معنية برصد انتهاكات حقوق التعبير في حق الأفراد و المؤسسات.

التقرير الشهري لانتهاكات الجامعات المصرية: مقتل طالب وأحكام عسكرية مشددة ضد آخرين.. وقرارات فصل بالجملة

عن التقرير:

التقرير الشهري لانتهاكات الجامعات هو تقرير يصدر بشكل دوري عن برنامج الحرية الأكاديمية والحقوق الطلابية بمؤسسة حرية الفكر والتعبير لرصد وتوثيق الانتهاكات التي يتعرض لها طلاب الجامعات؛ سواء كانت هذه الانتهاكات من قبل قوات الأمن أو من قبل أفراد وحدات الأمن الإداري أو أفراد شركة “فالكون” للتأمين والحراسة، والتي وقعت عقدًا مع وزارة التعليم العالي لتأمين عددٍ من الجامعات الحكومية بدءًا من الفصل الدراسي الحالي.
أو كانت هذه انتهاكات إدارية تتعلق بقرارات من إدارات الجامعات أو الكليات للتضييق على الأنشطة الطلابية أو تتعلق بتحويل الطلاب للتحقيق وما يتبعه من إجراءات تأديبية على خلفية ممارسة نشاط سياسي بالجامعة. كما يحاول التقرير ألا يغفل أي اعتداءات يمارسها طلاب محتجين سواء على الأفراد أو المنشآت.

ملخص قصير:

تصاعدت وتيرة الاعتداء على الطلاب مرة أخرى في نهاية عام دراسي شهد الكثير من الأحداث الدامية والانتهاكات في الجامعات المصرية، بداية من الواقعة التي أثارت الرأي العام بمقتل طالب جامعة عين شمس “إسلام عطيتو” على يد قوات الشرطة عقب أدائه امتحان نهاية العام بالجامعة، فيم زعمت وزارة الداخلية أنها قد قتلت الطالب عقب اشتباك  مسلح معه في أحد الأوكار الصحراوية، وهو ما أثار غضبًا طلابيًا واسعًا أدى لفتح تحقيق في القضية، كما شهد نفس الشهر وفاة الطالب بجامعة القاهرة “أنس المهدي” متأثرًا بإصابته نتيجة اعتداء قوات الشرطة على طلاب متظاهرين بالجامعة الشهر الماضي.
كما واصلت قوات الشرطة اتباع سياسة اقتحام منازل الطلاب والقبض عليهم، فيما امتد ليشمل 30 طالبًا تم القبض عليهم من منازلهم خلال الشهر.
وفي سياق متصل واصلت قوات الشرطة أيضًا اقتحام حرم الجامعات المصرية، حيث شهد الشهر المنقضي اقتحام جامعة الأزهر للبنات وحدها أربع مرات بشكل مفاجئ دون وقوع تظاهرات بالجامعة.
من ناحية أخرى أصدرت محكمة القضاء العسكري بالهايكستب حكمًا بالسجن 15 عامًا وغرامة 36 ألف جنيه على أربع طلاب بتهم التظاهر وقطع الطريق.
ومن جهتها واصلت إدارات الجامعات المختلفة إصدار قرارات بفصل الطلاب على خلفية اشتراكهم في فعاليات طلابية، وعلى رأسها إدارة جامعة الأزهر التي فصلت وحدها ما يزيد على 30 طالبًا، كما تعنتت إدارة الجامعات والسجون في توفير لجان امتحان لعدد من الطلاب المحبوسين رغم إنهاءهم لإجراءات أداء الامتحانات.

