معنية برصد انتهاكات حقوق التعبير في حق الأفراد و المؤسسات.

سياسات الخصوصية لشركات الاتصالات في مصر

شركة أورنج

نبذة عن الشركة : تعمل شركة أورنج مصر للاتصالات كشركة عامة مُدرجة في البورصة المصرية، وتُقدم خدمات الاتصالات اللاسلكية وخدمات الإنترنت.
    • الملكية ← تمتلك شركة إم تي للاتصالات (شركة بلجيكية) نسبة تتجاوز 99% من شركة أورنج مصر للاتصالات.
    • الخدمات التي تقدمها الشركة ← خدمات الاتصالات للهواتف المحمولة والإنترنت.
  • الشركات التابعة ← لدى أورنج مصر للاتصالات عدة شركات تابعة مثل أورنج دي إس إل ولينك إيجيبت للتجارة والخدمات والمصرية لخدمات أبراج التليفون المحمول وموبينيل للاستيراد وأورنج للخدمات والمصرية الفرنسية للتأجير التمويلي.

كيف تتعامل أورنج مع بيانات المستخدمين

إمكانية الوصول إلى سياسة الخصوصية : أن تكون سياسة الخصوصية علانية ومفهومة، وسهل الوصول إليها

ليس لدى الشركة سياسة للخصوصية تشمل جميع خدماتها، في حين أنه يوجد سياسة للخصوصية تتعلق فقط بالموقع الإلكتروني الرئيسي للشركة، بالإضافة إلى بعض الأحكام الموجودة في عقد تقديم الخدمة وفي قسم الجانب القانوني.

  تغيُّر سياسات الخصوصية : التزام الشركات بإبلاغ المستخدمين عن التغيرات التي تطرأ على السياسات المتعلقة بالخصوصية.

لا تقدِّم الشركة سياسة واضحة للخصوصية وبالتالي لا توجد آلية لإبلاغ المستخدمين بتغيير السياسات، في حين ينص قسم “الجانب القانوني” بموقع الشركة على أنه “تحتفظ أورنچ بحقها في تعديل شروط وأحكام هذا العقد من حين لآخر، وتصبح تلك التعديلات سارية ونافذة فور إعلان الشروط والأحكام المعدلة على موقع Orange.eg وسيعتبر استمرار المستخدم فى استعمال قنوات أورنچ بمثابة قبول وموافقة على هذه التعديلات.”

  جمع البيانات : نوعية البيانات والمعلومات التي تجمعها الشركات عن المستخدمين، وكيفية القيام بذلك.

تشترط الشركة، طبقًا لقرار من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، بالحصول على نسخة من الرقم القومي أثناء التعاقد على خدمات الاتصالات التي تقدمها، وبالتالي فالشركة لديها جميع البيانات الشخصية للمستخدمين. لا توجد أي تفاصيل منشورة على موقع الشركة أو في عقد الحصول على خدمة حول نوعية البيانات التي يتم جمعها، إلا أن الشركة تشترط، طبقًا لقرار من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، بالحصول على نسخة من الرقم القومي أثناء التعاقد على خدمات الاتصالات التي تقدمها، وبالتالي فالشركة لديها جميع البيانات الشخصية للمستخدمين. كما أن هناك إشارة إلى جمع البيانات في قسمي “بيان السرية” و”الجانب القانوني” المنشورين على موقع الشركة الإلكتروني، مثل تجميع البيانات الشخصية ومعالجتها واستخدامها من جانب أورنچ بغرض تقديم خدمات Orange.eg وجمع بيانات شخصية بشأن استخدام العملاء الخدمات المعروضة على موقع Orange.eg. ويذكُر قسم “الجانب القانوني” بموقع الشركة أن للشركة الحق في “نسخ أو تعديل أو توزيع إنشاء أي عمل فرعي” من أي مستندات يُقدمها المستخدم إلى الشركة “عبر قنوات التواصل بها أو بالبريد الإلكتروني أو خلاف ذلك”. يُذكر أن شركة أورانج تُقدم إلى عملائها تطبيق “ماي أورانج” والذي يستطيع المستخدمون من خلاله إدارة حسابهم، وهذا التطبيق لديه صلاحيات واسعة مثل تحميل ملفات على الهاتف دون إعلام المستخدم، وقوائم الاتصال والاطلاع على الحسابات الموجودة بالهاتف وإضافتها وحذفها وتحديد الموقع الجغرافي بناء على تقنية GPS أو الموقع التقريبي بناء على الشبكة.

