النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (11: 18 فبراير 2024): إخلاء سبيل أحمد الصواف، وتجديد حبس 7 متهمين آخرين، والاستئناف تحدد 4 مارس لنظر استئناف الطنطاوي وأعضاء حملته ضد حكم حبسهم لمدة عام

تاريخ النشر : الأحد, 18 فبراير, 2024
Facebook
Twitter

جلسات 11 فبراير 2024

محكمة الجنايات 

  • قررت محكمة جنايات القاهرة (الدائرة الثالثة إرهاب) تجديد حبس عضو حملة أحمد الطنطاوي الرئاسية، خالد عبد الواحد أمين، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 191 لسنة 2023 (حصر أمن دولة عليا)، المتهم فيها بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي بغرض نشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

من الجدير بالذكر أن قوات الأمن كانت قد ألقت القبض على أمين من منزله في 27 أغسطس، ضمن حملة أمنية موسعة استهدفت مؤيدي الطنطاوي وأعضاء حملته وأقاربه وأصدقائه.

 

  • قررت محكمة جنايات القاهرة (الدائرة الثالثة إرهاب) استمرار حبس أحمد شاكر أبو الروس وعثمان علي، لمدة 45 يومًا، ليتجاوز بذلك حبسهما الاحتياطي 8 أشهر، على خلفية حضورهما مباراة للنادي الأهلي ونادي غزل المحلة.

كانت قوات الأمن قد ألقت القبض على أبو الروس وعلي من استاد القاهرة الدولي في 5 أبريل 2023، ورحلتهما إلى نيابة مدينة نصر، التي قررت بعد يومين إخلاء سبيلهما بكفالة مالية، ولم يُنفذ القرار. 

وفي العاشر من إبريل، رحلتهما قوات الأمن إلى نيابة أمن الدولة العليا، التي وجهت إليهم اتهامات جديدة وهي الانضمام إلى جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، وارتكاب أحد جرائم تمويل جماعة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي بغرض نشر وإذاعة الأخبار والبيانات الكاذبة لغرض إرهابي، وقررت حبسهما في القضية الحالية.

استمرت السلطات المصرية في استهداف مشجعي النادي الأهلي، وفي ذات الشهر ألقت القبض على 30 مشجعًا آخرين عقب مباراة الأهلي ونادي الرجاء المغربي، وطالب بعدها مشجعيّ النادي الأهلي مقاطعة استاد القاهرة الدولي وحرق بطاقات المشجع الخاصة بموقع تذكرتي، وذلك احتجاجًا على إلقاء قوات الأمن القبض على المشجعين الآخرين لتلقي بعد ذلك قوات الأمن القبض على 39 مشجع آخر على خلفية تلك الدعوات.

 

  • جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثالثة إرهاب) حبس حامد صديق لمدة 45 يومًا، بالرغم من وجود صديق في الحبس الاحتياطي منذ أربعة سنوات، دون تقديمه للمحاكمة لكي تثبت صحة الاتهامات الموجهة ضده، وهي ذات الاتهامات التي توجه عادةً إلى النشطاء السياسيين دون أدلة ملموسة عليها، وهي الانضمام إلى جماعة إرهابية، إذاعة ونشر أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

جاء قرار المحكمة على ذمة القضية رقم 2207 لسنة 2021 (حصر نيابة أمن الدولة العليا)، وهي ثاني قضية يُضم فيها صديق كمتهم. ويعود إلقاء القبض على صديق بتاريخ 23 سبتمبر 2019، وظهر أمام النيابة على ذمة قضيته الأولى رقم 1356 لسنة 2019، وبعد ثلاث سنوات من حبسه، قررت نيابة أمن الدولة العليا إخلاء سبيله من هذه القضية، إلا أنها كانت قبل إخلاء سبيله بأيام قد أدرجته في القضية الثانية وبنفس اتهامات القضية الأولى، بهدف “تدويره” وإبقائه داخل السجن لفترة أطول.

في أبريل الماضي، اعتدت قوات أمن سجن بدر على صديق، صاحب الـ 63 عامًا، بالضرب باستخدام العصا ودهس وجهه بالأحذية، عندما رفض حضور جلسة تجديد حبسه بسبب حالته النفسية السيئة نتيجة وفاة زوجته، وتدويره في قضية جديدة بعد انقضاء الفترة القانونية لحبسه الاحتياطي. وحاول وقتها زملاؤه في عنبر السجن، المحامي محمد الباقر، والناشط السياسي أحمد دومة، والصحفي محمد أكسجين، الدفاع عن صديق، لكنهم تعرضوا جميعًا للضرب المبرح، كما أمر مأمور السجن بنقلهم للتأديب بملابسهم الداخلية فقط، حيث بقوا محتجزين طوال اليوم بلا طعام أو شراب أو أدوية حتى صباح اليوم التالي، وبعدها تم احتجازهم في زنازين انفرادية متباعدة وبدون أغراضهم، وحرمانهم من التريض كعقاب لهم.

جلسات 12 فبراير 2024

محكمة الجنايات

  • قررت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى جنايات إرهاب) تجديد حبس هاني باسط سليمان، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 2203 لسنة 2023 (حصر أمن الدولة)، تم القبض على سليمان من احتفالات الذكرى الخمسين لنصر أكتوبر، بسبب قيامه بالهتاف والتصوير.

يواجه سليمان اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي لارتكاب جريمة.

