارات إهانة لشعبة من السلطة القضائية “النيابة العامة” في الصفحة السادسة عشر، وأن النيابة تطلبهما للتحقيق في القضية رقم ١٧ لسنة ٢٠١٦ حصر تحقيق نيابة استئناف القاهرة.

وكانت البوابة نيوز قد نشرت تقريرًا عن المؤتمر، مُعنون في أحد فقراته بكلمة جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق خلال المؤتمر، قال فيه أن “خطاب النيابة أكثر تطرفًا من داعش”، جاء ذلك تعليقًا على حكم حبس الكاتب أحمد ناجي بتهمة خدش الحياء العام.

وقالت “نضال ممدوح” لمؤسسة حرية الفكر والتعبير، بأنها تملك تسجيل صوتي للمؤتمر مدته ساعة ونصف، قامت بالتدقيق أثناء تفريغه لخطورة التصريحات التي نقلتها عن الحضور والتي كان من ضمنها كلمة “عصفور”.

يذكر أن “المجلس الأعلى للثقافة” قد عقد مؤتمرًا صحفيًا الخميس الماضي، حضره كلًا من وزير الثقافة حلمي النمنم٬ ووزير الثقافة الأسبق جابر عصفور، والشاعر أحمد عبد المعطى حجازي٬ ورئيس جامعة القاهرة جابر نصار، ونقيب الصحافيين الأسبق مكرم محمد أحمد، للحديث عن وضع حرية التعبير والإبداع في مصر، خاصة بعد التضييق على المثقفين والمبدعين.

IMG-20160309-WA0000 (2)

نص الاستدعاء:

نيابة استئناف القاهرة

السيد الاستاذ / رئيس مجلس إدارة جريدة البوابة
بمناسبة التحقيقات التي تجريها النيابة العامة في القضية رقم ١٧ لسنة ٢٠١٦ حصر تحقيق نيابة استئناف القاهرة، بشأن ما نشر في جريدة البوابة بعددها الصادر بتاريخ ٥ مارس ٢٠١٦ من عبارات إهانة لشعبة من السلطة القضائية “النيابة العامة” في الصفحة السادسة عشر.
يرجى التنبيه على كل من السيدين/ محمد حمدي ابو السعود و نضال ممدوح المحررين بجريدة البوابة بالحضور إلى مقر نيابة استئناف القاهرة الكائن مقرها بمبنى مكتب النائب العام بالقاهرة الجديدة بالتجمع الاول بجوار البوابة رقم ١ مدينة الرحاب يوم السبت الموافق ١٢ مارس ٢٠١٦ الساعة ١٠ صباحا لاستجوابها في القضية سالفة البيان.
و ذلك حتى يتثنى لنا استكمال التحقيق و التصرف

رئيس النيابة
سيف ابو سمرة

ذات صلة

Subscribe To AFTE Email List
No Thanks
Thanks for signing up.
We respect your privacy. Your information is safe and will never be shared.
Don't miss out. Subscribe today.
×
×

WordPress Popup Plugin