النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (9: 16 أبريل 2023) | تجديد حبس 14 متهمًا من بينهم الإعلامية هالة فهمي رغم شكواها من اعتداءات جسدية ولفظية، ومروة عرفة التي تكمل عامها الثالث في الحبس الاحتياطي بعيدًا عن طفلتها

تاريخ النشر : الخميس, 13 أبريل, 2023
Facebook
Twitter

 محاكم الجنايات 

جلسات 10 أبريل: 

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثانية)، حبس الصحفي توفيق عبد الواحد غانم، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 238 لسنة 2021 (حصر نيابة أمن الدولة العليا). 

يعاني غانم صاحب الـ 68 عامًا من عدة مشاكل صحية مما يوجب إخلاء سبيله، كما لم يُواجه بأي وقائع أو أحراز تثبت الاتهامات المنسوبة إليه، بل حققت معه النيابة بخصوص عمله الصحفي وآراؤه السياسية. يكمل غانم عامه الثاني في الحبس الاحتياطي خلال أيام، دون ارتكاب أي جريمة، ووجهت النيابة إليه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الإجتماعي بهدف ارتكاب جريمة.

 

كما جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثانية) حبس عمرو عبد المنعم، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية المعروفة إعلاميًا بقضية الأمل، التي ضمت عدد كبير من النشطاء السياسيين، وتحمل رقم 930 لسنة 2019 (حصر أمن الدولة العليا).

ألقت قوات الشرطة القبض على عبد المنعم في عام 2019، ووجهت إليه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار وبيانات كاذبة.

 

وفي مخالفة لقانون الإجراءات الجنائية، جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثانية) حبس المترجمة مروة عرفة، لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم 570 لسنة 2020 (حصر أمن دولة عليا)، حيث تكمل عرفة عامها الثالث في الحبس الاحتياطي بعيدًا عن أسرتها وطفلتها.

 

ألقت قوات الأمن القبض على عرفة من منزلها في مدينة نصر، وظهرت بعد حوالي أسبوعين أمام نيابة أمن الدولة العليا، وواجهتها باتهامات الانضمام إلى جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، وارتكاب جريمة من جرائم التمويل لغرض إرهابي.

 

وفي مخالفة أخرى، جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثانية) حبس محمد أحمد سعد، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 930 لسنة 2019 (حصر أمن دولة عليا)، أٌلقي القبض على سعد من جامعة الأزهر في مايو 2019، ويُكمل الأربعة سنوات في الحبس الاحتياطي الشهر القادم، على خلفية اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وتمويل تلك الجماعة، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي بهدف نشر الأخبار الكاذبة.

 

وبسبب “ايفنت فيسبوك”، قررت محكمة الجنايات (الدائرة الثانية) تجديد حبس أنس محمود زهران، طالب كلية العلاج الطبيعي، كريم محمد رفعت، طالب معهد التعاون، ومازن رضا وإسلام نجدي، طالبي الثانوية العامة، لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 440 لسنة 2022.

الأربعة طلاب شاركوا في الدعوة إلى ايفنت ساخر على مواقع التواصل الاجتماعي يُدعى “باتمان حلوان”، ووُجِه إليهم اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، والتحريض على فعل إرهابي.

 

جلسات 11 أبريل: 

بعد عام من الحبس الاحتياطي، جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثانية) حبس الإعلامية هالة فهمي، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 441 لسنة 2022 (حصر أمن دولة)، وتجاهلت المحكمة شكاوى فهمي حول تعرضها لاعتداءات جسدية ولفظية داخل السجن. 

ألقت قوات الأمن القبض على فهمي في 24 أبريل الماضي، بعد ملاحقة أمنية استمرت لفترة بسبب تعبيرها عن آرائها السياسية، وتواجه فهمي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، والتحريض على ارتكاب جريمة، ونشر أخبار كاذبة بالداخل والخارج.

 

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثانية) حبس الصحفي بجريدة البوابة، وعضو نقابة الصحفيين، كريم إبراهيم، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 569 لسنة 2020 (حصر أمن دولة عليا). 

اُحتُجِز إبراهيم بشكل غير قانوني لستة أشهر بعد القبض عليه في أبريل 2020 على خلفية أحداث منطقة الأميرية، ويواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية.

 

كما جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثانية) حبس معتز بالله حسب النبي، لمدة 45 يومًا على ذمة تحقيقات القضية رقم 965 لسنة 2021 (حصر أمن الدولة العليا).

ألقت قوات الأمن القبض على حسب النبي في 12 يوليو 2021، بسبب عدة منشورات منسوبة إليه، نُشِرت على موقع فيسبوك، ويواجه حسب النبي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام ومصالح المواطنين، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي بغرض نشر وإذاعة الأخبار والبيانات الكاذبة.

 

أيضًا، جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثانية) حبس محمد عبد العال أبو الدهب، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 2094 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا).

يواجه أبو الدهب اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لفعل إرهابي، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية (التظاهر)، والتحريض على جريمة إرهابية (التظاهر)، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

 

نيابة أمن الدولة العليا

في جلسة 10 أبريل، جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس حامد صديق، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات ثاني قضاياه، وهي القضية رقم 2207 لسنة 2021 (حصر نيابة أمن الدولة العليا).

أُلقي القبض على صديق في 23 سبتمبر 2019، ومازال قيد الحبس الاحتياطي حتى الآن على خلفية اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وإذاعة ونشر أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام موقع من مواقع التواصل الاجتماعي.

 

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.