 

  • قررت الدائرة الثانية بمحكمة الجنايات في شمال بنها رفض استئناف النيابة على قرار إخلاء سبيل الطالب أحمد سعيد أحمد سعد الصواف وأيدت إطلاق سراحه بضمان محل إقامته، وذلك على ذمة التحقيقات في القضية رقم 8297 لسنة 2023 إداري شبين القناطر، حيث اتهم بالانضمام لجماعة إرهابية مع علمه بأغراضها.كانت النيابة قد استأنفت على قرار الدائرة السادسة بمحكمة جنايات شمال بنها إخلاء سبيل الصواف، الذي صدر في 11 فبراير 2024.

وبدأت النيابة تحقيقاتها مع الصواف في قضيته الثانية بجلسة 8 أكتوبر 2023، وواجهته بالتحريات فقط، دون أن تواجهه بأية أحراز أو أدلة تؤيد صحة تلك التحريات.

قضى الصواف عقوبة بالسجن المشدد لمدة عشر سنوات، تنفيذًا للحكم الصادر ضده، في القضية رقم 8615 لسنة 2013 جنايات الأزبكية المعروفة إعلاميًا باسم أحداث مسجد الفتح.

خلال إنهاء إجراءات الإفراج عنه في 16 أغسطس 2023، أُعيد احتجاز الصواف دون وجه حق بمكان غير معلوم لذويه ومحاميه حتى عُرض على النيابة، على ذمة القضية الجديدة في 8 أكتوبر الماضي.

فُصل الصواف من جامعته، بسبب حبسه، بينما اتخذ محاموه إجراءات لعودته لاستكمال دراسته مرة أخرى. 

 

جلسات 13 فبراير 2024

محكمة الجنايات

قررت محكمة جنايات القاهرة (الثالثة إرهاب) تأجيل جلسة نظر أمر حبس الموظف محمد أبو مندور، لمدة شهر بعد تعذر انعقاد الجلسة.  

حبس محمد احتياطيًا منذ نوفمبر الماضي، على ذمة تحقيقات القضية رقم 2216 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا)، بسبب منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي حول سوء الأوضاع المعيشية، رغم إنكاره صلته بالمنشورات والحساب الناشر، كما تعرض للتعذيب في الفترة التي أعقبت القبض عليه، بالصعق بالكهرباء وتكبيل يديه خلف ظهره.

يواجه أبو مندور، المودع حاليًا بسجن بدر 1، اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، وارتكاب إحدى جرائم تمويل الإرهاب، والتحريض على ارتكاب جريمة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام ومصالح المواطنين، واستخدام حساب على شبكات التواصل الاجتماعي بغرض ارتكاب جريمة إرهابية.

 

جلسات 14 فبراير 2024

نيابة أمن الدولة العليا

قررت نيابة أمن الدولة العليا تجديد أمر حبس محمد فتح الله رشدي زيان 15 يوما على ذمة التحقيقات في القضية رقم 2727 لسنة 2023 حصر أمن الدولة العليا، بتهمة مشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أغراضها، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام، واستخدام حساب على شبكات المعلومات الدولية بغرض نشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

قبض على زيان في 15 أكتوبر 2023 من منزله بناء على إذن ضبط وإحضار في قضية أخرى برقم 2255 لسنة 2023 حصر أمن الدولة العليا، في قضية توكيلات المرشح المحتمل أحمد الطنطاوي، وحققت معه النيابة في اليوم نفسه، وحبس احتياطيًا على ذمة التحقيقات.

في 25 أكتوبر 2023، استبعدته النيابة من الإحالة إلى المحاكمة في قضية التوكيلات، ونسخت الأوراق الخاصة به إلى القضية المحبوس احتياطيًا على ذمتها الآن.

وتمت مواجهة زيان بمقطع فيديو قام بنشره على حسابه على الفيس بوك من مؤتمر المرشح المحتمل آنذاك أحمد الطنطاوي خلال زيارته لمحافظة بني سويف، محل إقامة المتهم، وقد قامت إحدى القنوات بأخذ ذلك الفيديو وبثه عبر شاشتها. 

 

جلسات 15 فبراير 2024

محكمة الاستئناف

حددت محكمة الاستئناف جلسة النظر في استئناف أحمد محمد رمضان الطنطاوى، و 22 من أعضاء حملته الانتخابية على حكم حبسهم لمدة عام وذلك في القضية رقم 16336 لسنة 2023 جنح المطرية والمعروفة بقضية التوكيلات الشعبية. 

كانت محكمة جنح المطرية قد قضت في 6 فبراير 2024 بحبس أحمد محمد رمضان الطنطاوى، ومدير حملته الرئاسية محمد موسى أبو الديار لمدة سنة مع كفالة 20 ألف جنيه لكل منهم لإيقاف التنفيذ لحين الاستئناف، وعلى 21 من المتهمين الآخرين في القضية بالحبس سنة مع الشغل، كما حكمت بحرمان أحمد الطنطاوي من الترشح للانتخابات النيابية لفترة 5 سنوات.

ووجهت المحكمة إلى الطنطاوي ومدير حملته تهم الاشتراك بطريق التحريض والاتفاق والإمداد للواحد وعشرين متهما الآخرين بإحدى أوراق العملية الانتخابية (نموذج رقم 4) وطباعتها وتداولها دون إذن السلطة المختصة، كما وجهت المحكمة إلى المتهمين الباقين تهمة طباعة وتداول إحدى أوراق العملية الانتخابية (نموذج رقم 4) دون ترخيص، وكان الواحد والعشرون متهمًا، قد أحيلوا إلى النيابة بعد القبض عليهم خلال شهر أكتوبر بتهمة مشاركة جماعة إرهابية وتداول أوراق انتخابية، في القضية رقم 2255 لسنة 2023 (حصر أمن الدولة).  

تابعونا على :

آخر التحديثات

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.