أولًا: الانتهاكات الأمنية

جامعة عين شمس:
20 مايو: أعلنت وزارة الداخلية عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” عن مقتل إسلام صلاح الدين عطيتو، الطالب بكلية الهندسة بجامعة عين شمس، زاعمة أنه متورط في قتل العقيد وائل طاحون، وأن اشتباكًا بالأسلحة النارية جرى مع الطالب في أحد الأوكار الصحراوية أدى لمقتله، وهي الرواية التي استنكرها زملاء الطالب وعددٌ من أساتذته، مؤكدين أن الطالب قد حضر امتحانه بالكلية يوم القبض عليه، وأن القبض عليه قد حدث أمام الكلية بعد زيارة شخص مجهول له في لجنة الامتحان بصحبة أحد موظفي شئون الطلبة، وهي الواقعة التي تسببت في استقالة اتحاد طلاب الكلية، وتوجيه الاتهام لقوات الشرطة باختطاف الطالب وقتله، ولإدارة الجامعة بالتستر على جريمة قتله.
لمعرفة المزيد من التفاصيل عن الواقعة يرجى قراءة التقرير الذي أصدرته مؤسسة حرية الفكر والتعبير:
“تقرير استقصائي: إسلام عطيتو” .. وقائع قتل طالب خارج إطار القانون
24 مايو: ألقت قوات الشرطة القبض على منصور أشرف، الطالب بالمعهد العالي للتعاون الزراعي بالجامعة، عقب خروجه منها، وقادته إلى مكان غير معلوم.
10 يونيو: أصدرت محكمة القضاء العسكري بالهايكستب حكمًا بالسجن 15 عامًا وغرامة 36 ألف جنيه على ثلاثة من طلاب الجامعة بالإضافة لطالب من جامعة حلوان، في القضية رقم 5 لسنة 2015م، وكان الطلاب قد تم القبض عليهم في أبريل الماضي أثناء فض قوات الشرطة لمسيرة أمام الجامعة، ووجهت للطلاب تهمٌ بقطع الطريق وتعطيل المواصلات العامة واستعمال القوة والعنف وتنظيم مظاهرات.
10 يونيو: اقتحمت قوات الشرطة منزل عمرو خطاب، الطالب بجامعة عين شمس ومنسق حركة “طلاب مصر القوية” بالجامعة، وألقت القبض عليه قبل أن تفرج عنه في نفس اليوم.

جامعة القاهرة:
16 مايو: وفاة “أنس المهدي”، الطالب بجامعة القاهرة، بعد تعرضه لغيبوبة استمرت 27 يومًا، متأثرًا بإصابته نتيجة اعتداء قوات الأمن على طلاب متظاهرين في الجامعة.

جامعة الأزهر:
16 مايو: امتنعت إدارة سجن وادي النطرون عن ترحيل الطالب “إبراهيم أبو زيد”، رئيس اتحاد طلاب كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر فرع تفهنا الأشراف، إلى سجن المنصورة لأداء امتحانات آخر العام برغم الانتهاء من إجراءات تمكينه من أداء الامتحانات.
17 مايو: اقتحمت قوات الشرطة جامعة الأزهر فرع البنات اقتحامًا مفاجئًا، وتمركزت أمام كافيتيريا الجامعة ولم يشهد اليوم حدوث أي فعاليات طلابية.
18 مايو: اقتحمت قوات الشرطة عددًا من الشقق التي يسكنها طلاب بجامعة الأزهر، وألقت القبض على 28 طالبًا، تم عرضهم على النيابة يوم 21 مايو، حيث قررت حبسهم 15 يومًا على ذمة التحقيق في تهمة تفجير شقة في المقاولون، في المحضر رقم 2877 جنح مدينة نصر ثان، والطلاب هم “مصعب خيري، أحمد سمير، محمد درويش، ياسر سرحان، الحسن فريد، عبد الرحمن ربيع، محمد فتحي، أحمد محسن محمد، عبد الله شمس، أيمن طارق، شريف خميس، عبد الرحمن توفيق، بهاء الدين أحمد عبد الصادق، محمود جمعة، محمد رجب، بلال غزالي، مصطفى أبو علوة، محمد سيد، أحمد محسن أحمدي، عماد عبد السميع ميهوب، أحمد عاطف، علاء محمود إسماعيل، محمد أبو رواش، أحمد محمود الزفتاوي، بلال السباعي، محمد طمان، يوسف الزهيري، ومصعب خالد”
18 مايو: قامت قوات الشرطة بفض وقفة لطالبات حركة “طالبات ضد الانقلاب” بفرع الجامعة بتفهنا الأشراف تنديدًا بإعدام المتهمين في قضية “خلية عرب شركس”.
19 مايو: ألقت قوات الشرطة القبض على 15 طالبًا بفرع الجامعة بتفهنا الأشراف، بعد خروجهم من الجامعة عقب أدائهم لامتحان الفصل الدراسي الثاني.
26 مايو: اقتحمت قوات الشرطة جامعة الأزهر فرع البنات اقتحامًا مفاجئًا دون وقوع تظاهرات، للمرة الثانية خلال الشهر.
26 مايو: ألقت قوات الشرطة القبض على “عبد الله حسانين” الطالب بكلية الشريعة بجامعة الأزهر، وتم عرضه على النيابة في اليوم التالي حيث قررت حبسه 15 يومًا على ذمة التحقيق.
28 مايو: تكرر اقتحام قوات الشرطة لجامعة الأزهر للبنات بشكل مفاجئ للمرة الثالثة خلال الشهر.
2 يونيو: للمرة الرابعة تقتحم قوات الشرطة جامعة الأزهر فرع البنات بشكل مفاجئ دون وقوع تظاهرات.
4 يونيو: اقتحمت قوات الشرطة منزل الطالب أحمد عادل السعيد، رئيس اتحاد طلاب كلية الهندسة بجامعة الأزهر، وألقت القبض عليه.

