معنية برصد انتهاكات حقوق التعبير في حق الأفراد و المؤسسات.

سياسات الخصوصية لشركات الاتصالات في مصر

شركة اتصالات

نبذة عن الشركة : تعمل شركة اتصالات مصر كشركة مصرية، وتُقدم خدمات الاتصالات اللاسلكية وخدمات الإنترنت.
    • الملكية ← اتصالات إنترناشيونال مصر المحدودة – الإماراتية وتبلغ نسبتها 66% من رأس المال، والبريد للاستثمار – المصرية بنسبة 20% وداس القابضة 5%، ومثلها تخص DIFC LLC المحدودة الإماراتية، و1.5% للاستثمارات التقنية السعودية، ومثلها للنابودة للاستثمار – الإماراتية، وموارد للتمويل- الإماراتية 1%. ‎
    • الخدمات التي تقدمها الشركة ← خدمات الاتصالات للهواتف المحمولة والإنترنت
  •  

كيف تتعامل اتصالات مع بيانات المستخدمين

إمكانية الوصول إلى سياسة الخصوصية : أن تكون سياسة الخصوصية علانية ومفهومة، وسهل الوصول إليها

لدى الشركة سياسة الخصوصية منشورة على الموقع الإلكتروني، إلَّا أن السياسة تنصب فقط على الموقع الإلكتروني للشركة وليس جميع الخدمات. ولا توفِّر السياسة معلومات كافية تجاه التعامل مع المستخدمين.

 تغيُّر سياسات الخصوصية : التزام الشركات بإبلاغ المستخدمين عن التغيرات التي تطرأ على السياسات المتعلقة بالخصوصية.

لا توجد، تقوم شركة اتصالات بإبلاغ العملاء عن تغيُّر السياسات المتعلِّقة بالخصوصية ولا توفِّر وصفًا للتغيرات التي تطرأ على السياسات.

  جمع البيانات : نوعية البيانات والمعلومات التي تجمعها الشركات عن المستخدمين، وكيفية القيام بذلك.

تشترط الشركة، طبقًا لقرار من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، بالحصول على نسخة من الرقم القومي أثناء التعاقد على خدمات الاتصالات التي تقدمها، وبالتالي فالشركة لديها جميع البيانات الشخصية للمستخدمين. فيما يتعلق بالمستخدمين الذين يتعاملون مع موقع اتصالات للحصول على الخدمات المختلفة فإن “سياسة الخصوصية” الخاصة بالموقع تُشير إلى مجموعة من البيانات التي يتم جمعها من المستخدمين، مثل: عنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بالمستخدم ووقت وتاريخ زيارة المستخدم ونوع المتصفح الذي استعمله المستخدم وروابط لأي موقع يحيل المستخدم إلى موقع “اتصالات”. المعلومات الشخصية التي يقدمها العميل للحصول على خدمات الموقع المختلفة، فعلى سبيل المثال لا الحصر، اسم وعمر وجنس العميل ورقم بطاقته الشخصية وهاتفه ورقم الفاكس وعنوانه وبريده الإلكتروني وبيانات بطاقة ائتمانه ورقم حسابه ومستواه العلمي ومهنته ودخله واهتماماته ونشاطاته. ويُذكر أن شركة اتصالات تُقدم إلى عملائها تطبيق “ماي اتصالات” والذي يستطيع المستخدمون من خلاله إدارة حسابهم، وهذا التطبيق لديه صلاحيات واسعة مثل معرفة التطبيقات الموجودة على الهاتف وقراءة بيانات الاستخدام وقوائم الاتصال وسجل المكالمات والرسائل القصيرة وتحديد الموقع الجغرافي بناء على تقنية GPS أو الموقع التقريبي بناء على الشبكة.

 مشاركة البيانات : نوعية البيانات التي تُشاركها الشركات مع أطراف ثالثة والغرض من المشاركة.

طبقًا لما هو منشور على موقع شركة اتصالات في قسمشروط وأحكامفإن الشركة لديها الحق في خضوع بيانات المستخدمين الشخصية للاستخدام أو التخزين من قبل اتصالات، ولقيام اتصالات بإفشائها وتحويلها (سواء داخل الدولة أو خارجها) لوكلاء اتصالات ومقاوليها ولأي مشغل للاتصالات ولأي طرف ثالث من مزودي الخدمة ولوكالات التحصيل ولأي من وكالات مراجع الائتمان وأي من وكالات الأمن ومزودي الائتمان والمصارف والمؤسسات المالية ومستشاري اتصالات الماليين وأي أشخاص يقومون بتنفيذ مهام ذات طبيعة سرية لاتصالات أو أي جهة فعلية أو مقترحة تؤول إليها حقوق اتصالات بالتنازل أو التحويل حيال استخدام أو إفشاء أو معالجة أو احتجاز أو تحويل مثل تلك البيانات الشخصية للأغراض المذكورة أعلاه. وينص قسم “شروط وأحكام” على موقع الشركة أنه يتم جمع البيانات لتساعد “اتصالات” على البقاء على الاتصال مع العميل ومعالجة طلباته حيثما كان ذلك ممكنًا، كما يمكن استخدام المعلومات لأغراض التسويق أو ضمان الجودة.

  الاحتفاظ بالبيانات : المدة المُحدَّدة لاحتفاظ الشركات بالبيانات التي تُجمع عن المستخدمين، وآليات تخزينها وحمايتها.

