الاستئناف ترفض طلب دفاع حنين حسام برد المحكمة

تاريخ النشر : الأربعاء, 27 يناير, 2021
آخر تحديث : الأحد, 21 نوفمبر, 2021
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter

17 نوفمبر 2021 

قضت محكمة الاستئناف (الدائرة 24 مدني)، 17 نوفمبر، برفض الطلب المقدم من دفاع حنين حسام برد المحكمة، في القضية رقم 4917 لسنة 2020 جنايات الساحل والمقيدة برقم 2106 لسنة 2020 كلى شمال القاهرة.

وكان دفاع حسام قد طلب في أولى جلسات إعادة محاكمتها أمام محكمة الجنايات برد المحكمة بإحالة نظر القضية أمام دائرة أخرى، حيث أن محكمة الجنايات (الدائرة الخامسة جنوب القاهرة) نظرت القضية سابقًا وأبدت رأيها بالحكم الغيابي الصادر ضد المتهمة في 21 يونيو الماضي بالسجن 10 سنوات وتغريمها 200 ألف جنيهًا، وهو ما رفضته محكمة الاستئناف وقررت مصادرة الكفالة وتغريم حسام، لتنظر محكمة الجنايات القضية بجلسة 20 ديسمبر القادم.

وتواجه حسام في القضية المذكورة تهمتي الاتجار بالبشر والاستغلال التجاري للأطفال.

14 نوفمبر 2021

قررت محكمة الجنايات (الدائرة الخامسة جنوب القاهرة)، أمس، تأجيل جلسة محاكمة حنين حسام في القضية رقم 4917 لسنة 2020 جنايات الساحل والمقيدة برقم 2106 لسنة 2020 كلى شمال القاهرة، والمعروفة إعلاميًا بقضية الإتجار بالبشر، إلى جلسة 20 ديسمبر المقبل لرد المحكمة.

و طلب دفاع حسام رد المحكمة بإحالة نظر القضية أمام محكمة أخرى، حيث أن محكمة الجنايات قد سبق ونظرت القضية وأبدت رأيها بالحكم الغيابي الصادر ضد المتهمة في 21 يونيو الماضي بالسجن 10 سنوات وتغريمها 200 ألف جنيهًا.

وقد وجهت النيابة العامة لحسام تهمتي الاتجار بالبشر والاستغلال التجاري للأطفال وفقًا لتقارير النيابة فإنها اتجرت بالبشر بأن تعاملت في أشخاص طبيعيين، هما طفلتان، إلى جانب شابات أخريات، ، من خلال زعم توفير فرص عمل لهن تحت ستار عملهن كمذيعات من خلال تطبيق لايكي للتواصل الاجتماعي، وهو ما يحمل في طياته بطريقة مستترة دعوة إلى التحريض على الفسق والإغراء والدعارة عبر محادثات مرئية وإنشاء علاقات صداقة خلال فترة العزل المنزلي الذي يجتاح العالم من وباء كورونا بقصد الحصول على نفع مادي.

والجدير بالذكر أن المحكمة الاقتصادية قد برأت حسام من تهمتي الاعتداء على القيم الأسرية، وإنشاء وإدارة حسابات إلكترونية خاصة.

1 نوفمبر 2021 

قررت محكمة استئناف القاهرة، أمس، تحديد جلسة الأحد 14 نوفمبر المقبل لنظر أولى إجراءات إعادة محاكمة حنين حسام أمام محكمة الجنايات (الدائرة 5 جنوب القاهرة)، في القضية رقم 4917 لسنة 2020 جنايات الساحل والمقيدة برقم 2106 لسنة 2020 كلى شمال القاهرة، والمعروفة إعلاميًا بقضية الإتجار بالبشر.

