معنية برصد انتهاكات حقوق التعبير في حق الأفراد و المؤسسات.

سياسات الخصوصية لشركات الاتصالات في مصر

شركة فودافون

نبذة عن الشركة : تعمل شركة فودافون مصر للاتصالات كشركة عامة مُدرجة في البورصة المصرية، وتُقدم خدمات الاتصالات اللاسلكية وخدمات الإنترنت.
    • الملكية ← مجموعة فودافون بنسبة 54.93٪، الشركة المصرية للاتصالات بنسبة 44.94٪، ونسبة ضئيلة تقدر بـ 0.13٪ للتداول الحر.
    • الخدمات التي تقدمها الشركة ← خدمات الاتصالات للهواتف المحمولة و الإنترنت.
  • الشركات التابعة ← تستحوذ فودافون على شركة سرمدي لتصميم وتطوير المواقع والتطبيقات وتمتلك عددًا من المواقع والخدمات الشهيرة في مصر، وشركة راية للاتصالات التي تقدم خدمات الإنترنت والبيانات إلى قطاعات الشركات والمستهلكين في مصر.

كيف تتعامل فودافون مع بيانات المستخدمين

إمكانية الوصول إلى سياسة الخصوصية : أن تكون سياسة الخصوصية علانية ومفهومة، وسهل الوصول إليها.

لدى فودافون سياسة للخصوصية منشورة على موقعها الإلكتروني، ويسهُل على المستخدم الوصول إليها. في حين أنها لا تُقدِّم معلومات كافية عن البيانات والمعلومات التي يتم جمعها عن المستخدمين وكيفية التعامل معها.

  تغيُّر سياسات الخصوصية : التزام الشركات بإبلاغ المستخدمين عن التغيرات التي تطرأ على السياسات المتعلقة بالخصوصية.

تُشير الشركة إلى حدوث تغير في سياسات الخصوصية، إلَّا أنها لا تقدم وصفًا للتغيرات التي تطرأ، ولا يوجد آلية لإبلاغ المستخدمين بالتغيرات سوى الإشارة إلى التغيير في صفحة سياسة الخصوصية على موقع الشركة.

  جمع البيانات : نوعية البيانات والمعلومات التي تجمعها الشركات عن المستخدمين، وكيفية القيام بذلك.

تشترط الشركة، طبقًا لقرار من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، بالحصول على نسخة من الرقم القومي أثناء التعاقد على خدمات الاتصالات التي تقدمها، وبالتالي فالشركة لديها جميع البيانات الشخصية للمستخدمين. كما تقوم الشركة بجمع بيانات ضخمة عن المستخدمين أثناء تقديم خدمات الاتصالات وعند شراء المنتجات وعند استخدام الخدمات التي تتيحها. بالإضافة إلى إمكانية الحصول على معلومات عن المستخدمين من قِبل وكالات التصنيف الائتماني، والبنوك، بجانب جهات أخرى ذات طابع تنظيمي، كالسجل التجاري، ومصلحة الضرائب.

وعلى سبيل المثال فإن الشركة تحتفظ بالبيانات الآتية:

  • بيانات المستخدمين الموجودة في بطاقة الرقم القومي.
  • اهتمامات المستخدمين المبنية على استخدام منتجات وخدمات فودافون، ما يعني أن الشركة تقوم بجمع البيانات المتعلقة بسلوك الاستخدام بحيث يمكن تحليلها للحصول على رؤية تقريبية تجاه اهتمامات المستخدمين.
  • جميع العمليات التي يقوم بها المستخدم من مكالمات، ورسائل، واستخدام للإنترنت، واشتراك في خدمات أو برامج، إلخ، وذلك من حيث التاريخ والوقت ومدة المكالمات والرسائل والموقع التقريبي للمستخدم عند عمل المكالمات والرسائل وجلسات تصفُّح الإنترنت، والاشتراك في الخدمات المقدمة من فودافون أو أي معلومات أخرى ذات صلة بحساب المستخدم. وتذكر الشركة أن ذلك يتم بغرض المحاسبة، دون أن يكون هناك أية ضمانة لذلك.
  • مستوى الخدمة الفعلي لدى العميل، على سبيل المثال مشاكل الاتصال والتغطية التي قد تؤثر على خدمات الشبكة.

