نشرة الأسبوع الخامس ، من العام الدراسي الثانى

تاريخ النشر : الأحد, 10 أبريل, 2011
آخر تحديث : الأحد, 23 مارس, 2014
Facebook
Twitter

الاثنين 4 أبريل

 

ذكرت صحيفة الدستور، أن الأمن الإداري بجامعة القاهرة، قد اعترض مسيرة طلابية لشعبة الهندسة الزراعية بكلية الزراعة، تطالب بفصل الشعبة عن كلية الزراعة، وهو الأمر الذي رد عليه الأمن بإغلاق بوابات الحرم الجامعي لمنع الطلاب من الاعتصام أمام القبة.

ذكرت صحيفة الجمهورية، أن طلاب المعهد العالي للتكنولوجيا ببنها ، قد نظموا وقفة احتجاجية بالمعهد احتجاجا على تباطؤ وزارة التعليم العالي، في تنفيذ قرار مجلس جامعة بنها بتحويل المعهد إلى كلية، ومعترضين على إحالة الوزارة قرار مجلس الجامعة في هذا الشأن إلى لجنة القطاع الهندسي لاعتماده.

كما ذكرت نفس الصحيفة، أن الأمن الإداري بجامعة عين شمس، قام بالتعدي على عدد من الطلاب، وذلك خلال الوقفة التي نظموها بالاشتراك مع اعضاء هيئة التدريس للمطالبة بتغيير رئيس الجامعة والنواب وعمداء الكليات، والمطالبة باختيارهم بالانتخاب الحر، إضافة إلى تغيير قانون تنظيم الجامعات واللائحة الطلابية، وإقالة كل القيادات الجامعية، وقد أكد الطالب \”محمد لاشين\” عضو ائتلاف طلاب الثورة، بتعدي الأمن عليه بالضرب والركل، مما أدى لحدوث بعض الكدمات واشتباه في كسر بالساق، وكما ذكرت صحيفة المصري اليوم أن الطلاب قاموا بتحرير محضر بقسم شرطة الوايلي رقم 2147 جنح، ضد رئيس الجامعة ومدير الأمن.

ورد في صحيفة الشروق، أن ما يقرب من 800 طالب وطالبة بكليتي التجارة والطب البيطري بجامعة كفر الشيخ، قد تظاهروا مطالبين بإقالة عمداء الكليتين، د.\”يوسف عبد القادر\” عميد كلية التجارة، و د.\” علي عبد القادر\” عميد كلية طب بيطري، كما طالبوا بتخفيض المصروفات الدراسية وإلغاء الكتاب الجامعي.

 

الثلاثاء 5 أبريل

 

ذكرت صحيفة المصري اليوم، أن عددا من الطلاب بجامعة حلوان، قد تظاهروا للمطالبة بإقالة د.\”محمود الطيب ناصر\” رئيس الجامعة، وعمداء الكليات.

 

كما ذكرت أيضا، أن حركة 9 مارس بدأت بمظاهرة تصعيدية ضد جميع القيادات الجامعية،أمام مبنى قبة جامعة القاهرة، للمطالبة برحيل تلك القيادات، والمطالبة بإلغاء كافة التحقيقات التي أحيل إليها الطلاب والأساتذة، فيما أعلن طلاب كلية الإعلام عن دخولهم في إضراب مفتوح عن الطعام والشراب لحين رحيل عميد الكلية د.\”سامي عبد العزيز\”.

ذكرت صحيفة الدستور، أن حدة الاحتجاجات داخل كليتي الآداب والتربية بدمياط، التابعتين لجامعة المنصورة، قد ارتفعت، حيث أرسل أعضاء هيئة التدريس والطلاب بمذكرة إلى النائب العام، تتضمن المطالبة بإقالة الدكتور \”أحمد بيومي شهاب الدين\” رئيس الجامعة، ونائب رئيس الجامعة د.\”يسري عبد المؤمن\” وهو أيضا رئيس فرع دمياط، و د.\”محمد أبو مسلم\” عميد كلية الآداب بدمياط، وذلك نتيجة تردي الأوضاع داخل فرع الجامعة بدمياط.

 

ذكر الطالب \” أحمد العربي\” بجامعة جنوب الوادي، لمؤسسة \”حرية الفكر والتعبير\” أن عدد من الطلاب بالجامعة، قد نظموا اعتصاما مفتوحا للمطالبة برحيل رئيس الجامعة  د.\”عباس منصور\” وهو الأمين العام للحزب الوطني بمحافظة قنا، ونوابه.