 مشاركة البيانات : نوعية البيانات التي تُشاركها الشركات مع أطراف ثالثة والغرض من المشاركة.

لا توجد أية إشارة إلى نوعية محددة من البيانات التي تجمعها الشركة أو نوعية البيانات التي تتم مشاركتها مع أطراف ثالثة. وتم الإشارة إلى مشاركة البيانات مع أطراف ثالثة في عقد الحصول على الخدمة وفي قسمي “بيان السرية” و”الجانب القانوني” المنشورين على موقع الشركة الإلكتروني:

  • يحق ﻷورنج الإفصاح عن كل أو بعض البيانات والمعلومات الخاصة بعملائها إذا كان ذلك تنفيذًا للقانون أو لقرار صادر من إحدى الهيئات القضائية المختصة أو أي من أجهزة الأمن القومي.
  • يحق لأورنج معالجة البيانات الشخصية واستخدامها من جانب أي مؤسسات أخرى تعمل نيابة عن أورنج بغرض تقديم خدمات Orange.eg.
  • في قسم “الجانب القانوني” بموقع الشركة، نص على حق الشركة في الإفصاح للغير عن البيانات الشخصية “إذا كان ذلك تنفيذًا لصريح نصوص القانون أو بناء على طلب رسمي موجه إليها من إحدى الجهات القضائية أو استنادًا لتعليمات كتابية صريحة أو توكيل أو تفويض صادر من المشترك”.
  • في قسم “بيان السرية” على موقع الشركة، نص البيان على أنه يمكن مشاركة البيانات الشخصية مع أطراف ثالثة “ونحن إذ نشجعكم على إحاطتنا بما تشترطونه لاستخدام بياناتكم الشخصية فى أغراض التسويق، على أنه عند الموافقة على هذه الاشتراطات، تكونوا أنتم بدوركم قد وافقتم على أنه يجوز الإفصاح عن اسمكم وعنوانكم للغير من موردي البضائع ومقدمي الخدمات ممن قد يستخدمون بياناتكم لتسويق منتجاتهم وخدماتهم لكم.”
  • للشركة الحق في الإفصاح عن البيانات التي يتم جمعها عبر موقعها الإلكتروني “فقط بشكل إجمالى عام وليس بالشكل بالتحديد الدقيق الوارد من جانب” المستخدمين.
  • للشركة الحق في الإفصاح عن البيانات الشخصية التي تتعلق بمعاملات المستخدمين التي تمت على موقعها لأي طرف في المعاملة.
  • يجوز لأورنچ الإفصاح عن بياناتكم الشخصية إذا ما رأت ضرورة ذلك الإجراء: متماشيًا مع المتطلبات القانونية أو كالتزام بسير إجراءات قانونية، أو لحماية أو للدفاع عما لدى Orange.eg من حقوق وملكيات، كذا لتنفيذ هذا الاتفاق الإلكترونى ولحماية مصالح مستخدمي الموقع أيضًا.
  الاحتفاظ بالبيانات : المدة المُحدَّدة لاحتفاظ الشركات بالبيانات التي تُجمع عن المستخدمين، وآليات تخزينها وحمايتها.

لا تقدم شركة أورنج إلى العملاء أية معلومات حول المدة التي تحتفظ بها الشركة ببيانات ومعلومات المستخدمين.

  تحكم المستخدمين في بياناتهم : إمكانية وصول المستخدمين إلى البيانات الخاصة بهم، والتحكم في جمعها ومشاركتها.

لا توجد أية إمكانية لتحكم المستخدم في بياناته الشخصية أو مشاركتها مع أطراف ثالثة.

