• Home
  • >
  • >
  • حملة الدفاع عن طلاب مصر التحقيق مع طلاب جامعة عين شمس، لمطالبتهم بتعديل مواد الدستور

حملة الدفاع عن طلاب مصر التحقيق مع طلاب جامعة عين شمس، لمطالبتهم بتعديل مواد الدستور

تاريخ النشر : الأربعاء, 5 مايو, 2010
آخر تحديث : الأربعاء, 19 مارس, 2014
Facebook
Twitter

Ain-Shamsفي واقعتين متماثلتين تم تحويل ثلاث طلاب، من طلاب جامعة عين شمس، للتحقيق، بتهمة المطالبة بتعديل الدستور.

تمت الواقعة الأولى بكلية التجارة ، حيث صدر ، في يوم 21/4/2010 ، قرار من إدارة كلية تجارة جامعة عين شمس، بإحالة الطالب، محمود سامي متولي ، بالفرقة الرابعة، للتحقيق، وقد تم أخطاره بأن موعد التحقيق يوم 2/5/2010 .

وقد قامت الشئون القانونية بالكلية، بالتحقيق مع الطالب، ووجهت له المخالفات التأديبية الآتية:

1- توزيع منشور مطبوع، بحرم كلية الحقوق، يطالب بتعديل مواد الدستور، ومزيل عليه اسم الجمعية الوطنية للتغير ، ورقم هاتف، وبريد الكتروني .

2- مخالفة النظام الجامعي، والتقاليد والأعراف الجامعية، والخروج عن القواعد والقوانين .

3- توزيع منشورات مطبوعة بدون إذن من إدارة الكلية أو إدارة الجامعة .

 

هذا وقد حضر التحقيق مع الطالب، أحد محامى حملة الدفاع عن طلاب مصر .ومن جانبه أنكر الطالب، جميع التهم المنسوبة إليه، وأكد علي أنه فوجئ أثناء تواجده بحرم كلية الحقوق، بأحد الطلاب التابعين للحرس الجامعي، بتسليمه لأحد أفراد الحرس، حيث تم احتجازه بمبني الحرس الجامعي ، لمده ساعتين، ومن ثم تم اقتياده إلي مكتب حرس كلية الحقوق، إضافة إلى احتجاز هويته الشخصية ، دون أبداء أي أسباب، وقد تم تحرير مذكره ، ضده من قبل أحد أفراد مكتب حرس كلية الحقوق، دون أن يتم إطلاع الطالب علي تلك المذكرة التي حررت ضده .

 

وفى كلية الحقوق، في يوم 24/4/2010 ، أصدرت إدارة الكلية قرارا، بإحالة الطالبين، عصام محمد عبد الصبور – بالفرقة الأولى ، محب أديب جرجس – بالفرقة الثالثة ، للتحقيق .

وفي يوم 3/5/2010 قامت الشئون القانونية، لكلية الحقوق، بالتحقيق مع الطالب، عصام محمد، وتوجيه المخالفات التأديبية التالية :

 

1- المشاركة في عمل معرض لوحات كاريكاتيرية عن الحزب الوطني، و لوحات تتضمن المطالبة بتعديل مواد الدستور .

2- توزيع منشورات مزيل عليها اسم الجمعية الوطنية للتغير ، ورقم هاتف، وبريد الكتروني .

3- مخالفة النظام الجامعي، والتقاليد والأعراف الجامعية ، والخروج عن القواعد والقوانين الجامعية .

4- مشاركة في عمل معرض لوحات ، وتوزيع منشورات، بدون إذن إدارة الكلية ، أو إدارة الجامعة .

 

هذا وقد حضر التحقيق مع الطالب، أحد محامى حملة الدفاع عن طلاب مصر .وقد أسندت المخالفات التأديبية للطالب بناء علي مذكرة، قدمت ضده ، من مكتب الحرس الجامعي ، لكلية الحقوق، محرره بتاريخ 24/5/2010 ، وهو تاريخ لاحق لموعد التحقيق، تتضمن قيام الطالب بتوزيع منشورات مطبوعة، تطالب بتعديل مواد الدستور، ومزيل عليها اسم الجمعية الوطنية للتغير، ورقم هاتف، وبريد الكتروني، إضافة إلى المشاركة في عمل معرض لوحات كاريكاتيرية عن الحزب الوطني، و لوحات تتضمن المطالبة، بتعديل مواد الدستور.

 

وقد أنكر الطالب جميع التهم المنسوبة إليه ، وأكد علي أنه لم يكن متواجد بالكلية، وأنه أثناء دخوله من بوابة الحرم الجامعي، قام أحد أفراد الحرس، باقتياده لمكتب حرس كلية الحقوق، وتم احتجازه حتى مجيء الدكتور حمدي خالد عبد الرحمن ، وكيل الكلية، و الذي قام من جانبه بتهديد الطالب بالرسوب، في امتحان إحدى مواد، امتحانات مواد الفصل الدراسي الثاني، وذلك دون إبداءه لأي أسباب .

وقد قام المحقق بعرض مجموعة من اللوحات التي استخدمت لعمل المعرض، علي الطالب ، والتي كان الحرس الجامعي، قد استولى عليها من الطلاب أثناء عمل المعرض .

وقد أبدا محامى الطالب، ملاحظاته علي أن المذكرة المقدمة ضد الطالب من الحرس الجامعي، محررة بتاريخ 24/5/2010 . وهو يعد تاريخ لاحق ليوم إجراء التحقيق. إضافة إلى أن الطالب ، قد تم اقتياده أثناء دخوله من البوابة الرئيسية للجامعة .

 

هذا ولم يصدر بعد قرار بشأن هذان التحقيقان، إضافة إلى أن الطالب ، محب أديب جرجس لم يتم التحقيق معه بعد .

 

تابعونا على :

آخر التحديثات

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.