أغسطس 2023: النشرة الإخبارية لمؤسسة حرية الفكر والتعبير

تاريخ النشر : الأحد, 3 سبتمبر, 2023
Facebook
Twitter
تشارك معكم مؤسسة حرية الفكر والتعبير الإصدارات والبيانات التي أنتجتها خلال الشهر الماضي، وكذلك تحديثات القضايا التي قدمت فيها دعمًا قانونيًا لسجناء الرأي، أو لأكاديميين تعرضوا للتعسف والملاحقات الأمنية بسبب التعبيرعن آرائهم.
نرحب دومًا بتلقي أية استفسارات أو استيضاحات من الجميع، وذلك من خلال منصاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي، أو عبر الإيميل التالي: [email protected]
 

 الأوراق البحثية:

استهداف مستمر | “بروفايل” منار الطنطاوي: استهداف مستمر على خلفية سياسية

يتعرض الأكاديميين، منذ عام 2014، إلى موجة موسعة وممنهجة من الانتهاكات، تتمثل في التحقيقات الإدارية ومجالس التأديب وتوقيع جزاءات قد تصل إلى الفصل إذا عبروا عن آرائهم السياسية، كما ظهرت أيضًا أدوار رقابية من الجامعة على الحياة الشخصية للأساتذة.

توثق مؤسسة حرية الفكر والتعبير، الانتهاكات التي تعرضت لها ومازالت تتعرض لها الدكتورة منار الطنطاوي،  من خلال سلسلة لا تنتهي من التحقيقات ومجالس التأديب والجزاءات وعرقلة حصولها على درجة الأستاذية بالرغم من استيفاء كافة المتطلبات وعرقلة عودتها إلى منصب رئاسة قسم الهندسة الميكانيكية في المعهد فرع السادس من أكتوبر، لكونها زوجة السجين السياسي السابق هشام جعفر. للمزيد


المناصرة:

 

نشرت مؤسسة حرية الفكر والتعبير بيانًا مع الذكرى الرابعة لعيد ميلاد المترجمة والناشطة مروة عرفة داخل السجن، تجدد فيه مطالبتها بسرعة إخلاء سبيل عرفة، التي لم ترتكب أي جريمة لتواجه هذا المصير، كما طالبت لجنة العفو الرئاسي بوضع إسم عرفة ضمن قائمة المفرج عنهم قريبًا، لتمارس حياتها الطبيعية وترعى ابنتها الطفلة. للمزيد

وقعت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، على بيان مشترك إحياءً للذكرى العاشرة لمذبحة رابعة العدوية، والتي راح ضحيتها أكثر من 817 شخص من المعترضين على عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي بينهم نساء وأطفال، ورغم مرور عقد كامل على هذه المجزرة، لم يمثل أي مسئول سياسي أو عسكري أو أمني للمحاكمة، على تلك الانتهاكات الجسيمة التي جرت أثناء فض الاعتصامات، وتسببت في أكبر واقعة قتل جماعي للمتظاهرين في تاريخ مصر  على أيدي الأجهزة الأمنية. للمزيد.

 


أدانت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، بجانب منظمات حقوقية مختلفة، إحالة منار الطنطاوي، الأستاذ المساعد بقسم الهندسة الميكانيكية بالمعهد التكنولوجي العالي، إلى التحقيق من جانب إدارة  المعهد في سياق العديد من الانتهاكات والتعسفات المستمرة ضد الطنطاوي، التي بدأتها إدارة المعهد ضد الطنطاوي، عندما طالبت بحقها القانوني فى العودة لتولي رئاسة القسم، بعد اعتذارها عن المنصب فى أكتوبر 2020 لظروف صحية، ويعود رفض الإدارة عودةَ الطنطاوي إلى أسباب أمنية تتعلق بكونها زوجة مسجون سياسي سابق وهو الصحفي هشام جعفر. كما تتعنت إدارة المعهد في تنفيذ قرار محكمة القضاء الإدارى بترقية طنطاوي إلى درجة الأستاذية، وبالتالي حرمانها من تقلد مناصب مثل وكالة المعهد. للمزيد.

طالبت حرية الفكر والتعبير، والمنظمات الحقوقية الموقعة على هذا البيان، السلطات المصرية بإغلاق شامل وحقيقي في قضية المجتمع المدني، المعروفة إعلامياً بقضية التمويل الأجنبي، رقم 173 لسنة 2011، حيث صدرت وزارة العدل المصرية بيانًا أعلنت فيه إسقاط الدعاوى الجنائية بحق 75 منظمة تم التحقيق معها في القضية، بينما لا تزال 10 منظمات أخرى قيد التحقيق، ويخضعون لتدابير عقابية بموجب هذه القضية، بما في ذلك تجميد الأصول وحظر السفر. للمزيد.

