نشرة الأسبوع الرابع من بداية الفصل الدراسي الثاني

تاريخ النشر : الأحد, 3 أبريل, 2011
آخر تحديث : الأحد, 23 مارس, 2014
Facebook
Twitter

السبت 26مارس

 

ذكرت صحيفة الشروق، أن عددا من طلاب كلية الطب بجامعة الإسكندرية، واصلوا اعتصامهم للمطالبة بإقالة عميد الكلية، حيث أن الطلاب يعتبرونه رمزا من رموز الفساد المنتمين إلى الحزب الوطني، بالإضافة إلى المطالبة بإقالة وكيل الكلية د.\” أحمد عثمان\” والذي يعد أيضا من قيادات الحزب الوطني.

 

الأحد 27مارس

 

ذكرت باحثة المؤسسة، أن عددا من الطلاب بجامعة طنطا، تظاهروا للمطالبة بإقالة رئيس الجامعة وعمداء الكليات، بالإضافة لتحسين الخدمات الجامعية والتنديد بارتفاع المصروفات، وارتفاع ثمن الكتاب الجامعي، وقد كان مقررا للمظاهرة الخروج من بوابات الحرم الجامعي، وعمل مسيرة إلى إدارة الجامعة بشارع البحر، إلا أن الطلاب فوجئوا بقوات من الجيش، تحاصر الجامعة بالمدرعات وتقوم بإغلاق البوابات وتمنع خروج الطلاب خارج الحرم الجامعي.

 

الاثنين 28 مارس

 

ذكرت باحثة المؤسسة ، أن تسعة طلاب من المعتصمين وموظفة، بكلية الإعلام، جامعة القاهرة،فوجئوا بإحالتهم للتحقيق بناء على مذكرة تقدم بها مجلس إدارة الكلية إلى رئيس الجامعة د.\”حسام كامل\”، يتهم فيها هؤلاء الطلاب بالاعتصام أمام غرفة اجتماعات مجلس إدارة الكلية، مما نتج عن ذلك احتجاز عميد كلية الإعلام، وأعضاء مجلس إدارة الكلية لأكثر من ثماني ساعات، إلى أن جاءت الشرطة العسكرية وقامت بفض الاعتصام بالقوة.

 

الثلاثاء 29مارس

 

ذكرت صحيفة الدستور، أن طلاب كلية الطب بجامعة المنصورة، قد دخلوا في اعتصام مفتوح داخل الكلية، وذلك للمطالبة بصرف مكافئات التفوق للطلاب، كما قاموا بانتخاب لجنة ضمت 30 طالب وطالبة من طلاب الفرق الستة، لتكون حلقة الوصل بين الطلاب وإدارة الكلية، وفي جامعة المنصورة أيضا، واصل طلاب كلية الحاسبات والمعلومات اعتصامهم للمطالبة بإقالة عميد الكلية، بالإضافة إلى الاهتمام بمعامل الكلية وأجهزتها المختلفة.

 

 الأربعاء 30 مارس

 

ذكرت باحثة المؤسسة أن أمين جامعة القاهرة ومدير الأمن الإداري بالإضافة لمجموعة من موظفين الأمن بالجامعة، قاموا بالاعتداء على طلاب الجامعة المعتصمين أمام المبنى الرئيسي للمطالبة بإقالة رئيس الجامعة، حيث حاولوا فض الاعتصام بالقوة، فقاموا بتكسير أدواتهم المستخدمة في الاعتصام وقاموا بالاعتداء على الطالب \” أحمد محمد السيد حسن\” الفرقة الثالثة كلية الإعلام مما أدى إلى إصابته في ساقه اليسرى، كما قاموا بتمزيق ملابس الطالب \”محمد أنور عباس أبو ذكري\” الفرقة الثالثة كلية الحقوق.

 

ذكرت صحيفة الشروق، أن مئات الطلاب من كليات التعليم الصناعي بجامعات بني سويف، حلوان، السويس، وسوهاج، قد تظاهروا أمام وزارة التعليم العالي مطالبين بحقهم في الانضمام لنقابة المهندسين.

ذكرت صحيفة الأهرام، أن مئات من طلاب قسم الصحافة والإعلام، بجامعة الأزهر، قد واصلوا تظاهراتهم المطالبة بكلية مستقلة للصحافة والإعلام، وذلك على غرار التعليم العام.

 

 

الخميس 31 مارس

 

تقدمت مؤسسة \”حرية الفكر والتعبير\” ببلاغ رقم 5600 لسنة 2011، عرائض للنائب العام، ضد كل من رئيس جامعة القاهرة، أمين الجامعة، ومدير الأمن الإداري، وذلك بسبب واقعة الاعتداء على طالبين معتصمين ، حيث قام النائب العام بتحويل البلاغ لنيابة جنوب الجيزة لسماع أقوال الطلاب.