   ويُذكر أن شركة فودافون تُقدم إلى عملائها تطبيق “أنا فودافون” والذي يستطيع المستخدمون من خلاله إدارة حسابهم، وهذا التطبيق لديه صلاحيات واسعة مثل معرفة التطبيقات الموجودة على الهاتف وقراءة بيانات الاستخدام وقوائم الاتصال وسجل المكالمات والرسائل القصيرة وتحديد الموقع الجغرافي بناء على تقنية GPS أو الموقع التقريبي بناء على الشبكة.

 مشاركة البيانات : نوعية البيانات التي تُشاركها الشركات مع أطراف ثالثة والغرض من المشاركة.

تقوم شركة فودافون بمشاركة البيانات والمعلومات التي تجمعها عن المستخدمين مع أطراف ثالثة، ولا توجد أية معلومات متوفِّرة حول نوعية البيانات والمعلومات التي يتم مشاركتها ولا حدود تعامل الأطراف الثالثة معها، وتُشير سياسة الخصوصية إلى أن البيانات التي تُشارك مع أطراف ثالثة “بشكل إحصائي لا يشير للعميل كفرد أو بصورة شخصية” في حين أنه لا يمكن الجزم بذلك في ظل عدم وجود قانون لحماية البيانات في مصر. كما أن سياسة الخصوصية تُشير في أحد المواضع التي تتناول تأمين المعلومات الشخصية إلى أنه في حالة إن كان لدى فودافون تعاملات مع كيان آخر لتزويد الشركة بخدمات لمعالجة المعلومات الشخصية الخاصة بالمستخدم، فإن الشركة سوف تتأكد أن لديهم التدابير الأمنية المناسبة، وهذا يعني أنه يمكن مشاركة البيانات الشخصية مع أطراف ثالثة. ” وفي حين أن سياسة الخصوصية تنص على أن “فودافون لن تشارك معلوماتك مع أطراف أخرى للاتصال بك لتسويق منتجاتها وخدماتها، دون الحصول على موافقتك الصريحة والمحددة.” إلَّا أن الشركة لا تُنفذ هذا البند، وقد رصدت المؤسسة مشاركة بيانات شخصية للمستخدمين مع إحدى وكالات تحصيل الديون دون الرجوع إلى المستخدم، وشملت هذه البيانات اسم المستخدم ورقم الهاتف والعنوان وتاريخ الميلاد والرقم القومي، وهذا يضع احتمالية أأن تكون الشركة قد شاركت نسخة من بطاقة الرقم القومي.”. وتُشير سياسة الخصوصية إلى أن الشركة تشارك بيانات ومعلومات المستخدمين مع أطراف ثالثة مثل:

  • شركه فودافون القابضة، أو أي شركة أو منظمة أخرى في مجموعة فودافون.
  • أي شركاء أو وكلاء يساهمون في تقديم خدمات ومنتجات فودافون، على سبيل المثال (شركات الشحن المخصصة لتوصيل طلبات الشراء الإلكتروني).
  • أي شركاء أو وكلاء يعملون لأداء خدمات لشركة فودافون مصر، أو مجموعة فودافون، أو نيابة عنها.
  • جهات التصنيف الائتماني، وتسجيل الأعمال التجارية، والبنوك.
  • وكالات تحصيل الديون (حال توافر الشروط).
  • جهات إنفاذ القانون والمنظمات الرقابية أو المحاكم أو السلطات العامة الأخرى بشرط توافر الشروط القانونية لذلك. ولم تُشر سياسة الخصوصية إلى أيٍّ من القوانين أو الإجراءات المتبعة في ذلك.
  • خدمات الطوارئ (إذا قمت بإجراء مكالمة طوارئ)، بما في ذلك الموقع التقريبي.
  الاحتفاظ بالبيانات : المدة المُحدَّدة لاحتفاظ الشركات بالبيانات التي تُجمع عن المستخدمين، وآليات تخزينها وحمايتها.