جامعة الفيوم:
12 مايو: الحكم على أحمد عشيري وأحمد إسماعيل، الطالبين بكلية الهندسة بجامعة الفيوم، واللذين تم القبض عليهما أثناء اعتصام طلاب الكلية، بالسجن سنتين وغرامة 30 ألف جنيه.

جامعة الإسكندرية:
24 مايو: قررت النيابة العامة حبس “عمرو أشرف الصاوي”، الطالب بكلية الزراعة بجامعة الإسكندرية، 15 يومًا على ذمة التحقيقات.
27 مايو: رفضت إدارة قسم كرموز نقل “عبد الله حمادة” الطالب بكلية الهندسة بجامعة الإسكندرية إلى مستشفى خارجي للعلاج من مرض الحصبة الألماني، كما رفضت أيضًا نقله إلى سجن الحضرة ليؤدي امتحانات الفصل الدراسي الثاني.
4 يونيو: رفضت إدارة مديرية الأمن بالإسكندرية نقل “مؤمن حمزاوي” الطالب بكلية العلوم بجامعة الإسكندرية، إلى سجن الحضرة لأداء امتحانات نهاية العام.
5 يونيو: جددت النيابة العامة حبس 14 طالبًا بجامعة الإسكندرية 45 يومًا على ذمة التحقيق في قضية اقتحام الشرطة لكلية الهندسة والتي  كانت قد أدت لمقتل الطالب “عمر الشريف”.
8 يونيو: لم يتمكن الطالب “عبد الله حمادة” الطالب بكلية الهندسة بجامعة الإسكندرية، من أداء امتحاناته، بسبب ترحيله إلى سجن برج العرب، رغم إنهاءه لكافة إجراءات أداء الامتحان.

جامعة حلوان:
31 مايو: ألقت قوات الشرطة القبض على أحمد خطاب، أمين اللجنة السياسية والثقافية في اتحاد طلاب هندسة حلوان ومنسق طلاب 6 أبريل بالجامعة.

