• Home
  • >
  • >
  • ومازال مسلسل القمع داخل الجامعات مستمرا دعوى أمام القضاء الإداري ضد أكاديمية أخبار اليوم اعتراضا على فصل أحد الطلاب

ومازال مسلسل القمع داخل الجامعات مستمرا دعوى أمام القضاء الإداري ضد أكاديمية أخبار اليوم اعتراضا على فصل أحد الطلاب

تاريخ النشر : الثلاثاء, 29 نوفمبر, 2011
آخر تحديث : الثلاثاء, 25 مارس, 2014
Facebook
Twitter

n5405037419_547

 

قامت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، برفع دعوى أمام محكمة القضاء الإداري رقم 9287 لسنة 66 ق وذلك للطعن على قرار أكاديمية أخبار اليوم، بحرمان الطالبة \”هدير جمال حنفي محمد\” من الدراسة لمدة عامين دراسيين هما 2011 -2012، 2012-2013 ، وقد استندت الدعوى في مجملها على مخالفة عميد الأكاديمية د. \”أحمد زكي بدر\” للائحة الداخلية للنظام التأديبي لطلاب الأكاديمة.

فمنذ حوالي شهرين، قام طلاب أكاديمية أخبار اليوم، مستلهمين روح ثورة 25 يناير واشتعال الحركات التحررية بكافة الجامعات المصرية، بتنظيم عدة مظاهرات يطالبون فيها \”بدر\” بالاستقالة من منصبه كعميد للأكاديمية ،نظرا لكونه من أعمدة النظام السابق، ولكن هذه المظاهرات تم مقابلتها بعنف، حيث قام \”بدر\” بالتعدي على أحد الطلاب المعتصمين أمام مكتبه بالضرب والسب، وبعدها قام بتحرير محضر ضد عدد من الطلاب والموظفين المتضامنين معهم يتهمهم فيه بالتعدي عليه بالضرب، هذا بالإضافة إلى إصدار قرار بحرمان هؤلاء الطلاب من الدراسة لمدة عامين.

تطور الأمر بعد ذلك إلى استدعاء الطلاب والموظفين لأخذ أقوالهم بشأن هذه الحوادث، إلا أن المفاوضات كانت جارية بالتوازي بين أهل الطلاب وأحمد زكي بدر، مما دفع \”بدر\” إلى إخبارهم بأنه مستعد للتنازل عن المحاضر وعن قرار الفصل إذا ما قام هؤلاء الطلاب بتقديم إعتذار رسمي له، وهذا ما حدث حيث قام جميع الطلاب بتقديم إعتذار ما عدا الطالبة \”هدير جمال حنفي محمد\” التي رفضت جملة وتفصيلا الاعتذار عن شيء لم تقدم عليه، فهي لم تطالب بغير حقها في الاعتراض على رئيس الأكاديمية ،أسوة بزملائها في الجامعات الحكومية والذين نجح نضالهم الطلابي، في تطبيق آلية الانتخاب لاختيار القيادات الجامعية.

وهكذا تم حرمان \”هدير\” من الدراسة لمدة عامين ،عقابا لها على ممارسة حقها الديموقراطي في التظاهرة والاعتصام داخل أسوار الجامعة، وعقابا لها على عدم تقديم اعتذار لشخص لا تعترف به رئيسا شرعيا للأكاديمية.

إن مؤسسة حرية الفكر والتعبير، تؤكد على حق الطلاب في ممارسة حقوقهم الديموقراطية داخل أسوار الجامعة، ولا يحق لأي شخص مهما ان كان مصادرة هذا الحق، سواء بالفصل أو بتقديم محاضر وبلاغات رسمية ضدهم.

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.