وكان من المقرر عقد أولى جلسات إعادة المحاكمة في 4 نوفمبر المقبل أمام محكمة الجنايات (الدائرة 5 جنوب القاهرة)، وصدر قرار إعادة المحاكمة من محكمة الاستئناف نظرًا للحكم الغيابي الصادر ضد المتهمة في 21 يونيو الماضي، من محكمة جنايات القاهرة بالسجن 10 سنوات وتغريمها 200 ألف جنيهًا،  وفقًا للمادة (395) من قانون الإجراءات الجنائية التي تتيح للمحكوم عليهم غيابيًا صلاحية طلب إعادة المحاكمة قبل سقوط العقوبة بمضي المدة.

4 أكتوبر 2021 

تنظر محكمة جنايات جنوب القاهرة (الدائرة الخامسة)، 4 نوفمبر المقبل، أولى جلسات إعادة إجراءات محاكمة “حنين حسام” في القضية رقم 4917 لسنة 2020 جنايات الساحل والمقيدة برقم 2106 لسنة 2020 كلى شمال القاهرة، والمعروفة إعلاميًا بقضية الإتجار بالبشر.

وصدر القرار من محكمة الاستئناف نظرًا للحكم الغيابي الصادر ضد المتهمة في 21 يونيو الماضي، من محكمة جنايات القاهرة بالسجن 10 سنوات وتغريمها 200 ألف جنيهًا.

وذلك وفقًا للمادة (395) من قانون الإجراءات الجنائية التي تنص على “إذا حضر المحكوم عليه في غيبته، أو قبض عليه، أو حضر وكيله الخاص وطلب إعادة المحاكمة قبل سقوط العقوبة بمضي المدة، يحدد رئيس محكمة الاستئناف أقرب جلسة لإعادة نظر الدعوى، ويعرض المقبوض عليه محبوسا بهذه الجلسة، وللمحكمة أن تأمر بالإفراج عنه أو حبسه احتياطيًا حتى الانتهاء من نظر الدعوى، ولا يجوز للمحكمة في هذه الحالة التشديد عما قضى به الحكم الغيابي”.

ووجهت النيابة العامة للمتهمة تهمتي الاتجار بالبشر والاستغلال التجاري للأطفال، وفقًا لتقارير النيابة فإن حسام اتجرت بالبشر بأن تعاملت في أشخاص طبيعيين، هما طفلتان، إلى جانب شابات أخريات، وذلك بأن استخدمتهن بزعم توفير فرص عمل لهن تحت ستار عملهن كمذيعات من خلال تطبيق لايكي للتواصل الاجتماعي، وهو ما يحمل في طياته بطريقة مستترة دعوة إلى التحريض على الفسق والإغراء والدعارة عبر محادثات مرئية وإنشاء علاقات صداقة خلال فترة العزل المنزلي الذي يجتاح العالم من وباء كورونا بقصد الحصول على نفع مادي.

كما استغلت تجاريًّا طفلتين بأن حرضت وسهلت لهما الانضمام إلى أحد التطبيقات الإلكترونية التي تجني من خلالهما عائدًا ماديًّا نظير انضمام الأطفال وإنشاء مقاطع فيديو لهم.

19 أغسطس 2021

قامت مؤسسة حرية الفكر والتعبير بالتعاون مع مكتب أحمد راغب للمحاماة والاستشارات القانونية، الخميس الماضي، بإيداع مذكرة بأسباب الطعن بالنقض علي الحكم السلبي الصادر من محكمة جنايات القاهرة، في القضية رقم 4917 لسنة 2020 جنايات الساحل، والمقيدة برقم 2106 لسنة 2020 كلي شمال القاهرة، ضد “مودة الأدهم” وآخرين من مدوني موقعي تيك توك.

حيث قضى الحكم بمعاقبة “حنين حسام عبد القادر محمد عبد الجليل” بالسجن المشدد لمدة عشر سنوات وتغريمها مائتي ألف جنيهًا لما نسب إليها، ومعاقبة “مودة فتحي رشاد محمد الادهم” وآخرين بالسجن المشدد لمدة ست سنوات وتغريمهم مائتي ألف جنيهًا لما نسب إليهم، وإلزامهم بالمصاريف الجنائية ومصادرة الأدوات والأموال المضبوطة.

