سياسات الخصوصية لشركات الاتصالات في مصر

تاريخ النشر : الإثنين, 10 ديسمبر, 2018
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter

  هذا الإصدار     فوضى في التعامل مع البيانات في مصر لا تحكمها قوانين أو لوائح حتى باتت المعلومات الشخصية متاح الاطلاع عليها من قبل فئات متعددة لا تقتصر على أجهزة إنفاذ القانون والهيئات الحكومية، بل تمتد إلى كيانات غير حكومية أيضًا. ولا يوجد في مصر قانون لحماية البيانات والمعلومات الشخصية في مصر، ما ساهم في اتساع نطاق الحصول على المعلومات الشخصية للمواطنين ضمن تسيير أمور حياتهم اليومية.

   يأتي هذا الإصدار في إطار عمل مؤسسة حرية الفكر والتعبير على الحقوق والحريات المرتبطة بالحقوق الرقمية، ويُركِّز الإصدار بشكل أساسي على كيفية تعامل شركات الاتصالات في مصر مع البيانات والمعلومات الشخصية الخاصة بعملائهم.

تمتلك شركات الاتصالات كمًّا ضخمًا من المعلومات والبيانات الشخصية. ولا تُجمع هذه البيانات عند التعاقد على الخدمة وإمداد الشركات بنسخة من الرقم القومي فقط، بل يمتد جمع البيانات باستمرار أثناء الاستخدام الاعتيادي لخدمات الاتصالات، ولا يوجد ما يضمن سرية هذه البيانات، خاصة مع سيطرة الأجهزة الأمنية على قطاع الاتصالات، وانعدام حماية الشركات خصوصية عملائها ما تسبب في انتشار الإفصاح عن البيانات والمعلومات الشخصية من الشركات نفسها ومن وكلائها. وتُشكِّل سرية البيانات والمعلومات الشخصية وخصوصية مستخدمي الاتصالات أهمية قصوى في ظل ارتباطها بالممارسات اليومية للأفراد وارتباطها بالمعاملات وتسيير الأمور الاعتيادية.

   اختارت المؤسسة أن يتم التركيز على أربع شركات اتصالات: فودافون، أورنج، اتصالات، والمصرية للاتصالات، ضمن منهجية للبحث عن إجابات لسؤال هل تحمي هذه الشركات خصوصية عملائها أم أن الخصوصية ليست واحدة من أولويات هذه الشركات التي تقدم خدماتها  إلى عشرات الملايين من المصريين.

  • أبرز النتائج

    • فودافون وأورنج واتصالات والمصرية للاتصالات تحصل على كَمٍّ ضخم من المعلومات الشخصية، دون وجود آليات والتزامات من قِبل الشركات لحمايتها وعدم إفشائها.
    • فودافون وأورنج واتصالات والمصرية للاتصالات تُشارك بيانات المستخدمين مع أطراف ثالثة، سواء كان ذلك لجهات إنفاذ القانون أو لأغراض التسويق أو لأغراض تتعلق بتحصيل الديون.
    • الشركة المصرية للاتصالات “WE” لا تُقدِّم أية معلومات عن سياسة الخصوصية سواء عن موقعها الإلكتروني أو عن خدمات الاتصالات التي تقدمها.
    • تقوم جميع الشركات بالاحتفاظ ببيانات ومعلومات المستخدمين إلى أجل غير مسمًّى، ولا توجد أية إجراءات تُمكِّن المستخدمين من معرفة كيفية استخدامها أو التحكم فيها.
    • لا تُقدِّم أي من الشركات توضيحًا إلى المستخدمين حول إجراءات الإفصاح عن المعلومات والبيانات الشخصية.
    • لا تُقدِّم أي من الشركات توضيحًا حول الإجراءات ذات الصلة بتأمين البيانات والمعلومات الخاصة بالمستخدمين المُخزنة لديهم.
    • توفِّر فودافون سياسة خصوصية واضحة مقارنة بباقي الشركات، على الرغم من كون سياستها لا تتلاءم مع معايير حماية البيانات وخصوصية المستخدمين.
    • لا توجد سياسة خصوصية واضحة لدى شركة أورنج وشركة اتصالات مصر عمَّا يتعلّق بخدمات الاتصالات التي تقدمها، في حين توجد فقط سياسة للخصوصية تتعلق باستخدام موقعهما الإلكتروني.
    • شركة اتصالات مصر وشركة أورنج، تجبران المستخدمين على الامتثال لبعض القواعد والتي من شأنها أن تحد من حرية التعبير وحرية الوصول إلى المعلومات.
    • تختلف ممارسات شركات الاتصالات مع ما تنشره عن سياساتها للخصوصية.

  • المنهجية

    يُركِّز هذا التقرير على كيفية تعامل شركات الاتصالات الرئيسية في مصر (فودافون، اتصالات، أورنج، وي) وكيفية تعاملهم مع المعلومات الشخصية والبيانات التي تُجمع عن المستخدمين. وقد اعتمد التقرير على البيانات المنشورة للجمهور على مواقع الوِب الخاصة بالشركات بالإضافة إلى بنود التعاقد الخاصة بكل شركة.

    وقد تم وضع مجموعة من المعايير ذات الصلة بحماية البيانات وسياسات الخصوصية، وطُبقت المعايير على الشركات الأربع:

    • إمكانية الوصول إلى سياسة الخصوصية: أن تكون سياسة الخصوصية علانية ومفهومة، وسهل الوصول إليها.
    • تغيُّر سياسات الخصوصية: التزام الشركات بإبلاغ المستخدمين عن التغيرات التي تطرأ على السياسات المتعلقة بالخصوصية.
    • جمع البيانات: نوعية البيانات والمعلومات التي تجمعها الشركات عن المستخدمين، وكيفية القيام بذلك.
    • مشاركة البيانات: ننوعية البيانات التي تُشاركها الشركات مع أطراف ثالثة والغرض من المشاركة.
    • الاحتفاظ بالبيانات: المدة المُحدَّدة لاحتفاظ الشركات بالبيانات التي تُجمع عن المستخدمين، وآليات تخزينها وحمايتها.
    • إجراءات الإفصاح عن المعلومات: ما هي الإجراءات المُتبعة في حالة طلب جهات حكومية الحصول على بيانات المستخدمين.
    • الكشف عن طلبات الحصول على معلومات: شفافية الشركات في الإتاحة العلانية لطلبات الجهات الحكومية للحصول على معلومات المستخدمين وإبلاغهم بذلك.
    • إجراءات تأمين الاتصالات: السياسات والإجراءات التي تتبعها الشركات في سبيل تأمين الاتصالات وتخزين البيانات.

