• Home
  • >
  • >
  • وقفة صامتة لأساتذة “9 مارس” بجامعة القاهرة احتجاجا على مقترح “عزل الأساتذة”

وقفة صامتة لأساتذة “9 مارس” بجامعة القاهرة احتجاجا على مقترح “عزل الأساتذة”

تاريخ النشر : الإثنين, 13 أكتوبر, 2014
آخر تحديث : الأربعاء, 18 فبراير, 2015
Facebook
Twitter

نظمت مجموعة العمل من أجل استقلال الجامعات 9 مارس وقفة صامتة، اليوم، في جامعة القاهرة للاحتجاج على موافقة مجلس الوزراء على تعديل قانون تنظيم الجامعات بما يسمح لرئيس الجامعة بعزل أعضاء هيئة التدريس بقرار من رئيس الجامعة ودون الإجراءات التأديبية المنصوص عليها في قانون تنظيم الجامعات.

ورفع عشرات من أعضاء هيئة التدريس المشاركون في الوقفة عدد من اللافتات حملت شعارات مثل “أي تعديل على قانون تنظيم الجامعات لابد أن يعرض مسبقا على مجالس الأقسام العلمية”، “لا لتعديل القوانين في غرف مغلقة”، و “لا لتوسيع سلطة رؤساء الجامعات”، كما حملت اللافتات تضامنا مع الطلاب المفصولين دون الإحالة إلى مجلس تأديب.

وقد وافق مجلس الوزراء في ٢٤ سبتمبر الماضي على تعديل قانون تنظيم الجامعات رقم ٤٩ لسنة ١٩٧٢م، بما يمنح رئيس الجامعة سلطة عزل أعضاء هيئة التدريس بقرار مباشر منه، فيما يتعلق باتهامات بالتحريض وممارسة العنف وتعطيل العملية التعليمية.

وطالب أعضاء هيئة التدريس المشاركون في وقفة مجموعة 9 مارس مجلس الوزراء بإصدار بيان رسمي بإلغاء التعديل أو قيام رئيس الجمهورية برفض اعتماد تعديل قانون تنظيم الجامعات، وأكدوا على ضرورة وقف إعداد تعديلات قانون تنظيم الجامعات دون العرض المسبق على أعضاء هيئة التدريس ممثلين في مجالس الأقسام العلمية.

وكان الدكتور هاني الحسيني، عضو بمجموعة 9 مارس لاستقلال الجامعات، قد سلم مكتب رئيس جامعة القاهرة الأسبوع الماضي إخطارا باعتزام المجموعة تنظيم هذه الوقفة، وتلقى ردا من رئيس الجامعة بالموافقة على تنظيم الوقفة شريطة أن يقتصر ذلك على الأعضاء من داخل جامعة القاهرة وأن يحدد الأمن الإداري للوقفة مكانا” محددا” لا يؤدي إلى إغلاق الأبواب أو تعطيل العمل مع عدم السماح بحمل لافتات مسيئة لأي من مؤسسات الدولة أو الجامعة، وأن يكون مقدم الطلب هو المسئول أمام الجامعة عن الالتزام بذلك.

تابعونا على :

آخر التحديثات

[cool-content-timeline post-type="post" tags="حركة 9 مارس" story-content="full" start-on="2" layout="default" designs="default" skin="default" show-posts="10" order="DESC" icons="no" animations="bounceInUp" date-format="default" pagination="default" filters="no"]

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.