مؤسسة حقوقية مصرية تعمل على دعم وتعزيز حرية التعبير

إحالة دعوى إدخال مستلزمات الوقاية من “كوڤيد-19” للسجن إلى مفوضي الدولة

17 أغسطس 2020

قررت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، في جلسة 15 أغسطس، عدم قبول الشق العاجل في الدعوى المقدمة من الطالب بجامعة القاهرة محمود شحاتة للمطالبة بإدخال مستلزمات طبية وقائية من فيروس كورونا (كوفيد-19) لسجن المنيا شديد الحراسة. وأحالت المحكمة الدعوى لهيئة مفوضي الدولة لإبداء الرأي القانوني فيها تمهيدًا للفصل في الشق الموضوعي.

ويقضي شحاتة حكمًا بالسجن لمدة 7 سنوات بتهم التجمهر واستعراض القوة بجامعة القاهرة، وذلك في القضية المقيدة برقم 3235 لسنة 2014 كلي جنوب الجيزة.

5 يوليو 2020

قررت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري حجز الدعوى المقدمة من الطالب بجامعة القاهرة محمود شحاتة للمطالبة بإدخال مستلزمات طبية وقائية من فيروس كورونا (كوفيد-19) لسجن المنيا شديد الحراسة، للحكم بجلسة 15 أغسطس 2020.

وكانت مؤسسة حرية الفكر والتعبير موكلة عن شحاتة، قد أقامت دعوى أمام محكمة القضاء الإداري للمطالبة بإلزام وزارة الداخلية متمثلة في قطاع مصلحة السجون بالسماح لذوي شحاتة بإدخال المستلزمات الصحية وأدوات النظافة مثل المطهرات الكحولية والكمامات والقفازات والتي تساهم في الوقاية من عدوى فيروس كورونا (كوفيد -19). بالإضافة إلى إطلاع ذويه على كافة المعلومات والتدابير الوقائية التي تتخذها مصلحة السجون ووزارة الداخلية  لمنع انتشار عدوى فيروس كوفيد -19 داخل السجون، مع تمكينه وذويه من التواصل بأي وسيلة كانت، عوضًا عن الزيارات العائلية.

ويقضي شحاتة حكمًا بالسجن لمدة 7 سنوات بتهم التجمهر واستعراض القوة بجامعة القاهرة، وذلك في القضية المقيدة برقم 3235 لسنة 2014 كلي جنوب الجيزة.

ذات صلة