  • التنظيم القانوني

    • الحماية الدستورية

    ينص الدستور المصري في المادة 57 على حماية الخصوصية وسرية الاتصالات والمراسلات في مصر: “للحياة الخاصة حرمة، وهي مصونة لا تمس. وللمراسلات البريدية، والبرقية، والإلكترونية، والمحادثات الهاتفية، وغيرها من وسائل الاتصال حرمة، وسريتها مكفولة، ولا تجوز مصادرتها، أو الاطلاع عليها، أو رقابتها إلا بأمر قضائي مسبب، ولمدة محددة، وفي الأحوال التي يبينها القانون. كما تلتزم الدولة بحماية حق المواطنين في استخدام وسائل الاتصال العامة بكافة أشكالها، ولا يجوز تعطيلها أو وقفها أو حرمان المواطنين منها، بشكل تعسفي، وينظم القانون ذلك.”

    وعلى الرغم من ذلك فلا توجد أي من القوانين التي تستعرض حماية الخصوصية وسرية البيانات والمعلومات الشخصية، بل إن ممارسات شركات الاتصالات وبعضًا من سياساتها تجاه الخصوصية وبنود التعاقد معها، وبعض المواد القانونية، مثل: المادة الثانية من قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات، تخالف هذا النص الدستوري.

    • قانون تنظيم الاتصالات

    يُعتبر قانون تنظيم الاتصالات، الصادر سنة 2003، هو القانون المُنظِّم لقطاع الاتصالات في مصر، إلَّا أن نصوصه لا توفِّر حماية قانونية للبيانات الشخصية لمستخدمي خدمات الاتصالات المصرية بالرغم من أن القانون يذكُر في بعض مواده نصوصًا عامة حول حماية البيانات.

    تتناول المادة الرابعة والمادة الخامسة في القانون أهداف الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات _الهيئة الحكومية المسؤولة عن إدارة قطاع الاتصالات_ وتذكُر المادة الخامسة في بنودها أن للجهاز “وضع القواعد التي تضمن حماية المستخدمين بما يكفل سرية الاتصالات وتوفير أحدث خدماتها بأنسب الأسعار مع ضمان جودة أداء هذه الخدمات، وكذلك وضع نظام لتلقي شكاوى المستخدمين والتحقيق فيها والعمل على متابعتها مع شركات مقدمي الخدمة.” وفي سياق مُقارب، تذكُر المادة الثالثة عشرة أن لمجلس إدارة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات أن يتخذ القرارات لتحقيق أهداف الجهاز، بما في ذلك “وضع قواعد وشروط مَنح التراخيص الخاصة بإنشاء البنية الأساسية لشبكات الاتصالات… بما يضمن حقوق المستخدمين وخاصة حقهم في ضمان السرية التامة طبقًا للقانون، وبما لا يمس بالأمن القومي والمصالح العليا للدولة ومعايير التخطيط العمراني والمعايير الصحية والبيئية التي يصدر بها قرارات من الوزراء المعنيين ورؤساء الجهات المعنية”. كما تُحدد المادة الخامسة والعشرون التزامات إعطاء التراخيص لمقدمي خدمات الاتصالات ومنها “ضمان سرية الاتصالات والمكالمات الخاصة بعملاء المرخص له ووضع القواعد اللازمة للتأكد من ذلك”، وعلى الرغم من وجود المواد السابق ذكرها فإن الواقع الفعلي لممارسات أجهزة الدولة وشركات الاتصالات المختلفة والجهاز نفسه لا يُطبَّق فيه ذلك في اللوائح التنظيمية والممارسات المختلفة.

    • قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات

    تُقنن المادة الثانية من قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات المراقبة الشاملة على الاتصالات في مصر، حيث تُلزم شركات الاتصالات بحفظ وتخزين بيانات استخدام العملاء، لمدة 180 يومًا. وتشمل البيانات التي تُمكِّن من التعرُّف على المستخدم، والبيانات المتعلقة بمحتوى ومضمون النظام المعلوماتي، وتلك المتعلقة بحركة الاستخدام وبالأجهزة المُستخدمة. ما يعني أنه سيكون لدى مقدمي خدمات الاتصالات بيانات توضِّح كل الممارسات التي يقوم بها المستخدم، فعلى سبيل المثال المكالمات الهاتفية والرسائل النصية، وكل البيانات المتعلقة بهما والمواقع التي يزورها، والتطبيقات المستخدمة على الهواتف الذكية والحواسيب. إضافة إلى ذلك، يُلزم القانون شركات الاتصالات بالالتزام بأي “بيانات أخرى يصدر بتحديدها قرار” عن مجلس إدارة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات. ما يعني أنه يمكن لاحقًا إلزام مقدمي خدمات الاتصالات بجمع والاحتفاظ ببيانات غير منصوص عليها في القانون، بمجرد صدور قرار إداري عن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات. وتعطي المادة الحق لجهات الأمن القومي للاطلاع على هذه البيانات، وتُلزم مقدمي خدمات الاتصالات أن يوفروا الإمكانيات الفنية لذلك. ويُعرِّف القانون جهات الأمن القومي على أنها تشمل: “رئاسة الجمهورية، القوات المسلحة، وزارة الداخلية، المخابرات العامة، وهيئة الرقابة الإدارية”.

  • التوصيات

     

    • توصي مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشركات العاملة في قطاع الاتصالات في مصر، بتبني “مبادئ حماية وتعزيز حرية التعبير والخصوصية في تقنيات المعلومات والاتصالات” و”ودليل إرشادات التطبيق لمبادئ حرية التعبير والخصوصية” و”إعلان مانيلا بشأن مسؤولية الوسطاء“.
    • توصي مؤسسة حرية الفكر والتعبير شركات الاتصالات العاملة في مصر بوضع سياسات للخصوصية بطريقة تسهل الوصول إلى العملاء وواضحة ودقيقة في التعريفات والصياغات وملائمة للمعايير ذات الصلة بحماية البيانات والخصوصية، وبضرورة أن تنطبق على جميع الخدمات التي تقدمها إلى العملاء.
    • توصي مؤسسة حرية الفكر والتعبير شركات الاتصالات في مصر بعدم التدخل في المحتوى الذي ينتجه/أو يصل إليه المستخدمون، وعدم وضع شروط ذات صلة بنوعية المحتوى سواء كان ذلك لأسباب أخلاقية أو دينية أو سياسية.
    • توصي مؤسسة حرية الفكر والتعبير الحكومة المصرية بإصدار قانون لحماية البيانات الشخصية يتناسب مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان ويضع حماية الخصوصية كأولوية، دون استخدام مصطلحات واسعة أو تدخُّل من قبل الأجهزة الأمنية.
    • توصي مؤسسة حرية الفكر والتعبير الحكومة المصرية بإلغاء قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات، وتعديل قانون تنظيم الاتصالات بما يضمن حماية حق المستخدمين في الخصوصية وحرية التعبير.