الدعم القانوني

 

– جددت محكمة الجنايات حبس صانعيّ المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي، أحمد طارق حسنين، وبسمة حجازي، لمدة 45 يومًا، بعد انتشار فيديو فكاهي شاركا فيه. للمزيد

– جددت محكمة الجنايات حبس الأكاديمي أحمد التهامي، لمدة 45 يومًا، أُلقي القبض على التهامي في 3 يونيو 2020 على خلفية اتهامات بالتعاون مع الناشط المصري المقيم بالولايات المتحدة محمد سلطان في الدعوى التي أقامها ضد رئيس الوزراء الأسبق حازم الببلاوي. للمزيد

– أخلت نيابة أمن الدولة العليا سبيل أحمد حسنين محمد موسى، بضمان محل إقامته، بعد أكثر من ثلاث أعوام في الحبس الاحتياطي. للمزيد

– جددت محكمة الجنايات حبس أربعة طلاب تتراوح أعمارهم بين ال 17 والـ 19 عامًا، قُبِض عليهم بسبب إنشاء إيفنت ساخر على موقع الفيسبوك يسمى بـ “باتمان حلوان”، لمدة 45 يومًا. للمزيد

– جددت محكمة الجنايات حبس المترجمة والناشطة مروة عرفة، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 570 لسنة 2020 (حصر أمن دولة عليا)، وهي القضية المحبوسة عرفة على ذمتها منذ أبريل 2020. للمزيد.

– جددت محكمة الجنايات حبس عمرو عبد المنعم، الذي تجاوز الأربعة أعوام في الحبس الاحتياطي، لمدة 45 يومًا. للمزيد.

– جددت محكمة الجنايات حبس المحامي سعيد حسن علي، لمدة 45 يومًا، سعيد ظهر في نيابة أمن الدولة العليا على ذمة القضية الحالية في 7 يوليو 2021 عقب إخلاء سبيله في قضية أخرى. للمزيد.

– كما جددت محكمة الجنايات حبس الطالب محمد أحمد سعد، لمدة 45 يومًا، في القضية المعرفة بإسم خلية الأمل، والتي ضمت عدد من النشطاء السياسيين، على الرغم من عدم انخراطه في أي نشاط سياسي. للمزيد.

– وجددت الجنايات حبس الدكتور هاني سليمان، صاحب ال 67 عامًا، ومدير التسويق السابق في شركة فايزر للأدوية، لمدة 45 يومًا. للمزيد.

– جددت محكمة الجنايات حبس محمد ممدوح عبد الحليم، لمدة 45 يومًا، على ذمة ثاني قضاياه، التي أدرج فيها بعد عام ونصف من الحبس الاحتياطي. للمزيد.

– بعد تجاوزها 16 شهرًا في الحبس الاحتياطي؛ محكمة الجنايات تقرر استمرار حبس الإعلامية هالة فهمي لمدة 45 يومًا. للمزيد.

– بعد القبض عليه بسبب منشورات عن سوء الأوضاع المعيشية؛ الجنايات تجدد حبس محمد أبو مندور لمدة 45 يومًا. للمزيد.

– رغم تجاوزه الثلاث أعوام في الحبس الاحتياطي؛ محكمة الجنايات تجدد حبس حامد صديق لمدة 45 يومًا. للمزيد.

– كما جددت محكمة الجنايات حبس اثنين من مشجعيّ النادي الأهلي، هما أحمد شاكر أبو الروس، وعلي عثمان علي ، الذان أُلقي القبض عليهما من استاد القاهرة الدولي عقب مباراة للنادي الأهلي. للمزيد.

– قررت محكمة جنايات القاهرة حجز القضية المعروفة إعلاميًا بـ”غرفة عمليات رابعة” رقم 2210 لسنة 2014، المتهم فيها الصحفي حسن القباني بسبب تشابه الأسماء، للحكم بجلسة 26 سبتمبر المقبل. للمزيد.

– جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس اثنين من مشجعي نادي الزمالك، وهما أمير سيد محمد ورياض محمد عبد الرحمن، لمدة 15 يومًا. للمزيد.

– أيضًا، جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس جمال زيادة، والد الصحفي أحمد جمال زيادة، لمدة 15 يومًا، ألقت قوة أمنية ترتدي زيًا مدنيًا القبض على زيادة من قرية ناهيا بمحافظة الجيزة، في 22 أغسطس، ووجهت إليه النيابة اتهامات منها نشر أخبار كاذبة، و لم تواجهه النيابة زيادة بأية منشورات تثبت تهمة نشره أخبار كاذبة، حيث تخلو صفحته الشخصية من أي منشورات سياسية، ولا تنشر إلا مواد ترويجية لعمله كمدير ورشة ملابس. للمزيد

– رفضت محكمة القضاء الإداري الطعن الذي أقامته جامعة القاهرة على قرار المحكمة بتعيين هاجر إسماعيل حنفي كمعيدة بكلية العلوم لعدم ورود موافقة أمنية. للمزيد.
– برء مجلس تأديب أعضاء هيئة تدريس المعهد العالي للتكنولوجيا بالعاشر من رمضان، منار الطنطاوي، الأستاذ المساعد في قسم الهندسة الميكانيكية بالمعهد، من التهم المنسوبة إليها بانتحال صفة رئيس قسم الهندسة الميكانيكية بالمعهد. للمزيد.

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.