 هذا وقد تقدم عدد من الطلاب، ببلاغ للنائب العام رقم 19619 ضد رئيس الجامعة، يتهمونه فيه بارتكاب مخالفات مالية، تقدر بخمسة ملايين وأربعة عشر ألف ومائتان جنيه، ويؤكدون أن لديهم مستندات أخرى تثبت تورطه في قضايا فساد مالي وإداري.

ويؤكد الطالب، على أن إدارة الجامعة قامت بتهديد الطلاب المعتصمين، بأن موقفهم الدراسي سوف يتأثر بالسلب إذا لم يقوموا بفض اعتصامهم والتراجع عن مطالبهم.

ومع نهاية الأسبوع دخل الطلاب فى إضراب مفتوح عن الطعام، مما أسفر عن إصابة عدد من الطلاب بحالات هبوط حاد.

ذكرت باحثة المؤسسة أن 20 طالبا بكلية الإعلام، جامعة القاهرة، قد عاودوا إضرابهم عن الطعام  بعد توقف دام لأكثر من أسبوع، وذلك لتصعيد أعمال العنف بحق الطلاب المعتصمين داخل الكلية والتعدي عليهم بالضرب مما أدى إلى نقل بعضهم للمستشفى لتلقي العلاج اللازم، وقد تعرض أحد الطلاب المضربين إلى حالة إغماء.

 

الأربعاء 6 أبريل

 

ذكرت صحيفة الشروق، أن أكثر من ألفي طالب بجامعة المنيا، قاموا بقطع الطريق السريع أمام المدينة الجامعية، وذلك بعد إصابة ثلاثة طلاب بالمدينة بوعكات صحية، حيث لم يجد الطلاب سيارة إسعاف لنقل زملائهم إلى المستشفى.

كما ذكرت نفس الصحيفة، أن مظاهرات طلاب التعليم الصناعي قد استمرت أمام وزارة التعليم العالي، للمطالبة بعمل مقاصة تخصيصية لخريجي الكلية للحصول على بكالريوس الهندسة، وإصدار توصيف وظيفي لهم للعمل في المجال الصناعي، على الدرجة الثالثة لهم في القطاع الحكومي، وعلى درجة المؤهل العالي في القطاع الخاص.

 وفي عدد المصري اليوم يوم الجمعة ، ذكرت أنه في يوم الخميس 7 أبريل، قام أمن الوزارة بالاعتداء على طلاب التعليم الصناعي المعتصمين أمام الوزارة، عن طريق رشهم بخراطيم المياه وإلقاء البويات عليهم، في محاولة منهم لفض الاعتصام بالقوة، الأمر الذي ادى إلى حدوث حالات إغماء لدى الطالبات، وتعرض عدد من الطلاب للإصابة بكدمات بأنحاء متفرقة من الجسم.مجموعة من فتيات المدينة الجامعية بحلوان

 

ذكر موقع الدستور الأصلي، أن مجموعة من فتيات المدينة الجامعية بحلوان، قاموا بقطع طريق الأوتوستراد يوم الأربعاء لمدة أربع دقائق، بمشاركة شباب الجامعة، وذلك اعتراضا على عدم وجود إدارة للأمن الجامعي، تحمي المدينة الجامعية، وقد قررت الفتيات الدخول في اعتصام مفتوح داخل أسوار الجامعة لحين الاستجابة لمطالبهن.

 

الخميس 7 أبريل

 

صرح الدكتور \”محمد رضا محرم\” الأستاذ بكلية الهندسة جامعة الأزهر، وهو المتهم بالإساءة إلى الرسول ، لمؤسسة حرية الفكر والتعبير، أنه لم يصدر منه يوما أية ألفاظ مسيئة للرسول أو أي من علماء المسلمين على حد قول شيخ الأزهر ، الذي صرح بأنه سوف يتم التحقيق مع هذا الأستاذ وأنه سيتم فصله إذا ثبتت إدانته، وأضاف د.\”محرم\” أنه لم يتم إخطاره بهذا التحقيق بأي شكل رسمي ، على الرغم من مزاعم رئيس جامعة الأزهر، بأنه تم إخطاره أكثر من مرة بالتحقيق معه، ولما لم ترد منه إجابة ، تم تحويله لمجلس تأديب تلقائيا.

 

الجمعة 8 أبريل

 

ذكرت صحيفة الشروق، أن نحو 14 ألف طالبة بكلية الدراسات الإسلامية، بجامعة الأزهر فرع كفر الشيخ، قد تظاهرن للمطالبة بإلغاء تبعيتها للكلية الرئيسية بالقاهرة، إلى جانب خفض المصروفات.

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.