محكمة الجنايات تُجدد حبس الصحفي توفيق غانم لمدة 45 يومًا

تاريخ النشر : الإثنين, 20 ديسمبر, 2021
آخر تحديث : الأربعاء, 12 أبريل, 2023
Facebook
Twitter

10 أبريل 2023 

قررت محكمة الجنايات (الدائرة الثانية)، في جلسة 10 أبريل، تجديد حبس الصحفي توفيق عبد الواحد غانم، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 238 لسنة 2021 (حصر نيابة أمن الدولة العليا)، والتي أُدرج بها غانم على خلفية عمله الصحفي. 

ألقت قوات الشرطة القبض على غانم صاحب الـ 68 عامًا من منزله في مايو 2021، ولم يُواجه غانم أثناء التحقيقات بأي وقائع أو أحراز تثبت الاتهامات المنسوبة إليه، بل تم سؤاله عن تاريخ عمله الصحفي وآرائه الفكرية. 

يعاني غانم من عدة مشاكل صحية أبرزها تضخم في البروستاتا، ومشاكل صحية في العظام، وكذلك إصابته بمرض السكري كما خضع في وقت سابق لعمليات جراحية، ويواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الإجتماعي بهدف ارتكاب جريمة.

8 فبراير 2023

قررت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى إرهاب)، في جلسة 8 فبراير، تجديد حبس الصحفي توفيق غانم، لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 238 لسنة 2021 حصر نيابة أمن الدولة العليا.

ألقت قوات الأمن القبض على غانم، في 21 مايو 2021، من منزله بمنطقة السادس من أكتوبر بمحافظة الجيزة، بعد أن فتشوا المنزل وصادروا بعض متعلقاته الشخصية من بينها هاتفه الشخصي وجهاز الكمبيوتر المحمول، ولم يُوضح سبب القبض عليه قبل اقتياده إلى جهة غير معلومة، ليظهر بعد خمسة أيام أمام نيابة أمن الدولة العليا. يواجه غانم اتهامات منها الانضمام إلى جماعة محظورة، ونشر أخبار كاذبة وإساءة استخدام إحدى شبكات التواصل الإجتماعي لارتكاب الجريمة.

15 نوفمبر 2022

قررت محكمة الجنايات (الدائرة الثانية)، في جلسة 15 نوفمبر، تجديد حبس الصحفي والإعلامي توفيق غانم، لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 238 لسنة 2021 حصر نيابة أمن الدولة العليا. 

ألقت قوات الشرطة القبض على غانم، صاحب الـ 67 عامًا، في 21 مايو 2021 من منزله بالسادس من أكتوبر، بعد تفتيش المنزل ومصادرة هاتفه الشخصي وجهاز اللابتوب ومتعلقات شخصية أخرى، وفي التحقيقات أمام نيابة أمن الدولة العليا، لم يُواجه غانم بأي أحراز تُثبت الاتهامات الموجهة إليه، بل سُأل عن عمله الصحفي وآرائه الفكرية. بالرغم من انقطاع غانم عن ممارسة أي نشاط صحفي أو إعلامي منذ عام 2015. 

يعاني غانم من عدة مشاكل صحية أبرزها تضخم في البروستاتا، ومشاكل صحية في العظام وخضوعه في وقت سابق لعمليات جراحية، وكذلك إصابته بمرض السكري. وجهت التحقيقات إلى غانم اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، نشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الإجتماعي لارتكاب جريمة.

29 أغسطس 2022 “محكمة الجنايات تُجدد حبس الصحفي توفيق غانم لمدة 45 يومًا” 

قررت محكمة الجنايات (الدائرة الثالثة جنايات إرهاب)، في جلسة الاثنين 29 أغسطس، تجديد حبس الصحفي توفيق غانم، لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 238 لسنة 2021 حصر نيابة أمن الدولة العليا.

أُلقي القبض على غانم في 21 مايو 2021، من منزله بمنطقة السادس من أكتوبر، بعد تفتيش منزله ومصادرة بعض متعلقاته الشخصية، وبعد خمسة أيام؛ ظهر غانم أمام نيابة أمن الدولة العليا، التي وجهت له اتهامات بالانضمام إلى جماعة محظورة، نشر أخبار كاذبة وإساءة استخدام إحدى شبكات التواصل الإجتماعي لارتكاب الجريمة.