تحتفظ شركة فودافون بجميع البيانات التي تجمعها عن المستخدمين إلى أجل غير مسمًّى، بالإضافة إلى أنه سيتم الاحتفاظ ببعض المعلومات الشخصية عن العميل لفترة معقولة بعد انتهاء عقد الخدمة. لا يوجد تفاصيل حول كيفية حماية وتخزين البيانات والمعلومات الخاصة بالمستخدمين سوى الإشارة إلى أنه لدى فودافون “فرق أمن معلوماتي متخصصة تقوم باستمرار بمراجعة وتحسين إجراءاتنا لحماية المعلومات الشخصية الخاصة بعملائنا من أخطار الدخول غير المصرح به، الفقد، أو الكشف، أو التدمير” وإشارة أخرى إلى أنه في حالة مشاركة البيانات والمعلومات الشخصية مع أطراف ثالثة فسوف تتأكد فودافون بأن “لديهم التدابير الأمنية المناسبة، وقيامهم بمعالجة المعلومات الخاصة بك بالطريقة المسموح بها فقط، ولن يكون من حق هذه المنظمات استخدام المعلومات الشخصية لأغراض خاصة بهم.”

  تحكم المستخدمين في بياناتهم : إمكانية وصول المستخدمين إلى البيانات الخاصة بهم، والتحكم في جمعها ومشاركتها.

لا يمكن للمستخدمين الاطلاع على أيٍّ من البيانات والمعلومات التي تحتفظ بها الشركة ولا معرفة حدودها، ولا توفِّر الشركة أي نوع من الإجراءات في سبيل إتاحة تحكم المستخدمين في بياناتهم.

إجراءات الإفصاح عن المعلومات : ما هي الإجراءات المُتبعة في حالة طلب جهات حكومية الحصول على بيانات المستخدمين.

لا تقدم الشركة معلومات واضحة حول الإجراءات المُتبعة في حالة طلب جهات حكومية الحصول على بيانات المستخدمين، باستثناء النص على أنه يمكن مشاركة البيانات والمعلومات التي يتم جمعها مع جهات إنفاذ القانون والمنظمات الرقابية أو المحاكم أو السلطات العامة الأخرى “بشرط توافر الشروط القانونية لذلك”.

الكشف عن طلبات الحصول على معلومات : شفافية الشركات في الإتاحة العلانية لطلبات الجهات الحكومية للحصول على معلومات المستخدمين وإبلاغهم بذلك.

لا تقوم الشركة بالكشف عن طلبات الجهات الحكومية للحصول على معلومات حول المستخدمين.

 إجراءات تأمين الاتصالات : السياسات والإجراءات التي تتبعها الشركات في سبيل تأمين الاتصالات وتخزين البيانات.

لا تُقدم الشركة معلومات حول حماية الاتصالات وتخزين البيانات، إلَّا أن الشركة تنص في صفحة “الشروط والأحكام” الخاصة باستخدام موقعها الإلكتروني على أنها “لا تقدم أية ضمانات بخلو هذا الموقع أو شبكة تقديم خدمة الإنترنت من الفيروسات أو غيرها من المكونات الضارة. ولن تكون ڤودافون مصر مسئولة قانونًا عن الخسائر أو الأضرار أيًّا كان نوعها التي تنشأ من استخدام هذا الموقع بما في ذلك ولكن بدون حصر الأضرار المباشرة وغير المباشرة والطارئة والتأديبية والتبعية.”

ذات صلة

Subscribe To AFTE Email List
No Thanks
Thanks for signing up.
We respect your privacy. Your information is safe and will never be shared.
Don't miss out. Subscribe today.
×
×

WordPress Popup Plugin