إخلاء سبيل الفنان التشكيلي أمير عبد الغني بضمان محل إقامته

تاريخ النشر : الأربعاء, 28 سبتمبر, 2022
آخر تحديث : الأربعاء, 29 مارس, 2023
Facebook
Twitter

16 يناير 2023

قررت نيابة أمن الدولة العليا، في 16 يناير، إخلاء سبيل الفنان التشكيلي أمير عبد الغني، بضمان محل إقامته، على ذمة القضية رقم 1635 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا).
واجه عبد الغني اتهامات شملت الانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، نشر أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام، واستخدام حساب على شبكة التواصل الاجتماعي بغرض نشر الأخبار والبيانات الكاذبة. على خلفية عدة منشورات شاركها عبد الغني على الفيسبوك تعود لأعوام سابقة حول ارتفاع الأسعار.

3 يناير 2023 “نيابة أمن الدولة العليا تُجدد حبس الفنان التشكيلي أمير عبد الغني لمدة 15 يومًا بتهمة نشر أخبار كاذبة” 

قررت نيابة أمن الدولة العليا، في جلسة 3 يناير، تجديد حبس أمير عبد الغني، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1635 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا). 

ألقت قوات الأمن على عبد الغني في 10 سبتمبر من منزله، واجهته النيابة بتسعة منشورات من صفحته الشخصية على موقع فيسبوك تعود إلى أعوام مضت، ونتيجة لذلك، يواجه عبد الغني اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، نشر أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام، واستخدام حساب على شبكة التواصل الاجتماعي بغرض نشر الأخبار والبيانات الكاذبة.

أمير عبد الغني فنان تشكيلي وعضو نقابة الفنانين التشكيليين، خريج كلية تربية فنية، وله العديد من المساهمات والمعارض الفنية داخل مصر، شارك فى صالون الشباب في دورتيه ال ٢٨ و٢٩ والذي تنظمه وزارة الثقافة المصرية، كما حصل على جائزة سمبوزيوم الأقصر الدولي للتصوير في 2017، وأيضًا شارك في مهرجان ضي للشباب العربي الثاني عام ٢٠١٨، كما تطوع في معرض من المهمل إلى الثمين، وشارك في العديد من الورش الفنية منها ورشة اسكن للفن المعاصر.

20 ديسمبر 2022

في جلسة 20 ديسمبر، قررت نيابة أمن الدولة العليا تجديد الحبس الاحتياطي للفنان التشكيلي أمير عبد الغني، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1635 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا).

واجهت النيابة عبد الغني بتسعة منشورات من صفحته الشخصية بفيسبوك تعود إلى أعوام مضت عن غلاء المعيشة، وصرح والد عبد الغني أن قوة أمنية اقتحمت منزله في 10 سبتمبر 2022، واقتادت عبد الغني إلى مكان غير معلوم، ليظهر بعد تسعة أيام أمام النيابة، والتي وجهت إليه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، نشر أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام، واستخدام حساب على شبكة التواصل الاجتماعي بغرض نشر الأخبار والبيانات الكاذبة.

6 ديسمبر 2022

قررت نيابة أمن الدولة العليا، في جلسة 6 ديسمبر، تجديد حبس الفنان التشكيلي أمير عبد الغني، لمدة 15 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1635 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا). 

ألقت قوات الأمن على عبد الغني، عضو نقابة الفنانين التشكيليين، في 10 سبتمبر، واحتجزته القوات في مكان غير معلوم إلى أن ظهر أمام النيابة، التي حققت معه حول منشورات على حسابه الشخصي بموقع فيسبوك تعود إلى الأعوام من 2015 وحتى 2020، حول غلاء أدوات الرسم. 

وجهت له سلطات التحقيقات اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، نشر أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام، واستخدام حساب على شبكة التواصل الاجتماعي بغرض نشر الأخبار والبيانات الكاذبة.

 

11 أكتوبر 2022 “نيابة أمن الدولة العليا تُجدد حبس الفنان التشكيلي أمير عبد الغني لمدة 15 يومًا بتهمة “نشر أخبار كاذبة”” 

قررت نيابة أمن الدولة العليا، في جلسة 11 أكتوبر، تجديد حبس الفنان التشكيلي وعضو نقابة الفنانين التشكيليين، أمير عبد الغني، لمدة 15 يومًا، على ذمة القضية رقم 1635 لسنة 2022 حصر أمن دولة عليا.

أُلقي القبض على عبد الغني في 10 سبتمبر، وقادته قوات الأمن التي ألقت القبض عليه إلى مكان غير معلوم لذويه ومحاميه لمدة 9 أيام، حتى ظهر أمام نيابة أمن الدولة العليا التي وجهت له اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، نشر أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام، واستخدام حساب على شبكة التواصل الاجتماعي بغرض نشر الأخبار والبيانات الكاذبة.

كما قدمت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، بتاريخ 5 أكتوبر، طلب إلى النائب العام حمادة الصاوي، حمل رقم 46571 لسنة 2022 عرائض النائب العام، لإخلاء سبيل عبد الغني، حيث لم يسبق له مشاركته في أي نشاط سياسي، كما خاطبت أسرته كافة أعضاء لجنة العفو الرئاسي. 

5 أكتوبر 2022 

تقدم فريق الدفاع عن الفنان التشكيلي أمير عبد الغني، بطلب إخلاء سبيل إلى النائب العام حمل رقم ٤٦٥٧١ لسنة ٢٠٢٢، عرائض المكتب الفني للنائب العام. كما أرسل فريق الدفاع نسخة من الطلب إلى كافة أعضاء لجنة العفو الرئاسي.
واجه عبد الغني اتهامات شملت الانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، نشر أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام، واستخدام حساب على شبكة التواصل الاجتماعي بغرض نشر الأخبار والبيانات الكاذبة. على خلفية عدة منشورات شاركها عبد الغني على الفيسبوك تعود لأعوام سابقة حول ارتفاع الأسعار.
ألقت قوات الأمن على عبد الغني في 10 سبتمبر 2022 من منزله، وواجهته النيابة بتسعة منشورات من صفحته الشخصية على موقع فيسبوك تعود إلى أعوام مضت. أمير عبد الغني فنان تشكيلي وعضو نقابة الفنانين التشكيليين، خريج كلية تربية فنية، وله العديد من المساهمات والمعارض الفنية داخل مصر.

 

27 سبتمبر 2022 “نيابة أمن الدولة العليا تُجدد حبس الفنان التشكيلي أمير عبد الغني لمدة 15 يومًا” 

قررت نيابة أمن الدولة العليا، في 27 سبتمبر، تجديد حبس الفنان التشكيلي وعضو نقابة الفنانين التشكيليين، أمير عبد الغني، لمدة 15 يومًا، على ذمة القضية رقم 1635 لسنة 2022 حصر أمن دولة عليا.

ألقت قوات الأمن القبض على عبد الغني في 10 سبتمبر الحالي، وتعرض للاختفاء القسري في مكان غير معلوم لذويه ومحاميه، حتى ظهر أمام نيابة أمن الدولة العليا في 19 سبتمبر، التي قررت ضمه على ذمة القضية المذكورة أعلاه، وحبسه احتياطيًا لمدة 15 يومًا.

وبعد التحقيق معه، وجهت نيابة أمن الدولة العليا إلى عبد الغني اتهامات الانضمام إلى جماعة إرهابية مع عمله بأغراضها، نشر أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام، واستخدام حساب على شبكة التواصل الاجتماعي بغرض نشر الأخبار والبيانات الكاذبة.

تابعونا على :

آخر التحديثات

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.