 

30 مايو 2022 “الجنايات تُجدد حبس الصحفي توفيق غانم لمدة 45 يومًا” 

قررت محكمة الجنايات (الدائرة الخامسة إرهاب)، أمس، تجديد حبس الصحفي توفيق غانم، لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 238 لسنة 2021 حصر نيابة أمن الدولة العليا.

ألقت قوات الأمن القبض على غانم، في 21 مايو 2021، من منزله بمنطقة السادس من أكتوبر بمحافظة الجيزة، بعد أن فتشوا المنزل وصادروا بعض متعلقاته الشخصية من بينها هاتفه الشخصي وجهاز الكمبيوتر المحمول، ولم يُوضح سبب القبض عليه قبل اقتياده إلى جهة غير معلومة، ليظهر بعد خمسة أيام أمام نيابة أمن الدولة العليا.

وجهت نيابة أمن الدولة العليا إلى غانم اتهامات من بينها؛ الانضمام إلى جماعة محظورة، نشر أخبار كاذبة وإساءة استخدام إحدى شبكات التواصل الإجتماعي لارتكاب الجريمة.

11 أبريل 2022  “الجنايات تُجدد حبس الصحفي توفيق غانم لمدة 45 يومًا”

قررت محكمة الجنايات (الدائرة الخامسة إرهاب)، في جلسة 11 أبريل، تجديد حبس الصحفي توفيق غانم، لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم 238 لسنة 2021 حصر أمن دولة.

في 21 مايو 2021، ألقت قوات الأمن القبض على غانم من منزله وبعد خمسة أيام من الاحتجاز غير القانوني، ظهر أمام نيابة أمن الدولة العليا باتهامات الانضمام إلى جماعة إرهابية، نشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الإجتماعي لارتكاب جريمة.

يعاني غانم من تضخم في البروستاتا، إضافة إلى معاناته من مشاكل صحية في العظام وخضوعه في وقت سابق لعمليات جراحية، وأخيرًا إصابته بمرض السكري الذي يستلزم رعاية صحية وطبية خاصة.

8 مارس 2022 “الجنايات تُجدد حبس الصحفي توفيق غانم لمدة 45 يومًا”

قررت محكمة الجنايات (الدائرة الثالثة إرهاب)، في جلسة الثلاثاء 8 مارس، تجديد حبس الصحفي توفيق غانم، لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم 238 لسنة 2021 حصر أمن دولة.

عمل غانم كرئيس تحرير موقع إسلام أونلاين،  كما شغل منصب مدير المكتب الإقليمي لوكالة الأناضول للأنباء في القاهرة، حتى تقاعده عام 2015 وانقطاعه عن ممارسة أي نشاط صحفي أو إعلامي، وفي 21 مايو 2021، ألقت قوات الأمن القبض على غانم من منزله وبعد خمسة أيام من الاحتجاز غير القانوني، ظهر أمام نيابة أمن الدولة العليا باتهامات الانضمام إلى جماعة إرهابية، نشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الإجتماعي لارتكاب جريمة.

15 ديسمبر 2021 

قررت محكمة الجنايات (الدائرة الخامسة جنايات إرهاب)، الأربعاء 15 ديسمبر، تجديد حبس الصحفي توفيق غانم، لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم 238 لسنة 2021 حصر أمن دولة.

ألقت قوات الأمن القبض على غانم في 21 مايو 2021، من منزله بمنطقة السادس من أكتوبر بمحافظة الجيزة بعد أن قاموا بتفتيش المنزل ومصادرة بعض متعلقاته الشخصية، وبعد خمسة أيام ظهر أمام نيابة أمن الدولة العليا بالتجمع الخامس.

شغل غانم منصب رئيس تحرير إسلام أونلاين،  كما شغل منصب مدير المكتب الإقليمي لوكالة الأناضول للأنباء في القاهرة، حتى تقاعده عام 2015 وانقطاعه عن ممارسة أي نشاط صحفي أو إعلامي.

وجهت نيابة أمن الدولة العليا إلى غانم اتهامات من بينها؛ الانضمام إلى جماعة إرهابية، نشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الإجتماعي لارتكاب جريمة.

تابعونا على :

آخر التحديثات

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.