  • الشركات

     

    شركة فودافون

    نبذة عن الشركة : تعمل شركة فودافون مصر للاتصالات كشركة عامة مُدرجة في البورصة المصرية، وتُقدم خدمات الاتصالات اللاسلكية وخدمات الإنترنت.
      • الملكية ← مجموعة فودافون بنسبة 54.93٪، الشركة المصرية للاتصالات بنسبة 44.94٪، ونسبة ضئيلة تقدر بـ 0.13٪ للتداول الحر.
      • الخدمات التي تقدمها الشركة ← خدمات الاتصالات للهواتف المحمولة و الإنترنت.
    • الشركات التابعة ← تستحوذ فودافون على شركة سرمدي لتصميم وتطوير المواقع والتطبيقات وتمتلك عددًا من المواقع والخدمات الشهيرة في مصر، وشركة راية للاتصالات التي تقدم خدمات الإنترنت والبيانات إلى قطاعات الشركات والمستهلكين في مصر.

    كيف تتعامل فودافون مع بيانات المستخدمين

    إمكانية الوصول إلى سياسة الخصوصية : أن تكون سياسة الخصوصية علانية ومفهومة، وسهل الوصول إليها.

    لدى فودافون سياسة للخصوصية منشورة على موقعها الإلكتروني، ويسهُل على المستخدم الوصول إليها. في حين أنها لا تُقدِّم معلومات كافية عن البيانات والمعلومات التي يتم جمعها عن المستخدمين وكيفية التعامل معها.

      تغيُّر سياسات الخصوصية : التزام الشركات بإبلاغ المستخدمين عن التغيرات التي تطرأ على السياسات المتعلقة بالخصوصية.

    تُشير الشركة إلى حدوث تغير في سياسات الخصوصية، إلَّا أنها لا تقدم وصفًا للتغيرات التي تطرأ، ولا يوجد آلية لإبلاغ المستخدمين بالتغيرات سوى الإشارة إلى التغيير في صفحة سياسة الخصوصية على موقع الشركة.

      جمع البيانات : نوعية البيانات والمعلومات التي تجمعها الشركات عن المستخدمين، وكيفية القيام بذلك.

    تشترط الشركة، طبقًا لقرار من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، بالحصول على نسخة من الرقم القومي أثناء التعاقد على خدمات الاتصالات التي تقدمها، وبالتالي فالشركة لديها جميع البيانات الشخصية للمستخدمين. كما تقوم الشركة بجمع بيانات ضخمة عن المستخدمين أثناء تقديم خدمات الاتصالات وعند شراء المنتجات وعند استخدام الخدمات التي تتيحها. بالإضافة إلى إمكانية الحصول على معلومات عن المستخدمين من قِبل وكالات التصنيف الائتماني، والبنوك، بجانب جهات أخرى ذات طابع تنظيمي، كالسجل التجاري، ومصلحة الضرائب.

    وعلى سبيل المثال فإن الشركة تحتفظ بالبيانات الآتية:

    • بيانات المستخدمين الموجودة في بطاقة الرقم القومي.
    • اهتمامات المستخدمين المبنية على استخدام منتجات وخدمات فودافون، ما يعني أن الشركة تقوم بجمع البيانات المتعلقة بسلوك الاستخدام بحيث يمكن تحليلها للحصول على رؤية تقريبية تجاه اهتمامات المستخدمين.
    • جميع العمليات التي يقوم بها المستخدم من مكالمات، ورسائل، واستخدام للإنترنت، واشتراك في خدمات أو برامج، إلخ، وذلك من حيث التاريخ والوقت ومدة المكالمات والرسائل والموقع التقريبي للمستخدم عند عمل المكالمات والرسائل وجلسات تصفُّح الإنترنت، والاشتراك في الخدمات المقدمة من فودافون أو أي معلومات أخرى ذات صلة بحساب المستخدم. وتذكر الشركة أن ذلك يتم بغرض المحاسبة، دون أن يكون هناك أية ضمانة لذلك.
    • مستوى الخدمة الفعلي لدى العميل، على سبيل المثال مشاكل الاتصال والتغطية التي قد تؤثر على خدمات الشبكة.

       ويُذكر أن شركة فودافون تُقدم إلى عملائها تطبيق “أنا فودافون” والذي يستطيع المستخدمون من خلاله إدارة حسابهم، وهذا التطبيق لديه صلاحيات واسعة مثل معرفة التطبيقات الموجودة على الهاتف وقراءة بيانات الاستخدام وقوائم الاتصال وسجل المكالمات والرسائل القصيرة وتحديد الموقع الجغرافي بناء على تقنية GPS أو الموقع التقريبي بناء على الشبكة.

     مشاركة البيانات : نوعية البيانات التي تُشاركها الشركات مع أطراف ثالثة والغرض من المشاركة.

    تقوم شركة فودافون بمشاركة البيانات والمعلومات التي تجمعها عن المستخدمين مع أطراف ثالثة، ولا توجد أية معلومات متوفِّرة حول نوعية البيانات والمعلومات التي يتم مشاركتها ولا حدود تعامل الأطراف الثالثة معها، وتُشير سياسة الخصوصية إلى أن البيانات التي تُشارك مع أطراف ثالثة “بشكل إحصائي لا يشير للعميل كفرد أو بصورة شخصية” في حين أنه لا يمكن الجزم بذلك في ظل عدم وجود قانون لحماية البيانات في مصر. كما أن سياسة الخصوصية تُشير في أحد المواضع التي تتناول تأمين المعلومات الشخصية إلى أنه في حالة إن كان لدى فودافون تعاملات مع كيان آخر لتزويد الشركة بخدمات لمعالجة المعلومات الشخصية الخاصة بالمستخدم، فإن الشركة سوف تتأكد أن لديهم التدابير الأمنية المناسبة، وهذا يعني أنه يمكن مشاركة البيانات الشخصية مع أطراف ثالثة. ” وفي حين أن سياسة الخصوصية تنص على أن “فودافون لن تشارك معلوماتك مع أطراف أخرى للاتصال بك لتسويق منتجاتها وخدماتها، دون الحصول على موافقتك الصريحة والمحددة.” إلَّا أن الشركة لا تُنفذ هذا البند، وقد رصدت المؤسسة مشاركة بيانات شخصية للمستخدمين مع إحدى وكالات تحصيل الديون دون الرجوع إلى المستخدم، وشملت هذه البيانات اسم المستخدم ورقم الهاتف والعنوان وتاريخ الميلاد والرقم القومي، وهذا يضع احتمالية أأن تكون الشركة قد شاركت نسخة من بطاقة الرقم القومي.”. وتُشير سياسة الخصوصية إلى أن الشركة تشارك بيانات ومعلومات المستخدمين مع أطراف ثالثة مثل:

    • شركه فودافون القابضة، أو أي شركة أو منظمة أخرى في مجموعة فودافون.
    • أي شركاء أو وكلاء يساهمون في تقديم خدمات ومنتجات فودافون، على سبيل المثال (شركات الشحن المخصصة لتوصيل طلبات الشراء الإلكتروني).
    • أي شركاء أو وكلاء يعملون لأداء خدمات لشركة فودافون مصر، أو مجموعة فودافون، أو نيابة عنها.
    • جهات التصنيف الائتماني، وتسجيل الأعمال التجارية، والبنوك.
    • وكالات تحصيل الديون (حال توافر الشروط).
    • جهات إنفاذ القانون والمنظمات الرقابية أو المحاكم أو السلطات العامة الأخرى بشرط توافر الشروط القانونية لذلك. ولم تُشر سياسة الخصوصية إلى أيٍّ من القوانين أو الإجراءات المتبعة في ذلك.
    • خدمات الطوارئ (إذا قمت بإجراء مكالمة طوارئ)، بما في ذلك الموقع التقريبي.
      الاحتفاظ بالبيانات : المدة المُحدَّدة لاحتفاظ الشركات بالبيانات التي تُجمع عن المستخدمين، وآليات تخزينها وحمايتها.

    تحتفظ شركة فودافون بجميع البيانات التي تجمعها عن المستخدمين إلى أجل غير مسمًّى، بالإضافة إلى أنه سيتم الاحتفاظ ببعض المعلومات الشخصية عن العميل لفترة معقولة بعد انتهاء عقد الخدمة. لا يوجد تفاصيل حول كيفية حماية وتخزين البيانات والمعلومات الخاصة بالمستخدمين سوى الإشارة إلى أنه لدى فودافون “فرق أمن معلوماتي متخصصة تقوم باستمرار بمراجعة وتحسين إجراءاتنا لحماية المعلومات الشخصية الخاصة بعملائنا من أخطار الدخول غير المصرح به، الفقد، أو الكشف، أو التدمير” وإشارة أخرى إلى أنه في حالة مشاركة البيانات والمعلومات الشخصية مع أطراف ثالثة فسوف تتأكد فودافون بأن “لديهم التدابير الأمنية المناسبة، وقيامهم بمعالجة المعلومات الخاصة بك بالطريقة المسموح بها فقط، ولن يكون من حق هذه المنظمات استخدام المعلومات الشخصية لأغراض خاصة بهم.”

      تحكم المستخدمين في بياناتهم : إمكانية وصول المستخدمين إلى البيانات الخاصة بهم، والتحكم في جمعها ومشاركتها.

    لا يمكن للمستخدمين الاطلاع على أيٍّ من البيانات والمعلومات التي تحتفظ بها الشركة ولا معرفة حدودها، ولا توفِّر الشركة أي نوع من الإجراءات في سبيل إتاحة تحكم المستخدمين في بياناتهم.

    إجراءات الإفصاح عن المعلومات : ما هي الإجراءات المُتبعة في حالة طلب جهات حكومية الحصول على بيانات المستخدمين.

    لا تقدم الشركة معلومات واضحة حول الإجراءات المُتبعة في حالة طلب جهات حكومية الحصول على بيانات المستخدمين، باستثناء النص على أنه يمكن مشاركة البيانات والمعلومات التي يتم جمعها مع جهات إنفاذ القانون والمنظمات الرقابية أو المحاكم أو السلطات العامة الأخرى “بشرط توافر الشروط القانونية لذلك”.

    الكشف عن طلبات الحصول على معلومات : شفافية الشركات في الإتاحة العلانية لطلبات الجهات الحكومية للحصول على معلومات المستخدمين وإبلاغهم بذلك.

    لا تقوم الشركة بالكشف عن طلبات الجهات الحكومية للحصول على معلومات حول المستخدمين.

     إجراءات تأمين الاتصالات : السياسات والإجراءات التي تتبعها الشركات في سبيل تأمين الاتصالات وتخزين البيانات.

    لا تُقدم الشركة معلومات حول حماية الاتصالات وتخزين البيانات، إلَّا أن الشركة تنص في صفحة “الشروط والأحكام” الخاصة باستخدام موقعها الإلكتروني على أنها “لا تقدم أية ضمانات بخلو هذا الموقع أو شبكة تقديم خدمة الإنترنت من الفيروسات أو غيرها من المكونات الضارة. ولن تكون ڤودافون مصر مسئولة قانونًا عن الخسائر أو الأضرار أيًّا كان نوعها التي تنشأ من استخدام هذا الموقع بما في ذلك ولكن بدون حصر الأضرار المباشرة وغير المباشرة والطارئة والتأديبية والتبعية.”

    شركة أورنج

    نبذة عن الشركة : تعمل شركة أورنج مصر للاتصالات كشركة عامة مُدرجة في البورصة المصرية، وتُقدم خدمات الاتصالات اللاسلكية وخدمات الإنترنت.
      • الملكية ← تمتلك شركة إم تي للاتصالات (شركة بلجيكية) نسبة تتجاوز 99% من شركة أورنج مصر للاتصالات.
      • الخدمات التي تقدمها الشركة ← خدمات الاتصالات للهواتف المحمولة والإنترنت.
    • الشركات التابعة ← لدى أورنج مصر للاتصالات عدة شركات تابعة مثل أورنج دي إس إل ولينك إيجيبت للتجارة والخدمات والمصرية لخدمات أبراج التليفون المحمول وموبينيل للاستيراد وأورنج للخدمات والمصرية الفرنسية للتأجير التمويلي.

    كيف تتعامل أورنج مع بيانات المستخدمين

    إمكانية الوصول إلى سياسة الخصوصية : أن تكون سياسة الخصوصية علانية ومفهومة، وسهل الوصول إليها

    ليس لدى الشركة سياسة للخصوصية تشمل جميع خدماتها، في حين أنه يوجد سياسة للخصوصية تتعلق فقط بالموقع الإلكتروني الرئيسي للشركة، بالإضافة إلى بعض الأحكام الموجودة في عقد تقديم الخدمة وفي قسم الجانب القانوني.

