النشرة الإخبارية لمؤسسة حرية الفكر والتعبير: أغسطس 2021‎

تاريخ النشر : الثلاثاء, 31 أغسطس, 2021
Facebook
Twitter

أغسطس: النشرة الإخبارية لمؤسسة حرية الفكر والتعبير

رصدت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، خلال شهر أغسطس الأخير، حالة ومشاكل حرية الفكر والتعبير في مصر. من خلال أنشطة الوحدات المختلفة، وأصدرت أوراقًا تلقي نظرة أعمق على بعض القضايا الخاصة بحرية الفكر والتعبير المطروحة حاليًا، كما قدمت المساعدة القانونية في القضايا المتعلقة بحرية الفكر والتعبير.

 

1. الإصدارات: 

 أصدرت مؤسسة حرية الفكر والتعبير ورقة بعنوان “التحول الرقمي في النيابة العامة.. مدخل للمراقبة الجماعية على الإنترنت“، تتناول فيها مراقبة النيابة العامة المصرية من خلال  إدارة البيان والتوجيه، لمستخدمي الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي بدعوى حماية الأمن القومي وقيم الأسرة المصرية.

 

 

كما أصدرت الورقة الثانية في سلسة الإنترنت والقانون في مصر بعنوان “الإعلام الرقمي“، تقدم فيه تحليلًا قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات رقم 175 لسنة 2018، وقانون تنظيم الصحافة والإعلام رقم 180 لسنة 2018، فضلًا عن قانون تنظيم الاتصالات رقم 10 لسنة 2003، وكذلك  قراءة التقارير والتصريحات الصادرة عن المجلس الأعلى للإعلام.

 

 

2. البيانات الصحفية: 

أصدرت “مؤسسة حرية الفكر والتعبير” عدة بيانات صحفية خلال شهر أغسطس وجاء من ضمنها: 

– إصدار بيان صحفي – بالتعاون مع 10 منظمات حقوقية أخرى – بعنوان “بالتزامن مع إكماله 100 يوم في الحبس الاحتياطي: منظمات حقوقية تطالب بالإفراج الفوري عن الصحفي “توفيق غانم” وتحمل الداخلية مسئولية سلامته وصحته“، تدين فيه استمرار حبس الصحفي توفيق غانم وتطالب فيه بالإفراج الفوري عنه كما تحمل وزارة الداخلية مسؤولية صحته وسلامته حيث أن “غانم” يعاني من عدة مشاكل صحية التي قد تتفاقم مع استمرار الحبس.

– وبالتزامن مع اليوم الدولي لضحايا الاختفاء القسري، أصدرت بيانًا بالتعاون مع 32 منظمة حقوقية بعنوان “منظمات حقوقية تدعو الى اتخاذ اجراءات للتصدي لحالات الاختفاء القسري والإفلات من العقاب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا“، لتسليط الضوء على الطابع المأساوي المستمر لحالات الاختفاء القسري في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وما يصاحبه من إفلات من العقاب يتمتع به مرتكبو هذه الجرائم في جميع أنحاء المنطقة.

 

3. المساعدة القانونية: 

“حرية الفكر والتعبير” و”الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان” تطعنان على الامتناع عن منح الدكتورة “منار الطنطاوي” درجة الأستاذية
محكمة الجنايات تأمر بتجديد حبس “نور الدين شاكر” 45 يومًا إضافيًا
محكمة الجنايات تأمر بإخلاء سبيل “مصطفى زغلول
محكمة الجنايات تأمر بمد حبس “مروة عرفة” 45 يومًا إضافيًا
نيابة أمن الدولة العليا تستأنف التحقيقات مع “محمد أكسجين
محكمة الجنايات تأمر بمد حبس “أحمد محمد أبو خليل” 45 يومًا إضافيًا
“حرية الفكر والتعبير” و”مكتب أحمد راغب للمحاماة” يطعنان على الحكم الصادر ضد شيري هانم وزمردة
“حرية الفكر والتعبير” تقدم تظلم للنائب العام لتمكين الباحث وليد سالم من السفر
محكمة الجنايات تأمر بتجديد حبس “خلود سعيد عامر” 45 يومًا إضافيًا
“حرية الفكر والتعبير” و”مكتب أحمد راغب للمحاماة” يطعنان على الحكم الصادر ضد “مودة الأدهم
محكمة الجنايات تأمر بمد حبس المدون القرآني “رضا عبد الرحمن” 45 يومًا إضافيًا

تابعونا على :

آخر التحديثات

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.