النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (30 أبريل: 7 مايو 2023)| حبس خال المرشح الرئاسي المحتمل أحمد الطنطاوي، وتجديد حبس 8 متهمين

تاريخ النشر : الأحد, 7 مايو, 2023
Facebook
Twitter

 

نيابة أمن الدولة العليا

 

جددت نيابة أمن الدولة العليا، في الثاني من مايو، حبس أحمد مأمون شاكر أبو الروس، وعلي عثمان، الذان أُلقي القبض عليهما من استاد القاهرة الدولي بعد مبارة للنادي الأهلي، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 508 لسنة 2023 (حصر أمن دولة عليا).

 

أُلقي القبض عليهما في 5 أبريل، واتهمتهما نيابة مدينة نصر بارتكاب أعمال شغب والتعدي على قوات أمن الاستاد، ثم أمرت بعد يومين بإخلاء سبيلهما، ولكنهما رُحِلوا إلى نيابة أمن الدولة العليا، والتي اتهمتهم بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، وارتكاب أحد جرائم تمويل جماعة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي بغرض نشر وإذاعة الأخبار والبيانات الكاذبة لغرض إرهابي.

 

في 4 مايو، قررت نيابة أمن الدولة العليا حبس محمد سيد عبد القادر، خال المرشح الرئاسي المحتمل، أحمد الطنطاوي، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 2397 لسنة 2021 (حصر أمن الدولة العليا). كما أُلقي أيضًا القبض على عم الطنطاوي، وعدد من أصقاؤه وداعمينه، مع اقتراب الموعد الذي أعلنه الطنطاوي في وقت سابق للعودة إلى مصر والمشاركة بالحياة السياسية. 

 

ألقت قوات الأمن القبض على عبد القادر في فجر الثلاثاء 2 مايو من منزله، بالرغم من كونه مسن ويعاني عدة مشاكل صحية خطيرة، حيث أنه مصاب بثلاث بؤر سرطانية بالكبد، أجرى بها عمليات سابقة، والتهابات مزمنة بالمعدة وبالأعصاب، بالإضافة إلى شلل الأطفال بيده اليمنى.

 

كما واجهت النيابة عبد القادر بعدد من الأحراز قيل أنها ظُبطت من منزله وهي، 70 منشور يحرض على التظاهر والعنف؛ لاحتوائه على عبارة “استعدوا لعودة أحمد الطنطاوي، لو مش هيدخل مصر بالحسنى هيبقى بالقوة”، 20 شمروخ ألعاب نارية، وأنكر عبد القادر صلته بالأحراز المضبوطة، ووُجِه إليه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، ارتكاب أحد جرائم تمويل جماعة إرهابية بأنه أمدها بالأموال لتنفيذ أغراضها، وحيازة مفرقعات قبل الحصول على تصريح بذلك. 

 

محاكم الجنايات

جلسات 2 مايو: 

 

جددت محكمة جنايات القاهرة (الدائرة الثالثة إرهاب) حبس أحمد عبد المجيد عرابي، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 2094 لسنة 2022 (حصر أمن الدولة العليا). 

ألقت قوات الأمن القبض على عرابي في نوفمبر؛ بعد كتابته 15 منشورًا على الفيسبوك يشارك فيها آراؤه السياسية وتعليقاته حول اقتصاد البلاد. يواجه عرابي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، وارتكاب أحد جرائم تمويل الإرهاب، والتحريض على ارتكاب جريمة إرهابية، والاشتراك في اتفاق جنائي لغرض ارتكاب جريمة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب على شبكة المعلومات الدولية بغرض ارتكاب جريمة إرهابية.

 

كما جددت محكمة جنايات القاهرة (الدائرة الثانية إرهاب) حبس محمد محفوظ عبد اللطيف، لمدة 45 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 2000 لسنة 2021 (حصر أمن دولة عليا).

عبد اللطيف محبوس احتياطيًا منذ أغسطس 2021، على خلفية تشجيعه لنادي الزمالك، يواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية (ألتراس وايت نايتس)، نشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي لنشر الأخبار الكاذبة.

 

في سياق مشابه، جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثالثة إرهاب) حبس الشاعر جلال البحيري، المحبوس احتياطيًا منذ مارس 2018 بسبب تأليفه أغنية “بلحة”، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات ثالث قضية يُدرج بها، وهي القضية رقم 2000 لسنة 2021.

أٌدرج البحيري في هذه القضية بعد اتهامه في قضيتين، حصل على إخلاء سبيل من الأولى، وقضى عقوبة السجن 3 سنوات في الثانية، والاتهامات التي يواجهها هي الانضمام إلى جماعة إرهابية على علم بأغراضها، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن العام.

أيضًا جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثالثة إرهاب) حبس محمد عبد العال أبو الدهب، عامل بمصنع أحذية، وأحمد أبو السعود توفيق، عامل بجراج، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 2094 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا).

أُلقي القبض عليهما في 10 نوفمبر من الإسكندرية، وعُرضِوا أمام النيابة بعد بخمسة أيام على خلفية اتهامهم بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لفعل إرهابي، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية (التظاهر)، والتحريض على جريمة إرهابية (التظاهر)، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

وفي 6 مايو، جددت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى إرهاب) حبس صلاح السيد القاضي، موظف على المعاش، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1691 لسنة 2022 (حصر نيابة أمن الدولة العليا).

يُذكر أن القاضي موظف متقاعد على المعاش ألقت قوات الأمن القبض عليه من منزله في أكتوبر الماضي، ويواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لفعل إرهابي، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية، والتحريض على ارتكاب جريمة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة. 

 

تابعونا على :

آخر التحديثات

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.