إجراءات الإفصاح عن المعلومات : ما هي الإجراءات المُتبعة في حالة طلب جهات حكومية الحصول على بيانات المستخدمين.

لا تقدم الشركة معلومات واضحة حول الإجراءات المُتبعة في حالة طلب جهات حكومية الحصول على بيانات المستخدمين، باستثناء النص على أنه يحق لأورنج الإفصاح عن كل أو بعض البيانات والمعلومات الخاصة بعملائها إذا كان ذلك تنفيذًا للقانون أو لقرار صادر عن إحدى الهيئات القضائية المختصة أو أي من أجهزة الأمن القومي.

الكشف عن طلبات الحصول على معلومات : شفافية الشركات في الإتاحة العلانية لطلبات الجهات الحكومية للحصول على معلومات المستخدمين وإبلاغهم بذلك.

لا تقوم الشركة بالكشف عن طلبات الجهات الحكومية للحصول على معلومات حول المستخدمين.

 إجراءات تأمين الاتصالات : السياسات والإجراءات التي تتبعها الشركات في سبيل تأمين الاتصالات وتخزين البيانات.

لا تُقدم الشركة معلومات حول حماية الاتصالات وتخزين البيانات، فقط تم الإشارة إلى أن الشركة تلتزم بالحفاظ على سرية البيانات والمعلومات الخاصة بالمشتركين.

ملاحظات أخرى


   في قسم “الجانب القانوني” المنشور على موقع الشركة، أربعة نصوص بإلزام المستخدمين بالامتثال لقواعد الشركة في أثناء نشرهم المحتوى الرقمي، وهو ما يعتبر تقييدًا لحرية التعبير الرقمي، خاصة وأنه طبقًا للقانون ولشروط التعاقد بين أورنج والمستخدمين، تقع المسؤولية على المستخدم ولا توجد مسؤولية على مقدم خدمة الاتصالات. 

وقد جاءت النصوص كالتالي:

  • لا بد على المستخدم أن يضمن لأورنچ أن المادة المعروضة من جانبه مادة ملائمة للنشر بل ويستوجب الموافقة على تعويض أورنچ إذا اتخذ الغير أي إجراء ضد أورنچ يتعلق بالمادة التي قدمها المستخدم.
  • تبعًا لذلك، فعلى المستخدم أن يتعهد بالالتزام والامتثال لجميع القوانين المعمول بها واللوائح والمبادئ التوجيهية ذات الصلة بأورنچ المتعلقة بطبيعة المحتوى والمضمون التي لا تتجاوز الحدود المقبولة من اللياقة والذوق مما لا ينتهك الأديان والتقاليد و المعتقدات.
  • لا بد على المستخدم أن يضمن لأورنچ أن المادة المعروضة من جانبه مادة ملائمة للنشر بل ويستوجب الموافقة على تعويض أورنچ إذا اتخذ الغير أي إجراء ضد أورنچ يتعلق بالمادة التي قدمها المستخدم.
  • على المستخدم أن يتعهد بعدم التسبب، أو الإرشاد، أو السماح للآخرين بإلحاق الضرر المباشر أو غير المباشر، أو القرصنة، أو أي إزعاج وأذى، أو السماح عمدًا للغير بإحداث هذا الإزعاج سواء لأورنچ أو لأي من عملائها أو مستخدمي قنوات تواصل أورنچ بأى وسيلة أيًّا كانت.
  • على المستخدم أن يوافق على عدم استخدام قنوات تواصل أورنچ لنقل أو إرسال أي مادة للتشهير أو الاعتداء أو التحقير من شأن شخص ما أو لتهديده أو تكون في رأي أورنچ سببًا في إحداث إزعاج أو مضايقة لها أو لأي شخص آخر أو تكون سببًا في أي أحداث غير قانونية.

ذات صلة

Subscribe To AFTE Email List
No Thanks
Thanks for signing up.
We respect your privacy. Your information is safe and will never be shared.
Don't miss out. Subscribe today.
×
×

WordPress Popup Plugin