ثانيًا: الانتهاكات الإدارية

جامعة الأزهر:
16 مايو: أصدر رئيس جامعة الأزهر قراًرا بفصل الطالبات “آلاء طلعت مهدي، أبرار أحمد ثابت، وشروق عبد العزيز محمد” فصلًا نهائيًا، وأيضًا قرار بفصل الطلاب “محمد هاشم هجرس، أحمد الكناني، عبد الله هلال، عبد الله سعد، طلحة إسماعيل، ومحمد السباعي” فصلًا نهائيًا.
18 مايو: فوجئ عدد من طلاب وطالبات الجامعة بمنعهم من دخول الجامعة وأداء الامتحانات بعد صدور قرارات بفصلهم من الجامعة لم يتم إبلاغهم بها على حد قولهم، ومن بينهم “فاطمة العيسوي فوزي، ندى محمد محمود، ولاء علي، مريم عبد الجواد علي، رقية محمود إبراهيم، رحمة جابر حسين، زينب عيسى محمد ونجيب طارق”.
24 مايو: قررت إدارة جامعة الأزهر فصل أحمد محمد الحسيني، وإبراهيم جمال، الطالبين بكلية اللغات والترجمة بالجامعة فصلًا نهائيًا.
28 مايو: قررت إدارة جامعة الأزهر فصل عشر طالبات بالجامعة فصلًا نهائيًا وهن “تسنيم عابدين، آية حسني، جنات محمود خليل، أريج محمد إبراهيم سالم، إيمان فهمي، مريم كامل أحمد، هاجر خالد فارس، هداية أحمد عبد السلام، إسراء عيسى إبراهيم، وعبير علي”.
28 مايو: قررت إدارة كلية الدراسات الإنسانية للبنات بجامعة الأزهر فرع تفهنا الأشراف فصل أربع طالبات من الكلية فصلًا نهائيًا، وهن “أسماء عبد الحميد البربري، منى محمد عبد المنعم، سمية دياب نبوي، ورحمة البهيدي”.

جامعة الإسكندرية:
20 مايو: فوجئ خالد عبد المحسن، الطالب بكلية الحقوق بجامعة الإسكندرية، بمنعه من دخول الكلية لأداء امتحاناته، بحجة أنه قد تم فصله من الكلية بقرار من رئيس الجامعة، بتهمة اشتراكه في مظاهرات طلاب الإخوان المسلمين، يوم 21 ديسمبر الماضي، دون أن يتم التحقيق معه أو إبلاغه بقرار الفصل.
23 مايو: قرر مجلس تأديب كلية العلوم بجامعة الإسكندرية برئاسة الدكتور “محمد إسماعيل إبراهيم” عميد الكلية فصل الطالبة “رنا عبد الغفار محمد” لمدة فصل دراسي واحد اعتباًرا من بداية فصل الخريف الجامعي 2015/2016 بتهمة شروع الطالبة في الدخول إلى حرم المجمع النظري يوم 11 فبراير عن طريق استعمال بطاقة جامعية تخص طالبة أخرى وحيازتها 2 موس محظور إدخالها الحرم الجامعي.
3 يونيو: منعت إدارة جامعة الإسكندرية 6 طلاب بالجامعة من أداء امتحاناتهم، وهم “عمر محمد عبد الهادي، عمر فرج، عبد الرحمن حرب، وعمر أشرف الصاوي” المحبوسين على ذمة قضايا مختلفة، رغم إنهاء إجراءات أداء الامتحان، بالإضافة للطالبين “محمد السيد ووفاء إسماعيل” واللذين كانا قد أنهيا عقوبة لكل منهما بالفصل من الجامعة، بحجة تجاوز كل منهما للمدة المقررة للغياب أثناء فصلهما.
5 يونيو: امتنعت إدارة جامعة الإسكندرية عن إرسال لجان لامتحان الطالب “عبد الله عصام فتح الله” المحتجز بسجن برج العرب، والطالب “يوسف سراج” المحتجز بسجن الأبعادية.

جامعة عين شمس:
10 يونيو: قررت إدارة جامعة عين شمس فصل محمد أبو شادي، الطالب بكلية الحاسبات والمعلومات بالجامعة، فصلًا نهائيًا، رغم أن الطالب كان مفصولًا بالفعل لمدة سنتين بقرار سابق من إدارة الجامعة.

ذات صلة