النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (14: 21 أغسطس 2022) | تجديد حبس 11 متهم من بينهم هالة فهمي ومروة عرفة، والقضاء الإداري تؤجل نظر دعويي المطالبة ببث جلسات مجلسي الشيوخ والنواب إلى 23 أكتوبر

تاريخ النشر : الأحد, 21 أغسطس, 2022
Facebook
Twitter

تجديد حبس 11 متهم من بينهم هالة فهمي ومروة عرفة، والقضاء الإداري تؤجل نظر دعويي المطالبة ببث جلسات مجلسي الشيوخ والنواب إلى 23 أكتوبر

نيابة أمن الدولة العليا

جلسات 15 أغسطس:

جددت نيابة أمن الدولة العليا، حبس الصحفي بجريدة الديار، محمد فوزي مسعد، لمدة 15 يومًا، على ذمة القضية رقم 440 لسنة 2022 حصر أمن دولة. المتهم فيها بالانضمام إلى جماعة إرهابية، والتحريض على فعل إرهابي، على خلفية مشاركته منشورات عبر فيسبوك.

كما جددت نيابة أمن الدولة العليا، حبس طالب كلية التجارة، الأمير فهيم أحمد، لمدة 15 يومًا، على ذمة القضية رقم 440 لسنة 2022 حصر أمن دولة.
يواجه أحمد اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، نشر أخبار كاذبة، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي لارتكاب جريمة، على خلفية نشره مقاطع مصورة عبر تيك توك.

وفي سياق مشابه، جددت نيابة أمن الدولة العليا، حبس أربعة طلاب وهم أنس محمود زهران، وكريم محمد رفعت، ومازن رضا، وإسلام نجدي، لمدة 15 يومًا، على ذمة القضية رقم 440 لسنة 2022.
ألقت قوات الأمن القبض على الأربعة طلاب في 4 يوليو، على خلفية مشاركتهم في دعوة ساخرة إلى “معركة باتمان حلوان”، ويواجهون اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، والتحريض على فعل إرهابي.

وفي جلسة 17 أغسطس، جددت نيابة أمن الدولة العليا، حبس الإعلامية هالة فهمي، لمدة 15 يومًا، على ذمة القضية رقم 441 لسنة 2022 حصر أمن دولة. للمرة التاسعة منذ القبض عليها في 24 إبريل.

أُلقي القبض على فهمي بعد نشرها عدد من المقاطع المصورة التي نشرتها على حسابها الشخصي على فيسبوك، تنتقد فيها أوضاع الاقتصاد المصري، وهي تواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، والتحريض على ارتكاب جريمة، ونشر أخبار كاذبة بالداخل والخارج.

كما قررت نيابة جنوب الشرقية الكلية، في 18 أغسطس، حبس مصعب رجب إبراهيم عرفات، لمدة 15 يومًا، على ذمة المحضر رقم 8185 لسنة 2022 (جنح بلبيس).
تم تدوير عرفات على ذمة القضية الحالية بعد تنفيذه حكمًا بحبسه عامين على ذمة قضية أخرى، ويواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وحيازة وترويج منشورات.

 

محاكم الجنايات

جددت محكمة جنايات الزقازيق (غرفة المشورة)، في 16 أغسطس، حبس عمر محمود الحوت، لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم 24978 لسنة 2021 جنح أبو حماد.
أُلقى القبض على الحوت في عام 2014، على خلفية مشاركته في مظاهرة بجامعة الزقازيق، أثناء دراسته بكلية الصيدلة آنذاك، ومنذ القبض عليه، تعرض للتدوير على ذمة سبعة قضايا مختلفة بنفس الاتهامات التي شملت الانضمام إلى جماعة إرهابية، وحيازة منشورات تروج لأفكار تلك الجماعة.

جلسات 20 أغسطس:

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى جنايات إرهاب)، حبس عمرو عبد المنعم، لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 930 لسنة 2019 حصر أمن الدولة العليا. المعروفة إعلاميًا بإسم قضية الأمل، ويواجه عبد المنعم اتهامات من بينها الانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار وبيانات كاذبة.

كما جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثالثة إرهاب)، حبس المترجمة مروة عرفة، لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم 570 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا. المتهمة فيها منذ إبريل 2020، وتواجه عدة اتهامات من ضمنها الانضمام إلى جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، وارتكاب جريمة من جرائم التمويل لغرض إرهابي.

محاكم مجلس الدولة

قررت محكمة القضاء الإداري (الدائرة الثانية)، في جلسة 13 أغسطس، تأجيل نظر دعويين المطالبة ببث جلسات مجلس الشيوخ والنواب، المُقامة من مؤسسة حرية الفكر والتعبير، إلى جلسة 23 أكتوبر المقبل للمرافعة.
أقامت مؤسسة حرية الفكر والتعبير الدعويين في مايو 2021، طعنًا على القرار السلبي بالامتناع عن بث جلسات مجلسي الشيوخ والنواب تليفزيونيًا ورقميًا، ونشرها مكتوبة من خلال الجريدة الرسمية، ضد كلً من رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الشيوخ بصفتيهما.

للاطلاع بصيغة PDF

محتوى الموقع منشور برخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0