      تغيُّر سياسات الخصوصية : التزام الشركات بإبلاغ المستخدمين عن التغيرات التي تطرأ على السياسات المتعلقة بالخصوصية.

    لا تقدِّم الشركة سياسة واضحة للخصوصية وبالتالي لا توجد آلية لإبلاغ المستخدمين بتغيير السياسات، في حين ينص قسم “الجانب القانوني” بموقع الشركة على أنه “تحتفظ أورنچ بحقها في تعديل شروط وأحكام هذا العقد من حين لآخر، وتصبح تلك التعديلات سارية ونافذة فور إعلان الشروط والأحكام المعدلة على موقع Orange.eg وسيعتبر استمرار المستخدم فى استعمال قنوات أورنچ بمثابة قبول وموافقة على هذه التعديلات.”

      جمع البيانات : نوعية البيانات والمعلومات التي تجمعها الشركات عن المستخدمين، وكيفية القيام بذلك.

    تشترط الشركة، طبقًا لقرار من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، بالحصول على نسخة من الرقم القومي أثناء التعاقد على خدمات الاتصالات التي تقدمها، وبالتالي فالشركة لديها جميع البيانات الشخصية للمستخدمين. لا توجد أي تفاصيل منشورة على موقع الشركة أو في عقد الحصول على خدمة حول نوعية البيانات التي يتم جمعها، إلا أن الشركة تشترط، طبقًا لقرار من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، بالحصول على نسخة من الرقم القومي أثناء التعاقد على خدمات الاتصالات التي تقدمها، وبالتالي فالشركة لديها جميع البيانات الشخصية للمستخدمين. كما أن هناك إشارة إلى جمع البيانات في قسمي “بيان السرية” و”الجانب القانوني” المنشورين على موقع الشركة الإلكتروني، مثل تجميع البيانات الشخصية ومعالجتها واستخدامها من جانب أورنچ بغرض تقديم خدمات Orange.eg وجمع بيانات شخصية بشأن استخدام العملاء الخدمات المعروضة على موقع Orange.eg. ويذكُر قسم “الجانب القانوني” بموقع الشركة أن للشركة الحق في “نسخ أو تعديل أو توزيع إنشاء أي عمل فرعي” من أي مستندات يُقدمها المستخدم إلى الشركة “عبر قنوات التواصل بها أو بالبريد الإلكتروني أو خلاف ذلك”. يُذكر أن شركة أورانج تُقدم إلى عملائها تطبيق “ماي أورانج” والذي يستطيع المستخدمون من خلاله إدارة حسابهم، وهذا التطبيق لديه صلاحيات واسعة مثل تحميل ملفات على الهاتف دون إعلام المستخدم، وقوائم الاتصال والاطلاع على الحسابات الموجودة بالهاتف وإضافتها وحذفها وتحديد الموقع الجغرافي بناء على تقنية GPS أو الموقع التقريبي بناء على الشبكة.

     مشاركة البيانات : نوعية البيانات التي تُشاركها الشركات مع أطراف ثالثة والغرض من المشاركة.

    لا توجد أية إشارة إلى نوعية محددة من البيانات التي تجمعها الشركة أو نوعية البيانات التي تتم مشاركتها مع أطراف ثالثة. وتم الإشارة إلى مشاركة البيانات مع أطراف ثالثة في عقد الحصول على الخدمة وفي قسمي “بيان السرية” و”الجانب القانوني” المنشورين على موقع الشركة الإلكتروني:

    • يحق ﻷورنج الإفصاح عن كل أو بعض البيانات والمعلومات الخاصة بعملائها إذا كان ذلك تنفيذًا للقانون أو لقرار صادر من إحدى الهيئات القضائية المختصة أو أي من أجهزة الأمن القومي.
    • يحق لأورنج معالجة البيانات الشخصية واستخدامها من جانب أي مؤسسات أخرى تعمل نيابة عن أورنج بغرض تقديم خدمات Orange.eg.
    • في قسم “الجانب القانوني” بموقع الشركة، نص على حق الشركة في الإفصاح للغير عن البيانات الشخصية “إذا كان ذلك تنفيذًا لصريح نصوص القانون أو بناء على طلب رسمي موجه إليها من إحدى الجهات القضائية أو استنادًا لتعليمات كتابية صريحة أو توكيل أو تفويض صادر من المشترك”.
    • في قسم “بيان السرية” على موقع الشركة، نص البيان على أنه يمكن مشاركة البيانات الشخصية مع أطراف ثالثة “ونحن إذ نشجعكم على إحاطتنا بما تشترطونه لاستخدام بياناتكم الشخصية فى أغراض التسويق، على أنه عند الموافقة على هذه الاشتراطات، تكونوا أنتم بدوركم قد وافقتم على أنه يجوز الإفصاح عن اسمكم وعنوانكم للغير من موردي البضائع ومقدمي الخدمات ممن قد يستخدمون بياناتكم لتسويق منتجاتهم وخدماتهم لكم.”
    • للشركة الحق في الإفصاح عن البيانات التي يتم جمعها عبر موقعها الإلكتروني “فقط بشكل إجمالى عام وليس بالشكل بالتحديد الدقيق الوارد من جانب” المستخدمين.
    • للشركة الحق في الإفصاح عن البيانات الشخصية التي تتعلق بمعاملات المستخدمين التي تمت على موقعها لأي طرف في المعاملة.
    • يجوز لأورنچ الإفصاح عن بياناتكم الشخصية إذا ما رأت ضرورة ذلك الإجراء: متماشيًا مع المتطلبات القانونية أو كالتزام بسير إجراءات قانونية، أو لحماية أو للدفاع عما لدى Orange.eg من حقوق وملكيات، كذا لتنفيذ هذا الاتفاق الإلكترونى ولحماية مصالح مستخدمي الموقع أيضًا.
      الاحتفاظ بالبيانات : المدة المُحدَّدة لاحتفاظ الشركات بالبيانات التي تُجمع عن المستخدمين، وآليات تخزينها وحمايتها.

    لا تقدم شركة أورنج إلى العملاء أية معلومات حول المدة التي تحتفظ بها الشركة ببيانات ومعلومات المستخدمين.

      تحكم المستخدمين في بياناتهم : إمكانية وصول المستخدمين إلى البيانات الخاصة بهم، والتحكم في جمعها ومشاركتها.

    لا توجد أية إمكانية لتحكم المستخدم في بياناته الشخصية أو مشاركتها مع أطراف ثالثة.

