النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (27 فبراير: 6 مارس 2022)

تاريخ النشر : الأحد, 6 مارس, 2022
Facebook
Twitter

للإطلاع على النشرة بصيغة PDF إضغط هنا

إخلاء سبيل المدوِّن القرآني رضا عبد الرحمن واثنين آخرين، وتجديد حبس حامد صديق وبلال عبد الرازق

النيابة العامة

قرر قاضي معارضات قصر النيل، في جلسة 28 فبراير، إخلاء سبيل عماد السيد علي رضوان على ذمة القضية رقم 599 لسنة 2022 جنح قصر النيل، وقررت نيابة قصر النيل استئناف القرار أمام محكمة جنح مستأنف البساتين، التي قررت في جلسة اليوم التالي رفض استئناف النيابة وأيدت قرار إخلاء سبيل رضوان بضمان محل إقامته.

ألقت قوات الشرطة القبض على رضوان  في 28 يناير 2022 من ميدان التحرير، ليظهر في اليوم التالي أمام نيابة قصر النيل متهمًا على ذمة القضية المذكورة أعلاه، وواجه رضوان اتهامات بالترويج لفعل إرهابي عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي.

محاكم الجنايات

جلسات السبت 26 فبراير، جددت محكمة الجنايات (غرفة المشورة) حبس بلال عبد الرازق، لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 488 لسنة 2019 حصر نيابة أمن الدولة العليا.

أُلقي القبض على عبد الرازق في مطلع شهر مارس من عام 2019، على خلفية مشاركته في وقفة احتجاجية في الإسكندرية، ويواجه عبد الرازق اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية والترويج لأغراضها، نشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل لتحقيق هذا الغرض.

كما جددت محكمة الجنايات (غرفة المشورة) حبس حامد صديق، لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 1356 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا. التي يواجه فيها اتهامات بالانضمام إلى جماعة ارهابية، إذاعة ونشر أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام موقع من مواقع التواصل الاجتماعي.

تأتي قرارات محكمة الجنايات بتجديد حبس عبد الرازق وصديق بعد تجاوزهما المدة القصوى للحبس الاحتياطي وهي مدة العامين على ذمة نفس القضية، ما يوجب إخلاء سبيلهما أو استبدال بحبسهما الاحتياطي أحد التدابير الاحترازية التي نص عليها القانون.

قررت محكمة الجنايات بالزقازيق (غرفة المشورة)، في جلسة 23 فبراير، إخلاء سبيل المدون القرآني رضا عبدالرحمن، على ذمة القضية رقم 3418 لسنة 2020 جنح أمن الدولة طوارئ. ونفذ قسم شرطة كفر صقر قرار محكمة الجنايات في 28 فبراير.

يأتي قرار إخلاء سبيل عبد الرحمن بعد قرابة العام ونصف من الحبس الاحتياطي، حيث ألقي القبض عليه في 22 أغسطس 2020، من منزله على خلفية التعبير عن مذهبه القرآني، وواجه اتهامات أبرزها الانضمام إلى جماعة داعش الإرهابية، تبني أفكار تكفيرية، والترويج لتلك الأفكار بطريقة غير مباشرة.

نيابة أمن الدولة العليا

قررت نيابة أمن الدولة العليا، الأسبوع الماضي، إخلاء سبيل محمد عبد اللاه مخيمر بضمان محل إقامته، كما قررت إلغاء التدابير الاحترازية المفروضة عليه، على ذمة القضية رقم 1956 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، المتهم فيها بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد إلقاء القبض عليه في الأسبوع الأول من يناير 2020.

وفي سياق مشابه، قررت نيابة أمن الدولة العليا، الأسبوع الماضي، إلغاء التدابير الاحترازية المفروضة على محمد عصام، فى القضية رقم 751 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، المتهم فيها بالانضمام إلى جماعة أُسست على خلاف القانون، كما قررت أيضًا إخلاء سبيله بضمان محل إقامته.

وتمثلت التدابير الاحترازية التي فُرضت سابقًا على مخيمر وعصام في تسليم نفسيهما لقسم الشرطة التابع لمحل إقامتها لعدد من الساعات، لمدة يومين أسبوعيًّا، كبديل من الحبس الاحتياطي.

محتوى الموقع منشور برخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0