واستندت مذكرة الطعن على الحكم الطعين الأسباب التالية أولًا الخطأ في القانون لمخالفته، وذلك لإغفال تطبيق نص المادتين 454 و 455 إجراءات جنائية والتصدي لواقع سبق الفصل فيه بموجب الحكم النهائي الصادر من المحكمة الاقتصادية بشأن الاتهام بهدم القيم الأسرية.

ثانيًا الفساد في الاستدلال والخطأ في فهم الواقع ومخالفة الثابت بالأوراق،  وذلك بالاعتماد على دلائل قوليَّة باعتبار أنها دليل فني واستبعاد الدليل الفني الوحيد الموجود بالأوراق.

ثالثًا القصور في البيان والتسبيب لعدم استظهار جريمة الاتجار بالبشر، وكذلك مظاهر الاستخدام والاستغلال في الأفعال المنسوبة للطاعنة، بالإضافة لعدم رد المحكمة على دفاع الطاعنة الجوهري بعدم سيطرتها المادية على حساباتها الشخصية موضع الجريمة.

الجدير بالذكر أن المحكمة الاقتصادية قد برأت حنين حسام ومودة الأدهم من تهمتي الاعتداء على القيم الأسرية، وإنشاء وإدارة حسابات إلكترونية خاصة، ولكن النيابة العامة أحالتهما إلى محكمة الجنايات في القضية الحالية بسبب مقطع مصور اعتبرته النيابة العامة اعتداءً على قيم الأسرة المصرية وتحريض على  ممارسة الفحشاء والإتجار بالبشر، على من تقديم ذات المقطع كدليل إدانة في القضية الأولى ولم تعتبره المحكمة الاقتصادية دليل إدانة وحكمت بالبراءة.

20 يونيو 2021

حكمت محكمة جنايات القاهرة د15 جنوب القاهرة، اليوم 20 يونيو 2021، في القضية رقم ٤٩١٧ لسنة ٢٠٢٠ جنايات الساحل والمقيدة برقم ٢٠١٦ لسنة ٢٠٢٠ كلي شمال القاهرة.

غيابيًا للمتهمة الأولى “حنين حسام” بالسجن المشدد ١٠ سنوات وغرامة ٢٠٠ ألف جنيهًا، وحضوريًا للمتهمة الثانية “مودة الأدهم” بالسجن المشدد ٦ سنوات وغرامة ٢٠٠ ألف جنيهًا

وألزمتهم بالمصاريف ومصادرة كافة المضبوطات

27 يناير 2021

قررت الدائرة 32 جنايات جنوب القاهرة، قبول استئناف نيابة شمال القاهرة على قرار اخلاء سبيل “مودة الادهم” و الغاء قرار اخلاء سبيلها، مع تجديد حبسها 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 4917 لسنة 2020 جنح الساحل والتي تواجه فيها تُهمة “الإتجار بالبشر”

أيضًا قررت غرفة المشورة بمحكمة العباسية رفض استئناف نيابة شمال القاهرة على قرار إخلاء سبيل حنين حسام وأيدت إخلاء سبيلها في القضية رقم 4917 لسنة 2020 جنح الساحل والتي كانت تواجه فيها تُهمة “الإتجار بالبشر”

كانت غرفة المشورة بمحكمة العباسية قد قررت إخلاء سبيل مودة فتحي رشاد الأدهم “مودة الأدهم” أمس الموافق 26 من يناير، أيضًا كان قد قرر قاضي المعارضات بمحكمة العباسية إخلاء سبيل حنين حسام عبد القادر “حنين حسام”، وقد أستئانفت نيابة شمال القاهرة على قرار إخلاء سبيل مودة الأدهم و حنين حسام.

محتوى الموقع منشور برخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0