النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (26 سبتمبر : 3 أكتوبر 2021)

تاريخ النشر : الأحد, 3 أكتوبر, 2021
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter

تجديد حبس “مروة عرفة” و”أحمد أبو خليل”، وإخلاء سبيل “إسلام محمد” و”محمود الخطيب”.

تغطي النشرة القضايا التي تقدم فيها مؤسسة حرية الفكر والتعبير المساعدة القانونية اللازمة، وفقًا لإطار عمل المؤسسة.

محاكم الجنايات

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثالثة إرهاب) حبس الصحفي ورئيس تحرير مبادرة “إضاءات”، “أحمد محمد أبو خليل”، لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 558 لسنة 2020 حصر أمن الدولة العليا.
ألقت قوات الأمن القبض على “أبو خليل” في يونيو 2020، وتعرض للاختفاء القسري عشرة أيام، ليظهر بعدها في نيابة أمن الدولة العليا على ذمة القضية الحالية، ووجهت إليه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة.

كما جددت حبس “مروة عرفة”، لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 570 لسنة 2020 حصر أمن دولة العليا.
ألقت قوة أمنية مكونة من ستة أفراد القبض على “عرفة” من منزلها بمنطقة مدينة نصر في 20 إبريل 2020، وصادروا هاتفها ومبالغ مالية كانت بحوزتها، واحتُجِزت في مكان غير معلوم لمدة 14 يومًا، إلى أن ظهرت في نيابة أمن الدولة العليا على ذمة القضية الحالية.

وفي سياق منفصل، أصدرت محكمة الجنايات (غرفة المشورة) قرارًا يقضي بإخلاء سبيل “إسلام علي محمد”، على ذمة القضية رقم 1898 لسنة 2019 حصر أمن دولة عُليا.
وجاء قرار إخلاء سبيل المتهم المذكور بتدابير احترازية كعقوبة مكملة وبديلة من الحبس الاحتياطي، من خلال تسليم نفسه لقسم الشرطة التابع لمحل إقامته عددًا معينًا من الساعات في أيام محددة من الأسبوع. وفقًا للمادة (201) من القانون رقم 150 لعام 1950 من قانون الإجراءات الجنائية.

نيابة أمن الدولة العليا

أخلت نيابة أمن الدولة العليا سبيل المتهم “محمود زكريا الخطيب”، على ذمة القضية رقم 488 لسنة 2019، حصر أمن الدولة العُليا.
واجه “الخطيب” العديد من التهم من ضمنها الانضمام إلى جماعة محظورة، إساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من خلال الترويج لأفكار تلك الجماعة.

محتوى الموقع منشور برخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0