آخر تطورات الإضراب بالجامعات المصرية مع بدء العام الدراسي

تاريخ النشر : الأحد, 2 أكتوبر, 2011
آخر تحديث : الثلاثاء, 25 مارس, 2014
Facebook
Twitter

يبدأ اليوم أساتذة جامعة قناة السويس بالإسماعيلية  في تصعيد احتجاجاتهم تزامنا مع بدء الدراسة بالجامعات وذلك احتجاجا على عدم زيادة المرتبات وعدم إقالة جميع القيادات الجامعية وعدم زيادة ميزانية البحث العلمي وحصول الأساتذة المساعدين والمعيدين على نفس مزايا الأساتذة.

وفي بنها شهدت الجامعة إضرابا محدودا  لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة حيث أضرب أعضاء هيئة التدريس بكليات الزراعة والطب والعلوم، وامتنعوا عن دخول المحاضرات خلال أول ايام الدراسة مهددين بتصعيد الإضراب اعتبارا من ثاني أيام الدراسة والاستمرار فى الامتناع عن دخول المحاضرات لحين تلبية مطالبهم ومده لباقي كليات الجامعة للمطالبة بإقالة القيادات الجامعية وإجراء انتخابات حقيقية وزيادة موازنة البحث العلمي ورفع مرتبات أعضاء هيئة التدريس وتلبية مطالب الأساتذة المساعدين والمعيدين. فيما أكد عدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة عدم المشاركة في الإضراب لانتفاء أسبابه وتعيين الدكتور عبد الرحيم شولح قائما بأعمال رئيس الجامعة والذي قام بجولة بعدد من كليات الجامعة لمتابعة سير الدراسة بها.

وفي نفس السياق شهدت جامعه سوهاج أمس أول إضراب ضم أكثر من 150 عضو هيئه تدريس بالإضافه الى أعداد كبيرة من طلاب الجامعه أمام البوابه الرئيسية بالجامعة أسفل مبنى المركزية الذى يوجد به مكتب رئيس الجامعه ا.د محمد سيد إبراهيم.

وفي طنطا أعلن الطلاب  عن الدخول في إضراب عام بداية من اليوم الأحد بجميع الكليات ، بالإضافة إلى تنظيم وقفة احتجاجية ظهر اليوم أمام مبنى إدارة الجامعة بشارع البحر بمدينة طنطا.

وعلى جانب آخر، فإن حالة من الارتباك والتخبط ظهر عليها أساتذة جامعة المنوفية فالبعض أكد مشاركته في الإضراب العام الذي دعي إليه أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية وعلي الرغم من أن الدعوة للإضراب تمت في المؤتمر العام الذي دعا له نادي أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية وحضره ما يزيد عن خمسة آلاف عضو هيئة تدريس من كافة الجامعات المصرية، ورغم أن الموافقة علي القيام بالإضراب كانت من علي أرض المنوفية  ورفع الأساتذة فيها عدداً من المطالب منها إقالة جميع القيادات الجامعية المعينة من أمن الدولة، وإجراء انتخابات بالتوافق بين أعضاء هيئة التدريس دون التفاف . وبالرغم من كل هذا فإن أساتذة الجامعة يعيشون حالة من اللامبالاة والتخبط فالبعض يؤكد مشاركته والبعض لا.

وفي العاشر من رمضان إعتصم طلاب المعهد العالى للتكنولوجيا وطالبوا بإقالة العميد.

أيضا شهدت جامعة الفيوم أمس ، إضرابا عاما لأعضاء هيئة التدريس بجميع الكليات ، احتجاجا على بقاء القيادات الجامعية حتى الآن دون إقالتهم.

وفي الإسكندرية نظم المئات من الأساتذة والطلاب والعاملين بالجامعة وقفة احتجاجية، أمام المبنى الإداري للجامعة بالشاطبي، على طريق الكورنيش، احتجاجاً على استمرار القيادات الجامعية في منصبها، والمطالبة بإقالة الدكتورة هند حنفي رئيس الجامعة وعمداء الكليات الذين لم تجر انتخابات فيها على مناصبها.

وفي المنيا انتفضت الجامعة لتطهيرها من الفلول والقيادات الغير مرغوب في تواجدها حيث قامت 4 حركات بالجامعة بالتحالف والتنسيق فيا بينها لتنظيم مسيرة كبيرة وتنظيم الإضراب عن العمل في الجامعه لمدة أسبوع واحد وبعدها سيتم التصعيد.

كما أضرب مئات الموظفين في  كليات جامعة جنوب الوادي المختلفة عن العمل صباح أمس أمام مقر الإدارة المركزية بالجامعة للمطالبة تحقيق مطالب موظفي الجامعات الموحدة التي توافقوا عليها وأصدروا بها بيانا وزع عليهم.

وفي نفس السياق استقبلت جامعة المنصورة العام الجامعي الجديد بسلسلة من التظاهرات الاحتجاجية سواء لأساتذة الجامعة او الطلاب او العمال المؤقتين.

وفي أول يوم دراسي للعام الجديد أضرب العشرات من أعضاء هيئة التدريس من كليات جامعة أسيوط المختلفة عن العمل ورفضوا استلام جداول المحاضرات من عمداء الكليات وذلك  للمطالبة بتطهير الجامعة من القيادات التابعة للنظام السابق حيث قام الأساتذة المعلنين عن الإضراب بتوزيع بيانات تتضمن المطالبة بتطهير الجامعة من قيادات تابعة لجهاز امن الدولة المنحل بمختلف كليات الجامعة وعلي رأسهم رئيس الجامعة والمستشارين التابعين له علي أن تكون هناك انتخابات حرة تعبر عن إرادة العاملين بالجامعة لاختيار رئيسا للجامعة يعبر عن أمال وطموحات العاملين.

 

المصدر : جريدة التحرير

http://bit.ly/r8Ov7m

 

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.