    إجراءات الإفصاح عن المعلومات : ما هي الإجراءات المُتبعة في حالة طلب جهات حكومية الحصول على بيانات المستخدمين.

    لا تقدم الشركة معلومات واضحة حول الإجراءات المُتبعة في حالة طلب جهات حكومية الحصول على بيانات المستخدمين، باستثناء النص على أنه يحق لأورنج الإفصاح عن كل أو بعض البيانات والمعلومات الخاصة بعملائها إذا كان ذلك تنفيذًا للقانون أو لقرار صادر عن إحدى الهيئات القضائية المختصة أو أي من أجهزة الأمن القومي.

    الكشف عن طلبات الحصول على معلومات : شفافية الشركات في الإتاحة العلانية لطلبات الجهات الحكومية للحصول على معلومات المستخدمين وإبلاغهم بذلك.

    لا تقوم الشركة بالكشف عن طلبات الجهات الحكومية للحصول على معلومات حول المستخدمين.

     إجراءات تأمين الاتصالات : السياسات والإجراءات التي تتبعها الشركات في سبيل تأمين الاتصالات وتخزين البيانات.

    لا تُقدم الشركة معلومات حول حماية الاتصالات وتخزين البيانات، فقط تم الإشارة إلى أن الشركة تلتزم بالحفاظ على سرية البيانات والمعلومات الخاصة بالمشتركين.

    ملاحظات أخرى


       في قسم “الجانب القانوني” المنشور على موقع الشركة، أربعة نصوص بإلزام المستخدمين بالامتثال لقواعد الشركة في أثناء نشرهم المحتوى الرقمي، وهو ما يعتبر تقييدًا لحرية التعبير الرقمي، خاصة وأنه طبقًا للقانون ولشروط التعاقد بين أورنج والمستخدمين، تقع المسؤولية على المستخدم ولا توجد مسؤولية على مقدم خدمة الاتصالات. 

    وقد جاءت النصوص كالتالي:

    • لا بد على المستخدم أن يضمن لأورنچ أن المادة المعروضة من جانبه مادة ملائمة للنشر بل ويستوجب الموافقة على تعويض أورنچ إذا اتخذ الغير أي إجراء ضد أورنچ يتعلق بالمادة التي قدمها المستخدم.
    • تبعًا لذلك، فعلى المستخدم أن يتعهد بالالتزام والامتثال لجميع القوانين المعمول بها واللوائح والمبادئ التوجيهية ذات الصلة بأورنچ المتعلقة بطبيعة المحتوى والمضمون التي لا تتجاوز الحدود المقبولة من اللياقة والذوق مما لا ينتهك الأديان والتقاليد و المعتقدات.
    • لا بد على المستخدم أن يضمن لأورنچ أن المادة المعروضة من جانبه مادة ملائمة للنشر بل ويستوجب الموافقة على تعويض أورنچ إذا اتخذ الغير أي إجراء ضد أورنچ يتعلق بالمادة التي قدمها المستخدم.
    • على المستخدم أن يتعهد بعدم التسبب، أو الإرشاد، أو السماح للآخرين بإلحاق الضرر المباشر أو غير المباشر، أو القرصنة، أو أي إزعاج وأذى، أو السماح عمدًا للغير بإحداث هذا الإزعاج سواء لأورنچ أو لأي من عملائها أو مستخدمي قنوات تواصل أورنچ بأى وسيلة أيًّا كانت.
    • على المستخدم أن يوافق على عدم استخدام قنوات تواصل أورنچ لنقل أو إرسال أي مادة للتشهير أو الاعتداء أو التحقير من شأن شخص ما أو لتهديده أو تكون في رأي أورنچ سببًا في إحداث إزعاج أو مضايقة لها أو لأي شخص آخر أو تكون سببًا في أي أحداث غير قانونية.

    شركة اتصالات

    نبذة عن الشركة : تعمل شركة اتصالات مصر كشركة مصرية، وتُقدم خدمات الاتصالات اللاسلكية وخدمات الإنترنت.
      • الملكية ← اتصالات إنترناشيونال مصر المحدودة – الإماراتية وتبلغ نسبتها 66% من رأس المال، والبريد للاستثمار – المصرية بنسبة 20% وداس القابضة 5%، ومثلها تخص DIFC LLC المحدودة الإماراتية، و1.5% للاستثمارات التقنية السعودية، ومثلها للنابودة للاستثمار – الإماراتية، وموارد للتمويل- الإماراتية 1%. ‎
      • الخدمات التي تقدمها الشركة ← خدمات الاتصالات للهواتف المحمولة والإنترنت

    كيف تتعامل اتصالات مع بيانات المستخدمين

    إمكانية الوصول إلى سياسة الخصوصية : أن تكون سياسة الخصوصية علانية ومفهومة، وسهل الوصول إليها

    لدى الشركة سياسة الخصوصية منشورة على الموقع الإلكتروني، إلَّا أن السياسة تنصب فقط على الموقع الإلكتروني للشركة وليس جميع الخدمات. ولا توفِّر السياسة معلومات كافية تجاه التعامل مع المستخدمين.

     تغيُّر سياسات الخصوصية : التزام الشركات بإبلاغ المستخدمين عن التغيرات التي تطرأ على السياسات المتعلقة بالخصوصية.

    لا توجد، تقوم شركة اتصالات بإبلاغ العملاء عن تغيُّر السياسات المتعلِّقة بالخصوصية ولا توفِّر وصفًا للتغيرات التي تطرأ على السياسات.

      جمع البيانات : نوعية البيانات والمعلومات التي تجمعها الشركات عن المستخدمين، وكيفية القيام بذلك.

    تشترط الشركة، طبقًا لقرار من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، بالحصول على نسخة من الرقم القومي أثناء التعاقد على خدمات الاتصالات التي تقدمها، وبالتالي فالشركة لديها جميع البيانات الشخصية للمستخدمين. فيما يتعلق بالمستخدمين الذين يتعاملون مع موقع اتصالات للحصول على الخدمات المختلفة فإن “سياسة الخصوصية” الخاصة بالموقع تُشير إلى مجموعة من البيانات التي يتم جمعها من المستخدمين، مثل: عنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بالمستخدم ووقت وتاريخ زيارة المستخدم ونوع المتصفح الذي استعمله المستخدم وروابط لأي موقع يحيل المستخدم إلى موقع “اتصالات”. المعلومات الشخصية التي يقدمها العميل للحصول على خدمات الموقع المختلفة، فعلى سبيل المثال لا الحصر، اسم وعمر وجنس العميل ورقم بطاقته الشخصية وهاتفه ورقم الفاكس وعنوانه وبريده الإلكتروني وبيانات بطاقة ائتمانه ورقم حسابه ومستواه العلمي ومهنته ودخله واهتماماته ونشاطاته. ويُذكر أن شركة اتصالات تُقدم إلى عملائها تطبيق “ماي اتصالات” والذي يستطيع المستخدمون من خلاله إدارة حسابهم، وهذا التطبيق لديه صلاحيات واسعة مثل معرفة التطبيقات الموجودة على الهاتف وقراءة بيانات الاستخدام وقوائم الاتصال وسجل المكالمات والرسائل القصيرة وتحديد الموقع الجغرافي بناء على تقنية GPS أو الموقع التقريبي بناء على الشبكة.