 

ذكرت صحيفة المصري اليوم، أن كلية التربية بالوادي الجديد التابعة لجامعة أسيوط، قد شهدت مصادمات بين عدد من الطلاب وأفراد الأمن المدني، وذلك بعد اكتشاف الطلاب لرسوب عدد كبير منهم عقب إعلان نتيجة الفصل الدراسي الأول. كما نظم العشرات من طلاب معهد فني تحاليل التابع لكلية العلوم بجامعة الأزهر، وقفة احتجاجية أمام مكتب رئيس الجامعة للمطالبة بتخفيض مصاريف الدراسة من 400 جنيه إلى 100 جنيه.

كما أشارت نفس الصحيفة، إلى أن المئات من الأساتذة والطلاب بجامعة القاهرة، قد نظموا وقفة احتجاجية ضد استمرار د.\”حسام كامل\” و د.\”سامي عبد العزيز\” في منصبيهما، ونددوا بتدخل الشرطة العسكرية، في شئون الجامعة، وقد تضامن وفد من نقابة الصحفيين، وحركة 9 مارس، وشباب ائتلاف الثورة، بالإضافة لعدد من منظمات المجتمع المدني، مع الأساتذ والطلاب في وقفتهم.

وعلى صعيد آخر اتهم طلاب حركة حقي، أفراد الأمن الإداري بالجامعة بالتعدي عليهم بالضرب، بسبب اعتصامهم أمام مبنى القبة للمطالبة برحيل رئيس الجامعة.

كما اعتصم خريجوا كليات التعليم الصناعي، أمام وزارة التعليم العالي، احتجاجا على تحويل كلياتهم لمجموعة تكنولوجية.

وذكرت الصحيفة أيضا، أن العشرات من طلبة وأساتذة جامعة النيل، قد تظاهروا أمام مجلس الوزراء، احتجاجا على تعطيل الدراسة بداية من الفصل الدراسي الثاني، حيث طالبوا د.\”عصام شرف\” رئيس الوزراء، بالموافقة على تحويل الجامعة إلى جامعة أهلية لا تهدف للربح.

 

ذكرت صحيفة الشروق، أن نحو 500 طالب وطالبة، تظاهروا بكلية الطب البيطري بجامعة كفر الشيخ، للمطالبة بإقالة د.\”علي عبد القادر\” عميد الكلية، وخفض المصروفات الدراسية.

كما ورد فيها أيضا، أن مجموعة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة عين شمس، نظموا وقفة احتجاجية أمام قصر الزعفران، احتجاجا على ما تشهده الجامعة من أعمال بلطجة وشغب، كما استمر طلاب جامعة حلوان، في اعتصامهم الممتد أمام مبنى إدارة الجامعة، مطالبين برحيل د.\”محمود الطيب ناصر\” رئيس الجامعة.

ذكرت صحيفة الدستور، أن د.\”حسام كامل\” رئيس جامعة القاهرة قد أحال 6 من أعضاء هيئة التدريس بكلية الإعلام للتحقيق، أمام د.\”شريف كامل\” أستاذ القانون الجنائي بكلية الحقوق، وهم د.\” محمود علم الدين\”، د.\”نجوى كامل\” وكيل الكلية لشئون البيئة وخدمة المجتمع، د.\”سحر مصطفى\” أستاذ بقسم صحافة، د.\”أحمد فؤاد سليم\” أستاذ متفرغ بقسم الإخراج، و د.\”أمل السيد\” الأستاذ بقسم الصحافة، وبذلك بصل عدد المحالين إلى التحقيق من أعضاء هيئة التدريس بالكلية إلى 11 عضو، هذا إلى جانب إحالة 10 طلاب وموظفة في مكتب الإرشاد بالكلية للتحقيق.

 

أوردت صحيفة روزاليوسف، أن طلاب كليتي الهندسة والتربية بجامعة أسيوط، قد واصلوا احتجاجاتهم على سوء معاملة أعضاء هيئة التدريس للطلاب، ومطالبين بتحسين النتائج التي لم تتجاوز 21% من طلاب الفرقة الثانية بكلية الهندسة، كما طالب الطلاب بكلية التربية بإقالة عميد الكلية ووكلائها وتعديل الللائحة الطلابية وتكليف الخريجين.

 

الجمعة 1 أبريل

 

ذكرت صحيفة المصري اليوم، أن عدد من المعيدين بجامعة المنصورة، نظموا تظاهرات أمام مجلس الوزراء ووزارة التعليم العالي، مطالبين بإلغاء الفوارق المنصوص عليها في قانون تنظيم الجامعات بين المعيدين والمدرسين المساعدين وأعضاء هيئة التدريس، كما قدم أكثر من 30 عضو هيئة تدريس بكلية الهندسة جامعة الفيوم، طلبا لــ د.\”أحمد الجوهري\” رئيس الجامعة، لسحب الثقة من عميد كلية الهندسة واختيار آخر بالانتخاب.

 

هذا وسوف تقوم المؤسسة بعمل تقرير مفصل عن الانتخابات الطلابية في الجامعات المصرية، حالما تنتهي الانتخابات في معظم الجامعات.

 

 

 

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.