النشرة الإخبارية لمؤسسة حرية الفكر والتعبير : يونيو 2021

تاريخ النشر : الخميس, 1 يوليو, 2021
Facebook
Twitter

رصدت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، خلال شهر يونيو، حالة ومشاكل حرية الفكر والتعبير في مصر. من خلال أنشطة الوحدات المختلفة، وأصدرت تقارير وبيانات صحفية تلقي نظرة أعمق على بعض القضايا الخاصة بحرية الفكر والتعبير المطروحة حاليًا، كما قدمت المساعدة القانونية في القضايا المتعلقة بحرية الفكر والتعبير.

1. الإصدارات:

ورقة إنترنت بلا مراقبة.. كيف يمكن للحكومة المصرية إنهاء سياسة المراقبة الجماعية؟ تناقش الورقة سياسات الحكومة المصرية في المراقبة الجماعية لمستخدمي الإنترنت في ضوء القوانين التي تستخدمها الأجهزة الأمنية للتحكم في بيانات المستخدمين.

ورقة غير مرخص لهم عن: أزمات ملف توفيق أوضاع المواقع الصحفية تعتمد هذه الورقة على تحليل القوانين المتعلقة بتنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

ورقة سلسلة الإنترنت والقانون في مصر (الجزء الأول: مركزية الاتصالات) التي تستند إلى التحليل القانوني للبنية التشريعية للاتصالات في مصر كقانون تنظيم الاتصالات، قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات، وقانون حماية البيانات الشخصية بالإضافة إلى تحليل عدد من القوانين التي تتقاطع بعض نصوصها مع الاتصالات والحقوق الرقمية، وهي قوانين: مكافحة الإرهاب، تنظيم النقل البري، وتنظيم الصحافة والإعلام.

2. البيانات الصحفية:

أصدرت مؤسسة حرية الفكر والتعبير خلال شهر يونيو بيان:

– بيان حرية الفكر والتعبير تدين الحكم بالسجن خمس سنوات على صانعتي المحتوى “شيري وزمردة”، وتطالب بوقف محاكمات تيك توك تدين فيه الحكم الصادر ضد صانعتي المحتوى شريفة رفعت “المعروفة بشيري هانم” وابنتها نورا هشام “المعروفة بزمردة” لمدة خمس سنوات بتهمة التعدي على القيم الأسرية والتحريض على الدعارة، وتدعو إلى الإفراج الفوري عنهما.
– بيان مؤسسات حقوقية تدين إحالة الدكتورة منار الطنطاوي إلى التحقيق وتطالب بوقف التعسف ضدها تعرب فيه حرية الفكر والتعبير بالإضافة إلى سبعة منظمات حقوقية أخرى عن تضامنها الكامل مع الدكتورة منار الطنطاوي ضد الإجراءات التعسفية التي يمارسها عميد المعهد العالي للتكنولوجيا بالعاشر من رمضان وضد استخدام حبس زوجها الاحتياطي في قضية رأي لثنيها عن المطالبة بحقوقها.

– بيان منظمات حقوقية تستنكر الحكم الاستثنائي بسجن الباحث أحمد سمير سنطاوي وتطالب رئيس الجمهورية بعدم التصديق حيث تدين مؤسسة حرية الفكر والتعبير وعشرة منظمات حقوقية الحكم على الباحث أحمد سمير سنطاوى بالسجن أربع سنوات من قبل محكمة أمن الدولة العليا طوارئ في القضية رقم 744 لسنة 2021 كما تضمن الحكم الغير قابل للاستئناف غرامة قدرها 500 جنيهًا، بناء على اتهامات بنشر أخبار كاذبة من الخارج على حساب منسوب له على موقع التواصل الاجتماعي.

– بيان منظمات حقوقية تدين تدوير المحامي الحقوقي محمد رمضان على ذمة قضية جديدة أمام نيابة أمن الدولة العليا وتدعو إلى إخلاء سبيله تدين مؤسسة حرية الفكر والتعبير و 8 منظمات حقوقية أخرى تدوير المحامي الحقوقي محمد رمضان للمرة الثانية على ذمة قضية جديدة، وتدعو النيابة العامة إلى إخلاء سبيل رمضان على الفور، نظرًا إلى ما يواجهه من أزمات صحية، ولكونه مستهدفًا بسبب عمله الحقوقي وتعبيره عن آرائه.

– بيان مصر: منظمات حقوقية ترفض تأييد محكمة النقض بإعدام ما تبقى من “مذبحة رابعة” تعرب فيه عن بالغ استنكارها للحكم الصادر في 14 يونيو الجاري من محكمة النقض المصرية بتأييد حكم الإعدام بحق 12 قيادي من جماعة الإخوان المسلمين، في القضية رقم 2985 لسنة 2015 كلي شرق القاهرة، والمعروفة إعلامـيًا بـ”أحداث فض اعتصام رابعة العدوية.”