     مشاركة البيانات : نوعية البيانات التي تُشاركها الشركات مع أطراف ثالثة والغرض من المشاركة.

    طبقًا لما هو منشور على موقع شركة اتصالات في قسمشروط وأحكامفإن الشركة لديها الحق في خضوع بيانات المستخدمين الشخصية للاستخدام أو التخزين من قبل اتصالات، ولقيام اتصالات بإفشائها وتحويلها (سواء داخل الدولة أو خارجها) لوكلاء اتصالات ومقاوليها ولأي مشغل للاتصالات ولأي طرف ثالث من مزودي الخدمة ولوكالات التحصيل ولأي من وكالات مراجع الائتمان وأي من وكالات الأمن ومزودي الائتمان والمصارف والمؤسسات المالية ومستشاري اتصالات الماليين وأي أشخاص يقومون بتنفيذ مهام ذات طبيعة سرية لاتصالات أو أي جهة فعلية أو مقترحة تؤول إليها حقوق اتصالات بالتنازل أو التحويل حيال استخدام أو إفشاء أو معالجة أو احتجاز أو تحويل مثل تلك البيانات الشخصية للأغراض المذكورة أعلاه. وينص قسم “شروط وأحكام” على موقع الشركة أنه يتم جمع البيانات لتساعد “اتصالات” على البقاء على الاتصال مع العميل ومعالجة طلباته حيثما كان ذلك ممكنًا، كما يمكن استخدام المعلومات لأغراض التسويق أو ضمان الجودة.

      الاحتفاظ بالبيانات : المدة المُحدَّدة لاحتفاظ الشركات بالبيانات التي تُجمع عن المستخدمين، وآليات تخزينها وحمايتها.

    تحتفظ شركة اتصالات ببيانات العملاء حتى بعد إيقاف التعامل بين الشركة والعميل، وينص قسم “شروط وأحكام” على أن اتصالات ستحتفظ بالبيانات التي قدمها العميل “من خلال الإنترنت خلال فترة الاشتراك تحتجز لفترة معقولة بعد انتهاء اشتراكه.” ولا توجد أية تفاصيل حول حماية البيانات المُخزَّنة لدى الشركة باستثناء النص على أن سياسة جمع واستخدام وتخزين ونشر ونقل وأمن والوصول إلى البيانات الشخصية سوف تخضع لسياسة جمع البيانات وحمايتها في موقع اتصالات على شبكة الإنترنت وكذلك وفقًا للقوانين السائدة في جمهورية مصر العربية. بالإضافة إلى أن النص على أن الشركة لا تقدم أي ضمان بأن استخدام موقع “اتصالات” على الشبكة محمي ضد كافة الفيروسات والتعرض للمخاطر.

      تحكم المستخدمين في بياناتهم : إمكانية وصول المستخدمين إلى البيانات الخاصة بهم، والتحكم في جمعها ومشاركتها.

    لا توجد أية إمكانية لتحكم المستخدم في بياناته الشخصية أو مشاركتها مع أطراف ثالثة.

    إجراءات الإفصاح عن المعلومات : ما هي الإجراءات المُتبعة في حالة طلب جهات حكومية الحصول على بيانات المستخدمين.

    لا تقدم الشركة معلومات واضحة حول الإجراءات المُتبعة في حالة طلب جهات حكومية الحصول على بيانات المستخدمين، باستثناء النص على أنه يحق لاتصالات مشاركة البيانات الشخصية التي يقدمها المستخدمون عبر الموقع إلى أطراف ثالثة ومنها “أي من وكالات الأمن”.

    الكشف عن طلبات الحصول على معلومات : شفافية الشركات في الإتاحة العلانية لطلبات الجهات الحكومية للحصول على معلومات المستخدمين وإبلاغهم بذلك.

    لا تقوم الشركة بالكشف عن طلبات الجهات الحكومية للحصول على معلومات حول المستخدمين.

     إجراءات تأمين الاتصالات : السياسات والإجراءات التي تتبعها الشركات في سبيل تأمين الاتصالات وتخزين البيانات.

    لا توجد أية تفاصيل حول حماية البيانات المُخزَّنة لدى الشركة باستثناء النص على أن سياسة جمع واستخدام وتخزين ونشر ونقل وأمن والوصول إلى البيانات الشخصية سوف تخضع لسياسة جمع البيانات وحمايتها في موقع اتصالات على شبكة الإنترنت وكذلك وفقًا للقوانين السائدة في جمهورية مصر العربية. بالإضافة إلى أن النص على أن الشركة لا تقدم أي ضمان بأن استخدام موقع “اتصالات” على الشبكة محمي ضد كافة الفيروسات والتعرض للمخاطر.

    ملاحظات أخرى


       في قسم “الشروط والأحكام” المنشور على موقع الشركة، نصوص إلزام المستخدمين بالامتثال لقواعد الشركة في أثناء نشرهم المحتوى الرقمي، وهو ما يعتبر تقييدًا لحرية التعبير الرقمي، خاصة وأنه طبقًا للقانون ولشروط التعاقد بين اتصالات والمستخدمين، تقع المسؤولية على المستخدم ولا توجد مسؤولية على مقدم خدمة الاتصالات.  

