النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (26 ديسمبر 2021: 2 يناير 2022)

تاريخ النشر : الإثنين, 3 يناير, 2022
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter

 تأجيل محاكمة أيمن منصور ندا إلى جلسة 26 يناير المقبل؛ والحكم على عمرو سقراط بالحبس لمدة عام.

* تغطي النشرة القضايا التي تقدم فيها مؤسسة حرية الفكر والتعبير المساعدة القانونية اللازمة، وفقًا لإطار عمل المؤسسة.

محاكم الجنايات

 قررت محكمة جنايات جنوب القاهرة (الدائرة 27 جنايات)، 27 ديسمبر 2021، تأجيل جلسة محاكمة أيمن منصور أحمد ندا، رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة، على ذمة القضية رقم 9840 لسنة 2021 جنح التجمع الخامس، إلى جلسة 26 يناير القادم، للاستعداد للمرافعة.

يواجه ندا في القضية المذكورة اتهامات -على خلفية مقالات نُشرت على حساب فيسبوك منسوب إليه- بنشر بعلانية وسوء قصد أخبار كاذبة حول الإعلام المصري من شأنها تكدير السلم العام وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة، وسب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام من خلال وصفه بالاستبداد  والهيئة الوطنية للصحافة، وسب كرم كامل إبراهيم جبر المكلف برئاسة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام علنًا بألفاظ حطت من قدره، وسب كلًا من رانيا متولي هاشم المكلفة بعضوية المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وعبد الصادق محمد عبد العزيز المكلف بعضوية المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، ونقيب الإعلاميين طارق على محمد.

المحاكم الجزئية

 قضت محكمة جنح بلبيس، الاثنين 27 ديسمبر 2021، بمعاقبة عمرو محمد مصطفى الشهير بعمرو سقراط، بالحبس لمدة عام على ذمة القضية رقم 24382 لسنة 2021 جنح بلبيس.

 وأحالت نيابة جنوب الشرقية سقراط إلى المحاكمة أمام محكمة جنح بلبيس في مطلع شهر ديسمبر، بتهمة حيازة منشورات تروج لأفكار جماعة إرهابية.

الجدير بالذكر أنه تم القبض على سقراط للمرة الأولى في 8 فبراير 2017، أثناء تواجده في مقهي بشارع محمد محمود بوسط القاهرة، وتم عرضه على نيابة أمن الدولة العليا على ذمة القضية رقم 265 لسنة 2017 حصر تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا، ووجهت له النيابة اتهام بنشر أخبار كاذبة عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وتم حبسه احتياطيًّا على ذمة التحقيقات لمدة 11 شهرًا تقريبًا قبل الإفراج عنه.

وألقت قوات الأمن القبض على سقراط -للمرة الثانية- في 6 نوفمبر، أثناء تقديمه أوراق التجنيد، وبعد ثلاثة أيام ظهر أمام نيابة جنوب الشرقية على خلفية اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية وحيازة منشورات تروج لأفكارها.

محتوى الموقع منشور برخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0