– بيان عامين على قضية الأمل: منظمات حقوقية تطالب بالإفراج عن سجناء الأمل تدعو فيه إلى الإفراج الفوري وإسقاط الاتهامات عن سجناء القضية رقم 930 والمعروفة باسم قضية تنظيم الأمل، وذلك مع قرب انتهاء المدة القصوى المحددة قانونًا بعامين للحبس الاحتياطي.

– بيان بعد مرور عام على حبسه احتياطيًّا: مؤسسات حقوقية تطالب بالإفراج عن الأكاديمي أحمد التهامي تدعو فيه حرية الفكر والتعبير وسبعة منظمات حقوقية السلطات المصرية إلى إخلاء سبيل أحمد التهامي عبد الحي، الأستاذ المساعد في العلوم السياسية بكلية الدراسات الاقتصادية والسياسية بجامعة الإسكندرية، والمحبوس احتياطيًّا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 649 لسنة 2020 حصر نيابة أمن الدولة العليا منذ نحو عام.

– بيان منظمات حقوقية مصرية: نطالب بالإفراج الفوري عن الطبيب وليد شوقي والتوقف عن سياسة التنكيل بالمعارضين السلميين حيث تطالب مؤسسة حرية الفكر والتعبير و خمسة منظمات حقوقية بالإفراج الفوري وغير المشروط عن الدكتور وليد أحمد شوقي، صاحب ال34 عاما وأحد مؤسسي حركة شباب 6 أبريل، المحبوس تعسفيًا منذ عامين وسبعة أشهر، حيث أعيد تدويره في قضية جديدة منذ أكتوبر الماضي.

3. المساعدة القانونية:

– تجديد حبس “حامد صديق” 45 يومًا على ذمة التحقيقات
– تجديد حبس “أحمد ماهر عزت” 45 يومًا على ذمة التحقيقات
– تجديد حبس “محمد القصاص” 45 يومًا على ذمة التحقيقات
– تجديد حبس اثنين من متهمي القضية 751 لسنة 2020 وتجديد تدابير اثنين آخرين 45 يومًا
– تجديد حبس “علاء عصام” 45 يومًا على ذمة التحقيقات
– تجديد حبس “نجلاء فتحي فؤاد” 45 يومًا على ذمة التحقيقات
– قبول طعن الطالب “شعبان علي يوسف” وإلغاء قرار فصله من جامعة القاهرة
– رفض استئناف المدون القرآني “رضا عبد الرحمن” وتجديد حبسه 45 يومًا
– تجديد حبس “أحمد محمد حسنين موسى” 45 يومًا على ذمة التحقيقات
– مد التدابير الاحترازية للمتهم “أحمد محمد علي” 45 يومًا
– الحبس المشدد عشر سنوات لحنين حسام وستة سنوات لمودة الأدهم وغرامة 200 ألف جنيهًا لكلًا منهما
– تجديد حبس “أحمد الطوخي” 45 يومًا على ذمة التحقيقات
– تجديد حبس “محمد صفاني قبيصي” 45 يومًا على ذمة التحقيقات
– تجديد حبس “بلال عبد الرازق” و”محمد جابر سليمان” 45 يومًا على ذمة التحقيقات
– إخلاء سبيل “أحمد سامي شعيب” بتدابير احترازية
– تجديد حبس “أحمد محمد خليفة” 45 يومًا على ذمة التحقيقات
– تجديد حبس الصحفي “أحمد محمد خليفة” 45 يومًا على ذمة التحقيقات
– تجديد حبس “عامر عبد المنعم” 45 يومًا على ذمة التحقيقات
– تجديد حبس “محمد أكسجين” و”سامح رمضان سعودي” 45 يومًا على ذمة التحقيقات
– تجديد حبس “مصطفى جمال” 45 يومًا على ذمة التحقيقات
– إخلاء سبيل جميع المتهمين في قضية “نادي الصيد
– الحكم على “عمر الحوت” بثلاثة أشهر
– “حرية الفكر والتعبير” تتقدم ببلاغات بالنيابة عن “أحمد بدوي عبد المجيد” لإضرابه عن الطعام
– تجديد تدابير “أحمد محمد حسن سمبو” 45 يومًا على ذمة التحقيقات
– تجديد حبس “أيمن عبد المعطي” 45 يومًا على ذمة التحقيقات
– إخلاء سبيل أحمد سعيد مليجي ذكر الله
– إخلاء سبيل “محمد عبد المنعم عبد اللطيف” بتدابير احترازية
– حبس الطبيب “حسام الدين شعبان” 15 يومًا على ذمة التحقيقات
– قبول استشكال “وليد محمد حميد عقلان” ووقف تنفيذ المراقبة المفروضة عليه
– بلاغ للنائب العام بإضراب الباحث أحمد سمير سنطاوي عن الطعام لليوم الخامس على التوالي

محتوى الموقع منشور برخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0