النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (4: 11 يونيو 2023) | تجديد حبس أربعة متهمين من بينهم أحمد عرابي ومشجع نادي الزمالك أجوجو عمار، وحرية الفكر والتعبير تتقدم ببلاغ للنائب العام بشأن واقعة إضراب الأكاديمي أحمد التهامي عن الطعام والشراب

تاريخ النشر : الأحد, 11 يونيو, 2023
Facebook
Twitter

محاكم الجنايات 

جلسات 5 يونيو: 

 

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى) حبس مشجع نادي الزمالك الشهير بـ “أجوجو عمار”، محمد محفوظ عبد اللطيف، لمدة 45 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 2000 لسنة 2021 (حصر أمن دولة عليا).

في 15 أغسطس 2021، ألقت قوات الأمن القبض على عبد اللطيف من محل عمله، وظهر أمام النيابة بعد أسبوعين من الاحتجاز غير القانوني، على خلفية اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية (ألتراس وايت نايتس)، نشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي لنشر الأخبار الكاذبة.

 

كما جددت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى) حبس المتهمين محمد عبد العال أبو الدهب وأحمد أبو السعود توفيق، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 2094 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا).

ألقت قوات الأمن القبض على أبو الدهب وأبو السعود في 10 نوفمبر من محافظة الإسكندرية، وعُرضِوا أمام النيابة بعد بخمسة أيام، ويوجهوا اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لفعل إرهابي، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية (التظاهر)، والتحريض على جريمة إرهابية (التظاهر)، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

 

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى) حبس أحمد عبد المجيد عرابي، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 2094 لسنة 2022 (حصر أمن الدولة العليا)، وظهر عرابي أمام المحكمة حافي القدمين، ومنذ نحو شهر، نُقل عرابي إلى مركز الإصلاح والتأهيل بسجن بدر 3 بعد اعتراضه على سوء معاملة تلقاها من أحد المجندين في محبسه السابق. 

 

ألقت قوات الأمن القبض على عرابي في نوفمبر، بسبب كتابته 15 منشورًا على الفيسبوك يشارك فيها آراؤه السياسية وتعليقه حول اقتصاد البلاد. يواجه عرابي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، وارتكاب إحدى جرائم تمويل الإرهاب، والتحريض على ارتكاب جريمة إرهابية، والاشتراك في اتفاق جنائي لغرض ارتكاب جريمة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب على شبكة المعلومات الدولية بغرض ارتكاب جريمة إرهابية.

 

محاكم مجلس الدولة 

 

قررت محكمة القضاء الإداري (الدائرة الثانية)، في جلسة 4 يونيو، تأجيل جلسة نظر الدعويين المقامتين من مؤسسة حرية الفكر والتعبير، التي تطالب فيهم بإتاحة بث جلسات مجلسي الشيوخ والنواب بمختلف الوسائل المرئية والمسموعة والمكتوبة، إلى جلسة 22 أكتوبر المقبل؛ لحضور ممثلي جهة الإدارة عن المجلسين. 

 

أقامت حرية الفكر والتعبير الدعويين في مايو 2021، ضد رئيسي مجلسي الشيوخ والنواب، مطالبة ببث جلسات مجلسي الشيوخ والنواب تليفزيونيًا ورقميًا، وعبر مواقع المجلسي ووسائل التواصل الاجتماعي، ونشر محضر الجلسات بالجريدة الرسمية؛ ليصل إلى كافة المواطنين ما يدور داخل المجلسي من نقاشات وقرارات تهم كل مواطن، وترى حرية الفكر والتعبير أن منع بث الجلسات يخالف الدستور، لا سيما المادة 68 الخاصة بتداول المعلومات. 

 

بلاغات مكتب النائب العام

تقدمت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، في 7 يونيو، ببلاغ إلى النائب العام، حمل رقم 32276 لسنة 2023؛ لفتح تحقيق عاجل في واقعة إضراب أحمد التهامي عن الطعام والشراب، والذي بدأ فيه في 3 يونيو، وإيداعه مستشفى السجن وتقديم الرعاية الصحية له، وإخلاء سبيله بأي ضمان. 

دفع استمرار الحبس الاحتياطي لمدة ثلاث سنوات دون مبرر التهامي إلى الإضراب عن الطعام والشراب كما أبلغ أسرته، وأيضًا دون سند قانوني، حيث تجاوز التهامي المدة القصوى للحبس الاحتياطي. 

ألقت قوات الشرطة القبض على التهامي، الأستاذ المساعد بكلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية بجامعة الإسكندرية، من منزله في 3 يونيو 2020، على خلفية اتهامه بالتعاون مع الناشط المصري المقيم في الولايات المتحدة محمد سلطان في الدعوى التي أقامها ضد رئيس الوزراء الأسبق حازم الببلاوي، وهو الأمر الذي نفاه التهامي أمام النيابة. 

 

تابعونا على :

آخر التحديثات

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.