تحتفظ شركة اتصالات ببيانات العملاء حتى بعد إيقاف التعامل بين الشركة والعميل، وينص قسم “شروط وأحكام” على أن اتصالات ستحتفظ بالبيانات التي قدمها العميل “من خلال الإنترنت خلال فترة الاشتراك تحتجز لفترة معقولة بعد انتهاء اشتراكه.” ولا توجد أية تفاصيل حول حماية البيانات المُخزَّنة لدى الشركة باستثناء النص على أن سياسة جمع واستخدام وتخزين ونشر ونقل وأمن والوصول إلى البيانات الشخصية سوف تخضع لسياسة جمع البيانات وحمايتها في موقع اتصالات على شبكة الإنترنت وكذلك وفقًا للقوانين السائدة في جمهورية مصر العربية. بالإضافة إلى أن النص على أن الشركة لا تقدم أي ضمان بأن استخدام موقع “اتصالات” على الشبكة محمي ضد كافة الفيروسات والتعرض للمخاطر.

  تحكم المستخدمين في بياناتهم : إمكانية وصول المستخدمين إلى البيانات الخاصة بهم، والتحكم في جمعها ومشاركتها.

لا توجد أية إمكانية لتحكم المستخدم في بياناته الشخصية أو مشاركتها مع أطراف ثالثة.

إجراءات الإفصاح عن المعلومات : ما هي الإجراءات المُتبعة في حالة طلب جهات حكومية الحصول على بيانات المستخدمين.

لا تقدم الشركة معلومات واضحة حول الإجراءات المُتبعة في حالة طلب جهات حكومية الحصول على بيانات المستخدمين، باستثناء النص على أنه يحق لاتصالات مشاركة البيانات الشخصية التي يقدمها المستخدمون عبر الموقع إلى أطراف ثالثة ومنها “أي من وكالات الأمن”.

الكشف عن طلبات الحصول على معلومات : شفافية الشركات في الإتاحة العلانية لطلبات الجهات الحكومية للحصول على معلومات المستخدمين وإبلاغهم بذلك.

لا تقوم الشركة بالكشف عن طلبات الجهات الحكومية للحصول على معلومات حول المستخدمين.

 إجراءات تأمين الاتصالات : السياسات والإجراءات التي تتبعها الشركات في سبيل تأمين الاتصالات وتخزين البيانات.

لا توجد أية تفاصيل حول حماية البيانات المُخزَّنة لدى الشركة باستثناء النص على أن سياسة جمع واستخدام وتخزين ونشر ونقل وأمن والوصول إلى البيانات الشخصية سوف تخضع لسياسة جمع البيانات وحمايتها في موقع اتصالات على شبكة الإنترنت وكذلك وفقًا للقوانين السائدة في جمهورية مصر العربية. بالإضافة إلى أن النص على أن الشركة لا تقدم أي ضمان بأن استخدام موقع “اتصالات” على الشبكة محمي ضد كافة الفيروسات والتعرض للمخاطر.

ملاحظات أخرى


   في قسم “الشروط والأحكام” المنشور على موقع الشركة، نصوص إلزام المستخدمين بالامتثال لقواعد الشركة في أثناء نشرهم المحتوى الرقمي، وهو ما يعتبر تقييدًا لحرية التعبير الرقمي، خاصة وأنه طبقًا للقانون ولشروط التعاقد بين اتصالات والمستخدمين، تقع المسؤولية على المستخدم ولا توجد مسؤولية على مقدم خدمة الاتصالات.  

وقد جاءت النصوص كالتالي:

  • عدم استخدام الدخول إلى موقع خدمات اتصالات على الشبكة لأي غرض غير قانوني أو غير مناسب أو فاحش أو مسيء للسمعة أو أي غرض تحظره القوانين أو شروط وأحكام هذه الوثيقة أو أي نظم أخرى لاتصالات.
  • عدم نشر أو تحميل أو توزيع أي مادة أو معلومات ذات طبيعة مسيئة للسمعة أو مخلة أو فاحشة أو غير محتشمة أو ذات موضوع أو اسم أو مادة أو معلومات غير قانونية أو غير مشروعة.
  • عدم خرق أي من الأصول السلوكية الحميدة قد يكون معمولًا بها بشأن أي من خدمات اتصالات المحددة.
  • يقر العميل وعلى مسؤوليته المنفردة أن المحتوى المسجل يتفق مع المفاهيم والأعراف الدينية والنسيج الثقافي والتراث العربي وكافة القوانين المعمول بها في جمهورية مصر العربية بالإضافة لتعهده بعدم استخدام أي لغة مسيئة/هجومية أو استخدام/الإشارة إلى أي من الشخصيات العامة و/أو السياسية المصرية أو أي من منافسي شركة اتصالات مصر ويمتنع العميل نهائيًّا عن استخدام أي محتوى قد يخل بطريقة مباشرة أو غير مباشرة بأي من حقوق الملكية الفكرية لأي طرف ثالث ومنها على سبيل المثال لا الحصر (صور، أصوات و/أو أغاني). وفي هذا الصدد يتعهد العميل بحماية شركة اتصالات مصر والدفاع عنها ضد أي ادعاءات/قضايا قد تقام ضدها بسبب عدم التزامه بالالتزامات سالفة الذكر.

ذات صلة

Subscribe To AFTE Email List
No Thanks
Thanks for signing up.
We respect your privacy. Your information is safe and will never be shared.
Don't miss out. Subscribe today.
×
×

WordPress Popup Plugin