    وقد جاءت النصوص كالتالي:

    • عدم استخدام الدخول إلى موقع خدمات اتصالات على الشبكة لأي غرض غير قانوني أو غير مناسب أو فاحش أو مسيء للسمعة أو أي غرض تحظره القوانين أو شروط وأحكام هذه الوثيقة أو أي نظم أخرى لاتصالات.
    • عدم نشر أو تحميل أو توزيع أي مادة أو معلومات ذات طبيعة مسيئة للسمعة أو مخلة أو فاحشة أو غير محتشمة أو ذات موضوع أو اسم أو مادة أو معلومات غير قانونية أو غير مشروعة.
    • عدم خرق أي من الأصول السلوكية الحميدة قد يكون معمولًا بها بشأن أي من خدمات اتصالات المحددة.
    • يقر العميل وعلى مسؤوليته المنفردة أن المحتوى المسجل يتفق مع المفاهيم والأعراف الدينية والنسيج الثقافي والتراث العربي وكافة القوانين المعمول بها في جمهورية مصر العربية بالإضافة لتعهده بعدم استخدام أي لغة مسيئة/هجومية أو استخدام/الإشارة إلى أي من الشخصيات العامة و/أو السياسية المصرية أو أي من منافسي شركة اتصالات مصر ويمتنع العميل نهائيًّا عن استخدام أي محتوى قد يخل بطريقة مباشرة أو غير مباشرة بأي من حقوق الملكية الفكرية لأي طرف ثالث ومنها على سبيل المثال لا الحصر (صور، أصوات و/أو أغاني). وفي هذا الصدد يتعهد العميل بحماية شركة اتصالات مصر والدفاع عنها ضد أي ادعاءات/قضايا قد تقام ضدها بسبب عدم التزامه بالالتزامات سالفة الذكر.

    الشركة المصرية للاتصالات

    نبذة عن الشركة : تعمل الشركة المصرية للاتصالات كشركة عامة مُدرجة في البورصة المصرية، وتُقدم خدمات الاتصالات اللاسلكية وخدمات الإنترنت.
    • الملكية ← تمتلك الحكومة المصرية نسبة 80% من أسهم الشركة
    • الخدمات التي تقدمها الشركة ← خدمات الاتصالات للهواتف المحمولة وخطوط الهاتف الثابتة والإنترنت.
    • الشركات التابعة ←لدى الشركة مجموعة من الاستثمارات المختلفة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كما أنها تدير البنية التحتية للاتصالات في مصر، كما تمتلك نسبة 44.95% من أسهم شركة فودافون مصر.

    كيف تتعامل المصرية للاتصالات مع بيانات المستخدمين

    إمكانية الوصول إلى سياسة الخصوصية : أن تكون سياسة الخصوصية علانية ومفهومة، وسهل الوصول إليها

    لا توجد سياسة للخصوصية على موقع الشركة، ولا في عقد تقديم الخدمة، باستثناء بند واحد موجود بالعقد ينص على “تلتزم الشركة بسرية البيانات والمعلومات الخاصة بالعميل ما لم يكن الإفصاح عنها كليًّا أو جزئيًّا تنفيذًا للقانون أو بناء على طلب من إحدى الجهات القضائية أو الإدارية أو بناء على موافقة من العميل.”

     تغيُّر سياسات الخصوصية : التزام الشركات بإبلاغ المستخدمين عن التغيرات التي تطرأ على السياسات المتعلقة بالخصوصية.

    على الرغم من أنه لا توجد سياسة للخصوصية بالأصل سوى البند المذكور في عقد الحصول على الخدمة، فإن عقد الحصول على الخدمة ينص في أحد بنوده على أنه “يحق للشركة إجراء أي تعديلات تراها ضرورية على هذا العقد بموافقة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، وتصير التعديلات ملزمة للعميل بمجرد نشرها على موقع الشركة الإلكتروني أو إرسالها للعميل بالبريد الإلكتروني الوارد في العقد” وهذا يشمل البند السابق ذكره المتعلق بسرية البيانات.

      جمع البيانات : نوعية البيانات والمعلومات التي تجمعها الشركات عن المستخدمين، وكيفية القيام بذلك.

    تشترط الشركة، طبقًا لقرار من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، بالحصول على نسخة من الرقم القومي أثناء التعاقد على خدمات الاتصالات التي تقدمها، وبالتالي فالشركة لديها جميع البيانات الشخصية للمستخدمين، ولا توجد أية معلومات متوفِّره على موقع الشركة أو في عقد الحصول على الخدمة حول البيانات والمعلومات الأخرى التي يتم جمعها أثناء استخدام خدمات الاتصالات المختلفة.

       ويُذكر أن الشركة المصرية للاتصالات تُقدم إلى عملائها تطبيق “WE Home Internet” والذي يستطيع المستخدمون من خلاله إدارة حسابهم الخاص بخدمة الإنترنت الأرضي، وهذا التطبيق لديه صلاحيات تحديد الموقع الجغرافي بناء على تقنية GPS أو الموقع التقريبي بناء على الشبكة.

     مشاركة البيانات : نوعية البيانات التي تُشاركها الشركات مع أطراف ثالثة والغرض من المشاركة.

    لا توجد أية معلومات حول مشاركة المعلومات والبيانات الشخصية مع أطراف ثالثة.

      الاحتفاظ بالبيانات : المدة المُحدَّدة لاحتفاظ الشركات بالبيانات التي تُجمع عن المستخدمين، وآليات تخزينها وحمايتها.

    لا توجد أية معلومات حول مدة الاحتفاظ بالبيانات ولا آليات تخزينها وحمايتها.

      تحكم المستخدمين في بياناتهم : إمكانية وصول المستخدمين إلى البيانات الخاصة بهم، والتحكم في جمعها ومشاركتها.

    لا توجد أية معلومات حول إمكانية تحكم المستخدم في بياناته الشخصية أو مشاركتها مع أطراف ثالثة.

    إجراءات الإفصاح عن المعلومات : ما هي الإجراءات المُتبعة في حالة طلب جهات حكومية الحصول على بيانات المستخدمين.

    لا تقدم الشركة أية معلومات واضحة حول الإجراءات المُتبعة في حالة طلب جهات حكومية الحصول على بيانات المستخدمين، باستثناء بند واحد موجود بالعقد ينص على: “تلتزم الشركة بسرية البيانات والمعلومات الخاصة بالعميل ما لم يكن الإفصاح عنها كليًّا أو جزئيًّا تنفيذًا للقانون أو بناء على طلب من إحدى الجهات القضائية أو الإدارية أو بناء على موافقة من العميل.”

    الكشف عن طلبات الحصول على معلومات : شفافية الشركات في الإتاحة العلانية لطلبات الجهات الحكومية للحصول على معلومات المستخدمين وإبلاغهم بذلك.

    لا تقوم الشركة بالكشف عن طلبات الجهات الحكومية للحصول على معلومات حول المستخدمين.

     إجراءات تأمين الاتصالات : السياسات والإجراءات التي تتبعها الشركات في سبيل تأمين الاتصالات وتخزين البيانات.

    لا توجد أية تفاصيل حول حماية البيانات المُخزَّنة لدى الشركة.


    محتوى الموقع منشور برخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0